كيف تعرف نوع بشرتك؟ وطريقة معرفة نوع البشرة بالملح

Nora Hashem
2023-08-16T08:57:24+00:00
العناية بالبشرة
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab6 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر

كيف تعرف نوع بشرتك؟ سؤال تبحث عنه الكثير من الفتيات والسيدات التي يهتمن ببشرتهن ويحرصن على توفير طرق العناية المناسبة، وفي السطور التالي سوف نقدم لكم أكثر من طريقة سهلة وآمنه لمعرفة نوع البشرة إذا كانت دهنية أو جافة أو مختلطة أو عادية أو حساسة، فقط يمكنكم المتابعة معنا لمعرفة المزيد.

كيف تعرف نوع بشرتك؟
اختبار كيف اعرف نوع بشرتي بدقة؟

كيف تعرف نوع بشرتك؟

تهتم الكثير من النساء بالتعرف على نوعية البشارة لاختيار روتين مناسب للعناية بها وتجنب مشاكل البشرة نتيجة استعمال أي مستحضر خاطئ قد يؤثر على جمال البشرة.

ولأن الكثير من النساء تكون حائرة في كيفية التعرف على نوع البشرة بدقة، دون الحاجة إلى الاستعانة بخبير تجميل، نهتم بتوضيح أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن نوع بشرتك بشكل عام.

وحتى نجيب عن السؤال المطروح فيجب تقسيم البَشَرَة إلى خمس أنواع مختلفة وهي:

  • البَشَرَة الدهنية: تعد البَشَرَة الدهنية من أكثر أنواع البَشَرَة التي تحتاج إلى الرعاية والاهتمام وذلك لأنها تفرز الكثير من الزيوت، ومسامها واسعة وكبيرة، كما أنها تتميز بزيادة إفراز الغدد الدهنية ولهذا دائمًا ما تكون لامعه، كما يتواجد بها حبوب ورؤوس سوداء وبثور ولهذا تحتاج إلى العناية المكثفة.
  • البَشَرَة الجافة: من أهم صفات البشرة الجافة الجفاف والاحمرار والملمس الخشن ولهذا فهي بحاجة إلى الترطيب المستمر.
  • البَشَرَة الحساسة: تتسم البشرة الحساسة بأنها قابلة للتهيج والاحمرار عند التعرض لأشعة الشمس، كما أنها جافه في أغلب الأوقات ولهذا تحتاج إلى دقة عالية لاختيار منتجات مناسبة لها.
  • البَشَرَة العادية:من أفضل أنواع البشرة فهي متوازنة تماما، ومسامها صغيرة وغير مرئية كما أنها ذات مظهر متألق ورقيق.
  • البَشَرَة المختلطة:تعتبر البشرة المختلطة من الأنواع الشائعة وأهم ما يميزها أنها لامعة كثيرًا ومسامها واسعة تشبه البشرة الدهنية.

وإذا كنت غير قادرة على فهم طبيعة بشرتك من خلال ما سبق ذكره، فيمكنك الاستعانة بالخطوات التالية:

  1. ابدئي بغسل وجهك وتنظيفه جيدًا من أي مستحضرات تجميل بواسطة الماء الفاتر أو أي غسول تحبيه.
  2. قومي بتجفيف وجهك جيدًا باستخدام منشفة قطنية.
  3. انتظري لمدة ساعة دون وضع مساحيق أو كريم على بشرتك.
  4. احضري منديل ورقي واضغطي على جميع الأماكن في البشرة كالأنف والجبين والجبهة والذقن وغيرها.
  5. افحصي أثر هذه المناطق بعد الضغط عليها من خلال المنديل.
  6. بعدها سوف تكوني قادرة على تحديد نوع البشرة بشكل دقيق.
  7. إن كانت البشرة دهنية سوف تلاحظين أثر الزيوت في الأنف والجبين والذقن والجبهة وغيرها.
  8. إن كانت البشرة مركبة فسوف تجدين أثر الدهون بالأنف وبالجبين فقط دون باقي الوجه ستجديه جاف.
  9. أما إذا كانت بشرتك جافة فقد لا تلاحظين أي أثر مطلقًا وقد تظهر على البشرة بعض القشور مما يدل على جفافها.
  10. وإن كانت بشرتك عادية ستجدين أن المنديل نظيف بشكل تام ولا يوجد به أي أثر لمواد دهنية أو جفاف.

