علاج الثعلبة في ثلاث أيام وما أهم طرق الوقاية من الإصابة بداء الثعلبة؟

Alaa Suliman
2023-08-16T13:10:28+00:00
علاج الثعلبة
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: Rana Ehab18 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر

علاج الثعلبة في ثلاث أيام، يصاب بهذا المرض النساء والرجال وتوجد العديد من الأسباب التي تساهم في ظهور هذا الداء ولكن له علاجات مختلفة منها وصفات طبيعية أما العلاج بالعقاقير يحتاج ذلك الأمر للذهاب إلى الطبيب المختص ليصف العلاج المناسب لك لتجنب حدوث أي أضرار وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

 علاج الثعلبة في ثلاث أيام
علاج الثعلبة في ثلاث أيام

علاج الثعلبة في ثلاث أيام

لعلاج الثعلبة في ثلاث أيام يوجد العديد من الطرق للتمكن من ذلك تابعوا معنا الآتي:

من الطرق الفعالة في علاج الثعلبة هو استخدام خل التفاح وذلك عن طريق إعداد قطعة من الثوم وتقطيعها وفرمها ثم قومي بإضافة لتر من خل التفاح واترك هذا الخليط لمدة لا تتجاوز عشر أيام وستجدين أن لونه أختلف وتحول إلى اللون الأزرق ثم قم باستخدام هذا الخليط على المكان الذي توجد فيه الثعلبة وستجدين النتيجة في وقت قصير.

من الممكن أن تقوم باستخدام زيت الخروع فهو من احسن الطرق لعلاج الثعلبة وذلك عن طريق تدليكه على المنطقة المصابة فهذه الوسيلة تساعد على تقوية بصيلات الشعر، واستخدام الكركم أيضاً من الوسائل التي تساهم في علاج هذا المرض وذلك عن طريق خلط ملعقة من الكركم مع صفار بيضة ووضعها على مكان الثعلبة ووضعها ثلاث مرات في اليوم.

كيفية علاج الثعلبة بالثوم في ثلاث أيام

  1. من أسهل الطرق التي تساعد على علاج الثعلبة في ثلاث أيام استخدام البصل وزيت الزيتون وذلك عن طريق وضع ثمرة واحدة فقط من البصل في الخلاط ثم قم بوضعها على مكان الثعلبة ثم قم بالتخلص من عصير البصل وضعي زيت الزيتون وبعد مرور فترة قصيرة من الزمن ستلحظين نتائج مذهلة.
  2. العسل الأبيض له دور كبير في التخلص من ذلك المرض وذلك باستخدام خليط مكون من معلقة من الخردل وملعقة آخرى من العسل الأبيض والقيام بتدليك المنطقة المصابة وثوم بتكرار ذلك ثلاث مرات يومياً.

وصفات لعلاج داء الثعلبة

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج داء الثعلبة وسنقوم بتوضيح ذلك تابعوا معنا المقال التالي:

  1. جل الصبار والثوم من الوصفات التي تساعد على إنبات الشعر من جديد في المنطقة المصابة بداء الثعلبة وذلك عن طريق القيام بعمل خليط مكون من فص واحد من الثوم المفروم مع وضع ملعقة من جل الصبار التي يمتلك العديد من الفوائد وقوم بوضع هذا الخليط على المنطقة المصابة مع التدليك لمدة خمس دقائق ثم ثوم بغسل المنطقة جيداً بالماء واستمري على استعمال هذه الطريقة كل يوم.
  2. استخدام الطحينة لعلاج الثعلبة وذلك عن طريق وضع فصين من الثوم مع نصف ملعقة ملح ووضع ملعقة طحينه، وقوم بإحضار قطعة من الثوم لتدليك المنطقة المصابة وككري هذا الأمر بشكل يومي وفي خلال أيام قليلة ستلاحظين النتيجة.
  3. وصفة الليمون وذلك عن طريق قيامك بتقطيع الليمون إلى نصفين ووضعها على المنطقة المصابة مع التدليك وكرر استخدام هذه الطريقة مرتين في الأسبوع وترقب ظهور النتيجة في وقت قليل.

علاجات لمرض الثعلبة

من العلاجات الفعالة في مرض الثعلبة هو دواء المينوكسيديل ويتواجد في الصيدليات على شكل سائل أو تتواجد هذه المادة في علب الشامبو ويساهم في علاج ثعلبة الرأس والحواجب والذقن.

يبدأ طلوع الشعر الجديد في الرأس بعد مرور 12 أسبوع من استخدام هذا الدواء وقد يستمر استخدامه لمدة ستة أشهر لكي تحافظ على الشعر الجديد ومن الممكن أن يستمر علاجه لمدة غير محددة للحفاظ على النتائج.

الأنثرالين يتم وضع هذه المادة على المناطق المصابة بالثعلبة مرة واحدة كل يوم واتركيها لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى عدة ساعات يبدأ الشعر بالظهور بعد مرور حوالي ثمانية إلى أثني عشر أسبوع من بداية استخدام هذا الدواء.

دواء الميثوتريكسات ويستخدام هذا الدواء في حالة عدم الحصول على أي نتيجة أو ظهر شعر من الطرق السابقة ولكن هذا الدواء له بعض الأضرار السلبية التي تكاد خطيرة ويبدأ الشعر في الظهور بعد مرور حوالي ثلاثة أشهر من استخدام هذا العلاج ويستمر النمو بشكل كامل من 6 إلى 12 شهراً.

