أنواع طيور الحب والفرق بين ذكر وأنثى عصافير الحب

Nora Hashem
2023-08-16T09:17:21+00:00
انواع الطيور
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab3 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

أنواع طيور الحب، تعد طيور الحب من ألطف الكائنات التي يمكن أن يربيها الإنسان حيث تتميز بألوانها الكثيرة ذات المظهر الخلاب والجميل الذي يأسر النفوس، كما أنها تتمتع بسلوكيات خاصة تجعل تربيتها أمر سهل، وذلك فضلاً عن أنواعها الكثيرة التي تعيش في مناطق مختلفة من العالم، والتي سوف نتعرف عليها بشكل مُفصّل في السطور التالية.

أنواع طيور الحب
موطن طيور الحب

أنواع طيور الحب

توجد أنواع كثيرة من طيور الحب ونذكر من أهمها التالي:

طائر الحب ذات وجه الخوخ:

يعيش طائر الحب ذات وجه الخوخ في جنوب غرب أفريقيا في قطعان كبيرة يصل عددها إلى 30 طائر، وقد تم الإبلاغ عن هذا الطائر أول مرة في أواخر القرن 18، ويحظى هذا النوع بشعبية كبيرة في مجال التربية بسهولة الحفاظ عليه، وهو إلى ذلك سريع التكاثر وغزير الإنتاج.

طيور الحب الملثمين:

وتُعرف أيضًا باسم طيور الحب الملونة المقنعة أو طيور الحب الصفراء، وهي ببغاوات صغيرة تعيش في قارة أفريقيا على الهضاب الداخلية ويمكن العثور عليها في أسراب في المناطق الساحلية في تنزانيا.

طيور الحب السوداء:

وهو أكثر أنواع طيور الحب التي تعيش في قارة أفريقيا تعرضًا للخطر، وينتمي هذا النوع إلى طيور الحب ذات حلقات العين أو طيور الحب المقنعة.

طيور الحب ذات العنق الأسود:

تعيش طيور الحب ذات العنق الأسود في قارة أفريقيا الاستوائية تحديداً في غابات الكاميرون وجمهورية الكونغو وغنينا الاستوائية وأوغندا.

طائر الحب فيشر:

هو نوع من طيور الحب سُمي على اسم المستكشف الألماني غوستاف فيشر، ويستوطن طائر الحب فيشر منطقة صغيرة من شرق وسط أفريقيا، كما يعيش في بحيرة فيكتوريا على الهضاب الداخلية، وينتقل هذا النوع من طيور الحب إلى رواندا باحثًا عن ظروف مناخية رطبة، وهو من ألطف الأنواع الممكن تربيتها وتميز بذلك الاسم لأن الأزواج تغازل بعضها طوال الوقت.

طائر الحب نياسا:

وهو نوع صغير من الببغاء الأفريقية وينتمي إلى جنس طيور الحب، يتميز بلونه الأخضر ورأسه البرتقالي.

طيور الحب ذات الأجنحة السوداء:

وسُميت أيضًا بطيور الحب الحبسية وهي من الأنواع المستوطنة في قارة أفريقيا.

طيور الحب مدغشقر:

سُميت بهذا الأسم رجوعاً إلى موطنها الأصلي وهو جزيرة مدغشقر، حيث تعيش في أسراب كبيرة، وعند تربيتها يراعي أن تكون أزواج.

طائر الحب ذات الوجه الأحمر:

يتميز طائر الحب بأنه يعيش في مستوطنات كثيرة بدءاً من أفريقيا الاستوائية إلى سيراليون إلى أوغندا في بحير ألبرت، وفي الغرب يعيش في مستوطنات تمد من أقصى شمال أنغولا حتي ليبيريا.

موطن طيور الحب

يرجع موطن أغلب طيور الحب إلى قارة أفريقيا باستثناء نوع من طيور الحب وهو مدغشقر ذات الرأس الرمادي حيث يتوطن في جزيرة مدغشقر.

