كيف أعرف أن جوالي يسجل المكالمات؟ وأين أجد المكالمات المسجلة؟

Nora Hashem
2022-04-30T16:12:00+00:00
كيف اعرف ان جوالي مراقب
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin30 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف أعرف أن جوالي يسجل المكالمات؟ سؤال يطرحه الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية على مواقع البحث لاسيما مع تطور التكنولوجيا الحديثة وانتشار برامج وتطبيقات التجسس التي تخترق هاتفك وتقوم بالتصنت على مكالمتك وتسجيلها والإطلاع على أسرارك الشخصية، ولهذا نهتم في ذلك المقال بتوضيح الطرق والخطوات التي يمكن من خلالها معرفة أن مكالمتك مسجلة، والتعرف أيضًا على أهم البرامج التي تمتع التجسس على المكالمات.

كيف أعرف أن جوالي يسجل المكالمات؟
برنامَج كشف تسجيل المكالمات للأيفون

كيف أعرف أن جوالي يسجل المكالمات؟

نحن نعلم بالتأكيد أن تسجيل المكالمات دون إذن الطرف الآخر جريمة يُعاقب عليها القانون، إلا أن بعض الأشخاص وأحيانًا الشركات يقومون بتسجيل المكالمات لعدة أغراض إما تفنية أو أسباب أخرى؛ ولهذا إليك عدة خطوات تساعدك في معرفة إذا كان جوالك يسجل المكالمات:

  1. انتبه الرسائل المسجلة التي تسبق مكالمتك الهاتفية إلى شخص معين أو شركة، حيث ستجد رسالة صوتية تنبهك أن المكالمة قد تكون قيد التسجيل وذلك لضمان مستوى الخدمة على سبيل المثال.
  2. يمكنك التركيز والاستماع إلى صوت ضجيج أو تشويه أو تنبيه منتظم أثناء المكالمة الهاتفية،حيث تتطلب بعض الدول هذه الإشارة المسموعة لتنبيه مستخدم الهاتف بأن التسجيل قيد التقدم.
  3. ملاحظة أي أصوات طقطقة غريبة ومتكررة، مثل نقرات على الخط، فهذه من  العلامات التي تدل على قيام  شخص ما بمراقبة المحادثة وربما تسجيلها.
  4. اسأل الشخص الذي تتحدث معه إذا كانت المكالمة قيد التسجيل أم لا.

برنامَج كشف تسجيل المكالمات للأيفون

قامت شركة أيفون بإدخال التحديثات الجديدة التي من شأنها الكشف عن التطبيقات والبرامج التي تقوم بعمليات تسجيل المكالمات دون علم المستخدم، وهذا التحديث الجديد الذي أطلقته الشركة مؤخراً يظهر على شاشة المستخدم لينبه في حالة وجود عملية تسجيل من خلال الميكرفون عن طرق نقطة صفراء تظهر أعلى شاشة الموبايل، والتي يدل وجودها على قيام أحد التطبيقات أو البرامج بالتسجيل بدون علم المستخدم.

كيف أعرف أن مكالماتي مسجله؟

هناك العديد من العلامات والإشارات التي تدل على أن هاتفك مراقب ومكالمتك مسجلة من شخص أو جهة معينة سواء من خلال التسجيل أو التعقب والمراقبة ومنها:

  • وجود أصوات أو نقر متكرر، يعني أن أحدهم يتطفل على مكالماتك أو يسجلها.
  • تلاشي شحن البطارية بسرعة يعني أن هناك طرف ثالث يتجسس على هاتفك ويرصد مكالماتك وقد تكون قيد التسجيل.
  • استقبال رسائل غريبة من حروف وأرقام أو رموز غير مفهومة  تعني أن هناك خللاً ما في الـSoftware الخاص بالتجسس عليك.

أين أجد المكالمات المسجلة؟

أحيانًا تقوم الكثير من الهواتف الذكية بتسجيل المكالمات ولا يعلم أصحابها مكان العثور على هذه المكالمات، وذلك لأن الهاتف يحتفظ بها تلقائيًا حفاظًا على خصوصية المكالمة، ولا يقوم بحفظ نسخة أخرى احتياطية منها؛ ولهذا من أجل الوصول إلى مكان المكالمات المسجلة، عليك فقط القيام بهذه الخطوات السهلة.

