أين يعيش الحصان وأهم النصائح لتصميم الاسطبلات

Samar Tarek
2022-04-13T04:16:20+00:00
اين تعيش الحيوانات
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin27 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين

أين يعيش الحصان، يوجد الكثير من الأشخاص الذين يتساءلون بخصوص الأحصنة وكيفية الاعتناء بها والقيام برعايتها قدر استطاعتهم، وفي المقال التالي سنذكر العديد من المعلومات التي من الممكن أن تهمكم فيما يخص تربية الأحصنة والقيام على تغذيتها ورعايتها والاهتمام بها قدر الممكن إذا كان هذا يخص الأحصنة العادية أم يمتد للخيل العربي الأصيل.

أين يعيش الحصان
أين يعيش الحصان

أين يعيش الحصان

تعيش الأحصنة في العديد من الأماكن المختلفة حول العالم، وتعد من أفضل أنواع الحيوانات التي من الممكن الاعتناء بها وتربيتها والاستفادة من خيراتها وما يمكنها تقديمه للإنسان من فوائد مختلفة في شتى المجالات.

وهي تعيش في بقاع متفرقة من أنحاء العالم يمكن أن نجدها في الغابات وكذلك في المناطق الاستوائية كما أنها تتواجد بشكل مكثف في الصحاري والحقول وتتشابه كثيرًا في خصالها وأشكالها وما يمكن أن يستفيد منه البشر منها.

كذلك فإن الأحصنة بشكل عام تتميز بالكثير من المقدرة على التكيف والتواؤم مع الظروف البيئية والمناخية المختلفة التي من الممكن أن تتواجد فيها لما لها من قدرة كبيرة على التحمل والصبر.

أماكن عيش الحصان وتغذيته

تعد طريقة تعامل الأحصنة مع البيئة من الأمور التي من شأنها التأثير بشكل كبير على قدرتها على التكيف ودعمها بشكل كبير جدًا أكثر من غيرها من الحيوانات وذلك لأنها لا تتطلب درجات حرارة محددة للبقاء على قيد الحياة أو ظروف بيئية مميزة حتى تبقى بحالة نشطة وقادرة على التفاعل.

وبالنسبة لتغذية الأحصنة فتعد أفضل طريقة لإطعام الحصان هي إعطاءه الأكل باعتدال حتى لا يسمن أو ينحف لدرجة كبيرة وهي تغذيته ثلاث مرات في اليوم، فالأحصنة من الحيوانات التي تمتلك معدة صغيرة، كما تتميز أمعاءه بطولها الكبير الأمر الذي يبطئ من عملية الهضم.

وأنسب الأطعمة المقدمة للحصان هي الحشائش والأعشاب الخضراء بالإضافة إلى التفاح والجزر والبازلاء والبطاطس وغيرها من الأطعمة والخضروات والفواكه المختلفة التي يمكن أن تتناولها وتتغذى عليها.

الإسطبل هو المكان الذي يعيش فيه الحصان

تعيش الأحصنة في العديد من الأماكن التي من الممكن أن تميزها عن غيرها من الحيوانات، ويختلف الأمر من نوعية حصان إلى آخر، فإذا كانت الأحصنة مستأنسة فإنها تمتلك مكان مميز حتى تعيش فيه، أما لو كانت حرة طليقة وغير مملوكة لأحد فإنها تعيش في أماكن أخرى، وكذلك الأمر إذا كانت مخصصة لأنشطة كالسباق والجري الطويل.

الأحصنة المستأنسة: تعيش الأحصنة المستأنسة في مكان يطلق عليه الإسطبل وهو مكان مميز يكون معد في الغالب من الأخشاب ويهدف إبقاء الأحصنة فيه لوقايتها من البرد والمطر والرطوبة وغيرها من التقلبات المناخية.

الأحصنة الغير مستأنسة: الحصان الغير مستأنس يعيش في المراعي الخصبة والمليئة بالأعشاب والأطعمة المتمثلة في الخضراوات والفواكه اللذيذة لهم.

الأحصنة المخصصة للسباقات: تتميز تلك النوعية من الأحصنة بنظام قاسي سواء في الأكل أو في المعيشة، كما أنها تعيش في إسطبلات ولابد من أن تبقى في مكان جيد التهوية ولها نظام غذائي منظم يمكّنها من تناول قدر حاجتها وشبعها من الطعام.

