أي الحيوانات تعيش في البحيرة؟ ونباتات تعيش في البحيرة

Mirna Shewil
2023-08-16T09:23:17+00:00
اين تعيش الحيوانات
Mirna Shewilالمُدقق اللغوي: Rana Ehab26 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

أي الحيوانات تعيش في البحيرة؟ قد يشغل البعض هذا السؤال ولأن البحيرة مياهها راكدة نسبيًا حيث تحيطها اليابسة من كل جانب، ومن هذه النقطة يثير فضولهم معرفة الحيوانات التي تعيش في تلك البقعة المليئة بالماء الذي قد يكون عذبًا أو قد يكون مالحًا:

أي الحيوانات تعيش في البحيرة
الحيوانات التي تعيش في البحيرة

أي الحيوانات تعيش في البحيرة؟

عندما نلقي نظرة عن قُرب للحيوانات التي تعيش في البحيرة سنجد أن هناك عدد لا بأس به منهم يفضلون العيش فيها عن التواجد في الأنهار أو في البحار أو المحيطيات، ومن بين تلك الحيوانات:

  • الأسماك

يتوافر العديد من الأسماك التي تعيش في البحيرات منها سمك السلمون، وسمك القارص وسمك السلور وسمك البايك بالإضافة إلى سمك الحراب.

  • الثعابين

يعيش العديد من أنواع الثعابين في البحيرة منها أكثر الأنواع سُمًّا وهو خفّاس ويعيش في أمريكا الشمالية، ويوجد أيضًا ثعبان إيري السام ولكنه لا يهاجم أي شخص إلا إذا كان يدافع عن نفسه.

  • الضفادع

الضفادع من الحيوانات البرمائية التي تتمكن من العيش على اليابسة أو في المياه، وبالتالي تتمكن من التكيف في البيئة المتواجدة بها، ولذا أنسب مكان لها هي البحيرات.

هل سمك القرش يعيش في البحيرة؟

قد يستغرب البعض لإجابة هذا السؤال لأنه قد تكون غير متوقعة لهم ولكنها الحقيقة، نعم يوجد سمك قرش يعيش في البحيرات كمثال بحيرة نيكاراغوا التي تحتوي على عدد من أسماك القرش التي يتم تسميتها باسم الثور، وهذا النوع يمتلك القدرة على العيش في مياه عذبة بالإضافة إلى امتلاكه لصفة الشراسة.

نباتات وحيوانات البحيرات

لأن البحيرات مسطح مائي يضم العديد من الحيوانات التي يكون حجمها مناسب وتتكيف مع هذا الوسط؛ فهناك الكثير من النباتات أيضًا التي تنمو في تلك البيئة، والتي قد لا تتمكن من التواجد في مكان آخر، وهي:

  • نبات البردي (cattails)

هذا النبات معروف منذ قديم الأزل، فقد كان المصريون القدماء يستخدمونه في الكتابة، ويُعرف باسم القصب المصري، ويتواجد على طول البحيرة وينمو بكميات كبيرة.

النبات البردي (cattails)
النبات البردي (cattails)
  • نبات البيكيلر (pickerel)

لن يعرفه الكثير من الأشخاص فهو أقل شهرة من نبات البردي ويتميز بلون زهرته البنفسجي الفاتح التي تستمر في النمو من شهر يوليو إلى شهر نوفمبر.

نبات البيكيلر (pickerel)
نبات البيكيلر (pickerel)

ومن بين الحيوانات التي تعيش في البحيرة وتتكيف على ظروفها المختلفة:

  • فرس النهر

فرس النهر من الحيوانات البرمائية أيضًا؛ فهي لها القدرة على العيش في البحيرة أو على الأرض، وبالتالي تكون البحيرات من الأماكن المناسبة للعيش فيها، ولكن أغلب وقته يقضيه في المياه، وعلى الرغم من طول مُدة الساعات التي يقضيها إلا أنه يتمتع ببشرة ملساء ناعمة.

فرس النهر
فرس النهر
  • خراف البحر

هذه الحيوانات لها أكثر من اسم مثل دببة البحر أو أبقار البحر، ويوجد منها ثلاث أنواع في العالم بأكمله، وهم؛ خراف البحر الغربية الهندية، وخراف بحر أمازون، وخراف البحر الإفريقي.

خراف البحر
خراف البحر
  • التماسيح

تُفضل التماسيح العيش في بحيرات المياه العذبة أكثر من المالحة، وتعيش بكثرة في غابات وسط إفريقيا، ويُعتبر هذا الحيوان من البرمائيات التي قد نجدها على اليابسة وفي المياه.

تمساح البحيرة
تمساح البحيرة

حيوانات البحر المفترسة

تحتوي المياه البحرية على العديد من الحيوانات منها الأليف ومنها المفترس، وسنتطرق إلى معرفة أخطر الحيوانات البحر المفترسة في الآتي:

  • القرش الأبيض العظيم

من أشهر حيوانات البحر المفترسة حيث يتغذى على اللحم، ويبلغ طوله حوالي 4 أمتار ونصف، ويتميز بسرعته في السباحة العالية، وأسنانه الحادة بالإضافة إلى امتلاكه لحاسة شم قوية، وتمكنه من تتبع رائحة الدم.

