الحيوانات التي تعيش في الغابه وتعريف الفرق بين حيوانات الغابة وحيوانات الصحراء

Rahma Hamed
2023-08-17T11:43:10+00:00
اين تعيش الحيوانات
Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: Radwa Mounir27 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

الحيوانات التي تعيش في الغابه، توجد العديد من الحيوانات التي تحيط بنا في كل مكان منها ما يدخل في النظام الغذائي للإنسان ويمكن تربيته، ومنها ما يعيش في الغابة وتنقسم إلى حيوانات يمكن التعامل معها والاقتراب منها ومنها ما يشكل خطر كبير على حياة الإنسان، لذا سنقوم في هذا المقال عرض أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الحيوانات التي تعيش في الغابة.

الحيوانات التي تعيش في الغابه
حيوانات الغابة المفترسة

الحيوانات التي تعيش في الغابه

يوجد العديد من الحيوانات التي تستوطن في الغابات، ومن أشهر هذه الحيوانات:

  • الأصلوت: وهو من سلالة القطط، ويتسم بفرائه الناعم ولونه الذهبي الجذاب الذي يغطي جسمه من الرس حتى منتصف الظهر، وباللون الفضي عند الجانبين، ويمتلك حاسة شم قوية كالقطط.
  • حيوان الراكون: والذي يعيش في كندا ويشبه القطط بشكل كبير، ويتميز بسرعته الرهيبة، ويتغذى على الأسماك، ويتم استخدام فروه في صنع بعض الملابس.
  • الزرافة: وتعتبر الزرافة من أكثر الحيوانات طولا فتتمتع بأرجل طويلة، وتتغذى على العشب وأوراق الشجر.
  • حيوان البوسوم: هو حيوان يمتلك فرو كثيف خاصة في منطقة الذيل، وذو حجم متوسط كالقطط، ويعد من الحيوانات الليلية الذي يتير لونه على حسب فصول السنة، ويعيش على ثمار الأشجار المتساقطة على الأرض كذلك ورق الأشجار.

الحيوانات التي تعيش في الصحراء

توجد العديد من الحيوانات التي يمكن أن تعيش في الصحراء وتتحمل الظروف الصحراوية الصعبة من الحرارة الشديدة والشمس الحارقة وقلة الماء، حيث تتكيف هذه الحيوانات على البيئة الصحراوية وتساعدهم على التكاثر والحفاظ على نوعها من الإنقراض، حيث يمتلك أكثر الحيوانات خزان للمياة داخل أجسامهم حباهم الله بها لتحمل العطش الشديد، ومن أمثلة الحيوانات التي تعيش في الصحراء:

  • الجمل: وهو من أكبر الحيوانات الصحراوية في الحجم وأكثرهم تحملهم لهذه الظروف القاسية، حيث يتسم بالقدرة على تخزين المياة لفترات طويلة تصل لعدة أيام.
  • السلاحف البرية: وهي من الزواحف التي تعيش في المناطق الدافئة عالية الحرارة حيث تستوطن في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية.
  • الثعبان: من الزواحف التي تعيش في الصحاري وتتحمل حرارة الرمال والعطش مدة طويلة وتعد من الكائنات السامة.
  • الحرباء: من أكثر الحيوانات تواجدا في الصحراء، وتتسم بالقدرة على تيير لونها على حسب المكان الذي تتواجد به سواء فوق الرمال أو الزرع وغيره، ويمكن أن تحصل على الماء من النباتات.

وتوجد الصحاري الباردة والتي يقنط بها عدد من الحيوانات، والتي نقوم بذكرها في التالي:

  • البطريق: يوجد نوع من أنواع البطاريق التي تفضل العيش في الصحاري الباردة، فهو ينتمي إلى الطيور البحرية التي لا تستطيع الطيران ويعيش في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
  • التماسيح: تنقسم التماسيح إلى نوعين منها ما يفضل العيش في الصحاري الحارة ودرجة الحرارة العالية، ومنها ما يعيش في الصحاري الباردة التي تتسم بدرجة الحرارة المنخفضة.
  • الضفادع الحفارة: وهي التي تتميز بالمخالب الموجودة في أرجلها والتي تستخدمها في حفر أنفاق في فترات التكاثر.