نصائح لتصميم الإسطبلات

إذا أردت رعاية الأحصنة في مزرعتك فما عليك سوى القيام بالنصائح التالية للحصول على حصان مستأنس ويعيش براحة وسرور أكثر من غيره وتضمن نجاحك في عملية الاحتفاظ به على أتم وجه، ويتحقق ذلك من خلال:

  • اختيار المكان المناسب لتربية الحصان ورعايته بشرط أن يكون قوي ومستقر ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتأثر بالعوامل الجوية والمناخية المتعارف عليها.
  • لابد وأن يكون هذا المكان معد بأفضل الأدوات والمعدات الخاصة بالصيانة والعناية وتتم الكثير من أعمال الصيانة الخاصة فيه من تهوية أو نوافذ وأبواب وكذلك كهرباء وتخلص من المخلفات.
  • على المكان أن يكون كبير ومزين وجميل وأن يكون قدر الممكن مجهز بالأعلاف والمغذيات والتبن بمختلف أنواعه.
  • الحرص على تواجد الكثير من الحراس والأشخاص الذين يهتمون بإطعام الأحصنة وتنظيفها وتوفير بيئة نظيفة ومميزة لتعيش فيها الخيول براحة وأمان.
  • لابد وأن تكون المسافة بين بيتك والإسطبل ليست بكبيرة حتى تتمكن من مراعاتهم والاهتمام بهم بشكل كبير.
  • لابد من وجود الكثير من المسافات الواسعة التي من الممكن أن يبقى الخيل فيها ويتمكن من التحرك بحرية ودون قيود تذكر على الإطلاق.

الأحصنة البرية

الأحصنة البرية من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب وتتواجد في السهول وعلى جوانب المرتفعات مثل الجبال وغيرها، وتتمكن من البقاء لفترات طويلة دون ماء.

وتعد الذئاب والبشر من الأعداء الرئيسية لها والتي تشكل خطورة كبيرة عليها وعلى بقائها حية، فبدون التعرض لأي منهم يمكن للحصان الواحد أن يعيش ما يقرب من 30 عامًا بلا مشاكل تذكر على الإطلاق.

أين يعيش الحصان المستأنس؟

في بداية استأناس الإنسان للحصان كان يركبه عاريًا بلا سرج أو غطاء ويتم ربطه بالقرب من البيت دون أماكن لحمايته وتأهيله، وبمرور الوقت أضيف للأحصنة الركاب والسروج التي تتدلى من الجانبين وتم توفير الكثير من الأماكن التي اطلق عليها فيما بعد إسطبلات التي تتوافر فيها الكثير من الأدوات المكيفات التي توفر لهم بيئة مميزة لمعيشتهم.

ويعيش الحصان المستأنس الغير مملوك لشخص بعينه في المراعي الواسعة والجميلة التي سيكون فيها بمقدوره العيش والتغذي على العشب كمصدر أساسي للغذاء والحقول الغنية بالبرسيم والشعير والتحرك بحرية كبيرة دون قيود تذكر على الإطلاق.

أين يعيش الحصان البري؟

الحصان البري هو نوع من الأحصنة التي تعيش بلا أشخاص يتحكمون فيها أو يرعونها فتقرر أغلب الأمور التي تقوم بها في حياتها ويتمثل ذلك في اختيار المكان المناسب التي ستعيش فيه والذي يكون في الغالب أراضي رعي يتوافر فيها الماء والطعام وغيرها من الأمور الأخرى.

وفي الغالب تنتشر تلك الأحصنة في الكثير من مناطق العالم المختلفة والتي تتمثل في سهول أوروبا وأماكن في بلدان مثل البوسنة والهرسك بالإضافة إلى بولندا وتركيا وغيرها من البلدان الأخرى، وتتجنب تلك النوعية من الأحصنة التواجد بقرب البشر والابتعاد عن كاميرات التصوير قدر استطاعتها.

أين يعيش الحصان العربي الأصيل

يعد الحصان العربي الأصيل واحد من أكثر الخيول خفة ومرونة على الإطلاق ويتمركز تواجده في الشرق الأوسط وفي شبه الجزيرة العربية بشكل كبير جدًا، وتعد من نوعية الحيوانات التي من السهل على الأشخاص التعرف عليها بدرجة كبيرة جدًا وذلك بالنظر إلى أنها مميزة وجميلة ومختلفة عن غيرها من الخيول.

