حيوانات تعيش في البحيرة وماذا تحتاج الحيوانات لكي تعيش؟

Samar Tarek
2023-08-16T09:22:58+00:00
اين تعيش الحيوانات
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Rana Ehab27 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

حيوانات تعيش في البحيرة، تعيش العديد من فئات الحيوانات في البحيرات لدرجة كبيرة جدًا كما أنها تتكيف مع الظروف الموجودة فيها بدرجة كبيرة جدًا وفي المقال التالي سنعرف إلى أسماء تلك الحيوانات التي تعيش في البحيرات وما هي الأمور التي تحتاج إليها للبقاء على قيد الحياة وهل بإمكان القروش أن تظهر في مياه البحيرات أم لا؟.

حيوانات تعيش في البحيرة
حيوانات تعيش في البحيرة

حيوانات تعيش في البحيرة

تتعدد أنواع الحيوانات التي تعيش في البحيرة من برمائيات إلى مائيات إلى بريات وسنحاول قدر الممكن تحديد أنواع الكثير من تلك الحيوانات وإظهار قدرتها على التكيف والتعامل في هذه الظروف كما يلي:

الأسماك، تعيش فئة كبيرة من الأسماك في البحيرات ومن أهمها أسماك مثل القاروص والبطلي وغيرها من الأنواع التي تحتاج إلى المياه العذبة للبقاء فيها وهي مياه البحيرات بشكل كبير جدًا.

ثعابين البحر، تعد ثعابين البحر من الكائنات التي تعيش في البحيرات بشكل كبير جدًا وتعيش إما فيها أو بالقرب منها وهي من نوعية الثعابين التي تعض خصومها فقط بهدف الدفاع عن نفسها من هجمات الأعداء.

الضفادع، تنتشر الضفادع بشكل كبير بالقرب من البحيرات كما أنها من الكائنات التي من الممكن أن تقضي وقت كبير جدًا في بحيرة بعينها وفي مكان واحد وعلى شكل مجموعات حيث يتميز الضفدع بأنه من أكثر الحيوانات مقدرة على التكيف على الإطلاق.

فرس النهر، يتواجد فرس النهر في البر والماء أيضًا كملا أنه من الحيوانات التي تعيش في الأماكن المليئة بالطين  وبجانب الأنهار المتحركة بسبب حبه الكبير للطين بشكل كبير جدًا.

حيوانات تعيش في المحيط

تعيش العديد من الحيوانات في المحيطات فهناك الحيوانات الفكية وهي كافة الأحياء البحرية باستثناء عدد قليل منها، يليها الأسماك العظمية وتتضمن الأسماك الرئوية والمتشققة والزعنفية والزلاجات والشوكيات، ويليها الحيوانات رباعية الأرجل والتي تشمل الطيور البحرية والزواحف مثل التماسيح والثدييات كالحيتان.

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك ما يطلق عليه أسم القشريات تعيش في المحيطات وعلى أعماق كبيرة وتتمثل تلك القشريات في السلطعون والروبيان وخيار البحر ونجم لبحر وقنفذ البحر والديدان المسطحة وغيرها من الكائنات التي تسكن المحيط.

أسماء حيوانات تعيش في البحر

هناك الكثير من الكائنات الحية التي تعيش في البحر وتتمثل تلك الكائنات في كم لا أول له ولا أخر من القشريات والاقشريات والعظميات والافقارية وغيرها من الكائنات الرخوة ونذكر منهم على سبيل المثال ما يلي:

الأخطبوط، يعد الأخطبوط من أشهر فصائل الرأسقدميات والتي يطلق عليها هذا المسمى لكثرة أذرعها ومجساتها الطويلة فيما يتحكم فيها رأس واحد فقط وهو من الحيوانات التي تعيش في قاع البحر.

الروبيان، من أشهر فصائل القشريات ويعيش في مياه البحر المالحة ويختلف طوله حسب الفترات التي من الممكن أن يعيشها حيث يعد واحد من أكثر القشريات المفضلة لدى الإنسان والعديد من الحيوانات أيضًا ومصدر غذاء مهم لهم.

قروش جرينلاند، تعد قروش جرينلاند من أكبر الحيوانات البحرية المفترسة على الإطلاق كما أنها تعيش في أعماق كبيرة في البحار وتصل أطوالها إلى ما يقارب الخمسة أمتار ونصف.

الحيتان، تعد الحيتان من أشهر وأكبر الكائنات والحيوانات البحرية على الإطلاق وتختلف أنواعها كثيرًا وتتميز بضخامتها وعيشها في المناطق القريبة من المسطحات الجليدية.

الدولفين الأبيض، يعد الدولفين الأبيض من الثدييات البحرية التي تنتمي إلى فصيلة الحيتان ويكثر في المناطق الباردة كالقطب الشمالي ويبلغ طوله ما يقارب الخمس أمتار تقريبًا.

نباتات وحيوانات البحيرات

تعيش الكثير من الحيوانات في البحيرات وتتمثل في الكثير من الأنواع التي سنورد من ذكرها ما يلي:

أولًا الأسماك وتختلف بألوانها وأشكالها لدرجة كبيرة جدًا من أسماك قاروص إلى البايك الشمالي وسمك الحراب وغيرها من أنواع الأسماك.

