كيف أعرف أن الواتساب مراقب في الأيفون؟

Samar Tarek
كيف اعرف ان جوالي مراقب
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin5 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

بعد التقدم التكنولوجي الذي وصلت له البشرية كانت برامج المراقبة من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثيرين وتدفعهم للبحث والاستكشاف، في مقالنا التالي سنستعرض كيف أعرف أن الواتساب مراقب في الأيفون وكيف يمكن حماية هاتفي من المراقبة والتجسس، وهل بإمكان شخص قريب لك التجسس عليك وعلى المكالمات التي تقوم بها والرسائل التي ترسلها.

 الواتساب على الإيفون - مدونة صدى الامة
مراقبة الواتساب على الإيفون

كيف أعرف أن الواتساب مراقب في الايفون

يلاحظ الكثيرين حدوث العديد من الأمور الغريبة في هواتفهم وحياتهم تؤكد على وجود من يتجسس عليهم وينتهك خصوصيتهم بشكل كبير جدًا الأمر الذي دفعنا للتحدث في هذا الموضوع على وجه الخصوص وعرض أساليب الحماية الممكنة لتأمين واتساب وهاتف غير مهكر أو مخترق.

في الغالب فأن هناك طريقتين لمعرفة ما إذا كان برنامج الواتساب على هاتفك الأيفون مخترق أم لا وسنستعرض معك الطريقتين كما يلي:

الطريقة الأولى ظهور متصفح الأنترنت:

  • أفتح تطبيق الواتساب وانقر على الزر الأيمن ومن ثم الثلاث نقاط في أعلى  الصفحة لاختيار إعدادات.
  • أنقر على واتس أب ويب من الاختيارات وعندما تفتح الصفحة إذا وجدت فيها حاسوب أو جوال وطلب منك دعوة جهاز فيدل هذا على أن الواتسب على جوالك غير مراقب.
  • أما إذا ظهرت صفحة فيها أيقونة متصفح جوجل كورم أو موزريلا فايرفوكس أو هاتف جوال أخر فيشير هذا إلى أن هاتفك مراقب من خلال برنامج الواتساب.
  • عليك التأكد من الخروج من أي متصفح أخر أو جهاز لا تعلم عنه شيء على الإطلاق ومن الأفضل مسح نسخة الواتساب تلك بعد الخروج منها وتحميل نسخة ثانية كأجراء أمني.

الطريقة الثانية عدادات الهاتف:

  • نقوم بفتح صفحة واتس أب والضغط على الخيارات.
  • لو كان الواتساب غير مراقب والجهاز آمن سيتم ظهور صفحة مسح الرمز وفتح الكاميرا والتي يوجد بها مربع بداخله صورة لموبايل وجهاز حاسب.
  • بينما إذا كان الواتساب مخترق ستظهر جملة توضح لك أخر ظهور والوقت الذي تم الدخول فيه للصفحة والتجسس عليك.

كيف أعرف أن شخص يتجسس على الواتس اب

هناك الكثير من العلامات التي من الممكن أن تؤكد على وجود شخص يتجسس عليك على الواتس أب بل ويتحكم في الأمور والتغيرات التي تحدث عليه بشكل كبير جدًا ويتمثل ذلك في:

  • رسائل غريبة لا تتذكر قيامك بإرسالها.
  • رسائل يدعي البعض أنك أرسلتها له ولكن عندما تفتح التطبيق لا تجد شيء قمت بإرساله.
  • تغيرات كبيرة في الإعدادات الخاصة بجهازك وبالتطبيق نفسه.
  • إذا ارتفعت درجة حرارة هاتفك بشكل كبير عند فتح التطبيق واستخدامه تأكد حينها من وجود شخص يتجسس على الواتساب الخاص بك.
  • عليك في هذه الأثناء وعقب اكتشاف وجود من يتجسس على الواتساب الخاص بك إزالة كافة الصور والمقاطع الهامة والخاصة بك من معظم الرسائل الموجودة على التطبيق والتأكد من أنك أزلت كافة الأجهزة المرتبطة بجهازك.

