حيوانات تعيش في الماء وماهي الحيوانات البرمائية؟

Rahma Hamed
2023-08-16T09:22:42+00:00
اين تعيش الحيوانات
Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: Rana Ehab27 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

حيوانات تعيش في الماء، لقد أبدع الله في خلقه جل جلاله، فخلق الكائنات الحية من بشر وحيوانات فيوجد حيوانات تعيش على اليابسة وآخرى تتواجد في الماء، وفي هذا المقال سنقوم بعرض أكبر قدر من المعلومات التي تتعلق بالحيوانات التي تعيش في الماء وعرض صور لهم لإفادة القارئ للتعرف على هذا العالم الغريب والمليء بالمخلوقات الرائعة.

حيوانات تعيش في الماء
أشهر حيوانات تعيش في الماء وأسمائها مع الصور

حيوانات تعيش في الماء

ينقسم النظام البيئي إلى حيوانات تعيش على البر وحيوانات تعيش في الماء سواء العذب أو المالح، وتتعدد فصائلها ومنها المفترس والقاتل وآخر لا يشكل أي ضرر، كما توجد أنواع كثيرة من الحيوانات التي تعيش في الماء منها الفقاريات وغير الفقاريات ولكل فصيلة تنقسم إلى أنواع كثيرة تختلف في خصائصها وأشكالها وتكوينها الغذائي، كما تضم الحيوانات التي تعيش في الماء الطيور البحرية كطيور النورس والبجعات والقطرس والأوزات، هذا بالإضافة إلى الحيوانات البرمائية التي تعيش في البر والبحر، ولكن تتعرض الحيوانات التي تعيش في المنام إلى الصيد الجائر والذي يجب منعه للحفاظ على النظام البيئي المائي.

ما هي أنواع الحيوانات البحرية؟

تنقسم الحيوانات البحرية إلى الفقاريات واللافقاريات، وهذا ما سنقوم بتوضيحه من خلال التالي:

  • الحيوانات البحرية الفقارية:
  1.  اللافكيات والتي تحتوي على 105 نوع من الأسماك عديمة الفك كسمك الجلكي والجريث.
  2. فكيات الفم وتشمل الأسماك التي تمتلك فك.
  3. الأسماك العظمية والتي تشتمل على 30.000 نوع من الأسماك كالأسماك متشققة الزعانف، وأسماك القرش، والزلاجات، والأسماك الرئوية، وشوكيات الجوف.
  4. رباعيات الأرجل والتي تضم الطيور البحرية، والثدييات، والزواحف البحرية.
  • الحيوانات البحرية اللافقارية: وتنقسم هذه الفصيلة إلى التالي:
  1. الحلقيات كالديدان متعددة الأشواك.
  2. الديدان المسطحة التي تستعين بالتمويه لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة.
  3. القشريات كالجمبري والسلطعون.
  4. الشوكيات مثل نجم البحر وقنفذ البحر وخيار البحر.
  5. الرخويات وهي أكبر فصيلة بحرية حيث تبلغ 23% من أنواع الحيوانات البحرية كالأخطبوط والحبار والمحار.
  6. اللاسعات والتي تحتوي على خلايا لاسعة فيها تستخدمها لاصطياد فرائسها.
  7. الإسفنجيات والتي تعد أقدم شعبة متعددة الخلايا وتعمل على معالجة مياة البحر لتصبح صالحة للغذاء والتنفس.

اسماء حيوانات تعيش في الماء وصورها

توجد العديد من الحيوانات التي تعيش في الماء، لذا سنقوم بذكر أشهر حيوانات تعيش في الماء وأسمائها مع الصور في التالي:

  • أسماك الحبار: وهو نوع من أسماك البحر الرخوية القدمية والتي تتواجد في جميع المحيطات والبحار ويتراوح حجمها من 30 سم إلى 20 متر ويغذى على صغار الأسماك، وتندرج تحت رتبة الرأسيات.
  • أسماك الروبيان والجمبري: وتندرج تحت فصيلة القشريات ويبلغ حجم الجمبري 20 سم، ويعيش في المياة المالحة والعذبة على عكس الروبيان الذي يتواجد في البحار فقط، ويبلغ طول الروبيان 25 ل50 سم.
  • أسماك الفقمة أو أسد البحر: هي حيوانات تتغذى على اللحوم فتأكل الكلاب ولكنها تعيش في المياة، ولها رأس مثل الكلب وجسم مستدير ولها زعانف، فتشبه الحيتان إلى حد كبير وهي من البرمئيات التي تستطيع العيش في البر والبحر.
  • طائر الغواص: هو طائر يعيش في المحيطات ويعيش في البرك المائية، والممرات المائية.