  • تمساح المياه المالحة

من أخطر حيوانات البحر حيث يتصف بالعدوانية الشديدة ويمتلك فك قوي يستطيع أن يبتلع به إنسانًا، ويتميز بقدرته على السباحة والغوص والوصول إلى مسافات بعيدة في سرعة عالية، ويبلغ طوله حوالي 5 أمتار.

  • ستونفيش

هو لقب يُطلق على الأسماك الحجرية التي تكوّن السُمّ في أشواكها، وتتميز بالسرعة الفائقة في السباحة زيادةً على هذا قدرتها على التمويه، وهي تزن 5 أرطال ويبلغ طولها عدة بوصلات.

  • الأخطبوط الأزرق

يبلغ طوله من 1 سم إلى 15 سم وهو من الحيوانات البحرية السامة التي تعتبر خطرًا على الإنسان، وسُمّي باسم الأرزق لأن به حلقات زرقاء اللون، تلك الحلقات تحمل سُمّ، وأنثى الأخطبوط التي تحضن بيضها يكون سُمّها أقوى وأكثر فاعلية عن أي أفراد أخرى.

  • أسماك الأسد

تُسمى سمكة الأسد بالسمكة التركية أو سمكة الفراشة وغيرهما من الاسماء، وعلى الرغم من جمالها الأخاذ الذي تتمتع به تلك السمكة إلا أنها مُسلحة بكثير من الأشواك التي تمتلئ بالسُمّ، ومن خصائصها أن معدتها تصبح أكبر بحوالي 30 ضعف حجمها الأصلي بعد الأكل.

معلومات عن حيوانات البحر

خلق الله (سبحانه وتعالى) الأرض أغلبه مسطح مائي يشيع به العديد من الحيوانات التي لا تتمكن من التنفس في الهواء، فأجسامها مُهيأة للتنفس تحت الماء، ومنها الحيوانات وحيدة الخلية والحيوانات عديدة الخلايا، وطبقًا لتقسيم المملكة الحيوانية فهناك حيوانات بحرية فقارية وهناك حيوانات بحرية لا فقارية.

أولًا: الحيوانات البحرية اللا فقارية

  • الحلقيات: مثل كثيرات الأشعار Polychaeta
  • الديدان المسطحة: مثل المتوارقة (Fasciolopsis)
  • القشريات: السراطين، القريدس
  • الشوكيات: جميع أنواعها تعيش في بيئة بحرية.
  • الرخويات: معظم أنواعها تعيش في بيئة بحرية عذبة.
  • اللاسعات: قنديل البحر ، أقلام البحر
  • الاسفنجيات: تتمكن من التحول من كونها وحيدة الخلية إلى عديدة الخلايا.

ثانيًا: الحيوانات البحرية الفقارية

  • اللافكيات: تتكون من أنواع عديدة من الأسماك لا يوجد لها فك منها الجلكي.
  • فكيات الفم: هذا نوع من الأسماك به فك
  • الأسماك العظمية: بها أكثر من 30 ألف نوع سمك مثل أسماك القرش.
  • رباعبات الأرجل: بها أكثر من سلالة مثل الطيور البحرية التي تكون قادرة على السباحة في الماء مثل البطريق، والثدييات التي تتمكن من التنفس في الهواء وتبقى به تحت الماء لمدة أطول كالحوت، وهناك الزواحف البحرية مثل التماسيح والسلاحف.

آلية تنفس الحيوانات البحرية

تتمكن الحيوانات البحرية من التنفس عبر امتصاص الأكسجين الذائب في المياه عبر الخياشيم في الحيوانات الفقارية أو عبر أنبوبية توجد على الجلد وهذا في الحيوانات اللافقارية، وهناك بعض الحيوانات الثديية لها رئتين.

فائدة الحيوانات البحرية

بعض الحيوانات البحرية تدخل من ضمن الثروة السمكية وتساعد في تطور الاقتصاد للبلد الخاصة به، وتوجد العديد من المصايد العالمية خاصةً في سواحل شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية والسواحل الغربية لكندا والسواحل الشرقية لآسيا، تعتمد بعض الدول على نباتات محدد للغذاء في تلك المصايد كالطحالب في دولة اليابان.

هل يعيش السلمون في البحيرة؟

نعم، بالفعل يعيش السلمون في البحيرة، ولكن ليس كل سلالاته؛ فهناك بعض الأسماك السلمون التي تعيش في المحيط الهادي والأطلسي، بالإضافة إلى تواجدها في منطقة البحيرات مثل البحيرات العظمى المتواجدة في شمال أمريكا، وبحيرات باتاغونيا المتواجدة في أمريكا الجنوبية.

سلالة سلمون البحيرات لا تختلف كثيرًا عن سلالة سلمون الأطلسي، ولكنه يُعتبر في عزلة حيث لا يهاجر إلى أي مكان آخر حتى وإن كانت بحيرات أخرى، ومن بين أنواع السلمون الأخرى؛ ماسو، شينوك، تشام، كوهو، الزهري، الزهري، الدانوب، سوكاي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.