اسم بيت الحصان

يطلق على بيت الحصان الإسطبلات وتكون هذه الأماكن مخصصة للحماية من الرياح والأمطار وكذلك أشعة الشمس القوية، كذلك لابد أن يتوافر فيها تهوية مناسبة بغرض الحماية من الرطوبة والحشرات وتكوّن العفن وذلك لضمان مكان مميز ومناسب لتعيش فيه الأحصنة.

وينصح بأن تصنع تلك الإسطبلات من الأخشاب عالية الجودة والمعادن الثقيلة وأن تكون محكمة لأن أغلب الأحصنة تتمتع بقوة كبيرة وتحتاج إلى القوة والحكمة والمهارة للتعامل معها، بالإضافة إلى توافر الكثير من مصارف الماء، وأن تراعى المساحات الواسعة حتى تتحرك الأحصنة براحتها.

تربية الأحصنة

العديد من الأشياء التي من الممكن أن تكون مناسبة لتربية الحصان وتوفير مسكن مناسب له يتمثل في نشارة الخشب أو القش أو قشور الفول السوداني هذا فيما يخص المكان الذي من الممكن أن يمكث فيه الحصان، أما فيما يخص السياج التي تحميهم من الهروب أو الخروج إلى العالم والتي لابد أن تكون ألواح خشبية أو السياج المعدني أو المواد الأخرى التي من الممكن أن تصلح لهذا الغرض.

أما فيما يخص الغذاء فإن تغذية الأحصنة من الأمور المهمة فهي لا تملك مقدرة على تفكيك الطعام والهضم البكتيري مثل باقي أنواع الماشية، وعليه فإن معدتها الضعيفة لا توفر لها مقدرة على التقيؤ إذا كان الطعام الذي تناولته غير مناسب أو به بعض الأطعمة المخمرة مثل العلف.

اجمل حصان في العالم

مؤخرًا أحتل حصان الفريزيان مرتبة أجمل حصان في العالم، وموطن هذه السلالة من الأحصنة هولندا، وتعتبر هذه النوعية من الأحصنة واحدة من أذكى وأكثر نوعيات الأحصنة المتعارف عليها والتي تتميز برشاقة وسرعة كبيرة بالإضافة إلى ألوانها الجميلة والمميزة وشعرها الطويل والكثيف ونعومة هذا الشعر ولمعانه المميز.

 الفريزيان - مدونة صدى الامة

فيما أكدت العديد من المنظمات على أن أجمل حصان في العالم هو الحصان العربي أو ما يطلق عليه بالحصان التركمستاني ويعد من أفضل أنواع وسلالات الأحصنة على الإطلاق ويتميز بلون جلده الذهبي اللامع وهو أيضًا أو صاحب لقب الخيل الذهبي ويتميز بالكثير من الذكاء والسرعة التي لا يمكن مقارنتها بأي نوع آخر على الإطلاق.

 التركمستاني - مدونة صدى الامة

تدريب الخيل

لتدريب الخيل عليك اتباع الخطوات التالية بالترتيب المناسب حتى تتمتع بخيل مميز ونشيط أكثر من غيره بكثير ويتمثل ذلك فيما يلي:

  • في البداية تحتاج أن تعرف كافة المهارات والإمكانيات التي يملكها حصانك وتحاول قدر الممكن على تنميتها، وهنا ستتمكن من الاستفادة منه بشكل كبير جدًا وغير متوقع لكلاكما.
  • إذا كانت لك خبرة مسبقة في تربية الأحصنة أو لا فعليك التأكد من أن حصانك لن يرتبط بك فورًا بل سيتطلب منك الكثير من الوقت والتعود إلى أن تحصل على ثقته وتتفهمه.
  • لابد من استعمال القوة لكي تكون قائد مميز ولك كلمة مسموعة وأهل للثقة، ولابد من أن تكون إشاراتك له واضحة وقوية دون أن تكون عدواني أو مسيء أو تخيفه بأي شكل من الأشكال.
  • لابد من أن تكون لديك أهداف وخطة محددة تمشي على أساسها في طريقك لتدريب الحصان والوصول معه إلى أفضل النتائج المرجوة.
  • احرص على عدم استخدام القسوة معه ومصاحبته وتقديم له الكثير من المكافآت على كافة الأعمال التي يقوم بها بشكل صائب وكما يطلب منه.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.