لغة العيون في علم النفس.. تعرف على نظرات العيون وتفسيرها

samar samy
2023-08-17T10:43:25+00:00
لغة العيون
samar samyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab21 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

لغة العيون في علم النفس لغة العيون مثلها مثل اللغات التي نتحدث بها ولكن الفرق أنها لغة يشعر بها الشخص بينما الكلام هو المنطوق، ولغة العيون من اللغات التي لا يمكن أن تفهمها بل الأمر يحتاج منك إلى تعلم كيفية فهمها، وهو ما سنعرضه في هذا الموضوع.

لغة العيون في علم النفس
لغة العيون في علم النفس

لغة العيون في علم النفس

تعد لغة العيون من أحد العوامل الأساسية التي تتغلب على الكثير من الأشخاص والتي تجعلهم يظهرون مشاعرهم سواء كانت بالحب أو الكره ومشاعرهم بالانجذاب والإعجاب التي في بعض الأوقات يريدون إخفائها وعدم إظهارها أمام كل من الأخر في ذلك الوقت.

لكن الكثير من الأشخاص يفهمون في قراءة العيون في علم النفس ويعرفون مدي حب الشخص المتواجد أمامهم من لغة العين وهل هو يكن له الحب أم الكراهية، وتعتبر لغة العيون في علم النفس كفتاة جميلة تخفي مشاعرها الداخلية ولا تقوم بشرحها ولكن تفسر وتظهر في العديد من المواقف التي تقوم بفعلها، حتي في حالة شعورها بالإضراب ونظرتها التي تكشفها بدون قصد منها.

ما هي لغة العيون؟

تعتبر لغة العيون من من أنواع التواصل البصري بين الطرفين لأن العيون من الممكن أن تحمل العديد من المشاعر التي تظهرها بتبادل النظرات بين الطرفين أو بالأشخاص المتواجدين حول الرجل أو المرأة.

تعد لغة العيون أيضاً من أكثر الأشياء التي تثير حدوث الانجذاب والحب بين المرء و والأشخاص المحيطة به عندما يروا في عيون بعضهم البعض الكثير من الحب والود، والأمر يشير إلى الانجذاب الشديد الذي يحدث بين الطرفين والذي من الممكن أن يصبح علاقة حب.

فنظرات العيون قد تعد من أقوي الروابط العاطفية وإظهار الكثير من الحب والمغازلة غير اللفظية عندما يحدث مشاعر أو انجذاب والذي يولد الحب الكبير بين الطرفين.

كيف تفهم لغة العيون؟

من الممكن أن تخبرنا لغة العيون وتعبر عن صاحبها وعن شخصيته وإذا كان الرجل يكن للشخص الذي أمامه الشر أم الخير من خلال تبادل الكثير من النظرات بينهما، ومن الممكن أن يكتشف الشخص ما الذي يفكر أو يدور في ذهن هذا الرجل المتواجد أمامه من لغة عينه.

يعتبر النظر إلى العين أثناء التحدث بين الطرفين من أهم عوامل الاهتمام ومن الجهة الأخرى يشير إلى التواصل البصري بين الرجل والأشخاص المحطين به دون التحدث بالكلام، ولكن في حالة الهروب بالعين فهي من الأمور الطبيعية التي تشير إلى خجل وكسوف المرء من الشخص المتواجد أمامها.

لغة العيون في علم النفس مع الصور

يدرس علم النفس الكثير من المجالات المختلفة التي تندرج تحتها لغة العيون وردود الأفعال الناتجة عن مواقف ومشاعر معينة وهناك العديد من البحوث العملية التي تعبر عن نظرات العين والتواصل بلغة العين بين الكثير من الناس.

هناك العديد من نظرات العين منها التي تدل على الاعجاب والانجذاب إلى شخص ما والتي يفهم فيها الكثير من الناس دون التحدث، ومنها التي تشير إلى الكريهة ورد الفعل من شخص تجاه رجل آخر والناتجة عن حدوث موقف معين.

