كيف اعرف انه جوالي مراقب وكيف يمكنني منع تعقب الهاتف؟

Samar Tarek
2023-08-17T10:09:28+00:00
كيف اعرف ان جوالي مراقب
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Rana Ehab2 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف اعرف انه جوالي مراقب، يعد هذا السؤال واحد من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من الأشخاص وتجعلهم في حالة من التوتر والقلق الشديدين وعليه ولتجنب هذه الأمور فما عليك سوى قراءة المقال التالي والحصول على أكبر قدر من المعلومات حول من يراقبك وكيف بإمكانه الوصول إليك وماذا يمكن أن يفعل بالمعلومات التي يحصل عليها منك.

 اعرف انه جوالي مراقب - مدونة صدى الامة
كيف اعرف انه جوالي مراقب

كيف اعرف انه جوالي مراقب

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها التعرف على ما إذا كان جوالك مراقب من قبل شخص ما أم لا وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • إذا وجدت ارتفاع غير معتاد في بيانات هاتفك المستخدمة، فمراقبتك لاستخدامك الشهري لبيانات هاتفك تعد من أول الطرق التي تعرفك على مسألة وجود مراقبة على هاتفك، فإذا وجدتها معتدلة وبمعدلها الطبيعي فمن الجائز أنه مجرد شك وأنك غير معرض للمراقبة أم إذا وجدت المعدل غير طبيعي فيعني هذا أن هاتفك مراقب.
  • إذا كان تنبيه الإشعارات يعمل وتتلقى إشارات وجود إشعارات قادمة إليك مثل إضاءة الهاتف أو سماع الصوت ولكن عندما تبحث أو تحاول العثور على ما توقعته من إشعارات لا تجد شيء فيعني هذا أن هاتفك مراقب من قبل شخص ما.
  • كذلك فإذا وجدت هاتفك يقوم بإعادة التشغيل أو إغلاق دون أوامر مسبقة منك فعليك أن تعلم حينها بأن هناك من يملك وصول غير مصرح به عن بعد إلى هاتفك الذكي.
  • الوقت الحالي توفر العديد من شركات الاتصالات شبكات مستقرة وفي الغالب تكون خالية من الإزعاج والضجيج فإذا سمعت أصوات غير عادية في المكالمات التي تجريها خاصة لو أكد لك الطرف الأخر بأنها غير صادرة منه فتأكد من أن هناك من يتجسس على مكالماتك ويسجلها.
  • الرسائل النصية الغريبة والغير مفهومة إذا تلقيت أحد هذه الرسائل أو بلغك أحد أصدقائك بتلقي أحدها فهي في الغالب تكون غطاء لفيروسات خطيرة  تستهدف الوصول إلى معلوماتك وبياناتك الخاصة.
  • الاستهلاك الغير طبيعي في عمر البطارية الخاصة بهاتفك وتدهورها بشكل ملحوظ فهذا له معنيان إما بطاريتك قديمة وتحتاج إلى تجديد وإما أن هناك برنامج تجسس يأكل من عمر البطارية وقدراتها.

كيف اعرف انه جوالي مراقب من جهاز أخر أو من شخص أخر

هناك الكثير من أصحاب النفوس الضعيفة ومتبلدي المشاعر الذين يقدمون على التجسس بشكل كبير على الآخرين وتهكير أجهزتهم دون إذن أو حق وهو الأمر الذي يستدعي التصرف العاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان، وفيما يلي سنبين لك الطرق التي من خلالها سيكون بمقدورك التعرف على ما إذا كان جوالك مراقب من شخص أخر أم لا:

