كيف أعرف جنسية الجنين؟ وطريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق

Nora Hashem
2023-08-17T10:26:02+00:00
كيف اعرف نوع الجنين في البيت
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab31 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف أعرف جنسية الجنين؟ أحد الأسئلة الشائعة بين كثير من النساء، والتي سوف نتعرف على أكثر من مئة طريقة لها في المقال التالي من خلال الطرق التقليدية والشعبية الموروثة، أو أساليب وأجهزة الطب الحديثة،فيمكنك المتابعة معنا لمعرفة المزيد.

كيف أعرف جنسية الجنين؟
معرفة جنس الجنين من خلال الفحص الحمض النووي للجنين

كيف أعرف جنسية الجنين؟

تعددت طرق معرفة الجنين منذ القدم إلى اﻵن، ولهذا نجد مئات الطرق المختلفة منها التقليدية والموروثة، ومنها الطرق المجربة، وما غير ذلك من أساليب وأدوات الطب الحديث مثل السونار، وفحص الدَّم، ومن الجدير بالذكر أن أي طريقة لا يمكن الاستدلال بها إلا بعد مرور الشهور الأولى من الحمل، أو على الأقل بعد الأسبوع 18.

وفي سطور المقال التالية سوف نعرض كافة الطرق سواء القديمة أو الحديثة في تحديد نوع الجنين.

كيف أعرف نوع الجنين في البيت؟

منذ القدم وقبل تطور العلم والطب والنساء الحوامل دائمًا ما يشغل بالهن معرفة نوع الجنين، ولهذا كثرت الطرق التقليدية التي اعتمدت عليها المرأة الحامل في معرفة نوع الجنين بنفسها في البيت، ومن الجدير بالذكر أنه لا يجب الاعتماد على تلك الطرق خاصة مع تطور الطب ووجود أجهزة مختصة لذلك مثل الفحص بالسونار، وفيما يلي نعرض أكثر الطرق الشائعة:

  • تحديد شكل بطن السيدة الحامل فإذا كانت منفوخة بشكل كبير للأمام فيكون جنس الجنين أنثى، أما إذا كانت البطن ذات شكل بيضاوياً فالجنين ذكر.
  • تعتمد المرأة في معرفة الجنين على شكلها وبشرتها فإذا صارت أكثر جمالاً وجاذبية فهي حامل في مولود ذكر، أما إذا كانت متعبة وبشرتها شاحبه فهذا يدل على أن جنس الجنين أنثى.
  • الشعر يلعب دور في تحديد نوع الجنين، فإذا كان شعر المرأة جميل وينمو بشكل جيد فهي حامل بأنثى، أما إذا كان شعر الأم متقصف فنوع الجنين ذكر.
  • مراقبة نوم المرأة الحامل، فإذا كانت تنام على الجانب الأيمن فهذا يعني أن الجنين ذكر، أما إذا كانت تنام على الجانب الأيسر فالجنين أنثى.

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

هناك أكثر من طريقة مضمونة 100% لمعرفة نوع الجنين ويمكن عرض أشهرها فيما يلي:

طريقة الكلور

وهي أشهر الطرق بين النساء في تحديد جنس الجنين، تقوم فيها المرأة الحامل بإحضار كأس شفاف وتضع فيها كَمّيَّة من بولها مع كَمّيَّة من الكلور وتشاهد النتيجة، فإذا حدث فوران بسيط فإن الجنين أنثى، أما إذا كان الفوران قوي فالجنين ذكر.

طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم:

حيث كان القدماء يستخدمون خليط من بول المرأة الحامل وبيكربونات الصوديوم يتم وضعهم بشكل تدريجي في وعاء وملاحظة التغير، فإذا ظهرت رغوة يكون الجنين ذكر، وإن لم يحدث تغيير فهي أنثى.

طريقة ربط خاتم الزفاف:

وهذه الطريقة من الموروثات الشعبية القديمة والتي تقوم فيها المرأة بربط خاتم الزفاف في خيط ووضعه عند بطنها وملاحظة حركته،فإذا تحرك بشكل دائري في تحمل في أحشائها أنثى، أما إذا تحرك الخاتم في جهة اليسار أو اليمين فالجنين ذكر.

طريقة الملح:

يُفضل تجرِبة تلك الطريقة في الشهر الثاني من الحمل بحيث تكون مضمونة، فتقوم المرأة الحامل بإحضار كأس وتضيع فيه بعض حبات الملح مع بول المرأة والانتظار لمدة خمس دقائق، فإذا ترسب الملح للأسفل فهذا يدل على أن الجنين أنثى، وإذا تغير لون البول بفعل الملح فإن الجنين ذكر.