كيف اعرف ان الواتس مرتبط بجهاز آخر

إذا رغبت في التعرف على الأجهزة المرتبطة بالواتس أب الخاص بجهازك فعليك باتباع الخطوات التالية لكي تتمكن من فحص جهازك وإنقاذه من المخترقين ومن يحاولون التجسس عليك.

  • افتح تطبيق الواتساب الخاص بك.
  • بعد ذلك أفتح واتساب ويب فإذا كانت الكاميرا تفتح مع صفحة مسح الرمز.
  • أما في حالة أن الجهاز كان مخترق فلن تفتح الكاميرا بل ستظهر لك جملة أخر نشاط.
  • عليك أن تتأكد من أنه لا يمكن أن يخترق شخص الواتساب على جهازك دون حيازته والحصول عليه.
  • وللتخلص من التجسس عليك أن تدخل إلى واتس ويب مرة أخرى ومن ثم الضغط على خيار الخروج من جميع الأجهزة المرتبطة ومن ثم الضغط على خيار تسجيل الخروج.
  • عليك القيام بهذه الخطوة بين حين وأخر والتأكد من عدم وجود أي أجهزة لا تعرفي عنها شيئ مرتبطة بحساب الواتساب الخاص بك.
  • من الأفضل وضع نظام حماية جيد لهاتفك من خلال رمز حماية أو كلمة سر لا يعرفها شخص أخر غيرك.

كيف اعرف من يراقبني في الواتس

إن تطبيق واتس أب يعد واحد من أهم الأجهزة التي يفضلها الجميع ويستخدموها في الاطمئنان على أصدقائهم وأقاربهم بالإضافة إلى مميزاته الكثيرة والتي لا حدود لها على الإطلاق والتي تتمثل في الرسائل الصوتية والكتابية هذا غير الرموز التعبيرية ومؤخرًا تم إضافة الملصقات الفكاهية المميزة في التطبيق الأمر الذي يؤكد على محبة الكثيرين له وأيضًا جعله من التطبيقات التي يسعى الكثيرين لاختراقها والتجسس على الناس من خلالها.

في الحقيقة فأن الإدارة القائمة على واتس اب لا تدعم كشف هوية المخترق أو من يحاول التجسس عليك بأي حال من الأحوال وذلك لمساس ذلك بخصوصية كل شخص منهم الأمر الذي دعا الكثير من المتخصصين لتصميم نسخة مطابقة وتم إضافة تلك الميزة لها واطلق عليه ” whats app – who viewed me” ويعني من زارني، ويعطي هذا الطبيق تنبيه حتى يعرف الناس من زارهم على التطبيق وحاول معرفة معلوماتهم الخاصة.

بعد قيامك بتثبيت النسخة الجديدة من الواتساب ستقوم بفتح التطبيق والضغط على الثلاث نقاط الموجودة على جانب سطح التطبيق الأيمن، فتظهر أمامك قائمة بعنوان plus settings ومنها نختار أيقونة screen main/chats لتظهر أمامك قائمة فرعية أخرى تختار منها online toats contact.

بعد ذلك عليك أن تقوم بتفعيل show contact online toast وقتها سيظهر لك جميع الأشخاص المتصلين معك، وسيظهر لك اشعار باسم الشخص الذي يقوم بمراقبتك والتجسس على بياناتك في حال كنت مراقب بالفعل.

حماية الواتس أب من التجسس

يوفر تطبيق واتس أب حماية كبيرة من التجسس لعملائه وبالرغم من ذلك فهناك الكثير من الأشخاص يقومون بالكثير من الاعتداءات التي تمثل خطورة كبيرة على خصوصية الأشخاص وحسابات الواتساب الخاصة بهم، الأمر الذي دفع إدارة الواتساب لتشفير العديد من المحادثات التي يقوم بها الكثير من الأشخاص.