  1. انخفاض أداء الهاتف الخاص بك بشكل ملحوظ جدًا ويعود هذا الأمر بسبب استهلاك برامج المراقبة والتجسس من عمر المعالج الخاص بك بشكل كبير جدًا.
  2. انتهاء عمر البطارية ونفاذ الشحن بسرعة غير متوقعة على الإطلاق الأمر الذي يؤكد على وجود ملفات تجسس محملة على الهاتف.
  3. انتهاء باقات الأنترنت وحزم البيانات التي تستعملها وبشكل أسرع من المعتاد ما يؤكد على أن هناك من يستعملها معك أو يستغلها في الوصول إليك.
  4. تغير العديد من الإعدادات التي قد ضبطها على ما يناسبك بالفعل من قبل ولكنها تتغير جراء نشاطات غريبة ويلاحظ الأمر أكثر في الحسابات الشخصية الموجود في تطبيقات الهاتف.
  5. الأصوات المزعجة والغير مفهومة في المكالمات الهاتفية التي تجريها مع الآخرين والتي ينتج عنها الكثير من التشويش تعد من أكثر العلامات المؤكدة على تعرضك للاختراق الإلكتروني.

علامات تؤكد أن جوالك مراقب

حاول الكثير من المتخصصين لفت انتباه الكثير من الأشخاص إلى وجود الكثير من العلامات المميزة والتي من خلالها سيكون بإمكانك التعرف على ما إذا كان جوالك مراقب أم لا وتتمثل تلك العلامات فيما يلي:

  • ملاحظة رسائل ومكالمات تليفونية لم تقم بها موجودة في سجل الهاتف الخاص بك.
  • ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل غريب وغير مألوفة ما يؤكد على أن المعالج يبذل قصار جهده للتعامل مع ملفات التجسس المحملة.
  • فلاش الهاتف من الأمور التي لا نستخدمها إلا عند الحاجة فوجوده مضاء تعد أحد علامات مراقبة الجوال.
  • إذا وجدت صور أو مقاطع فيديو خاصة بك أنت متأكد من أنك لم تأخذها من قبل فهذا تأكيد على أن هناك من يتحكم في كاميرا هاتفك.
  • وجود العديد من الصفحات والتابات والنوافذ المنبثقة الغير مفتوحة من قبلك والتي من الممكن أن تسبب العديد من الإعلانات الضارة التي من الممكن أن تؤذيك.

كيف اعرف انه جوالي مراقب بالواتس

كيف أعرف أن جوالي مراقب بالواتس يعد واحد من أكثر الأسئلة المتداولة بين الناس وللتأكد من أن جوالك مراقب بالواتس أم لا فما عليك سوى التأكد مما يلي:

  • رمز التحقق الخاص بواتساب وهو رمز  خاص يصلك ولا يعلمه شخص أخر غيرك ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يصل إلى شخص أخر دونك.
  • إذا تم تسريب هذا الرقم فلن يكون هذا سوى باستيلاء شخص على هاتفك وفتحه الرسائل النصية الخاصة بك وسرقة الرمز منها.
  • حينها يكون بمقدور المراقب أن يفتح الواتساب الخاص بك من العديد من الأجهزة ومراقبتك والتجسس عليك بكل سهولة.
  • تضمن لك سياسة واتساب تنبيهك بوجود أجهزة أخرى تشاهد الواتساب الخاص بك وذلك من خلال إرسالهم إشعارات لك تنبهك بعدد الأجهزة التي تفتح الحساب الخاص بك.

كيف اعرف انه جوالي مراقب عن طريق الواي فاي

في البداية لابد أن تؤمن نفسك جيدًا وأن لا تحاول بأي حال من الأحوال الدخول على شبكات مفتوحة ومتاحة للاستخدام من قبل أي شخص وذلك حتى تؤمن نفسك بشل كافي للابتعاد عن أي مخاطر ولكن إذا كنت تشك بأنك بالفعل مراقب عن طريق الواي فاي فعليك القيام بما يلي:

  • الرسائل والمكالمات التي لم تقم بها وبالرغم من ذلك تجدها في سجلاتك تعد من العلامات المؤكدة على تعرضك للمراقبة.
  • يعد قياس معدل البطارية من وقت إلى أخر واحد من العلامات المؤكدة على تعرض جوالك إلى الرقابة عن طريق الواي فاي.
  • كذلك فأن الجوالات المراقبة عن طريق الواي فاي غالبًا ما تكون منخفضة الأداء وذلك لمحاولة المعالج لتشغيل برامج الاختراق تلك.
  • زيادة أعداد النوافذ المنبثقة بشكل كبير جدًا وغير متوقع ما يدل على حدوث اختراق للكثير من الملفات الموجودة على الهاتف.