كيف تعرف نوع بشرتك للرجال؟

يمكن للرجل معرفة نوع بشرته للعناية بها وحمايته من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة من خلال خطوات بسيطة وسهلة وأولها غسل الوجه جيداً بغسول البَشَرَة ثم تجفيفه برفق، وبدأ الفحص أمام المرأة ومحاولة الإجابة عن هذه الأسئلة:

البَشَرَة الدهنية:

إذا كنت من أصحاب البَشَرَة الدهنية فسوف تلاحظ لمعان دهني على وجهك تحديدًا في منطقة الأنف والخدين والجبهة.

البَشَرَة العادية:

إذا فحصت وجهك ولم تلاحظ وجود أي مظهر من مظاهر الجفاف وأن بشرتك ناعمة الملمس فسوف تعرف أن بشرتك عادية.

البَشَرَة الجافة:

إذا لاحظت وجود بعض القشور على بشرتك ووجدتها ذات ملمس خشن نوعاً ما، وفاقدة للترطيب فاعلم أن بشرتك جافة.

البَشَرَة المختلطة:

البشرة المختلطة هي خليط بين نوعين من البشرة الجافة والدهنية، فإذا لاحظت لمعان على الجبهة والذقن أو الأنف فبشرتك مختلطة.

كيف أعرف نوع بشرتي بالصور؟

يُعد تساؤل كيف أعرف نوع بشرتي بالصور وكيف اعتني بها أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً خاصة بين النساء، ونظراً لأن كل نوع من أنواع البشرة له طبيعته الخاصة، فبالتالي يحتاج إلى توفير سبل عناية مختلفة.

ويمكننا البدء بالإجابة عن الشق الأول من السؤال وهو كيف أعرف نوع بشرتي؟ عن طرق التعريف بكل الأنواع وأبرز العوامل الدالة عليها مع عرض صور توضح أكثر:

البشرة العادية:

تكون مسام الوجه لدى أصحاب البشرة العادية أقل وضوحاً، ولا تظهر درجة عالية من التحسس تجاه مستحضرات التجميل، وأقل عرضة لمشاكل البشرة مثل ظهور بثور الوجه.

 عادية - مدونة صدى الامة

البشرة الدهنية:

تتأثر البشرة الدهنية بدرجة أكبر بالتغيرات الهرمونية، ولهاذ تظهر بشكل أوضح في فترة الحيض أو الحمل، وتتسم البشرة بأنها لامعة نسبياً نتيجة إفرازات الدهون الزائدة، ومسامها واسعة ولهذا فهي أكثر عرضة لمشاكل البشرة مثل الرؤوس السوداء أو الإصابة بالالتهابات الجلدية المختلفة.

 - مدونة صدى الامة

البشرة الجافة:

إن كنت تتساءلين كيف اعرف بشرتي، ف‘ن هذا النوع من البَشَرَة سهل التعرف عليه وذلك لسماته الواضحة مثل شحوب الوجه، وظهور خطوط دقيقة واضحة في الوجه، وميل ملمسها إلى الخشونة، كما أنها تكون أكثر عرضة للقشور.

 الجافة - مدونة صدى الامة

البشرة المختلطة:

تستمد البشرة المختلطة سماتها من البشرة الدهنية والجافة، فسوف تجد أن نسبة إنتاج الدهون أو الزيوت تزداد بها في منطقة الوجنتين، إلا أن باقي الوجه يحمل صفات البشرة الجافة.

 - مدونة صدى الامة

أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة

سوف نتعرف فيما يلي على أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة وهي اختبار ورق النشاف، وتعتمد آلية  عمل هذا الاختبار بصورة شبه كاملة على قياس معدلات إفراز خلايا الجلد للمواد الدهنية، وبالقياس على ذلك يمكن التفرقة بين أنواع البشرة المختلفة.

وهناك طريقة سهلة جداً لمعرفة نوع البشرة وهي قرص الوجه، فيمكنك قرص بشرتك وإذا لاحظت وجود علامات أو تجاعيد بعد القرص فإنتِ من أصحاب البشرة الجافة، أما إذا عادت بشرتك بعض القرص سريعًا لطبيعتها فإنتِ من صاحبات البشرة الدهنية أو العادية.

كيف أعرف نوع بشرتي؟

لمعرفة نوع بشرتك عليك اتباع الخطوات التالية:

تنظيف البشرة:

وهي الخطوة الأولى والأهم وذلك عن طريق غسل البشرة بغسول مناسب لإزالة المكياج والتأكد من عدم تراكم الأتربة عليها، حتى لا تؤثر على صحة الاختبار، فيمكنك بمجرد الاستيقاظ من النون غسل وجهك بالماء الفاتر وغسول مناسب لتكون بشرتك نظيفة.