  • افتح تطبيق المكالمات على الهاتف ثم اضغط على المكالمة الأخيرة.
  • اضغط على المكالمة التي تحتاج الوصول إلى تسجيلها، إذا قمت بتسجيل المكالمة الأخيرة فاضغط على المكالمة.
  • في حال إذا أردت تسجيل آخر لنفس الشخص تضغط على أيقونة تفعيل التسجيل.
  • بجانب أيقونة التفعيل ستجد رمز يمكنك من مشاركة التسجيل ولكن يتم مشاركة التطبيقات التي تعمل مع بريد الإلكتروني فقط.

برنامَج تسجيل مكالمات النت

بعد البحث طويلاً عن برامج رائعة تستحق التجربة وجدنا أن برنامَج مسجل المكالمات – Cube ACR‏ يوفر مزايا وخصائص كثيرة بخصوص تسجيل مكالمات النت من الواتس وتطبيقات الدردشة المختلفة كما أنه يدعم اللغة العربية.

تم تصميم وتطوير تطبيق Cube ACR بهدف مساعدة المستخدمين على تسجيل مكالمات النت عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الواتس والسكايب والفايبر وتيليجرام وغيرها، بطريقة سهلة وبسيطة وليس فقط لتسجيل المكالمات، بل يوفر مِيزة خاصة وهي تسجيل الصوت على الهاتف.

يمكنك بسهولة التوجه إلى متجر جوجل بلاي والبدء في تحميل البرنامَج مجاني دون أي رسوم وتثبيته، بعد ذلك تفتح معك النافذة في أدناها تحتاج إلى النقر على خِيار “التالي”، ثم النقر على خِيار “أوافق” حتى تظهر لك شاشة تعرض مجموعة الأذونات الخاصة بالتطبيق التي تتمثل  منح التطبيق بالوصول إلى الذاكرة والمايكروفون والهاتف وجهات الاتصال، سوف تقوم بالنقر على خِيار “منح الأذونات”.

أما بخصوص طريقة استخدام التطبيق في تسجيل مكالمات النت مثل الواتساب على سبيل المثال أو الماسنجر، فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • النقر على القائمة الجانبية وهي عبارة عن ثلاث شرط.
  • ثم النقر على خِيار “تسجيل”.
  • التمرير للأسفل قليلاً وتفعيل خِيار  “تمكين تسجيل مكالمات VoIP”، بتفعيل هذا الخِيار يصبح بإمكانك تسجيل مكالمات الدردشة والشات.

من الجدير بالذكر الإجابة عن سؤال يُطرح بقوة وهو هل يدعم التطبيق تسجيل مكالمات الإنترنت لكل الهواتف؟

والإجابة عن هذا السؤال أن التطبيق يقوم بتسجيل مكالمات النت على بعض الهواتف وليس كلها، ويمكنك التحقق بنفسك ومعرفة إذا كان التطبيق يدعم تسجيل مكالمات النت الصوتية على الهاتف الخاص بك أم لا من خلال زياردة هذا الرابط “docs.google.com” .

كيف أعرف أن المتصل يسجل المكالمة؟

لمعرفة إذا كان المتصل يقوم بتسجيل المكالمة عند الاتصال به، يمكنك ملاحظة الإشارات التالية:

  • وجود صدى أو تداخل في الأصوات طوال فترة المكالمة، وهذا معناه أن الشخص الذي تتصل به يسجل المكالمة.
  • يمكنك قطع الاتصال وإغلاق الهاتف ونزع البطارية ثم إعادتها ومحاولة الاتصال مرة أخرى لتتأكد من مراقبة وتسجيل المكالمة في حالة إذا كان صدى الصوت مازال موجود.
  • من العلامات التي تبين لك أن المكالمة قيد التسجيل ملاحظة تشويش في الصوت، فالتطبيقات عند تثبيتها للقيام بهذه الوظيفة تؤثر على جودة الصوت، وهو ما يسبب تشويش عند الاتصال.
  • بمجرد سماع صفير أثناء المكالمة وتكراره يمكنك معرفة أن المكالمة يتم تسجيلها.
  • يمكن الاستعانة أيضًا ببعض البرامج الحكومية والتطبيقات التي تبين تسجيل المكالمات في حالة إذا كنت تريد معرفة إن كان هاتفك مراقب من جهة معينة ويتم تسجيل مكالمتك وذلك من خلال الرابط التالي: CarrierIQ Scanner & Protectionفبمجرد أن تفتحه سيعطيك رسالة تلقائيًا توضح لك إذا كنت مراقب أم لا.