كيف اعرف ان المكالمة مراقبة

بإمكانك التأكد من أن مكالمتك مراقبة من خلال ما يلي:

  • إذا اتصلت بشخص وكان الصوت مشوش وتسمع بعض الأصوات المتداخلة في مكالمتك أو أن هناك صدى صوت قوي وواضح في المكالمة حينها عليك أن تتأكد من أن مكالمتك مراقبة من قبل شخص أخر.
  • إذا وجدت الهاتف ساخن بدرجة غير عادية أثناء إجراءك للمكالمات فيعني هذا أن مكالمتك يعاد توجيهها إلى الكثير من الأشخاص وهي من الأمور التي تؤكد على تعرض مكالماتك للتجسس.
  • إذا وجدت شاشة هتافك تضيء وتغلق أثناء المكالمة وكأن هناك إشعارات ترد إلى الجهاز فيدل هذا على أن مكالمتك يتم إعادة توجيهها عقب أن تلقيتها.
  • إذا وجدت أن هناك كومة من الإشعارات والرسائل التي تتلقها وتفتحها لتجدها مليئة بالأكواد وطلب الضغط على روابط وأزرار التي لا تعرف فيما تعمل أو ماذا تتطلب منك.
  • إذا وجدت ضعف عام في معالج الهاتف أو بطء كبير في الإجراءات والأوامر التي تطلبها من الهاتف.

كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون

توفر شركة Apple حماية كبيرة وسلسلة معقدة من الأدوات لمنع مراقبة أو اختراق الهواتف الخاصة بها وعليه فإذا أراد شخص أن يتجسس على هاتفك ال iPhone فعليه أولًا أن يكسر حماية الجهاز من خلال تثبيت تطبيق معين على جهازك يطلق عليه Cydia وهو تطبيق يختص بتخلي الجهاز عن Jailbreaking الخاص بحمايته، وهنا إذا وجدت هذا التطبيق مثبت على جهازك ودون علم مسبق منك فعليك التأكد من أن هناك من يراقبك.

عليك كذلك التأكد من أن كسر برامج الحماية الخاصة بالأيفون تعد من أول الوسائل التي يكون بإمكان أي شخص عقبها الوصول إلى جهازك وزرع ما يشاء من برامج الرقابة والتجسس فتأكد من فاعلية برامج الحماية الخاصة بك بشكل دائم.

كذلك فقد حاول الكثير من الهاكرز والمخترقين أن يحكموا تخفي برامج التجسس التي يستخدمونها وهو الأمر الذي يجعلهم يقومون بخدعة ذكية للغاية، ألا وهي زرع تطبيقات التجسس تلك في أحد التطبيقات العادية التي تستعملها في هاتفك الأمر الذي يمنعك من التعرف على التطبيق المراقب بسهولة ولكن وبالرغم من ذلك فأن تطبيقات التجسس تعد من أكثر التطبيقات التي تستهلك من عمر البطارية وهو ما يجعل من السهل التعرف على التطبيق المستهلك لعمر البطارية بشكل غير عادى ومسحه.

هل اكتشفت أن هناك من يتجسس عليك؟

إذا اكتشفت من يتجسس على هاتفك ورغبت في التأكد ممن يقوم بتلك الفعلة فعليك اتباع الخطوات التالية للتخلص منه بشكل نهائي وضمان تأمين نفسك من كافة الاختراقات المستقبلية المحتملة:

  • عليك التأكد من تفعيل وضع الحماية الخاص بهاتفك وعدم السماح للتطبيقات الغير مصرح بها أو الغير تابعة للمتجر الذي تقوم بشراء التطبيقات منه بأن تتسلل إلى هاتفك مهما كانت مهمة ولا يوجد الأفضل منها أو المساوي لها في الخدمات على المتجر.
  • ضرورة تفقد بطاريتك من وقت إلى أخر والعمل على معرفة البيان التفصيلي الخاص بكل تطبيق وما يستهلكه من عمر البطارية الأمر الذي سيساعدك في اكتشاف التطبيق المسبب للمشكلة على هاتفك أو الذي يستخدمه المخترق حتى يتمكن من التجسس عليك.
  • عدما تلاحظ دم كفاءة جهازك مثل السابق وبشكل مفاجئ بالإضافة إلى ضعف واضح وبطأ شديد في كافة الأوامر التي تلقيها لجهازك فعليك أن توقف العمل بجهازك والذهاب إلى مختص حتى يتمكن من توفير قدر من الحماية والتخلص من كافة البرامج التي سببت اختراق جهازك.
  • عندما تجد أن وقت تشغيل الجهاز استغرق وقت أكثر من المعتاد فيعني هذا تعرض جهازك إلى الاختراق الالكتروني وهو ما عليك الحذر اتجاهه.

هل يمكن لشخص ما قراءة رسائل الواتس اب الخاصة بي على هاتفي الخلوي؟

بالطبع يمكن أن يحدث ذلك بكل سهولة ويسر ويتم ذلك من خلال العديد من التطبيقات والوسائل وأشهرها على الإطلاق استخدام واتساب ويب والذي انتشر في الفترة المؤخرة بشكل كبير وفيه نقوم بالدخول على الجوال الشخصي من جوجل ومن ثم يتم الضغط على خيارات وتصفح الأنترنت بواسطة اللاب توب.

بعد هذه الخطوة نكتب في مربع البحث اسم واتس أب ويب ونختار أولى النتائج وهو لينك مصمم ليظهر لنا كنتيجة أولية، والذي نلاحظ عند الدخول عليه أنك فتحت تطبيق واتساب أمامك ونلاحظ وجود كود كبير الحجم على هيئة مربع، عليك حينها بوضع علامة صح في المربع الصغير وإحضار الهاتف المطلوب التجسس عليه ومطابقتها أو القيام ب scan لهذه الشاشة من تطبيق واتساب الخاص بك وعند التطابق يفتح التطبيق بشكل بسيط وسهل جدًا على اللاب توب ويكون من السهل قراءة كافة الرسائل والصور والتعليقات والحالات الخاصة وغيرها من ميزات التطبيق بكل سهولة ويسر وكأنك تملك الحساب بالضبط.

إذا رغبت في التخلص من حالة الرقابة تلك فما عليك سوى الدخول على إعدادات التطبيق والتأكد من عدد الأجهزة التي مصرح لها من قبلك بقراءة رسائلك والتحكم في تطبيقك عن بعد، وتعد من الإجراءات الدورية والضرورية الواجب القيام بها بين حين وأخر للتأكد من أنه لا يراقبك شخص أخر بغير علمك.

كيف يمكنني منع تعقب هاتفي؟

هناك العديد من الخواص والوسائل الممكن اللجوء لها من أجل منع تعقب هاتفك بشكل نهائي وتتمثل تلك الوسائل فيما يلي:

  • استخدام وضع الطيران، وهي من الوسائل السهلة والمتوافرة في أغلب الهواتف الحديثة حيث يتم من خلالها إيقاف كل الأدوات الخلوية في الهاتف ومنع الاتصال والتواصل بشكل كلي مثل الراديو والواي فاي وحزم البيانات المختلفة.
  • إيقاف خدمة تتبع الموقع أو ما يطلق عليه بال GPS وهو أحد الإعدادات المستقلة التي بوقفها يمكن منع الموقع العالمي ل GPS من تتبعك أو العثور عليك بأي طريقة من الطرق.
  • خدمات تحديد الخصوصية والتي توفرها معظم شركات الهواتف والتي يمكنك تفعيلها باتباع بعض الخطوات المتمثلة في فتح ملف التطبيقات والانتقال إلى الإعدادات ومنها إلى خيار الموقع ومن ثم يمكنك اختيار خاصية توقف الإبلاغ عن الموقع  والتي ستمنع أي تطبيق على جهازك من الحصول على موقعك بأي حال دون موافقة مسبقة منك.