ترقب النتيجة:

وذلك بالجلوس في حجرة ذات مناخ معتدل غير حار أو بارد حتى لا تؤثر درجة الحرارة علي النتيجة، مع الحرص على عدم وضع أي كريمات حتى ولو مرطبة بعد غسيل البشرة، والانتظار لمدة ساعة ومحاولة عدم لمس بشرتك وترقب النتيجة.

استخدام منديل ورقي:

بعد مرور ساعة على غسل البشرة احضري منديل نظيف أو ورقة زبدة نظيفة وقومي بالضغط على بشرتك خاصة على منطقة الجبهة والانف لدقائق وانتظري ولاحظي النتيجة، وتلك الخطوة ثابتة ومهمة.

النتيجة:

  • في حالة وجود إفرازات دهنية فإنتِ صاحبة بشرة دهنية وللتأكد أكثر يمكن إحضار مرآه مكبرة وفي ضوء قوي انظري عن قرب للمسام في محيط الأنف والذقن ستجدينها واسعة.
  • أما إذا لم يكن هناك أثر لأي زيوت فإنتِ من أصحاب البَشَرَة العادية أو الجافة، وإذا كانت بشرتك شاحبة أو متشققة فبالتأكيد نوع البشرة جافة.
  • وإن وجدتي على المنديل آثر لإفرازات دهنية في منطقة ما وأخرى جافة فإنتَ من أصحاب البشرة المختلطة.

اختبار كيف اعرف نوع بشرتي بدقة؟

بعض استعراض ما سبق وذكر الكثير من المعلومات عن أنواع البَشَرَة المختلفة وسمات كل منها، والتي يمكن الاستناد عليها في تحديد نوع البَشَرَة، إلا أن اتباع تلك الدلالات ليست الطريقة الوحيدة للتعرف على نوع البَشَرَة، وإنما توجد اختبارات بسيطة يمكن إجراؤها بالمنزل، حيق تساعد تلك الاختبارات في الوصول إلى نتيجة دقيقة وفقًا للمعايير التي حددها الخبراء.

وتعتمد آلية الاختبار المنزلي حول معرفة نوع البَشَرَة على السمات الدالة على كل نوع أكثر وضوحًا، وبالتبعية يسهل عليك ملاحظتها بدرجة أكبر، وبالتالي تحديد نوع بشرتك وإيجاد أفضل طريق العناية الصحية لها.

ويتم إجراء الاختبار باتباع الخطوات التالية:

  • التأكد من إزالة أي رواسب للمكياج والمستحضرات.
  • تطهير البَشَرَة بواسطة أحد منتجات غسول البَشَرَة الآمنة.
  •  تجفيف الوجه جيداً والانتظار لمدة تتراوح ما بين 30 : 40 دقيقة.
  • مُطالعة الوجه بالمرآة لتقييم النتائج وملاحظة العلامات الدالة على أنواع البَشَرَة الثلاثة الرئيسية والتي سبق ذكرها.

كيف أعرف نوع بشرتي بالمنديل؟

المناديل الورقية من الطرق السهلة التي تساعد في معرفة نوع البشرة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • وضع المنديل على الوجه بعد غسله جيدًا ومرور ساعة.
  • تربيت المنديل على منطقة الجبين والأنف.
  • انظري بدقة إلى المنديل فإن ظهر عليه آثار الزيت بعد فركه بالبشرة فذلك يعني أن نوع البشرة دهنيّ، أو مختلط، وغير ذلك فهي جافة أو عادية.

معرفة نوع البشرة بالملح

الملح من العناصر المفيدة جداً للبشرة وذلك لتركيبته الفريدة، فهو غني بالكثير من المعادن والمغذيات التي تحتاجها البشرة مثل الكاليسوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، ومن الجدير بالذكر أن الملح يستخدم في معرفة نوع البشرة ولكنه مجرد اختبار شعبي ولا يوجد له أساس علمي.

ويستخدم الملح في معرفة نوع البسرة بنفس طريقة استخدام المنديل، ولكن باستخدام الماء المالح لتنظيف البشرة بدلاً من الغسول، فاحضري كوب من الماء مع ملعقة طعام واحدة من الملح، مع إذابته في الماء واستعماله كغسول لبشرتك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.