كيف تجعل شخص ينفذ اوامرك وكيف استدرج شخص في الكلام ؟

Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin8 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف تجعل شخص ينفذ أوامرك، سؤال يرد للكثيرين، فما هي الطريقة المناسبة التي بإمكان الشخص أن يسيطر على الأخر من خلالها وإجباره على تنفيذ أمر توده وبشدة ولكن دون أن يضغط ذلك عليهم أو يشعرهم بالتوتر جراء طلبك، ترى هل توصل علم النفس إلى حل أمثل لتلك المعضلة أم أن مثل هذا الأمر غير موجود سوى في أفلام الفانتازيا والخيال العلمي.

كيف تجعل شخص ينفذ أوامرك
كيف تجعل شخص ينفذ أوامرك

كيف تجعل شخص ينفذ أوامرك

هناك سبل كثيرة لإقناع الآخرين بضرورة تنفيذ متطلباتك وأوامرك وبالمناسبة هذه الطرق توصل لها العلماء والمختصين نتيجة العديد من الدراسات المختلفة التي أقيمت في هذا المجال ولا تتضمن العنف أو الإرغام للآخر بشكل مهين بل على العكس ستمكنك تلك الطرق من كسب قلوبهم في بادئ الأمر وقبل أن يشعروا بأي شيء ستجدهم يقومون بتنفيذ متطلباتك كلها وأهم هذه الطرق هي:

  • المجاملات البسيطة، إن للمجاملة مفعول السحر على الإنسان ومن خلالها تمتلك قلبه فالإنسان بطبعه يحب المدح ونظرات الإعجاب من الآخر، وعليه فإذا قمت بمدح الآخر وحاولت التأثير عليه فإن هذا يعطيك كارت ذهبي يمكنك بكل سهولة من إقناعه بتنفيذ ما تريد، ولكن احرص كل الحرص على أن لا يكون هذا المدح مبالغ فيه أو غير مريح كي لا يأتي هذا عليك بنتائج عكسية لا يمكن دحرها.
  • مثال على ذلك إذا أردت استعارة الكاميرا من صديق لك فبإمكانك أن تخبره ما يلي “أعلم أنك بحاجة إليها وأنها تعني لك الكثير ولكن هل بإمكاني استعارتها منك لمدة يومين لتخليد ذكرى عيد ميلاد أبنة أختي- أو مثلًا أعلم أنك تملك واحدة من أفضل أنواع الكاميرا الموجودة بين زملائنا فهل بإمكاني استعارتها منك حتى يوم الثلاثاء” فمن المهم أن تحدد المدة التي ستستعير فيها الشيء الذي تطلبه.
  • تعمد تلاقي الأعين عند الطلب، هناك ضرورة كبيرة أن تنظر في عين الشخص الذي تطلب منه الأمر حيث أن هذا يكسبكما ودًا كبيرًا ويشعر الشخص الآخر بالأهمية الشديدة والجدية الواضحة في الطلب فنجد أن تلاقي الأعين يعمل على إقناع الأخر بأهمية الأمر وحيويته بالنسبة لك.
  • الإيجابية والحيوية واحتكار جمل الحديث، فمن المهم أن تتسم بالحيوية والإيجابية عندما تطلب الأمر من الأخر بالإضافة إلى ضرورة أن تأخذ قدر أكبر من جمل الحوار الأمر الذي يشتت انتباه الأخر ولا يترك لديه فرصة للتفكير فيما سيقولونه للرد عليك بشكل مباشر،
  • مثال على ذلك أريد أن أطلب مساعدتك في طلاء البيت وبالرغم من علمي بخصوص أعمالك وجدولك المزدحم إلا أنني قد وجدتها فرصة مناسبة لنجمع الأصدقاء ونحاول القيام بنشاطات مختلفة عن أعمالنا الروتينية وفي ذات الوقت نقضي وقت ممتع برفقة الجميع، حيث أنك هنا قمت بالإشارة له في العديد من الموضوعات وشتت تركيزه فلا يعلم ما بإمكانه أن يرفضه أو يقبله.
  • أكد على المنافع التي سيحصلون عليها، حيث أن الشخص يقدم على القيام بالعديد من الأمور إذا وجد الكثير من المنافع التي يحصل عليها جراء قيامه بهذا الأمر، وهي من أفضل الوسائل التي يتم استخدامها في التربية الحديثة فنجد أن الأم التي تريد من أطفالها ترتيب غرفتهم تقوم بطلب ذلك منهم ووعدهم بمكافآت مجزية أو رحلة ممتعة في حالة نفذوا أوامرها التي تطلبها منهم.