حيوانات الغابة المفترسة

كما ذكرنا في السابق عن تعدد الفصائل التي تستوطن في الغابة، منها الأليف الذي لا يشكل ضرر، والأخر المفترس المتوحش والذي سنتطرق إليه في التالي:

  • الأسد: هو الحيوان الذي يُطلق عليه ملك الغابة وذلك لأنه من أكثر الحيوانات المفترسة الموجودة بالغابة، ومن الصعب هزيمته أو قتله من قِبل أي حيوان آخر، ويتغذى على لحوم الحيوانات التي يقوم بصيدها من الغزلان والفيلة والزراف ويرها.
  • النمر: يأتي في المرتبة الثانية بعد الأسد، فهو من الحيوانات المفترسة التي تعيش على اللحوم التي تحصل عليها من فريستها، ويمتاز بمخالب حادة تتسبب في الفتك بفريستها، وهي من فصيلة القطط الكبيرة.
  • الفهد: وهو يقع في المرتبة الثالثة حيث لا يمكنه الحصول على نفس الطعام الذي يتغذى عليه الأسد والنمر ولكنه ينتظر على حتى ينتهوا من طعامهم ليأكل، ويقوم بافتراس الحيوانات الصغيرة.

اسماء الحيوانات الي تعيش في الغابة بالصور

يعيش في الغابات العديد من الحيوانات التي يمكن ذكر بعضها على النحو التالي:

  • النمس: هو حيوان ثديي يقطن في الغابات وينتشر في جنوب أوروبا ومعظم أفريقيا والشرق الأوسط، ويبلغ وزنه 4 كيلو جرام ويصل طوله إلى 60 سم، ويتذى على االافقاريات والطيور والقوارض والأسماك.
النمس
النمس
  • القرود العنكوبتية: وهي قرود شديدة الذكاء، ويستخدم ذيله في التنقل بين الأشجار مما يجعله سريع جدا في التحرك.
القرد العنكبوتي
القرد العنكبوتي
  • الغزلان: هي الحيوانات التي تعيش في الغابات وتتغذى على الأعشتب العطرية، ويصل طوالها 2 متر وتزن ب12 إلى 79 كيلو جرام، ويوجد منها 19 نوع.
الغزلان
الغزلان

حيوانات تعيش في الغابة للأطفال

توجد العديد من الحيوانات الأليفة التي تحتل مكانة كبيرة عند الأطفال وتذهب إلى مشاهدتها في حديقة الحيوان والتلفاز، ومن أشهر هذه الحيوانات:

  • الفيلة: هي نوع من أنواع الحيوانات التي تقطن في الغابات، وتتميز بضخامة حجمها التي يجعل حركتها صعبة، وتتغذى على أوراق الشجر، وتتسم الفيلة بصفات طيبة بخلاف باقي الحيوانات كالحنان والعطف على الصغار من فصيلتها، لذا يحبه الأطفال كثيرا.
  • القردة: يوجد من القردة العديد من السلالات والفصائل، ويقوم بتسلق الأشجار وذلك لصغر حجمه، ويتذى على الموز والفول السوداني وأوراق الشجر، ويتسم هذا الحيوان بحس الفكاهه وخفة الظل، لذلك يكون من أقرب الحيوانات لقلب الأطفال.
  • وحيوان البندقوط: هي الحيوانات التي تشبه في شكلها القوارض كالفئران لكنه أكبر حجما، ويطلق عليه حيوان الجوز، فهو من الثدييات الجرابية التي يتواجد في غينيا الجديدة واستراليا، ويتغذى على البندق والفاكهة، هذا إلى جانب الفئران والحشرات كالعناكب والديدان.

حيوانات تعيش في الغابة المطيرة

يوجد أنواع من الحيوانات التي تحتاج للعيش في المناطق الباردة، حيث يتواجدوا في الغابات المطيرة: وذلك على النحو التالي:

  • الثعلب القطبي: هو نوع من أنواع الحيوانات التي تعيش في الغابات التي تمتاز بالدرجة الحرارة المنخفضة الباردة المليئة بالأمطار والثلوج، فهو يحتاج للعيش في المناطق التي تكون قريبة من القطب الشمالي، فيستطيع التكيف في درجة حرارة 58 درجة مئوية تحت الصفر.
  • الدب القطبي: ويطلق عليه هذا الأسم وذلك لأنه يتواجد في القطب الشمالي والجنوبي، خاصة في منطقة التندرا، ويتغذى على الحيوانات البحرية كالأسماك.
  • حيوان الكودو: هو حيوان يتميز برأس مخطط ولونه أبيض، صاحب قرون طويلة يستخدمها في الدفاع عن نفسه ضد أعدائه من الحيوانات الأخرى المتواجده حوله.
  • ثعب الكبرى: هو من الحيوانات السامة التي تقوم بالدفاع عن نفسها عن طريق أسنانه، فيستطيع أن يقتل بها أي حيوان مهما بلغ حجمه كالفيل، ويختلف طوله على حسب طوله.

الفرق بين حيوانات الغابة وحيوانات الصحراء

يوجد العديد من الحيوانات والتي تنقسم معيشتها ما بين الغابة والصحراء، والتي سنقوم بتوضيح الفرق بينهم على النحو التالي:

  • إن الحيوانات التي تعيش في الصحراء تتميز بقدرة عالية على تحمل درجات الحرارة العالية المرتفعة وتحمل العطش الشديد، والتكيف مع ظروف الصحراء الصعبة، ومن أشهر هذه الحيوانات الجمال الذي يمكن أن يتحمل عدم وجود ماء لعدة أيام، والثعابين، والثعالب والأرنب الجبلي الذي يمكن التعايش مع هذه الظروف الصحاروية وقلة الماء والعشب.
  • في حين الحيوانات التي تعيش في الغابة تحتاج إلى وجود ماء باستمرار وأن يتواجد أنهار بجانبهم باستمرار، وتوافر العشب والشجر حولها في كل مكان لأنها لا تتحمل الجوع أو العطش، فهم على عكس حيوانات الغابة، وتتمثل في الغزلان والقطط البرية والقرود كالشمبانزي، والنسانيس والدببة والأفيال.

حيوانات تعيش في الغابة وما هي الغابة وما أهميتها؟

تنقسم الحيوانات التي تعيش في الغابة إلى حيوانات مفترسة كالأسود والنمور والفهود، في حين الحيوانات الأليفة كالزراف والقرود والفيلة، ويتكيف كل هذه الحيوانات في نفس المكان رغم اختلاف طبيعتهم وفصائلهم، مما يزيد من أهمية الغابة والتي يمكن ذكرها في التالي على سبيل المثال:

  • تمتلك الغابة مساحة خضراء كبيرة ومليئة بالأنهار والمياة العذبة التي تساعد الحيوانات على التكيف والعيش بها.
  • تساعد الغابة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وتوفير الأكسجين اللازم للحيوانات الموجودة وذلك لكثرة الخضرة والزرع الذي يعمل على توازن هذه العملية.
  • تحافظ الغابة على عملية الاحتباس الحراري من خلال أشجارها الكثيفة.
  • توفر الغابات بيئة مناسبة للحيوانات وتقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة متجددة.

كيف تعيش الحيوانات في الغابة

يعيش الحيوانات في الغابة ويتكيفوا مع الظروف الموجودة بها والتي تناسب طبيعتهم حيث تتوفر الشمس ودرجة حرارة معتدلة وتربة صالحة لنمو الأشجار والنباتات التي توفر مصدر غذائي لبعض الحيوانات، كما توجد أنهار وبحيرات تمد هذه الكائنات بالماء اللازم لها، كما تتغذي الحيوانات على الحشرات والحيوانات الصغيره فيتوازن النظام البيئي ويتكيف كل الكائنات بها بسهولة.

معلومات عن حيوانات الغابة للاطفال

يمكن إعطاء بعض المعلومات للأطفال عن الحيوانات التي تعيش في الغابة والتي تتناسب مع المرحلة العمرية التي يمروا بها:

  • تنقسم الحيوانات إلى حيوانات طائرة وبعضها يعيش على الأرض ولها أشكال وأحجام مختلفة.
  • يوجد أناع وسلالات كثيرة من الحيوانات التي تقطن في الغابة حيث يوجد منها الأليف الذي يمكن التقرب منه دون التعرض إلى الخطر، ومنها المفترس الذي قد يتسبب في موت فريسته عند الاقتراب منه.
  • يمكن تقسيم الحيوانات إلى حيوانات المزرعة التي يمكن تربيتها كالقطط والكلاب والبقر والجاموس، وحيوانات الغابة كالأسود والغزلان والسناجب والذئاب والنمور.