 العيون في علم النفس - مدونة صدى الامة

لغة العيون في الحب بالصور

تعبر العيون عن الحب والمشاعر الرقيقة والتي من الممكن أن تسيطر على العقل والقلب بشكل جميل و كبير، كما أن العيون تمنح للمحبين طاقة إيجابية وشعور بالفرح والسعادة، ولذلك الحب يُفهم من تبادل النظرات بين المحبين لأن الحب من الأشياء  الجميلة التي لا غنى عنها والتي يمارسها كل شخص بطريقته الخاص  سواء كانت بلغة العيون أو بالتحدث بالكلام.

 العيون في الحب - مدونة صدى الامة

لغة العيون في الإعجاب

تعتبر لغة العيون من اللغات التي نتحدث بها في بعض الأوقات عندما نعجز عن التعبير بالمشاعر والإعجاب بالكلام والتي تبين مدي إعجابك واهتمامك بالشخص الواقف أمامك، وتبادل نظرات الإعجاب تختلف عن نظرة العيون العادية.

تعد نظرة الإعجاب طويلة وغير متقطعة والتي يليها كسوف وخجل كل من المرأة والرجل والتي تكون نظرة رقيقة تثير الكثير من المشاعر القوية بينهما والتي تزيد من انجذابهم لبعضهم البعض ومن الممكن أن تكون السبب في احمرار الوجه عند الفتاة وهذا يكون السبب في إعجابها الشديد بالشخص الذي يقف أمامها.

قال الكثير من العلماء والخبراء في علم النفس أثناء النظر إلى الطرف الاخر مع التقطع والارتباك والتوتر الشديد في الكلام أن كل هذا يدل على الإعجاب والذي ليس من الشرط أن يترجم ويوضح بالكلام ولكن يظهر من لغة العيون،  وكما أن الرجل من الممكن أن يظهر في عينيه علامات الإعجاب الشديد بفتاة عندما تلفت انتباهه والتي من الواقع والطبيعي أنها تكتشفها البنت دون التلميح أو أن يصرح لها بالمعاني اللفظية.

نظرات العيون وتفسيرها

أكدت العديد من الدراسات العلمية أن نظرات العين ترمز إلى الكثير من الأنواع المختلفة والتي تشير إلى أن تحريك العين ونظراتها مرتبطة بباقي الحواس، وتوضح نظرة العين المشاعر التي في بعض الأوقات يريد أن يخبئها الشخص عن المتواجدين حوله.

أكد العديد من علماء النفس أن تحليل الشخصية من نظرة العين على حسب إذا كان الشخص يرفع بعينه إلى الأعلى عند رأى الفتاة التي كان بينه وبينها علاقة حب في الماضي فهذا يدل على أنه يريد أن يسترع العديد من الذكريات التي كانت تحدث بينه وبينها.

لكن في حالة إذا وجود الرجل أنه ينظر بعينه إلى الأسفل فهذا يشير إلى أنه لديه الكثير من مشاعر الحب والعاطفة التي تغلب عليه في تلك اللحظة التي يتلقى فيها بالبنت التي يوجد بينه وبينها الكثير من الحب والانجذاب، و عندما لا يثبت الرجل بعينه وينظر إلى اليسار واليمين فهذا يدل على أن هذا الشخص يستعيد ذكريات ماضية لشخص ما لم يعد في حياته في هذا الوقت ويشعر بالحنين الشديد تجاهه.

علم النفس لغة العيون في الحب

يعجز العديد من الأشخاص عن إيجاد كلمات تصف الحب لأنها تعبر عن المشاعر والإحساس بالعاطفة التي يكنها الشخص بداخله اتجاه شخص اخر، وتعتبر لغة العيون من الطرق المميزة التي تعبر عن الحب، وفي بعض الأشخاص يظهرون حبهم للشخص المتواجد أمامهم بالقيام بالكثير من الأفعال التي تبين لهم صدق مشاعرهم واهتمامهم.

