أين تعيش الحيوانات

Aya
2023-08-16T09:23:22+00:00
اين تعيش الحيوانات
Ayaالمُدقق اللغوي: Rana Ehab26 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

أين تعيش الحيوانات، تعد الحيوانات من الكائنات الحية التي تعيش على الأرض، وتتميز بأنها تختلف فيما بينها من حيث السلالات، والأماكن التي تعيش بها، والطعام الذي تتغذى عليه، كما أن منها المنقرض، وأخرى ما زالت تواجه من أجل البقاء، ومنها أيضاً من يمشي على أربع أرجل أو أثنين.

وتختلف كل منها عن الأخرى من حيث بيئة العيش فمنها ما يعيش في الصحراء والأماكن الجليدية، وأخرى بالغابات وهناك ما يعيش حولنا ويتم تربيتهم وهي الحيوانات الأليفة، وفي هذا المقال نستعرض معاً أهم ما قيل عن الحيوانات والمناطق التي تعيش بها.

اين تعيش الحيوانات الأليفة
المكان التي تعيش به الحيوانات

أين تعيش الحيوانات

تختلف بيئة ومأوى الحيوانات وذلك حسب المناخ المناسب لهم، فمنهم ما يعيش في المناطق الرطبة، والاستوائية وسط الغابات، وأخرى في الدافئة ومنها في المناطق الجليدية، وذلك حسب طبيعة كل حيوان، فعلى سبيل المثال العصافير تبني بيتها من القش فوق أغصان الشجر، والأسد والنمور تأوي في الصحراء وسط الحشائش وتتغذى على الحيوانات الأخرى، وهناك القردة والسناجب تعيش وسط الأشجار المرتفعة، والفئران تعيش وسط الحفر الموجودة بالأرض.

ونجد بذلك أن الله قد خلق لكل حيوان الطبيعة التي سيعيش بها والمأوى الخاص به، وذلك وفقاً لما يتناسب مع كل منهم، فهناك حيوانات يغطي جسمها الشعر الكثيف كالدببة والتي تعيش في الأماكن القطبية وتكثر بها الثلوج، فضلاً عن الأبقار والخيول التي يغطي جسمها الشعر الخفيف وتعيش وسط مناخ معتدل.

بحث عن الحيوانات

تختلف الحيوانات فيما بينها من حيث الأنواع والأشكال والفصائل التابعة لها، ولكل منها الطعام المناسب لها وما تتغذى عليه، كما ان منها ما يتغذى الإنسان عليه ويتم الاستفادة من لحومها وأصوافها وأوبارها، وقد تم ذكر ذلك في القرآن الكريم، فقال تعالى:( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ ( 71 ) وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ ( 72 ) وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلا يَشْكُرُونَ)، ونذكر طبيعة كل حيوان على حِدَةٍ:

حيوان الأسد:

يعد من الحيوانات المفترسة والتي تتسم بالقوة والشجاعة، وهو من فصيلة السنوريات والثدييات التي تتغذى على اللحوم، وله العديد من الأسماء وهي الليث والجساس والضرغام والراهب، والقصاقص والسبع، ويطلق على أنثاه باسم اللبؤة وصغيرها الشبل، ويعرف بصوته الجهوري القوي وهو الزئير، ويعيش في العرين.

النمر:

يعد النمر من الحيوانات التي تتبع السنوريات ويعيش في شمال أفريقيا، ويتيمز بألوانه المختلفة ويتمتع بالجسم القوي والرشيق، حيث أن بإمكانه اللحاق بفرائسه بسرعة فائقة، فجسمه يغطيه الجلد المخطط والمنقط، ويمتلك حاسة شم وسمع قوية، ويعد من أسرع الحيوانات في البرية.

حيوان الزرافة:

تعد من الحيوانات اللطيفة والتي تتسم بالعنق الطويل والجسم الرفيع، وهي من الثدييات ولديها عينان كبيرتان ورموش طويلة، وتتغذى على أوراق الشجر والأعشاب، وتتميز بأنها تنام لفترة قصيرة من الزمن والتي لا تتعدى الدقائق.

الدب:

يعتبر الدب من الحيوانات التي تتميز بالجسم الضخم، وهو من فصيلة الثدييات المفترسة، فيغطي جسمه الفرو السميك الخشن، ويتغذى على الحيوانات والنباتات والأسماك، ويشتهر بحاسة البصر الضعيفة، ولكن يتمتع بحاسة الشم القوية.

الحمار الوحشي:

يعد من الحيوانات التي تمشي على أربع، وهو من فصيلة الثدييات الخيليات، وتعيش في قلب القارة الأفريقية، فجسمه به ألوان من اللون الأبيض في أسود، ويعتبر عدوه الأول هو الأسد، حيث أنه يعتبر من أسهل الفرائس لديه.

الثعلب: 

يعتبر الثعلب من فصيلة الكلبيات ويعرف بحجمه الصغير، ويشتهر بمكره والذكاء الشديد، كما انه يمتلك حاسة شم قوية، ويستطيع أن يرى فريسته من على بعد، ويقوم بالتنقل بسرعة شديدة للهجوم على فرائسه، ويتغذى على الحشرات والأرانب والقوارض والطيور.