ثانيًا الضفادع وتعد الضفادع من أشهر أنواع حيوانات البحيرة وتتميز بقدرتها الكبيرة على التكيف مع البيئة التي تعيش فيها وأيًا كانت الظروف الطبيعية سواء كانت جليدية أم حارة أو صحاري أو غابات.

ثالثًا التماسيح هناك الكثي رمن الأنواع والأشكال في التماسيح التي تعيش في البحيرات وتكثر التماسيح في الغابات العميقة في جنوب أفريقيا وتصل أسنانها إلى ما يقارب ال 75 سن.

أما فيما يخص النباتات  التي تعيش في البحيرة فنجد لدينا العديد من النباتات المميزة التي نذكر منها على سبيل المثال:

القصب المصري وهو أحد أشهر أنواع النباتات المتعارف عليها على الإطلاق وتعد واحدة من أقدم النباتات المعروفة بالنسبة للإنسان.

البردي وهو أيضًا من النباتات الشهيرة التي استخدمها المصري القديم في الكتابة وتنمو هذه النباتات في المستنقعات وعلى طول البحيرات.

هل سمك القرش يعيش في البحيرة

من المعروف أن أسماك القرش تعيش في أعماق البحار والمحيطات ولكن هناك العديد من الأنواع التي تعيش في البحيرات بكثرة مثل بحيرة نيكارغوا والتي تحتوي على الكثير من أسماك القرش ويطلق على هذا النوع أسم قرش الثور ويعيش في مياه البحيرات العذبة وهي واحدة من أشرس أسماك القرش المعارف عليها على الإطلاق كما أنها من الأسماك التي من الصعب توقع ردود أفعالها.

حيوانات البحر المفترسة

تعد من أشهر حيوانات البحر المفترسة هي التماسيح والتي تعيش في البحيرات وعلى شواطئ وسواحل متعددة وتعتبر من أشرس الزواحف على الإطلاق وأكثرها رعبًا وتهديدًا لحياة الإنسان.

سمكة التنين وهي من أشرس الأسماك البحرية على الإطلاق والتي يصل طولها ل18 سم وبالرغم من وجود السم فيها إلا أنها من الأسماك التي تتبع خاصية الدفاع عن الهجوم ولكن إذا هاجمت فأنها تقوم بلسع خصمها بشدة وتسبب له الغثيان وصعوبة كبيرة في التنفس.

ثعبان البحر وهذا النوع من الأفاعي يعيش في مناطق من المياه المالحة العميقة ويملك كميات كبيرة من السم القاتل والذي لن يكون النجاة من لدغته بالأمر الهين على الإطلاق.

القرش النمر يعد واحد من أخطر أنواع القرش على الإطلاق ويعيش في البحار والمحيطات الاستوائية ويزن ما يقارب ال 750 كيلوجرام وهو من الضواري التي تتغذى على اللحوم.

ماذا تحتاج الحيوانات لكي تعيش

تصنف الكائنات الحية بين الكائنات ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية أو التي تعتمد على مصادر خارجية في تغذية أجسامها ويتضح من خلال ذلك أن الكائنات الحية بشكل ما أو بأخر تتمكن من الإندماج مع البيئة المحيطة بها بهدف الحصول على كمية الغذاء والحماية التي تحتاج إليها ويظهر هذا من خلال:

هناك العديد من الكائنات الحية مثل الديدان والبكتيريا تتغذى ذاتيًا من خلال عملية تسمى بالبناء الضوئي وفيها لا تحتاج تلك الكائنات سوى لأشعة الشمس وسيكون بمقدورها تحضير طعامها بسهولة.

بينما الغالبية العظمى من الحيوانات تقتات إما على الأعشاب أو اللحوم وفي كلا الحالتين فأن هذه الحيوانات تحتاج إلى العيش في مكان تتوافر فيه فرائسها بشكل معتدل إذا كانت من أكلي اللحوم، أو إلى مكان مليء بالأعشاب والخضروات إذا كانت من أكلي النباتات.

كذلك تحتاج الكثير من الحيوانات إلى المياه وتختلف حاجتها من حيوان إلى أخر فما يحتاج إليه الجمل من كميات ماء لشربها وتخزينها في سنامه يختلف عما يحتاج إليه كلًا من التمساح أو الأفعى من مياه.

وأخيرًا فإن معظم الحيوانات تحتاج إلى أليات دفاع حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة وتحمي نفسها حيث تعيش الحرباء كأحد الكائنات الحية في العديد من الأماكن وهي من الحيوانات التي يوجد لها الكثير من الأعداء وتعد من الفرائس المميزة ولذلك فهي تتلون مع البيئة المحيطة بها مما يصعب كشفها أو التعرف عليها وبفضل هذه الهبة تتمكن من النجاة بأعجوبة من فخاخ مؤكدة.

في حين أن إحدى فصائل الظربان يقوم بإصدار روائح كريهة بهدف إثارة اشمئزاز العدو وإبعاده قدر الممكن عنه والرقص أمامه مما يبعده عنه بشكل كبير وتعد من أهم وسائله التي يتبعها في حماية نفسه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.