كما سنقوم بعرض حيوانات مائية أخرى وأسماؤها وصورها

  • سمكة الجريث: هي من الأسماك المهاجرة التي تهاجر إلى أوروبا تأتي من المحيط الأطلسي، فتلد في المياة المالحة وتستقر في العذبة.
سمكة الجريث
سمكة الجريث
  • سمكة الفرخ: هي من الأسماك المفترسة التي تعيش في المياة العذبة، وتنتشر في شمال أوروبا وتتذى على الأسماك الصغيرة والقشريات.
سمكة الفرخ
سمكة الفرخ
  • بط الماندرين: نوع من أنواع الطيور البرمائية ويطلق عليه البط الصيني، ويقطن في شرق آسيا حتى شرق الصين.
بط الماندرين
بط الماندرين

حيوانات البحر المفترسة

بقدر ما يعتبر عالم البحار ساحر ومليء بالمناظر الجذابة التي تدل على قدرة الله عز وجل في صنعه، ولكن مع كل هذا الجمال توجد حيوانات بحرية مفترسة لا يمكن الاقتراب منها لأنها تفتك بفريستها، فتوجد حيوانات تعيش في البحر منها الأليف ومنها المفترس، وفي التالي سنذكر بعضها على سبيل المثال ليس الحصر:

  • قنديل البحر السام: هو حيوان لديه القدرة على القضاء على أي كائم حي في مدة قصيرة بلدغه.
  • قرش النمر: حيوان يعيش في أعماق البحار والمحيطات ويبلغ وزنه 750 كيلو جرام ويصل طوله إلى 6 أمتار، ومتوسط عمره من عشرين إلى ثلاثين عام.
  • السمك الكوري: من الأسماك القاتلة التي يصل طولها من خمس إلى ستين سم وتنفخ كالبالون.
  • ثعبان البحر: ويوجد منه نوعان الأول سام ويعيش في المياة المالحة، والثاني لا خوف منه ويتواجد في المياة العزبة.
  • سمك الري اللاسع: وهو من الغضروفيات التي تمتلك أسنان قوية تفتك بضحيها.
  • سمك الأنقليس: هو حيوان طويل جدا ورفيع يصدر شحنات كهربائية، فهي من الأنواع التي يمكن أن تنتج تفري كهربائي كبير يسبب موت ضحيتها.
  • سمكة التنين: تتميز سمكة التنين بزعانف صدرية طويلة وتعد من الفصائل السامة، ويصل عددها إلى 18 سنتيمتر، وتعد لسعتها مؤلمة وتسبب غثيان وصعوبة في التنفس.
  • تمساح المياة المالحة: والذي يعيش في الشواطئ والبحار وقرب الصخور المرجانية، وتقطن بكمايت كبيرة في جنوب شرق آسيا وإندونيسيا والفيليبين وينيا وأستراليا الشمالية ويعد من أخطر الحيوانات على الإنسان.

أنواع حيوانات البحر

يوجد أنواع عديدة من حيوانات البحر، منها الثدييات واللافقاريات وقشريات، سمك سلاحف وثعابين، وهذا ما سنقوم بتوضيحه في التالي:

  • اللافقريات: وهي الكائنات التي لا تحتوي على عمود فقري كقنديل البحر، الرخويات، الإسفنج.
  • الثدييات: تتمثل في الدلافين والحيتان والفقمات.
  • القشريات: هي الأسماك التي تمتلك قيمة غذائية كبيرة مثل الروبيان وسرطان البحر.
  • السلاحف والثعابين: وهي كائنات من فصيلة الزواحف ذات القشور.

حيوانات تعيش في الماء واليابسة

توجد العديد من الحيوانات التي تعيش في الماء واليابسة، والتي يكون لبعضها أرجل والبعض الآخر ليس به وتتميز هذه الحيوانات بجلد أملس لا يحتوي على قشور وحراشف، وتوجد بداخل أجسامهم دورات دموية مزدوجة وهي التي تقوم بحركة الدم في الجسم، والقلب لديهم به أذنين وبطين واحد، هذا بالإضافة إلى إن عند بلوغ البرمئيات تقوم بالتعايش على اليابس وتتغذى على اللافقاريات الصغيرة، كما تتغذى على النباتات والبالغين منهم على اللحوم، وبعضها يتناول الحشرات، والبرمئيات الكبيرة تتناول الفقاريات الصغيرة كالثدييات والطيور،ومن أشهر هذه الحيوانات:

  • سمندل الماء المخطط.
  • ضفدع الشجر.
  • الضفادع الثعبانية.
  • ضفدع الجداول.
  • العلجون الأخضر.الضفدع الحفار.
  • السمندر البرتقالي.
  • الضفدع الحفار.