كيف احمي جوالي من المراقبة

إذا رغبت في حماية جوالك والتأكد من عدم وجود أي برامج أو ملفات اختراق محملة عليه بأي حال من الأحوال فعليك أن تقوم ببعض الخطوات التالية وتفعيل بعض الميزات الموجودة بشكل عادي على جهازك والتي من شأنها أن توفر لك قدر كبير من الحماية والخصوصية الكبيرة التي ستحمي جهازك بشكل كبير جدًا وتتمثل في:

  1. افتح اعدادات الجاهز الخاص بك واختر منها الإعدادات الإضافية وهيا الخطوة التي سيظهر لك فيها كافة الملفات التي حملتها على جهازك، عليك قرائتها كلها بعناية والتأكد من أسمائها فإذا وجدت بينها ما لم تعلم عنه شيئ من قبل فعليك بإزالته فورًا.
  2. إذا لم تكن هناك ملفات ذات أسماء غريبة أو لا تعلم عنها شيء فينقلنا هذا إلى الخطوة التالية ألا وهي احتمالية أن تكون ملفات المراقبة المحملة على جهازك مخفية تحت غطاء أو موجودة في أحد البرامج والتطبيقات العادية التي حملتها أنت نفسك بالفعل وستتمكن من العثور عليها بكل سهولة عقب البحث في سجل بطارية الهاتف والذي سيذكر لك أكثر التطبيقات استهلاكًا للطاقة بشكل غريب عن المألوف له.
  3. إذا لم تتمكن أيضًا من العثور على شيء فما عليك سوى الذهاب إلى قائمة الخيارات والتأكد من أنك مفعل لخاصية ” إلغاء المصادر المجهولة” وهي التطبيقات الغير أمنة والتي لا يمكن تحميلها من المتجر الخاص بهاتفك فسيتطلب منك ذلك تفعليها والتي بدورها ستوقف عمل معظم  التطبيقات الغير عادية أو المشكوك فيها.

ما هي الجهات التي يمكنها أن تراقب جوالي؟

من الأسئلة التي من الممكن أن تراودك هي من له الحق في مراقبتي أو من يمكنه أن يصل إلي وللإجابة على هذا السؤال لابد أن ننوه إلى أنه لا توجد لأي جهة أيًا كانت أي حق في أن تراقبك أو تصل إلى معلوماتك الخاصة وتتسلل حتى تعرف عنك أمر لا توافق على إعلانه أو مراقبتك دون رضا مسبق منك وفيما يلي سنتعرض تلك الجهات كما يلي:

  • أولًا الجهات الأمنية وهي الجهات الخاصة بالدولة والتي يكون لها العديد من الصلاحيات التي من الممكن أن توصلها بالعديد من المعلومات الخاصة بك وتحصل على هذه الرقابة من خلال مراقبة شريحة جوالك الخاصة، أو من البيانات الشخصية التي تتركها عند شرائك أي خط هاتف.
  • الشركات المصنعة للهاتف وكذلك الشركات صاحبة أنظمة التشغيل والموصلة للإنترنت والتي تقوم بذلك الإجراء كألية أساسية للتأكد من جودة وأداء الجهاز الخاص بك وضمان عدم حدوث العديد من المشكلات التي أنت في غنى عنها.
  • المخترقين أو ما يطلق عليهم الهاكرز ولطالما تهدف تلك الفئة إلى استغلالك بأي شكل مممكن والتجسس على تصرفات وربما يصل الأمر في الكثير من الأحيان إلى ابتزازك والحصول على الأموال والخدمات المختلفة منك، ويتم ذلك عن طريق إرسال اللنكات المشبوهة أو المشكوك فيها في صور دعاية أو نكات ساخرة فإذا فتحتها يبدأ الهاكر في القيام بعمله.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.