عليك أن تفتح التطبيق ومن ثم الضغط على المحادثة التي تريد التحقق من تشفيرها بعد ذلك أضغط على اسم جهة الاتصال من الأعلى، في نافذة معلومات جهة الاتصال، بعد ذلك أضغط على Encryption بعد ذلك سترى على الشاشة رمز الأمان الخاص بك وهو مكون من 40 رقم عشوائي وكل ما عليك القيام به هو إرسال هذه الأرقام إلى الطرف الأخر بأي طريقة للتأكد من تطابقها لديه أيضًا فإذا كانت متطابقة فيعني هذا أن المحادثة مشفرة ويمكن تبادل المعلومات الحساسة دون أي قلق.

حماية الواتس آب باستخدام ميزة التحقق بخطوتين

الكثير من الأشخاص يرغبون في توفير تعرضهم لمخاطر التجسس وغيرها من الأمور فيلجأون للعديد من الطرق والحيل لحماية الواتس أب الخاص بهم من التجسس والاختراق الأمر الذي دعانا إلى جلب أهم وأفضل الطرق الممكنة لحماية الواتساب الخاص بك وهي ميزة التحقق بخطوتين وذلك من خلال ما يلي:

  1. قم بفتح تطبيق واتس أب وأضغط على زر القائمة الخاصة.
  2. بعد ذلك أضغط على الإعدادات في الجانب.
  3. انتقل إلى صفحة الحساب الخاص بك.
  4. اضغط على التحقق بخطوتين.
  5. ثم زر تمكين.
  6. ستقوم بإدخال رمز ال PIN المكون من 6 أرقام والتي يجب أن تحفظها جيدًا.
  7. بعد تأكيد الرمز ستقوم بإضافة البريد الألكتروني الخاص بك لاستعادة هذا الرمز في حال نسيانه وبذلك تكون قد فعلت حماية two step verification.

الأمر الذي يوفر لك نوع كبير من الحماية الرسمية التي تدعمها إدارة التطبيق بشكل كبير جدًا وتجعل منه أمن أكثر مما سبق، حيث أن هذا النوع من الحماية سيوفر لك حماية تمنع أي شخص من التجسس عليك كما لن يمكن أي شخص من الدخول إلى حسابك وذلك من أي جهاز أخر دون إدخال رمز التحقق ما سيجعلك في مأمن كبير من كافة المخترقين ومن يحاولون تهكير الحسابات الشخصية والنيل من أمانك وحمايتك.

التجسس على تطبيق واتس اب

هناك العديد من التطبيقات التي من الممكن أن تتجسس على تطبيق واتس اب وفيما يلي سنقوم بعرض أهم هذه التطبيقات وأكثرها خطورة على أجهزتنا ويتمثل ذلك فيما يلي:

  • تطبيق spyhuman، وهو تطبيق تجسس على الهاتف ويتحكم فيه عن بعد، كما أن من التطبيقات القانونية التي تعمل على تشفير كافة المعلومات التي من الممكن الحصول عليها بكل سهولة ويسر، ويعرف هذا التجسس على ما يتفحصه الهاتف على الإنترنت ومعرفة مع من يتواصل في التطبيقات المختلفة.
  • تطبيق flexispy، هذا التطبيق يستخدم في التجسس على الهواتف الذكية ويوفر تغطية مناسبة لكافة المحادثات التي يتم إجرئها على الهواتف الخاصة على التطبيقات مثل واتس أب.
  • تطبيق mspy، هذا التطبيق لا يملك شهرة كبيرة بين باقي التطبيقات وكلنه يتميز بسهولة الاستعمال وتأكيد على دعمه لأكثر من سبعة عشر لغة وتحميله الذي لا يستغرق سوى ثلاث دقائق.
  • تطبيق highster mobile، هذا التطبيق واحد من أسهل التطبيقات التي من الممكن أن يتم التعامل معها ومن خلاله يمكن التجسس على كامل الرسائل والمكالمات وكافة المحادثات على العديد من التطبيقات وليس الواتساب فقط.

مما سبق يتضح لنا وجود قائمة كبيرة من برامج التجسس الموجودة في العالم وبأشكال مختلفة ولكن ما سبق ذكره يعد من أشهر وأكثرها استعمالًا على الإطلاق، فقط علينا الحذر قدر الممكن من كل تلك البرامج وغيرها من البرامج الأخرى لكي نتمكن من حماية أجهزتنا من كافة الاعتدائات والاختراقات الممكنة.