صراع الحيوانات المفترسه في الغابه

يوجد في النظام الحيواني بالغابة نظام ويبدأ من الأسد ملك الغابة ويتدرج إلى أصر حيوان، ولكن من أجل الغذاء أو السيطرة يمكن أن يتصارع الحيونات المفترسة للحصول على الغذاء والمحاربة على فريسة، وينتهي هذا الصراع بانتصار نوع من الحيونات وموت الآخر حتى أنه يمكن أن يتذى على لحمه.

حيوانات شرسة جدا في الغابة

توجد بعض الحيونات الشرسة المفترسة والتي غير متعارف عليها، كالذئب الرمادي وهو يعد أكبر عضو بري من فصيلة الكلاب، ويعيش في مناطق واسعة في أمريكا الشمالية وأفريقيا، أفعى المامبا السوداء، وهي من الحيوانات الشرسة التي تتسبب في هلاك فريستها في الحال ويبلغ طولها 4.26 متر، وتتميز بالسرعة العالية لما يقارب 20.11 كيلو متر في الساعة.

حيوانات الغابة الأليفة

متجر الغابة للحيوانات الأليفة هو موطن العديد من الحيوانات الغابية المدهشة. يقدم هذا المتجر مجموعة واسعة من الحيوانات الأليفة التي تعيش في الغابة. تتضمن هذه الحيوانات الأجوائية الصغيرة مثل الأصلوت، والراكون، والبوسوم، إلى جانب الكائنات الأكبر مثل الزرافة.

الأصلوت هو حيوان سلالة القطط المدهش، ويتميز بفراءه الناعم ولونه الذهبي الجذاب. يعيش في الغابات ويمتلك حاسة شم قوية كالقطط.

الراكون، من ناحية أخرى، يشبه القطط بشكل كبير ويعيش في كندا. يتميز بسرعته الرهيبة ويعتبر من المفضلات كحيوان أليف.

الزرافة هي واحدة من أكثر الحيوانات طولًا في المملكة الحيوانية وتمتلك أرجلًا طويلة. يتغذى على العشب وأوراق الشجر وهي مليئة بالسحر.

أما البوسوم فهو حيوان ليلي يمتلك فرو كثيف وحجمًا متوسطًا يشبه القطط. يتغذى على ثمار الأشجار وأوراق الأشجار المتساقطة على الأرض.

من هو أقوى حيوان في الغابة؟

من هو أقوى حيوان في الغابة؟ يعد الأسد من بين أقوى الحيوانات في الغابة. فهو يتمتع بقوة هائلة وسرعة استثنائية، ما يجعله من الحيوانات المفترسة الخطيرة. يتميز الأسد بأطراف أمامية قوية تمكنه من الارتماء على فريسته والهجوم عليها بكل يسر. وبفضل لحاه الكثيفة ومخالبه المقوسة، يتمكن الأسد من تثبيت الفريسة بعدما يضربها بقوة.

تعتبر الأسود من الحيوانات الاجتماعية، حيث تعشق حياة الجماعة. يعيش الأسود في قطعان تحكمها ذكور قوية. تستخدم الأسود أشكالًا مختلفة من التواصل للتنسيق والتواصل مع بعضها البعض، مثل الروائح والأصوات.

بالإضافة إلى ذلك، للأسود لبدة تغطي رأسها وجسمها، ما يعطيها مظهرًا قويًا وجذابًا. تستخدم اللبدة لحماية الأسد أثناء العراك، وتضفي عليه شكلًا مهيبًا يثير الرعب في نفوس أعدائه.

تعتبر الأسود أيضًا ممتازة في صيد الفريسة، حيث تستخدم حيلًا استراتيجية في الصيد، مثل التخفي ومهاجمة الفريسة بسرعة فائقة. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الأسدة قوة عضة هائلة، ما يجعلها تقوم بإغلاق فكيها بقوة هائلة عند الهجوم على الفريسة.

ولكن يجب أن نذكر أن هناك عدة حيوانات أخرى قادرة على التغلب على الأسد، مثل فهد وتمساح وحيوان التارديغرادا. تُعتبر هذه الحيوانات أقوى من الأسد في بعض المجالات، مثل القوة أو السرعة أو القدرة على البقاء على قيد الحياة في ظروف قاسية. إنها تمتلك استراتيجيات خاصة بها للحصول على الغذاء والبقاء في المنافسة مع باقي الحيوانات.

