انواع الطيور الاليفه وأسهل انواع طيور للتربية المنزلية

Alaa Suliman
2023-08-16T09:15:20+00:00
انواع الطيور
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: Rana Ehab12 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

انواع الطيور الأليفة، توجد العديد من العصافير والببغاوات وأنواع متعددة آخرى في كل أنحاء العالم ويوجد أيضاً طيور أليفة يقوم بعض الأشخاص بشراؤها من أجل تربيتها وسنقوم في هذا الموضوع بتناول وتوضيح ذلك بالتفصيل من كل الجوانب تابعوا معنا هذا المقال.

انواع الطيور الاليفه
انواع الطيور الاليفه

انواع الطيور الاليفه

أنواع الطيور الأليفة متعددة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

  • الدراء أو البراكيت: حوالي 25% من مالكي الطيور يحبون هذا النوع من فصيلة الدراء ويعد من أكثر الطيور انتشاراً وشعبية بين الناس.
  • الحمام: من أكثر الطيور اللطيفة الت يقوم الإنسان بتنربيتها مع تقديم الرعاية والاهتمام بها وهي طيور متوسطة الحجم.
  • الكناري: من أكثر الانواع التي يفضل الناس القيام بتربيه في البين لأانه قليل المتلطبات وعاماً هذا النوعا يحتاج إلى قفص واسع لكي لا تقيد حريته للطيران داخل القفص واللعب ويحتاج إلى تناول طعام صحي.

 أسماء الطيور الأليفة

من أسماء الطيور الأليفة طائر الكوكتيل وهذا النوع من الببغاء حجمه متوسط ويتميزون بالمرح ولهم شكل جذاب وسيقوم بالتقرب منك إذا شعر أنك متعب وسيقوم بتقبيلك أيضاً وسوف يقوم بإصدار صوت في كل مرة تمر بها في المكان الذي يتواجد به ويحب أيضاً القيام باللعب في شعر رأس صاحبه والرقص معه، وويجب عليك إذا تركته وحيداً أن تترك معه بعض الألعاب مثل الخيوط أو أشياء قابلة للتمزيق لكي لا يشعر بالوحدة.

الدرة الهندية : هذا النوع يتمتع بمظهر جميل للغاية وله شعبية كبيرة بين البشر ولكن يتطلب هذا النوع الكثير من الوقت للاهتمام به ولرعايته ولكن طائر اجتماعي وتحب أيضاً التحدث ومع الآخرين والاستمتاع بتحدي جيد ويعرف باسم أيضاً البراكيت الخضراء و الدرة المطوقة ويبلغ عمرها من خمسة وعشرون إلى ثلاثون عاماً، وويستطيع هذا النوع تعلم الكلام بسهولة  ويتمكن من هذا الأمر عندما يبلغ سنة ثمانية أشهر أو سنة ويتعلمون أكثر من مائة كلمة ويتمتع بالذكاء والقدرة على الفهم والتعلم بسرعة فائقة.

انواع الطيور المنزلية

يقوم العديد من الأشخاص بشراء بعض الطيور لتربيتها في البيوت ويوجد في الأسواق الكثير من أنواع الطيور المنزلية وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

هناك طائر يسمى بطائر الحسون من اكثر طيور الزينة جمالاً ويمتلك العديد من الألوان الجذابة ويتميز بالصوت الجيل للغاية ويعتبر من احسن الأصوات المغردة ويبلغ حجمه من 11 إلى 20 جرام، وويقدر طوله بين 11 إلى 13 سنتيمتر، وأما بالنسبة لنظام غذاؤه فهو يقوم بتناول البذور المتعددة بشكل مستمر من أنواع تلك البذور السمسم والشوفان والذرة الرفيعة ويجب أيضا أن تحدد له مقدرا من الأكل كي لا يزداد وزنه.

طائر الزيبرا يتميز بصغر حجمه ويغطي معظم أنحاء جسده اللون الرمادي بالإضافة إلى امتلاكه بعض الألوان المتعددة مثل التي تشبه الدموع أسفل عينه، وويبلغ حجمه من 12 إلى 20 جرام، ووطوله يتراوح بين 10 إلى 11 سنتيمتر وطول الأجنحة 22 سنتميتر، وبالنسبة للغذاء يقوم بتناول العديد من الحبوب مثل الفلارس والبنكم والدنيبة ويقوم بتناول بعض الخضروات أيضاً منها الخيار والجزر والجرجير والبازلاء ويجب الحرص على تنظيف الخضروات التي يتناولها بدقة شديدة لأنه يصاب بأي مرض بسرعة.