هل يتم تسجيل مكالمات المحمول؟

لا شك أن جميع المكالمات التي نجريها سواء عبر الهاتف الأرضي أو المحمول يتم تسجيلها وتخزينها، وليس  ذلك فقط بل تسجيل جميع الرسائل القصيرة SMS أيضًا، وهذا يفيد بأن نعم جميع مكالمات المحمول مسجلة ويمكن الرجوع إليها في أي وقت.

وقد أكد على ذلك العديد من المسؤولين والخبراء في شركات المحمول في مصر  الجهات الأمنية المصرية لديها تكنولوجيا وإمكانيات متطورة كافية لجعلها قادرة على مراقبة جميع المكالمات في مصر وكذلك تسجيلها من دون الرجوع لشركات الاتصالات في مصر، كما أكدوا  أن هذا الفِعل وهو تسجيل المكالمات يحدث في كثير من دول العالم،حيث تقوم الجهات الأمنية فيها بمراقبة الهواتف وتسجيلها وذلك بهدف منع الجرائم أو تتبع المجرمين وغيره، وهذا ما يجعل تسجيل المكالمات وتتبعها في مصر قانونيًا بعد موافقة الجهات المختصة.

هذا بالإضافة إلى وجود أشخاص آخرين قد يقودهم الفضول للتجسس على مكالمتك وتسجيلها مثل الهاكر أو قراصنة الإنترنت من خلال مجموعة من التطبيقات الشهيرة في تسجيل المكالمات سواء الصادرة أو الواردة بجودة مرتفعة مثل:

  • تطبيق Recorder & Smart Apps
  • تطبيق Smart Media لتسجيل المكالمات
  • تطبيق Green Apple Studio لتسجيل المكالمات 
  • تطبيق Call Recorder لتسجيل المكالمات
  • تطبيق CallX لتسجيل المكالمات 
  • Cube Call Recorder ACR.
  • Note Call Recorder.
  • RMC Call Recorder.
  • All Call Recorder Lite

تسجيل المكالمات من شركة الاتصالات

هل تسجل شركات الاتصالات المكالمات؟

إن المكالمات التي يتم إجرائها تمر عبر خطوط شركة الاتصالات، وهي شركات خاضعة للحكومات العربية والأجنبية بحكم الأمر الواقع، وعند مرور أي مكالمة يتم تسجيلها وحفظ بياناتها مثل مدة الاتصال، مكان الاتصال، الجهة المستقبلة، وذلك من أجل العودة إليها عند الحاجة.

وذلك في ظل الوقت الذي تزداد فيه المخاوف المتعلقة بالخصوصية والقلق من عمليات الاختراق والتجسس، احتفظت شركات الاتصال بتسجيل مكالمات العملاء ربما لأسباب أمنية أو تقنية، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن الرجوع إلى محتوى مكالمات أي شخص طالما لم يكن موضوعًا تحت المراقبة الأمنية بناءً على إذن نيابة مسبق.

هل تحتفظ شركات الاتصالات بتسجيل المكالمات؟

بعد فترة تقدرها بعض المصادر بستة أشهر يتم حذف المكالمات التي لا توجد حاجة إليها، وذلك لأن شركات الاتصالات لا تمتلك القدر الكافي من الإمكانات التي تجعلها تحتفظ بمليارات من تسجيلات المكالمات.

كيف احصل على سجل المكالمات من شركات الاتصال؟

هذا السؤال من ضمن الأسئلة الكثير المطروحة، ولكن من الجدير بالذكر أنه لا يمكن لأي شخص عادي مهما كانت مكانته أن يطلع على سجل المكالمات المخزن في شركات الاتصالات إلا بأمر رسمي وقانوني بعد الاطّلاع على أسباب الطلب للحصول على سجل المكالمات وإذا كانت هذه الأسباب مهمة وواضحة وتمس الأمن أم لا.

كيفية استرجاع المكالمات المسجلة

كما نعلم يحتوي سجل المكالمات المسجلة على الكثير من خصوصية المستخدم بل وقد تسبب له مشاكل في حالة تسربها وإفشائها، ولذلك من أجل حماية المستخدم خصوصيته قد يلجأ إلى حذف سجل المكالمات بانتظام، ولكن مع ذلك فإن حذف سجلات المكالمات من الهاتف خاصة iPhone بانتظام يتسبب لك أيضًا في بعض المشكلات، مثل مسح جميع سجلات المكالمات من جهاز iPhone الخاص بك وأحياناً أرقام المكالمات المهمة في تطبيق جهات الاتصال.