وتعيش أغلب طيور الحب في البرية على شكل أسراب كبيرة وذلك في مرحلة تسمي مرحلة قبل التعشيش، بعد ذلك تقوم ببناء عشها في أزواج منفردة، وهناك أنواع من طيور الحب تعيش في شقوق وتجاويف الشجر في أوقات معينة من العام، ويوجد أيضًا أنواع أخرى من طيور الحب يمكن تربيتها في المنازل بسهولة.

تغذية طيور الحب

تعتمد طيور الحب في غذائها على البذور أو الحبوب مثل دوار الشمس، كما أنها تحب الفواكه مثل التوت، والخضروات مثل الخِيار والخس والجرجير، كما تتناول في طعامها الأعشاب وبراعم الأوراق وبعض المحاصيل الزراعية مثل الذرة والتين.

أما بالنسبة لعصافير الحب التي تُربي في المنازل، فمن الجدير بالذكر أن ننوه بضرورة إضافة مكملات غذائية تحتوى على الفيتامينات إلى طعامها لتعويضها عن التنوع الذي كانت ستحصل عليه إذا كانت تعيش في البرية، وتلك المكملات مثل المسكرات أو المحار، ولا يجب أن تزيد حصة العُصفور من الغذاء عن 50 غرام يوميًا.

ويُنصح بإطعام عصافير الحب في البيت بفواكه مثل التفاح أو العنب أو الموز أو الكيوي، بالإضافة إلى خضروات مثل السبانخ أو الفجل أو البقدونس أو الجزر، مع مراعاة سلق تلك الأطعمة قبل تقدميها.

سلوك طيور الحب

تعد طيور الحب من أفضل أنواع الطيور ذو الشعبية الواسعة وذلك بسبب تميزها بحجمها الصغير، وألوانها الجاذبة والمتنوعة، خفة وزنها ورشاقتها وحركتها الدائمة، سهولة تربيتها والعناية بها، ولهذا انتشرت تربيتها بشكل كبير في القرن التاسع عشر وحققت أرباح كثيرة وهذا ما دفع باحثو الحيوانات إلى تزويجها وتهجينها وإنتاج سلالات منها.

وتميز سلوك طيور الحب بالعلاقة القوية والمتنية وتبادل مشاعر الوفاء بين أزواج الطيور، حتى إن في حال موت أحدهما فمن الصعب تعويض الآخر ببديل ويغلب عليه الحزن الشديد إلى حد الموت.

وتتميز طيور الحب بمجموعة من السلوكيات وفقًا لطبيعتها وذلك مثل:

  • الاستحمام: تتميز طيور الحب بسلوك لطيف وهو حب الاستحمام واللعب الماء، حيث تهتم بنظافتها الشخصية فتحرص على تقليم أظافرها وبرد المنقار عن طريق الأَسمنت المعالج الموجود داخل القفص.
  • الغذاء: تُغذي أزواج طيور الحب بعضها البعض لإعادة تأسيس الروابط الزوجية بعد الانفصال، وفي هذا السلوك  الغذائي ينقل طير الحب الطعام من فمه إلى فم شريكه.
  • العمر: يتراوح عمر طيور الحب من سن السنتين حتى العشرين مثل طائر الحسون الذي يصل عمره حتى سنتين، وطائر الباراكيت يبلغ من العمر 7 سنوات.
  • التكاثر: تتميز طيور الحب بكثرة التكاثر فمجرد بلوغها 6 أشهر من العمر تصبح قادرة على المواد ونقلها إلى حفرة داخل شجرة باستخدام المنقار كي تبني العش.
  • سلوكيات أخرى: تحب طيور الحب احتضانها والتعامل بلطف، وهناك نوعية أخرى من طيور الحب تفضل ترك مسافة بينها وبين الشخص الذي يلعب معها، ومنهم من يحب التعامل مع شخص واحد فقط، وأنواع أخرى تحب التعامل مع الجميع، كما توجد أنواع من طيور الحب تفضل العيش بمفردها في الغابات.