طائر الحب: وحجم هذا النوع صغير ويمتلك الكثير من الألوان المتعددة ولكن اللون الذي يغطي أغلب أنحاء جسده هو اللون الأخضر ويتواجد اللون الأصفر والأحمر في الرقبة والوجه ويبلغ حجمه حوال 45 إلى 70 جرام وطوله يتراوح بين 13 إلى 17 سنتيمتر، ويتكون النظام الغذائي لهذا الطائر من الحبوب وبعض الخضروات والفواكه والبيض والديدان المجففة.

اسهل طيور للتربية

من أسهل الطيور للتربية طائر البادجي فيقوم العديد من البشر بشراء هذا النوع وتربيته في المنازل وذلك نظراً لسعره المنخفض في الأسواق عن باقي الطيور ويمتلك أيضاً الكثير من الألوان المختلفة ويتميز بالنشاط والحيوية بشكل مستمر ويصل عمره إلى 9 سنوات.

عصافير الجوا على الرغم أن أنه لا يتمتع بشعبية كبيرة بشكل واضح إلا أنه من الطيور الممتازة في التربية وقد يسمى بأكل الأرز لأنه يتناول كميات كبيرة من سنابل الأرز في جزيرة جاوا وبادنيا وباندونسيا

أنواع الطيور الناطقة

يوجد العديد من أنواع الطيور الناطقة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

الببغاء الرمادي الأفريقي: يمتلك هذا النوع ذكاء عالي للغاية ويستطيع التحدث معك بشكل جيد ويستطيع حفظ وتعلم الكثير من الكلمات والمفردات وأياً يقوم بترديد الجمل الطويلة بشكل بطريقة ممتازة وبسبب ذلك مرتفع القيمة في الأسواق.

ببغاء المكاو ويتميز هذا النوع بالحجم الكبير ويقوم بشراؤه العديد من الأشخاص لتربيته ويتمتع أيضاً هذا الطائر بالذكاء فهو يشبه في هذا الأمر ذكاء طفل يبلغ من العمر حوالي 4 سنوات وله أيضاً ذاكرة قوية فهو لا يستطيع نسيان أي معاملة سيئة تعرض لها.

ببغاء التاج الأصفر هذا النوع أليف وينتمي إلى فصيلة الأمازون ويتمتع بقدرة عالية على التحدث ولكن من عيوبه أنه متغير المزاج بشكل كبير وبسبب ذلك من الجيد أن تقوم بتربيته وهو في سن صغير للغاية لكي تستطيع أن تعلمه وتجعله مطيعاً لك.

ببغاء الرأس الأصفر من فصيلة الأمازون ويستطيع أن يقوم بتقليد الأصوات التي يسمعها ويتميز أيضاً بأنه سريع التعلم وتسطيع أن تقوم بتربيته بسهولة وخاصةً إذا تم شراؤه وهو في سن صغير.

 افضل أنواع الطيور المغردة

  • من افضل أنواع الطيور المغردة طائر البارسيان فريل ولكن لا ينصح به للمبتدئين وذلك لأن هذا النوع يغطي ريشه أغلب أجزاء جسده ويصعب التلقيح ويكون الإنتاج قليل ولكن الخبراء في هذا المجال يستطيعون التعامل معه.
  • النورتش وهذا النوع يتميز بامتلاكه الكثير من الألوان الجذابة وله صوته رائع ، وأما بالنسبة لتلقيحه فهو لا يساوي صعوبة تلقيح البارسيان ولكنه هذا الأمر ليس سهل أيضاً ولكن يمكنك التعامل معه بعد اكتسابك خبرة قليلة.
  • الكناري السوري وهذا النوع الأسهل من ناحيه التلقيح ويتمتع بأن انتاجه كثير للغاية فيتمكن تجار هذا النوع من البيع بشكل مستمر وتحقيق العديد من الأرباح ويعيش هذا النوع في الأماكن التي تتميز بدرجة حرارة مرتفعة للغاية.
  • الكناري الإيراني من الصفات الجسدية لهذا النوع امتلاكه أرجل طويلة ويمكنك أن تبدأ في التعامل مع هذا النوع إن كنت تملك خبرة قليلة في هذا المجال.