كيف تجعل شخص ينفذ أوامرك بالقران 

لدينا جميعًا مطالب متنوعة في الحياة نسعى إليها ونرغب في تحقيقها بكل ما أوتينا من قوة الأمر الذي يتطلب الكثير من الجد والاجتهاد وفيما يلي سنبين الأيات القرآنية التي إذا قرأتها قبل الذاهب إلى عمل ما أو مكان ما فسيكون بإمكانك أن تحصل عليه وتجبر الأشخاص الموجودين فيه على طاعتك والامتثال إلى رغباتك وذلك بفضل تيسير المولى (عز وجل) لمتطلباتك ودعواتك التي لطالما رغبت فيها ومن أهم هذه الآيات هي:

  • الأية الحادية عشر من سورة فصلت وهي تقول بسم الله الرحمن الرحيم “ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ”. صدق الله العظيم.

فعلى من يرغب في أمر ما أو أن ينفذ له شخص الأوامر التي يرغب فيها أن يقوم بقراءة هذه الأية 101 مرة وبعد ذلك يكرر الدعاء التالي في خشوع ولمدة سبع مرات متتالية وهي عبارة عن:

  • اللهم يامن أطاعه من في السماوات والارض أجعل فلانه او فلانه يطيعني طاعة عمياء كما أطاعتك السماوات والارض .

كيفية التأثير على شخص عن بعد 

عندما يفكر الإنسان يجد أنه يطلب من الناس الكثير من الأمور ويثقل ذلك على قلبه ويتمنى لو هناك وسيلة تجعله يطلب من الناس ما يرغب  به وللكن دون أن يخبرهم بشكل مباشر بهذا الشأن، إليك فيما يلي الطريقة المثلى التي ستمكنك من التأثير على شخص عن بعد وأخباره بما تريد وذلك دون أن تذهب إليه أو تخبره بما تريده أصلًا فيكون الأمر بمثابة تنفيذه لما يريد هو لا ما تريده أنت ويتم ذلك من خلال :

  • اذهب للوقوف أمام اكبر مرأة موجودة عندك بالمنزل وركز في ملامح الشخص الذي تود أن تطلب منه الطلب تخيل صورته أمامك وليس صورتك أنت في المرأة.
  • بعد أن تراه أمامك وتحل صورته مكان صورتك في المرأة ابدأ بالتخاطب معه وتحدث إليه واصدر له الأوامر بشكل طبيعي وكأنك تراه أمام عينيك مباشرة، وثبات نجاح التجربة يكون بتنفيذه لما طلبته منه.
  • من الممكن أيضًا أن تجلس في مكان هادئ وتحكم إغلاق عينيك وتتنفس بشكل عميق وتخرج زفير وراءه شهيق إلى أن تصل إلى مرحلة جيدة من الصفاء الذهني وتخليص الدماغ من كافة الأفكار السلبية التي من الممكن أن ترد إليها.
  • بعد ذلك تخيل الشخص الذي ترغب في التأثير عليه عن بعد وتأكد من أن صورته أمامك قد أصبحت مثل الواقع بالضبط ثم بعد ذلك تخيل هذا الشخص يرد عليك ويلبي كافة متطلباتك التي ستقوم بسردها عليه بالترتيب المناسب لك.

كيف استدرج شخص في الكلام 

إن استدراج شخص في الكلام يعد واحد من أعمق وأهم الفنون المتعارف عليها مندُ قديم الأزل، ولطالما لجأ الكثير من القضاة والمحلفين والمحامين لاستدراج أعتا المتهمين وجرهم للاعتراف بجرائمهم التي أقدموا على ارتكابها وعليه فإن هذا الأمر يتطلب منك نوع مميز من التفكير والحكمة والفطنة التي لا مثيل لها على الإطلاق.

حتى تبلغ من الشخص أمكانية الحصول على كافة المعلومات والأخبار التي تود أن تعرفها منه بأبسط الطرق إلى أن تنهال منه المعلومات والأخبار دون دراية منه عن ذلك وللقيام بذلك فما عليك سوى أن تتجنب بعض التصرفات وتحرص على القيام بأخرى إلى أن يخبرك الشخص الذي أمامك بكل ما تريد أن تعرفه.

  • حاول استدراجه إلى أي موضوع لا علاقة له بما تريد أن تعرفه.
  • اذهب بالحوار إلى المسألة التي تريد معرفتها بشكل غير متعمد.
  • من المهم خلال ذلك أن لا تلفت انتباهه إلى رغبتك في التعرف على هذا الأمر.
  • لا تصرخ أو تضرب المائدة أو الجدار بيدك ولا تحاول إخافته بأي حال من الأحوال كي لا تثير ذعره وتزيد من تحفزه.
  • لا تعقد ذراعيك أمامه لأن في هذه الحركة إشارة واضحة إلى أنك على دراية مسبقة بالأمر.
  • حاول أن يبدو عليك أكبر قدر ممكن من التفهم والوعي الكافي.
  • حاول أن تتلاقى أعينكم قدر الممكن إلى أن تكتسب وده وتفهمه.
  • تحدث دائمًا بنبرة صوت هادئة لحثه على الاطمئنان والراحة قدر الممكن.
  • ضع يديك في حجرك أو جانبيك أو على المنضدة الموجودة أمامك.
  • وحاول قدر الممكن الحفاظ على تعابير وجهك محايدة وغير متحفزة.