نبذة عن طيور البادجي

طيور البادجي من أكثر أنواع الطيور انتشاراً في العالم، ويرجع موطنها الأصلي إلى أستراليا حيث تفضل العيش بالقرب من مسطحات الماء رغم عدم قدرتها على تحمل الجفاف لفترة طويلة، وهي طيور صغيرة الحجم تتميز بريشها الملون بالأخضر والأصفر والأزرق، تعيش في جماعات تتراوح من عشرة إلى مئة طائر.

ويقوم الكثير من الناس بتربيتها كنوع من أنواع طيور الزينة، فطيور البادجي طيور ذكية واجتماعية سرعان ما تتكيف مع البشر وتحاول تقليد أصواتهم ولهذا يستمتعون بتربيتها، خاصة ذكور البادجي حيث تمتلك القدرة على حفظ عدد كبير من الكلمات عكس الإناث، ويصل متوسط عمر طيور البادجي إلى ثماني سنوات، وتتغذى على الفواكه والخضروات بأنواعها المختلفة فيما عدا اللوبيا والفاصوليا.

وتضم طيور الحب البادجي أنواع كثيرة مثل: البادجي الهوريكال، الفالو، الباندد، الألبينو، اللاس وسنج، الأسبانجي وجميعهم يتميزون بالألوان الجميلة الخلابة والريش الصافي والعلامات المميزة على الجناحين.

أهم طفرات أنواع طيور الحب

نظراً لأن طيور الحب من أنواع الطيور التي يفضل الكثير تربيتها، تم تهجينها وإنتاج عدد كبير من الطفرات التي لا حصر لها، ونذكر من أهم هذه الطفرات “طفرات انعدام الصبغيات الثلاث” و “طفرة Opaline” وتندرج تحتهما الأنواع التالية:

  • الألبينو روز: وهو أبيض اللون وذو عيون لونهما أحمر.
  • الكريم اينو: لونه كريمي ولون العين أحمر.
  • اللاتيني ذو الوجه الأحمر:يتميز بلون جسمه الأصفر الفاتح ووجه ذو اللون الأحمر.
  • اللاتيني ذو الوجه البرتقالي: لون الجسم أصفر فاتح ولون الوجه برتقالي.

الفرق بين ذكر وأنثى عصافير الحب

يمكن التفريق بين ذكر وأنثي عصافير الحب من خلال بعض العلامات مثل:

  • لون الريش: توجد أنواع من طيور الحب لا يختلف فيها الأنثى من الذكر في اللون، أما الأنواع الأخرى خاصة في مدغشقر يكون للذكر رأس وعنق رمادي اللون بينما تكون الأنثى خضراء اللون في جسمها ورأسها وبدون أي ألوان أخرى، أغلب ذكور طيور الحب تكون ذو وجوه حمراء على عكس الإناث تميل إلى اللون البرتقالي أكثر.
  • خصائص جسدية: أنثى عُصفور الحب تمتلك رأس أكثر استدارة من الذكر، كما أن أكتافها أكثر اتساعاً، وتمتلك منقار أقصر في الطول من منقار الذكر.
  • الخصائص السلوكية: الأنثى عادة ما تقوم ببناء العش ووضع البيض فيه فتتصف سلوكياتها بأنها أكثر عدوانية من الذكر.
  • حلقة العين: تمتلك الأنثى في طيور الحب  حلقة عين أكثر سمك من حلقة عين الذكر.
  • عرض الحوض: تبدو عظام الحوض لدى الأنثى واسعة ومنفصلة وذلك لأنها وضعت البيض من قبل، أما عند الذكر فنجد أن عظام الحوض متلاصقة ولا يوجد بها أي انفصال فيكون الحوض ضيق.