كيف تعرف نوع الجنين بنفسك؟

  • مراقبة حالة الجهاز الهضمي للمرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل خاصة في فترة الصباح فإذا تكرر الشعور بالغثيان يكون نوع الجنين ذكر، أما عدم الشعور بالغثيان الصباحي يدل على أن الجنين أنثى.
  • عادة ما تراقب المرأة الحامل حجم الثديين، فإذا كان الثدي الأيسر أكبر من الأيمن فذلك يعني أن نوع الجنين أنثى، والعكس صحيح.
  • تراقب الحامل عينها عند النظر في المرآة فإذا شعرت باتساع حدقة العين فالمولودة أنثى، أما إذا لم تلاحظ شيء فهذا يشير إلى أن الجنين ذكر.
  • ملاحظة لون البول، إذا كان  أصفر باهت فالجنين ذكر، وإذا كان أصفر غامق فهي أنثى.

كيف أعرف نوع الجنين بالحساب؟

يمكن معرفة نوع الجنين بالحساب بواسطة طريقة سهلة:

الطريقة الأولي: وهي أخذ الرقمين الأخيرين في (سنة ميلاد الأبُ+ شهر ميلاد الأبُ+ يوم ميلاده) + (آخر رقمين في سنة ميلاد الأم+ شهر ميلادها+يوم ميلادها) + شهر الحمل_ 19، وإذا كان الناتج عدد فردي فإن الجنين ذكر، أما إذا كان عدد زوجي فنوع الجنين أنثى.

الطريقة الثانية: وتسمي بطريقة الجدول الصيني، وتعتمد هذه الطريقة على تحديد عمر الحامل القمري عند حدوث الحمل، وذلك بزيادة عام واحد على عمر الحامل، ثم تحديد شهر الميلاد على الطريقة القمرية أيضًا، والبحث في الجدول الصيني عن عمر وشهر الحمل ومتابعة المربع الذي يتقاطع فيه كل من تلك الأرقام لتحديد جنس الجنين.

 الصيني - مدونة صدى الامة

طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق

تلك الطريقة استخدمنها جداتنا للتعرف على نوع الجنين في ظل الأساليب البدائية وعدم تطور العلم والطب بمثل ذلك القدر والكيف في عصرنا الحالي، ومن خلال العلامات التالية تمكنوا من تحديد نوع الجنين:

  • ملاحظة منبت شعر الطفل السابق فإذا كان على شكل دائرة في وَسَط الرأس فإن الجنين ذكر، وإذا كان على شكل خط فسوف تضع الحامل أنثى.
  • يُقال أن أول كلمة ينطقها الطفل السابق إذا كانت كلمة بابا فإن الجنين ذكر.
  • وجود خطان على فخذ الطفل السابق يدل على الجنين أنثى، أما إذا كان خط واحد على كل فخذ فالمولود القادم ذكر.

معرفة نوع الجنين بالقرآن

لقد كان القرآن الكريم أول كتاب يحدد نوع الجنين إذا كان ذكر أم أنثى، وذلك عندما جاءت الآية القرآنية في كتاب الله “وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى * مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى” لتثبت أن الذكر والأنثى خلقهما الله من نطفة الرجل، بمعنى أن نطفة الرجل هي المسؤولة عن تحديد نوع الجنين فهي تحتوي على صفات الذكورة أو الأنوثة وعندما تلتقي نطفة الرجل المذكرة مع بويضة الأنثى يكون المولود ذكر والعكس نطفة الرجل المؤنثة مع بويضة مؤنثة تكون المولودة أنثى.

متى يمكن معرفة جنس الجنين؟

سؤال يدور في ذهن كثير من السيدات رغبة في معرفة نوع الجنين، والإجابة هنا أنه يمكن معرفة جنس الجنين مع حلول الأسبوع 18 من الحمل، ويمكن تحديده بدقه من خلال جهاز السونار ورؤية الأعضاء التناسلية إذا كان شفرتين فهي أنثى وإذا ظهر القضيب بشكل واضح فهو ذكر.

كيف أعرف نوع الجنين من ورقة السونار؟

السونار هو جهاز تصوير يعمل بالموجات ما فوق الصوتية، يقوم بإرسال موجات صوتية ذات ترددات عالية إلى رحم الأم، ثم ترتد تلك الموجات عن الجنين لتظهر في شاشة وتبين حركته ووضعيته وتكشف عن نوعه.

ويمكن معرفة نوع الجنين من ورقة السونار بداية من الشهر الثالث في الحمل أو الخامس في بعض الحالات وذلك عن طريق ملاحظة الأعضاء التناسلية للجنين، فإذا ظهرت في الصورة أو ورقة السونار ثلاثة خطوط بيضاء فالجنين أنثى وتلك الفتحات هي فتحة الفرج، والشفرتين، أما إذا كان جنس الجنين ذكر فيظهر العضو الذكري وهو القضيب بشكل واضح، أو تظهر كرتان وهما الخصيتان.

معرفة جنس الجنين باستخدام فحص الدَّم

تقوم المرأة باختبار وذلك منذ الأسبوع العاشر في مدّة الحمل لتكشف عن الاعتلالات الكروموسومية مثل متلازمة داون، فإذا ظهرت كروموسومات ذكرية في فحص الدَّم يمكن الاستنتاج على أن جنس المولود ذكر.