كما قال العديد من العلماء أن هناك حب يسمي الحب الصامت الذي يعجز فيه الشخص عن التعبير عنه بكلمات الحب وما يكنه الرجل بداخله والتي تفهم عليه من لغة عينه دون أن يتحدث، ونظراً لأهمية الحب في حياتنا والذي لا يقدر أحد أن يحيا ويقبل على الحياة بدون وجوده والتعبير عنه سواء كان عن طريقة لغة العين أو الكلام.

تقدر العين أن تعبر وتترجم جميع المشاعر التي يكنها الشخص بقلبه ويعجز عن التعبير عنها بالكلام، كما تعتبر العين في علم التفسير كفتاة تعكس جميع المشاعر وعلامات الانجذاب والإعجاب المتبادلة بين الطرافين حيث أن المحب تفضحه مشاعره بمجرد وجود النظرات المتبادلة بينهما.

لغة العيون في علم الفراسة

يقول علماء النفس أن لغة العيون تعبر عن جميع الأفكار التي تدور بداخل ذهن الرجل والتي يستطيع الانسان فك رموزها ومعرفتها بمجرد أن ينظر إلى الشخص الواقف أمامه عن طريق تحريك العين والحاجب، حيث ان العين تعد من أقوي حواس الجسم والتي تشير إلى الاتصال الجسدي الغير مباشر وصريح التداول بين بعض من الأشخاص، وفي بعض الأحيان العين تقوم بتوصيل بعض من الرسائل الغير واضحه بين المحبين.

تعتبر العين من أهم مفاتيح الوصول إلى شخص ما لأن العين تنقل الكثير من الحب والاهتمام الكبير الذي يحمله الرجل إلى الانسان المتواجد أمامه والتي ليس من الممكن أن تزيف لأن العين تفضح الشخص، ويوجد الكثير من الأشخاص الذين يفهمون جيداً في لغة العيون.

في حالة اتساع بؤرة عين الرجل فهذا يدل على أنه يسمع الكثير من الأخبار السعيدة التي تجعله في حالة من الدهشة الكبيرة بسبب عدم معرفته بمدي حب وإعجاب الشخص الذي يقف أمامه به، ولكن في حالة إذا كانت العين تلمع بشدة فهذا يشير إلى أن الرجل لديه العديد من مشاعر الإعجاب والانجذاب نحو الفتاة ولكن يعجز عن التعبير عنها بكلمات الحب.

بينما إذا كان الرجل ينظر بعينه إلى أعلى فهذا يرمز إلى أنه يتخيل مستقبله وحياته مع الفتاة التي يحبها والتي يوجد بينه وبينها العديد من المشاعر الصدقة والإحساس بالحب الحقيقي.

التقاء العيون في علم النفس

أكد علم النفس أن الالتقاء بالعيون تعمل على زيادة هرمون الأوكسيتوسين الذي يزيد من إعجاب وانجذاب الشخص إلى الطرف الاخر والذي يولد الحب الكبير بينهما وهذا سوف يكون مصدر إسعادهم وشعورهم بالفرح، وتحمل العيون الكثير من المشاعر التي تنعكس عليها من خلال تبادل النظرات بين الأشخاص وبعضهم البعض، ويعتبر التواصل البصري من أصدق العواطف ودوافع الإحساس بالحب التي تسكن داخل القلب والذي يحمله الرجل إلى المرأة والتي تكون السبب في تعامله معها بعفويه.

في حالة إذا كان يقوم الرجل بالتركيز في النظر والتحديق بالفتاة دون الانقطاع فهذا يشير إلى أنه لديه الكثير من مشاعر الانجذاب الشديد الذي يشعر به طوال الوقت تجاهها ويشعر بأنه يوجد لديها الكثير من الأشياء الجيدة المميزة التي تجعله في حالة من الإعجاب القوي بها والذي يجعله لا يقدر على السيطرة على التوقف عن النظر إليه.

لكن في حين لا يشعر الرجل بوجود شيء مميز ويجذبه نحو البنت فهذا يجعله يبعد ويهرب بأعينه من النظر إليها وهذا يجعله لا يستطيع التركيز معها.