أسباب موت عصافير الحب

يعود الموت المفاجئ لعصافير الحب إلى أسباب مختلفة من أهمها:

  • التسمم: تسمم الغذاء أو شرب الماء الملوث أو استنشاق أبخرة سامة تحتوي على نسب كبيرة من المعادن الثقيلة مثل الزئبق أو النحاس في موت عصافير الحب.
  • الرهبة الليلية: بعض الأنواع من عصافير الحب تشعر بالخوف الشديد في أثناء الليل خاصة مع سماع صوت صاخب أو التعرض لضوء ساطع بشكل مفاجئ.
  • ضربة الشمس: عندما تتعرض عصافير الحب إلى درجات حرارة مرتفعة فأنها تُصاب بالإجهاد الحراري وقد تموت خلال ساعات قليلة.
  • ربط البيض: قد تنحسر البويضة الملقحة في الجهاز التناسلي لعصفور الحب مما يؤدي إلى وفاتها.
  • المرض: فقد يؤدي فشل عمل الأجهزة الحيوية أو الإصابة بفيروس أو بكتيريا، أو نوع من الطفيليات أو الفطريات أو مرض مثل حمى الببغاء أو مرض توسع البطين إلى موت عصافير الحب.

أنواع طيور الحب وأسعارها

تتميز طيور الحب بأنواعها الكثيرة، وتتفاوت أسعارها من نوع ﻵخر حيث تبدأ بأقل من المئة جنية وتصل إلى 600 جنيهًا مصريًا،وسوف نسردها لكم في النحو التالي كل نوع مع سعره:

  •  عصفور الفيشر: 300- 350 ج
  • عصافير الزيبرا: 100- 120 ج
  • عصافير الكنارية: تبدأ من 200ج ويختلف السعر حسب النوع والسن.
  • عصفور روز لاتيني: 250- 300ج.
  • عصافير البينو: 35- 50ج
  • عصفور الفالو: 60- 80 ج.
  • عصفور الروز أوبلاين: 200 حتى600 ج وهو أغلى أنواع عصافير الحب.
  • عصفور اسبانجل: تبدأ من 100 و 150 حتي 200 وذلك حسب النوع واللون
  • عصفور البادجي: ما بين 120- 150 ج.

ألوان طيور الحب

طيور الحب فيشر الخضراء:

أشهر أنواع طيور الحب وأجملها تنتمي إلى فصيلة الببغاوات ويعود موطنها الأصلي إلى تنزانيا، تمتلك ريش أخضر اللون في منطقة الصدر والجناحين والظهر، أما منطقة العنق فلونها أصفر مائل إلى البرتقالي، والوجه لونه أحمر برتقالي، أما المنقار أحمر، ويتميز هذا الطائر بعمره الطويل حيث يمكنه العيش حتي عمر الخامسة وعشرين، خاصة وأنه يتميز بالبحث عن شريك آخر في حالة وفاه أحد الزوجين.

طيور الحب الروز:

هي نوع من الببغاوات الصغيرة وتعرف باسم طيور الحب ذات الوجه الوردي، تمتلك جسم أخضر اللون ووجه وردي أو أحمر فاتح، ولها منقار رمادي اللون، والأرجل أيضًا رمادية، وهي طيور اجتماعية تفضل العيش في جماعات كبيرة وتتواصل مع بعضها عن طريق نغمات حادة وصاخبة.

طيور الحب البادجي:

تمتلك ريش مختلط بأكثر من لون مثل الأخضر أو الأزرق أو الأبيض أو الأصفر، ومن أهم صفاتها أنها تمتلك عدد من الفقرات في عنقها يجعلها تدور رأسها بمقدار مئة وثمانين درجة كاملة.

أنواع طيور الحب في العراق

نقدم إليكم أبرز أنواع طيور الحب في العراق فيما يلي:

  • الهوريكال: والمتميز بعلامة خاصة على جناحيه ويجمع لونه بين الأبيض والأصفر.
  • الفالو: يتميز بالعيون الحمراء والريش الأبيض والأجنحة الملونة.
  • الباندد: يتألف من نوعين السينجل فاكتور والدابل فاكتورز ويمكن التمييز بينهما عن طريق العلامات الواضحة على ريشه الأبيض.
  • الألبينو: وهو من طيور الحب النادرة في العراق والتي تتميز بالعيون الحمراء الخرزية والريش ذو اللون الأبيض الصافي والحجم الصغير.
  • الأسبانجي: لونه أصفر فاتح وتوجد علامات منتظمة على ظهره  وأجنحته باللون الرمادي.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.