كيف اجعل شخص يعطيني المال 

من منا لا يقع في ضوائق مالية تحتم عليه استعارة قدر كبير من المال ولكن من سيكون بإمكانك استعارة المال منه وكيف ستضمن موافقته على إعطاءك المال الذي أنت بحاجة ماسة إليه فيما يلي سنعرض لك بعضالطرق التالية التي سيكون بإمكانك من خلالها الحصول على القدر المطلوب من المال وذلك دون أن يتسبب ذلك في شعورك بالحرج أو الحزن:

  1. لا بد أن يكون الشخص الذي تطلب منه المال هو أحد المقربين منك والذي تثق فيهم بشدة لكي يتقبل طلبك بسهولة ولا يقوم بإحراجك أو إخبار الآخرين بطلبك المال منه.
  2. من الضروري أن تحسن اختيار الشخص الذي تطلب منه المال لابد أن يكون متمتع بحالة مادية تسمح إقراضه المال لك.
  3. إذا كنت قد أقرضت شخص المال من قبل فاجعله وجهتك الأولى فسيكون لديه دافع أقوى لإقراضك المال الذي أنت بحاجة إليه.
  4. اشرح موقفك بشكل كامل وعده بأنك سترد له المال بمجرد تحسن وضعك المادي ومقدرتك على رد الأموال في أسرع وقت ممكن.
  5. من المهم أن تعرض خدماتك على الشخص الذي طلبت منه المال حتى يشعر بأنك ترغب في مساعدته بكل ما أوتيت من قوة ويعزز هذا الأمر من ثقته فيك.

طريقة إقناع الناس بما تريده بسرعة

إذا كنت من أصحاب الأعمال أو كان لديك مهمات مميزة ترغب في القيام بها أو وآتتك الفرصة لإلقاء خطبة كبيرة أمام مجموعة من الأشخاص فمن المهم جدًا أن تجد طريقة فعالة من أجل إقناع الناس بما تريده بسرعة كبيرة وذلك لأن كل الوقت المتاح أمامك هو الفترة التي تلقي فيها الكلام وفيما يلي سنبين أهم الطرق التي ستمكنك من إقناع الآخرين في أسرع وقت ممكن والتي تتمثل في:

  1. حدد نوع الشخصيات التي تتحدث إليها.
  2. تواصل معهم بالأسلوب الأنسب لهم.
  3. حاول قدر الممكن أن تتجنب الأساليب العدائية.
  4. لا تكن من الجبناء أو الذين يسهل إثارة غضبهم.
  5. الجأ إلى لغة الجسد بكثرة حيث أنها من أهم اللغات المقنعة في الحوار.
  6. اجعل كلمات سهلة وواضحة ومباشرة.
  7. لا تميل إلى الكذب والتلفيق فالناس تصدق الإنسان الصريح أكثر.
  8. لا تتعظم في الحديث وتمدح آرائك في الموضوعات.
  9. للتأكد من أنه يتم الاستماع لك من الممكن أن تسأل أسئلة خفيفة لتنبه الجالسين.
  10. أعطي العديد من الأمثلة الناجحة والقصص الملهمة فجميع الناس يحبون القصص.
  11. حاول أن يكون الانطباع المأخوذ عنك إيجابي بشكل كبير.
  12. احرص على أن تتراجع للخلف إذا كنت قد تماديت في الخطأ.
  13. إذا كنت على دراية ببعض الأشخاص من الجمهور فمن المهم أن تناديهم بأسمائهم.
  14. حاول إلقاء الكثير من الطرائف والأمور المهمة والمميزة.
  15. حافظ على ابتسامتك طوال الحديث.

كيف تقنع شخص في علم النفس

من المهم عندما تفكر في إقناع شخص في علم النفس أن تملك العديد من المهارات والأهم من ذلك أن تملك العديد من الحجج المنطقية التي ستؤكد بالأمر القاطع الأمر الذي تريد أقناعه به وسواء كانوا رجال أو نساء أقارب أو أصدقاء ولذلك عليك أن تقوم بعمل الخطوات التالية:

  • كن دائمًا واضحًا من الذي تريد إقناعه، بمعنى جعل هدفك الأساسي من النقاش واضح ومباشر ولا تدور حوله كثيرًا الأمر الذي من الممكن أن يضعف من موقفك.
  • احذر من التنافر المعرفي، حيث أن كلًا منا يملك العديد من المعارف والأفكار التي عند تلاقيها من الممكن جدًا أن تتنافر في حالة عرض الحقيقة.
  • عرض القيود الخاصة بك، كن من الأشخاص المنفتحين على العديد من الحوارات والنقاشات المختلفة والغير مقيدين بمعرفة محددة لا خلاف عنها.
  • تناشد الحياة الحقيقية، تجنب الجدال قدر الممكن وحاول عدم تجريد الحقائق الأساسية وتحدث دائمًا عن الحقائق الثابتة.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.