علاج الثعلبة نهائيا

  • لكي تتمكن من علاج مرض الثعلبة بشكل نهائي ننصح باستخدام الكورتيكوستيرويد وهذا العلاج هو الأكثر انتشاراً لعلاج هذا الداء وهو استخدام مثبطات المناعة أو مضادات الالتهابات ويمكن تناول هذا الدواء عن طريق الحقن أو كريم موضعي أو أخذ حبوب بالفم.
  • هناك آدوية آخرى لها دور فعال في علاج هذا المرض وتعمل على تعزيز نمو الشعر مثل مينوكسيديل ولكن على الرغم من أن هذا الدواء يساعد في علاج الثعلبة ولكنه له نتائج سلبية منها عدم قدرته على منع ظهور الثعلبة في مناطق آخرى أو تكون نفس البقع في نفس المكان.

 أسرع علاج للثعلبة

العلاج المناعي الموضعي وذلك عن طريق تطبيق مادة مسببة للتحسس موضعياً على المناطق الفارغة من الشعر وعندما يظهر رده فعل التحسس يتم ترك المادة على البشرة وتغطيتها حتى يظهر الاحمرار والتورم وطفح يستمر لمدة لا تتجاوز 36 ساعة ويتم استخدام هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوع لكي ينمو الشعر في خلال ستة أشهر.

ما هو مرض الثعلبة؟

الثعلبة هي عبارة عن ظهور بعض المناطق يكون بها صلع فارغة من الشعر وبسبب ذلك يفقد الشخص الكثير من شعره في بعض المناطق وقد يتطور هذا الأمر بمرور الأيام وهذا المرض يتعرض له الرجال والنساء ولكن هذا الداء لا يكون له أي مضاعفات أو عواقب آخرى في مناطق الجسم المختلفة ولكن هذا الأمر يؤثر على حالة النفسية للمريض للغاية ولكن يوجد لهذا الداء العديد من الوصفات والعلاجات التي تساعد على التخلص وعلاج هذا المرض.

 أنواع داء الثعلبة

يوجد ثلاث أنواع من داء الثعلبة النوع الأول يسمى بالثعلبة المنطقية ويظهر ذلك عن طريق تساقط الشعر على شكل بقع والنوع الثاني هو الثعلبة الكلية وذلك عن طريق سقوط كل الشعر الذي يتواجد في فروة الرأس والنوع الثالث هو الثعلبة الشاملة وهو فقدان كل شعر الجسم بأكمله، ويعتبر سبب هذا الداء هو حدوث مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر ويوجد أيضاً عوامل آخرى تسبب ظهوره منها العامل الوراثي وتاريخ العائلة أو إصابة الفرض بأمراض مناعية آخرى أو قد يتسبب في ذلك عدوى فيروسية ولكن السبب الحقيقي للثعلبة ما زال مجهولاً.

استشارة الطبيب لعلاج الثعلبة

في بداية الأمر قد لا يتطلب من الشخص الذهاب إلى الطبيب ويجب عليه استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج هذا الداء ولكن إذا كانت الوصفات التي ذكرنها في النقاط السابقة لا تؤدي الغرض المطلوب فلابد من الذهاب إلى الطبيب المختص بالجلدية لتناول بعض العقاقير التي يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير للتخلص من هذا الأمر ولكي يستطيع أيضاً أن يصف لك العلاج المناسب الذي لا يتسبب لك في وجود إلى أضرار جانبية آخرى.

وعندما تقوم بالبدء في استخدام العلاجات سوف يقوم الجسم بالاستجابة بشكل تدريجي ولكن قبل ذلك لابد أن تعرف العلاج المناسب من الدكتور المختص وعمل أيضاً بعض الفحوصات اللازمة للحفاظ على سلامة صحتك.

طرق الوقاية من الإصابة بداء الثعلبة

مرض الثعلبة لا يعد من الأمراض الخطيرة ويمكن علاج باستخدام العديد من الطرق منها الوصفات الطبيعية أو عن طريق تناول بعض العقاقير ولكنه يجعل الشخص يشعر بالتوتر والقلق وسنقوم في النقاط التالية بتوضيح أفضل الطرق للوقاية من الإصابة بهذا المرض تابعوا معنا الآتي:

  • يجب عليك أن لا تقوم بتسريح الشعر وهو مبلل يجب أن تنتظر بعض الوقت لكي لا يتساقط معك الشعر عندما تقم بتسريحه.
  • احذر من شد الشعر بقوة أثناء تصفيفه ويجب عليك استخدام أشرطة الشعر المصنوعة من النسيج واحرص أيضاً على استعمال فرشة أو مشط ناعم ومناسب ويفضل أن يكون هذه الفرشاة مصنوعة من الخشب.
  • يجب عليك الابتعاد عن التوتر والقلق والحزن لأن الحالة النفسية لها دور كبير في إصابة الشخص بهذا المرض.
  • الأكل له تأثير كبير على هذا الأمر فيجب عليك أن تتناول الأكل الصحي باستمرار الذي يحتوي على الفيتامينات والبروتينات وتناول الفواكه والخضروات بكثرة والابتعاد عن الطعام المشبع بالدهون.
  • احرص على معرفة مكونات الشامبو التي تقوم باستخدام وتجنب القيام بغسل الشعر بالشامبو بشكل يومي ولكن اكتفي بغسله مرة أو مرتين بالأسبوع لكي لا تضعفي بصيلات فروة الرأس ويتساقط بشكل كبير.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.