افضل انواع طيور الكوكتيل

أنواع طيور الكوكتيل متعددة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

  • الكوكتيل اللاتيني من الأشياء التي يتمتع بها هذا النوع أن وجه لونه أصفر وله عيون لونها أحمر وخدوده تتمتع باللون البرتقالي وأرجله لها لون وردي ويغطي باقي أنحاء جسده اللون الأبيض وبسبب ذلك له مظهر جذاب.
  • الكوكتيل الرمادي : وسمي بهذا الأسم لأنه معظم أنحاء جسده يغطى باللون الرمادي ولونه وجه لونه أصفر وخدودي تحتوي على بقعة لونها برتقالي.
  • الكوكتيل الوايت فيس ويتميز باللون الأبيض الناصع في خدوده.
  • الكوكتيل اليزابيل ويتميز هذا النوع بوجود بعض الرسوم المميزة على أجنحته ويغطى ريشه باللون الأصفر والتداخل مع اللون الرمادي ويتمتع أيضاً بانه مظهره جذاب للغاية.
  • الكوكتيل الفرنساوي وهذا النوع يغطى جسده باللون الأبيض ولكن الأرجل لونها وردي وهذا النوع نادر الوجود ولا يتمتع بالانتشار الواسع.

طيور صغيرة الحجم

يوجد العديد من الطيور الصغيرة الحجم وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال الآتي:

  • طائر النحلة الطنان: ويعد هذا الطائر من أصغر أنواع الطيور في الحجم.
  • طائر الصعو: يصل وزنه  ما بين 13,5 إلى 15,5 جرامات.
  • طائر الهازجة البنية: يأتي هذا الطائر في المكانة السادسة لأنه طوله يبلغ حوالي عشرة سنتيمترات وإما بالنسبة لوزنه فهو يبلغ خمسة جرامات ويقوم دائماً بالتغذي على الحشرات الصغيرة وينتشر في الغابات المطرية على الشواطئ الأسترالية.
  • طائر البناناكويت: ويحتل هذا الطائر الترتيب الثامن من حيث الصغر لأن طوله يتراوح بين تسعة ونصف إلى إحدى عشر سنتيمترات ويقدر وزنه بحوالي تسع جرامات وعادة يتناول غذاؤه عن طريق رحيق الأزهار.

جميع انواع طيور

المكاو الياقوتي هو من أنواع الببغاء الذي يصل طوله إلى 100 سم ويعد هذا النوع من أكبر أنواع البغبغاء ويسكن في المناطق شبة المفتوحة والأراضي العشبية في السافانا في شمال البرازيل.

طائق القيق الأزرق هو من أكثر أنوا الطيور التي تتميز بالذكاء ويتمتع بامتلاكه مظهر جميل للغاية ويوجد في غابات شرق ووسط أمريكا الشمالية ويمتلك هذا النوع ريش باللون الأزرق والأبيض والأسود فهو يمتلك أكثر من لون والأمر الذي يميز هذا الطائر قيامه بإصدار تغريدات عالية.

طائر البفن الأطلسي وهذا النوع بحري صغير ينتشر في ساحل شمال الولايات المتحدة وكندا الشرقية ويطلق عليه اسم ببغاء البحر لأنه يقضي معظم أوقاته في البحر ويمتلك أجنحة تساعده على القيام بالسباحة ويتمكن أيضاً من الغوص وتصل سرعته إلى 55 ميلا في الساعة.

طائر الدراج الذهبي فهذا النوع يتمتع برشيه الملون وفي مقدمة راسه يتواجد لون ذهبي جميل يميل إلى اللون الأحمر من الأسفل وموطنه في الغابات الغزيرة في كل أنحاء غرب ووسط الصين ويعتبر الذكور منهم يمتلكون طولاً أكثر من الإناث ولكنه لا يقوم بالطيران إلا نادراً ويتكون نظامه الغذائي من التوت والبذور والحشرات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.