الغزال:

هو من أنواع الظباء، وهو من الحيوانات البرية، ويشتهر بجسمه الرفيع والرشيق وعيناه المسحوبتان، كما يتميز بقدرته على الشعور بالخطر وأن هناك هجوم عليه من على بعد 300 متر، ويعيش في جنوب غرب آسيا، وأفريقيا.

الفيل:

هو من الحيوانات التي تشتهر بجسمها الضخم، ويعتبر من فصيلة الثدييات وتتغذى على العشب، ويتميز برأسه الضخم والخرطوم الطويل والذي يمكنه من تناول الطعام والشراب، والذيل القصير، والنابين العاجيين ذات الطول المميز، ويعيش في أفريقيا والهند، ويستطيع الإنسان الركوب فوق ظهره والتنقل من مكان لآخر.

معلومات عن حيوانات منقرضة

الانقراض من الأمور التي تواجه الكثير من الحيوانات في وقتنا الحالي، وتعتبر أكثر الحيوانات إنقراضاً هي الديناصورات وذلك منذ قديم الأزل، وأسبابه هو الصيد والإفراط في قطع الأشجار التي يتغذى عليها تلك الحيوانات، وأيضاً التلوث الذي يحيط بنا من الأسباب التي تعمل على الانقراض، ومن الحيوانات المنقرضة:

  • الديناصور ريكس: من أكبر الحيوانات التي تتغذى على اللحوم، ويشتهر بطول القامة والتي يبلغ طولها 16.6 قدم، ووزن يصل إلى 7 طن، فقد تم اكتشاف حفريات لها في التكوينات الصخرية وذلك بأمريكا الشمالية والتي يرجع تاريخها إلى 3 ملايين السنين.
  • كواجا: هو عبارة عن حيوان نصف حمار وحشي والنصف الأخر حصان، وكان يشتهر في افريقيا، ويرجع سبب انقراضه هو المتغيرات الطبيعية التي حدثت والصيد الجائر للاستفادة من لحمه وجلوده.
  • تمر تسماني: هذا النوع من النمور تم انقراضها منذ عام 1936، وهو من الحيوانات التي كانت تتغذى على اللحوم، وسبب الانقراض هو الصيد المكثف عليه من خلال الإنسان للاستفادة منه جلوده.

أين تعيش الحيوانات للأطفال

الأطفال من الكائنات البشرية اللطيفة، وتعرف بتفكيرها الساذج والذي يعبر عن برائتهم، فهم يعلمون ببعض الحيوانات الموجودة حولهم والتي تختلف من حيث المأوى حسب الطبيعة المخلوق لها، وتنقسم الحيوانات فيما يلي:

  • حيوانات المزرعة: وهي مجموعة من الحيوانات الأليفة ومنها القطط والكلاب، والبقر والجاموس، والخراف، والبط، والدجاج، والماعز.
  • حيوانات الغابة: تعتبر من الحيوانات البرية ومنها الغزلان، والسناجب والحرباء، والذئاب والأسود والنمور، والظبي وغيرها.
  • حيوانات مائية: هي نوع من الأسماك المختلفة والتي منها القرش والدولفين، وسرطان البحر، وفرس النهر، والبطاريق.

أين تعيش الحيوانات البرية

الحيوانات البرية من الحيوانات التي تعيش على أرض يابسة، ولا تتأقلم ولا تقدر أن تعيش وسط البشر، فالمأوى المناسب لها هي الغابات، كما أنها تعتمد على غذائها بنفسها، وتعتبر الأماكن البعيدة هي المناسبة لها وذلك في المناطق الصحراوية والأماكن النائية الخالية من الناس.

أين تعيش الحيوانات المفترسة

تعيش الحيوانات المفترسة في كل قارات العالم، وذلك وسط المناخ الصحراوي الحار ووسط الأشجار والنباتات، وتتغذى على الحيوانات الأخرى، ومن أشهرها ملك الغابة الأسد والنمور.

لماذا تعيش الحيوانات المختلفة في أماكن مختلفة

تعيش الحيوانات المختلفة في أماكن مختلفة وذلك حسب احتياجاتها، وما هيأها الله لها في الحياة، فلكل حيوان الظروف المناخية المناسبة والتي لا يستطيع العيش خارجها، فنجد أن الأسد والنمور والحيوانات البرية من الغزال والجاموس والأفيال تعيش في المناطق البرية وتعيش في قطيع كبير، أما عن الجمال فهي تعيش في قلب الصحراء فتلك البيئة هي الأنسب لهم رغماً عن أن المياه تقل بها ولكن الله خلقها بمميزات دفعتها للتأقلم على ذلك.

أماكن عيش الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة هي الحيوانات التي يمكنك أن تقوم بتربيتها في المنزل ولا يوجد منها ضرر إطلاقاً، فعلى سبيل المثال، الطيور تعيش على أغصان الأشجار، والأرانب تحفر لنفسها الجحور لتعيش بها، أما عن الخيول فهي في الإسطبل، والأبقار والماعز والأغنام في الحظيرة.

ماذا تحتاج الحيوانات لكي تعيش

الحيوانات من الكائنات الحية والتي خلقها الله بأنواع مختلفة وهيأ لها البيئة المناسبة، فبدونها لا تستطيع العيش، وتتعرض للإنقراض، فلكي تعيش الحيوانات فهي بحاجة إلى الماء والهواء والغذاء، والموطن الخاص.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.