ما اكثر حيوان مهدد بالانقراض؟

من بين العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض، يعتبر حيوان الباندا واحداً من أكثر الحيوانات التي تواجه خطر الانقراض. يُعتبر الباندا حيواناً محبوباً للكثيرين، ولكن قليلون من يدركون حقيقة ما يتعرض له هذا الحيوان من تهديدات بسبب النشاط البشري. يتميز الباندا بجسمه ذو الألوان الأبيض والأسود، وهو يعيش بشكل رئيسي في الغابات المطيرة في جبال وليام بليك الصينية.

تتسبب مخاطر متعددة في التهديد لحياة الباندا وإنقراضه. تشمل هذه المخاطر الصيد غير المشروع للباندا لأغراض تجارية، وتدمير المواطن الطبيعية للباندا بسبب قطع الغابات وحرقها لأغراض توسعة المزارع والمستوطنات البشرية، واستخدام أجزاء جسم الباندا في الطب التقليدي الآسيوي وتجارة العاج.

يتطلب بقاء الباندا وحمايته تعاون الحكومات، وتنفيذ قوانين صارمة لحماية هذا الحيوان. وبفضل الجهود الحكومية والمجتمعات المحلية، تم تعزيز عدد الباندا في البرية في السنوات الأخيرة، وتحقيق بعض التقدم في حماية هذا الحيوان المهدد بالانقراض.

ما هي الحيوانات التي تعيش في المناطق الباردة؟

الحيوانات التي تعيش في المناطق الباردة تتميز بقدرتها على التكيف مع ظروف البرد القارسة التي تسود في تلك المناطق. توجد العديد من الحيوانات التي تعيش في المناطق الباردة، مثل الأرانب القطبية، وثير المسك القطبي، والدب القطبي، وطيور البطريق، وحيوان الفقمة، والسناجب. تختلف هذه الحيوانات في طرق تكيفها مع هذه الظروف القاسية، حيث قد يكون لبعضها جسم مغطى بطبقة سميكة من الفراء للعزل وحماية من درجات الحرارة المنخفضة. أما البعض الآخر فيتمتع بطبقات من الدهون تحت الجلد للحفاظ على الحرارة. كما لدى بعض هذه الحيوانات آذان وأطراف أقصر لتقليل فقدان الحرارة.

على ماذا تتغذى الحيوانات المفترسة؟

تعتمد الحيوانات المفترسة في تغذيتها على الأنواع الأخرى من الحيوانات، حيث تقوم بمطاردة وصيد الفريسة وافتراسها لتلبية حاجيتها اليومية من الطعام. تتغذى هذه الحيوانات على طراز الافتراس، حيث تحاول الاحتفاظ بخفاء وصمود طيلة عملية الاقتراب من الفريسة قبل المضايقة والهجوم عليها. وتمتلك الحيوانات المفترسة أدوات إفتراس فعّالة، مثل الأسنان الحادة والمخالب التي تعزز قدرتها على اصطياد وقتل الفرائس بسلاسة. كما تتحلى هذه الحيوانات بحواس حادة تساعدها على اكتشاف وتحديد موقع الفرائس المحتملة، مثل قدرة الطيور المفترسة على اكتشاف الفرائس من مسافات بعيدة، وقدرة الخفافيش على التحديد بالصوت، وقدرة الذئاب على اكتشاف أثر الحيوانات. قد تكون الحيوانات المفترسة متخصصة في افتراس نوع معين من الفرائس، في حين يمكن لبعضها أن يفترس فرائس متنوعة. تتواجد الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء العالم، حيث تعيش في أماكن مختلفة مثل البراري والغابات والصحاري والبحار والقطبية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات تعليقان

  • دليليدليلي

    مدونة واسعة المعرفة ، شكرًا لك على مشاركة هذا النوع من المدونات
    دليلي شركة توصيل في مسقط

  • دليليدليلي

    مدونة شيقة للغاية تعجبني حقًا هذه المدونة ، شكرًا لك على مشاركة هذا النوع من المعرفة
    شركة توصيل في مسقط دليلي