وهناك نوع من تحليل الدم يُطلق عليه الدنا الحرة ويعتمد هذا الفحص على أخذ عينة من دم المرأة الحامل للكشف عن الدنا الحر من المشيمة والذي يختلط مع دم الأم الحامل، ثم إرسالة العينة إلى المختبر والكشف عن وجود صبغيات أو كروموسومات تحدد جنس الجينين فإذا كان الكروموسوم Y فالجنين ذكر أم إذا كان X فهي أنثى.

معرفة جنس الجنين عن طريق فحص الزغابات المشيمية أو بزل السلى

يمكن التأكيد على جنس الجنين عن طريق إجراء فخص الزغابات المشيمية وبزل السلى، ومن الجدير بالذكر أن نتائج تلك الفحوصات تكون دقيقة للغاية حتي في المراجل المبكرة من الحمل، فيمكن إجراء فحص الزغابات المشيمية بداية من الأسبوع الحادي عشر من الحمل عن طريق إدخال إبرة في البطن أو المَهْبِل ثم توجيه الموجات فوق الصوتية، وبعد ذلك يتم إزالة جزء صغير جداً من المشيمة وفحصه في مختبر.

أما فحص بزل السلي فيمكن إجراؤه بداية من الأسبوع الخامس عشر من الحمل وذلك بنفس الطريقة مع أخذ كَمّيَّة قليلة من السائل الأمنيوسي المُحيط بالجنين وإرساله للمختبر.

معرفة جنس الجنين من خلال الفحص الحمض النووي للجنين

يمكن معرفة جنس الجنين من خلال الفحص الحمض النووي للجنين، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يبدأ هذا الاختبار منذ بداية الأسبوع التاسع في فترة الحمل.
  • أخذ عينة من دَم الأم للكشف عن المادة الوراثية الخاصة بالجنين.
  • يمكن معرفة جنس الجنين بواسطة الكروموسومات الجنسية لدى الجنين بالمقارنة مع الأم.

ومن الجدير بالذكر هنا أن هذا الفحص تصل دقته إلى 100% في بعض الحالات، إلا أنه يُستخدم عادة في حالة الخوف من إصابة الجنين ببعض الأمراض الوراثية، ولا ينصح الاعتماد عليه إذا خضعت الحامل لعملية زراعة النخاع العظمي.

هل يمكن معرفة جنس الجنين قبل الإخصاب؟

من الممكن معرفة جنس الجنين قبل الإخصاب في حالة إجراء اختيار جيني قبل زرع البويضة المخصبة في الرحم، ويكشف هذا الاختبار عن نوع الجنين بطريقة مضمونة، وهو إلى ذلك يهتم بمعرفة مدى نسبة حدوث تشوهات وراثية أو صبغية.

معرفة جنس الجنين دون سونار

هناك بعض الطرق التي يتناقلها الكثير من الناس حول معرفة نوع جنس الجنين وذلك من خلال ملاحظة الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل، ومن الجدير بالذكر عدم وجود دليل علمي يؤكد مدى موثوقيه تلك الطرق:

  •  شكل البطن:

حيث يشيع البعض أن شكل بطن الحامل واتجاهه يساعد في التعرف على نوع الجنين فيُقال أنها إذا كانت كبيرة الحجم فالجنين أنثى أما إذا كانت بيضاوية الشكل فهو ذكر، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن شكل البطن في فترة الحمل يعتمد على بنية المرأة العظية ووزنها وقوة عضلات الرحم ووضعية الجنين، فليس الجنين هو من يحدد شكل البطن.

  • سرعة دقات قلب الجنين:

يُقال أن سرعة دقات قلب الجنين الذكر تفوق الأنثى، ولكن المثبت علميًا أن نبض الجنين يختلف من زيارة لأخرى للطبيب ويعتمد على عمره، فالمعدل الطبيعي لسرعة دقات قلب الجنين يكون من 120- 160 نبضة في الدقيقة الواحدة.

  • طبيعة وحام الحامل:

يُعتقد أن الحامل لا تشتهي الأطعمة المالحة إذا كان الجنين ذكر، وتشتهي الأطعمة ذات المذاق السكري إذا كان الجنين أنثى.

حقائق حول جنس الجنين

كيف يتكون الجنين؟ هناك حقائق يجب أن تعلمها حول جنس الجنين ويمكننا تقديمها لك في شكل نقاط مبسطة وواضحة مثل:

  • يبدأ الحمل باندماج الحيوان المنوي للذكر مع البويضة الناضجة عند الأنثى لتتشكل بويضة مُلقحة أو مخصبة في جدار الرحم.
  • بعد عملية الإخصاب تُحدد المادة الوراثية للجنين وذلك بمعنى إذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسوم Y يكون الجنين ذكر، أما إذا كان يحمل كروموسوم X فإن المولودة أنثى.
  • يمكن الاستدلال على جنس الجنين باستخدام أجهزة السونار ورؤية شكل الأعضاء التناسلية أو إجراء فحوص الدَّم والتعرف على نوعية الكروموسومات.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.