حيوانات تعيش في المياه العذبة

توجد في المياة العذبة كالبحيرات والأنهار العديد من الحيوانات التي تعيش بها وتكون من الفقاريات واللافقاريات، ويقال أن 41% من أنواع الأسماك تعيش في المياة العذبة من الرخويات والقشريات وأنواع من الديدان، كما توجد بعض الثدييات كثعالب المياة والقنادس وخلد الماء، وتتمتع حيوانات المياة العذبة  بأن لها نمط تنظيم تناضحي مختلف عن الحيوانات التي تعيش في المياة المالحة، ولكن توجد مشكلة قد تؤدي إلى اختلال التوازن التناضحي وذلك لفقدان الحيوانات التي تعيش في المياة العذبة الملح لذلك تقوم بامتصاص المياة العذبة للحفاظ على التوازن، فتقوم هذه الحيوانات بالحصول على الأيونات من الطعام وتفرز البول بكمية كبيرة وكمية قليلة جدا من الأيونات.

ماهي الحيوانات البرمائية

الحيوانات البرمائية هي الحيوانات التي يمكنها التعايش داخل الماء وعلى اليابس، وتمر دورة حياتها بعدة مراحل يمكن اختصارها في التالي:

  • المرحلة الأولى: عند وضع البرمائيات بيضها في الماء يظل إلى أن يفقس ويخرج صغاره ويتنفسوا من خلال الخياشيم.
  • المرحلة الثانية: هي مرحلة بداية النمو حيث تبدأ أقدام صغار البرمئيات في النمو ويبدأ الذنب في الاختفاء.
  • المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة تبدأ خياشيم الصغار في التكوين والنمو ومن ثم توقفها عن العمل.
  • المرحلة الرابعة: هي المرحلة التي يكتمل فيها تكوين صغار البرمئيات فيصبحوا قادرين على الانتقال والعيش على اليابس.
  • المرحلة الخامسة: هي المرحلة الأخيرة التي يواجه الحيوان البرمائي صعوبة في التركيز بين الطفو والمشي أو الزحف، كذلك التأقلم مع درجات الحرارة في البر والذي يختلف عن درجة حرارة المياة.

اكبر حيوان في البحر

يعد أكبر حيوان بحري في العالم هو الحوت الأزرق، وهو من الثدييات ذوات الدم الحار، ويزن 180 طن، ويصل طوله إلى 30 متر، وقد جاء عن بعض الدراسات أن وزن لسان الحوت الأزرق يعادل وزن الفيل، وأن قلبه يعادل وزن سيارة، وينتشر هذا النوع من الحيتان في جميع المحيطات كالمحيط الهادي والأطلسي، ويتميز بجسم طويل ويشكل رأسه ما يقارب ربع حجم جسمه.

تتواصل الحيتان الزرقاء بأمواج صوتية فيما بينها لتنظيم أنفسهم والتحذير من الأخطار، ويتغذى الحوت الأزرق على كائنات تُدعى الكريليات، يقوم الحوت الأزرق بالهجرة الموسمية بحثا عن الأكل والظروف مناخية معتدلة يتواجد بها.

اخطر حيوان بحري

يوجد في عالم البحار العديد من الحيوانات البحرية الخطيرة والمفترسة، ويعد القرش الأبيض العظيم من أخطر الحيوانات البحرية التي تتغذى على اللحوم ويبلغ طوله 15 قدم، ويتميز بالسرعة العالية في السباحة وقوته الكبيرة، فيمتلك أسنان ضخمة وحادة تفتك بالفريسة، كما تمتلك حاسة شم كبيرة مما يجعلها تستطيع تعقب فريستها واصطيادها بسهولة.

كما يعد تمساح المياة المالحة من أخطر الحيوانات البحرية في استراليا، والذي يبل طوله 17 قدم وله قدرة كبيرة على الغوض ويعد من البرمائيات الذي يستطيع التواجد في البحر والبر، ويمتلك فكين قويين للغاية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.