كيف اعرف ان جوالي الايفون مراقب من زوجي

بعض الزواجات ينتابها شك في أن زوجها قد راقب هواتفهم الايفون ويحاولون التجسس على تصرفاتهم ومكالماتهم عليه فدعونا نتعرف سويًا على الطرق المناسبة لمعرفة ذلك وهذا من خلال ما يلي :

  • إذا لاحظتي أن هاتفك تنفذ بطاريته بشكل أسرع من المعتاد.
  • الحركات الغريبة في هاتفك بلا مبرر كإنارة الهاتف بلا تشغيلك له أو الإغلاق بشكل مفاجئ أثناء المكالمات.
  • سماع صدى صوت غريب أثناء قيامك بالعديد من المكالمات الخاصة هذا بالرغم من أنك تتواجدين في مكان تتوافر فيه شبكة جيدة.
  • ظهور العديد من الإشعارات الغريبة والغير مبررة على الهاتف والتي تصدر من العديد من التطبيقات التي لم تستخدمها من وقت طويل جدًا.
  • كذلك سخونة الهاتف الأمر الذي يؤكد على استهلاك المعالج بدرجة كبيرة.
  • بطئ كبير في الجهاز الخاص بك.
  • العديد من الإعلانات المزعجة والغير مبررة من الحين إلى الأخر.
  • تثبيت العديد من التطبيقات الغريبة التي لم تقومي بتثبيتها من قبل على هاتفك.
  • إلغاء عمل الكثير من التطبيقات التي سبق لك تثبيتها على هاتفك من قبل.
  • في بعض الأحيان يتم استبدال متجر البرنامج في الهاتف بمتجر أخر غريب عنه.

طريقة التخلص من التجسس

بعد أن تعرفنا على كافة المعلومات السابقة التي من شأنها تنبيهنا بخصوص مشاكل التجسس على الجهاز والتعدي عليه بأي شكل من الأشكال سواء كان هذا التحدي لى التطبيقات المحملة والمثبة في الجهاز أو عليه هو كجهاز تبقى لنا الأن تعريفكم بالطرق المناسبة للتخلص من كافة برامج ووسائل التجسس والمراقبة التي من الممكن أن تكون مثبتة على أجهزتكم وذلك كما يلي:

الطريقة الأولى، وفيها عليك بالدخول إلى الإعدادات ومنها إلى التطبيقات وبعد ذلك البحث عن كافة التطبيقات المشبوهة والغريبة الموجودة على جهازك والتي لم يسبق لك من قبل التعرف عليها أو تثبيتها على  جهازك.

الطريقة الثانية، التواجه إلى بطارية الجهاز والتعرف من قائمة التطبيقات على أكثر تلك التطبيقات استهلاكًا للطاقة فمن الممكن أن يحمل فيروس أو وسيلة تجسس غير معروفة بالنسبة لك وهي من تستنزف من عمر البطارية  بهذه الطريقة.

الطريقة الثالثة، في هذه الطريقة عليك القيام بتحميل برامج مضادة للفيروسات ولابد من أن تكون محل ثقة لدرجة كبيرة جدًا لكي تأمن بها جهازك ضد كل هذه الفيروسات وبرامج التجسس الموجودة على جهازك.

لابد وأن نأكد على أن إزالة برامج التجسس من على الأجهزة الأيفون أمر غاية في  السهولة فقط عليك أن تقوم بتحديث أو إعادة تثبيت نظام ال iOS وذلك لأن أي برنامج تجسس يتم تثبيته على الإيفون لابد وأن يتم بسببه كسر أو إزالة ال Jailbreak وهو برنامج الحماية الخاص بالإيفون والذي بدونه لا تتوافر أي حماية للجهاز، ولكن إذا تواجد فيعني هذا أن الجهاز في أمان ولا يمكن بأي حال الإعتداء عليه أو اختراقه لأنك أعدت تشغيل الJailbreak مرة أخرى وبالتالي أعدت الحماية إلى الجهاز من جديد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.