اسرار لغة العيون في علم النفس

العيون في أغلب الأوقات تقوم بكشف الكثير من الأسرار التي يخبئها الرجل عن جميع الأشخاص المحطين به والتي تدل على أنه إذا كان في حالة من الفرح أو الحزن، كما أن نظرة العين نري فيها مدي جمال وقبح الشخص، ويوجد الكثير من البشر الذين يمتلكون العيون الجذابة التي تجذب إليهم العديد من الأشخاص الذين يكنون لهم كل الإعجاب والانجذاب الشديد.

قال جون أموديو أنه يمكن للأشخاص التواصل من خلال العين دون حدوث كلام أو حركات، وهذا متعارف عليه من خلال تواصل المواليد مع أمهاتهم من خلال النظر إلى العين، والنظر إلى العين يولد الكثير من مشاعر الحب القوية التي من الممكن أن تكون سبب في عدم سيطرة الشخص على تفكيره وأن مشاعر هي التي تتغلب عليه طوال الوقت.

لكن يوجد بعض من الأشخاص الذين يدركون أن العيون توفر طاقة كبيرة عن التعبير عن الاحاسيس والعواطف التي يحمله الرجل داخل قلبه وبالأخص إذا كان هذا الشخص خجول، وأن العيون قادرة على بداية علاقة أو قادرة على إنهاء العديد من العلاقات بين الأشخاص.

نصائح لتحسين مهارات الاتصال البصري بلغة العيون

يساعد الاتصال البصري على التركيز في الحديث بين الأشخاص، وفي اللحظة التي ينقطع فيها الاتصال بالعين فمن الممكن أن يبتعد العقل بعيداً عن محور الحديث الذي يدور بينه وبين الأشخاص المحطين به، والاتصال بالعين هو من أهم عوامل الاهتمام بين الأشخاص وبعضهم البعض.

عندما يحافظ الرجل على الاتصال بعينه مع الرجل المتواجد أمامه فهذا يوضح مدى اهتمام الشخص الذي يجري معه لغة حدث وأنه يستمع إلى رسائله، ولكن في حالة عدم القدرة على التركيز البصري فهذا من الأكيد أن يكون السبب في انقطاع الكلام بينهما.

حركات العيون ودلالاتها

  • ارتفاع العين: تشير إلى أن الرجل لديه الكثير من المخاوف الكبيرة من حدوث الكثير من الأشياء الغر مرغوب فيه في حياته المستقبلية.
  • ارتخاء الحاجب والنظر إلى الأعلى: فهذا يدل أن هذا الشخص لديه العديد من الرغبات والطموحات ويأمل في حدوث الكثير من الأشياء الجيدة في حياته.
  • النظر إلى شيء ما مع التبسم: يشير إلى أن هذا الشخص يشعر بالراحة والفرح الشديد في حياته ولا يوجد أي ضغوطات أو إضرابات تؤثر على حياته بشكل ملحوظ.
  • ارتفاع في الحاجب: يعني أن هذا الرجل يحدث بينه وبين الشخص المتواجد أمامه الكثير من مراحل الإعجاب والانجذاب الشديد.
  • ارتفاع طرف الحاجب: يرمز إلى أن هذا الرجل يحدث الكثير من الأحداث السيئة التي تحدث في حياته والتي تجعله في حالة من الغضب الشديد خلال تلك الفترة من حياته.

أهمية علم لغة الجسد

لغة الجسد نوع من أنواع التواصل مع الأشخاص الأخرين وهي عن طريق التواصل الغير لفظي مثل استخدام الحركات أو تبادل النظرات، وتعتبر هي طريقة يعبر بها الشخص عن المشاعر والأحاسيس المدفونة بقلبة أتجاه شخص ما ولا يقدر على المبادرة بالتحدث وإصراح مشاعره اتجاه بالكلمات، وحيث أن ما يشعر به الرجل من المؤكد أن ينعكس على تصرفاته وسلوكياته.

تساعد لغة الجسد على أن الشخص يأخذ انطباع مبدئي عن المتواجدين حوله بسبب حركاتهم أو تعبيرات الوجه والعيون.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.