وهنا أول سؤال يتبادر إلى الذهن وهو كيفية استرجاع المكالمات المسجلة، في حالة إذا كان هاتفك أيفون فينصح  متخصص Apple باستعادة iPhone الخاص بك باستخدام iTunes أو iCloud، ولكن في حال إذا لم تقم بعمل نسخة احتياطية قبل حذف المكالمات الأخيرة من iPhone، فلن تستعيدها أبدًا.

ولكن كان هناك رأي آخر لاسترداد المكالمات المسجلة المحذوفة بشكل سهل وسريع وهو من خلال تحميل أفضل برنامَج استعادة بيانات iPhone، وهو PhoneRescue for iOS الذي يعد بمثابة أداة احترافية في استعداد البيانات واسترجاع مكالمات الهاتف الممسوحة.

منع تسجيل المكالمات

يمكنك من خلال ما يلي منع تسجيل المكالمات:

  • هناك بعض الأشياء التي تمنع تسجيل المكالمة التي تجريها، مثل أنه لا يمكنك الضغط على زر تسجيل المكالمة إلا عند يفتح الطرف الآخر المكالمة.
  •  يتم إيقاف تسجيل المكالمة تلقائيًا في حالة تعليق أحد الطرفين للمكالمة، أو كتم أحد الطرفين الصوت في المكالمة حينها تتوقف عملية التسجيل.
  • إذا كانت المكالمة جماعية فلا يعمل الهاتف على تسجيل المكالمة من قبل أي طرف.

كما تتيح لك التطبيقات التالية خاصية منع تسجيل المكالمات:

برنامَج Microphone Blocker:

يعد هذا البرنامَج من أشهر البرامج التي تُستخدم في كشف الاختراق والتجسس، ومنع تسجيل المكالمات، فبمجرد البَدْء في استخدام البرنامَج على جهازك يمكنك معرفة كل التطبيقات التي سمحت لها بأخد معلومات أو بيانات شخصية من جهازك وتقوم بحجبها، كما أنه يمنع التجسس وتسجيل مكالمتك عن طريق تعطيل عمل الميكرفون الموجود في جهازك.

ومن أهم مميزات برنامَج Microphone Blocker :

  • مجاني ومتاح للتحميل.
  • سهل وسريع الاستخدام.
  • يمكنك البحث عن بواسطة محركات البحث جوجل.

برنامَج Black Phone:

هذا البرنامَج ملك الشركة السويسرية Silent Circle، يمنع تسجيل المكالمات على هواتف الأندرويد والأيفون أيضًا، كما يمنع تسجيل الرسائل القصيرة ويشفر كافة المحادثات الهاتفية.

تطبيق لمعرفة من يسجل مكالماتك

تطبيق  Call Speech Privacy :

هو تطبيق يمكنك من التعرف إلى المكالمات التي تم التجسس أو التسجيل أثناءها والتي لم يتم ذلك خلالها،ويمنع تسجيل المكالمات ويحمي خصوصيتك من التجسس والمراقبة وتطفل البعض، وهو متخصص لحماية الأجهزة الأندرويد من التصنت والتجسس على المكالمات والرسائل دون علم المستخدم، كما يحمي الجهاز أيضًا من الفيروسات وأي مصادر غير موثوقة قد تهاجم الهاتف وتدمره أو تنشر مكالماته الخاصة وتفشي أسراره.

ومن أهم خصائص تطبيق Call Speech Privacy:

  • يتميز بالحجم الصغير فلا يأخذ من مساحة الهاتف.
  • لا يتسبب في إبطاء الجهاز أثناء استخدامه.
  • متوفر للتحميل محاني تمامًا دون أي رسوم.
  • يمكنك تحميله بسهوله من متجر جوجل بلاي.
  • يعمل التطبيق على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد.
  • تستطيع منع خاصية المايكروفون بسهولة تامة عن طريق ضغطه واحدة.
  • يحمي المكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو، والرسائل النصية أيضًا.
  • يقوم بالتحكم بكل التطبيقات الموجودة على الهاتف في وقت واحد، وتعطيلها فورًا إذا لزم الأمر.
  • يحدد لك عند تشغيله للمرة الأولى المكالمات التي تم التجسس عليها بالفعل، أو تسجيلها.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.