الكذب في الحب عند الرجال وكيف أعرف الحب الحقيقي من الكذب؟

Nora Hashem
2023-08-16T13:08:01+00:00
طريقة تفكير الرجل في الحب
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab21 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

الكذب في الحب عند الرجال، الحب هو قرين السلام والأمان والسكينة وهو ريح من الجنة بشرط أن تكون النفوس خيرة وجميلة، وإذا لم تكن فلا يجتمع الحب مع الكذب إبداً إلا في المشاهد السخيفة والأفلام العربية التي تنقل لنا أفكار كثيرة سلبية عن الخيانة ومدى الكذب في الحب عند الرجال، وفي صدد ذكر ذلك الحديث نهتم في المقال التالي التوضيح بين الحب الحقيقي الصادق والحب المزيف، وكيف تعرف المرأة أن حبيبها كاذب؟ سواء بإشارات أو علامات جسدية فيمكنكم المتابعة معنا لمعرفة المزيد.

الكذب في الحب عند الرجال
علامات كذب الرجل في الحب

الكذب في الحب عند الرجال

لماذا يكذب الرجل في الحب؟ سؤال يشغل عقل الكثير  من الفتيات، فهل الكذب أمر مألوف بالنسبة له وصفة متأصلة؟ أم عادة مكتسبة؟ فلا شك أن الكذب من أسوأ الصفات الإنسانية خاصة في علاقات الحب.

وعند البحث عن إجابة محايده لتلك الأسئلة نجد أن سبب الكذب في الحب لدى الرجل يرجع إلى مبدأ ونظرته إلى الحب، فهو ينظر إلى المشاعر والعواطف أنها أشياء ثانوية عليه تجنب أي صراعات فيها ومشاكل فيلجأ إلى الكذب لمجرد أن يشعر براحه البال ولا يدخل في خلافات عاطفية، أو توجيه اللوم له وكثره التأنيب.

كما نجد أن أسباب الكذب لدى الرجال تختلف، فبعضهم يلا يجيدون المواجهة في تلك المواقف ولا تسعفهم الكلامات في التبرير واتخاذ موقف دفاعي فيلجأون إلى الكذب لتجنب الموقف أو أي رد فعل هجومي من حبيبته، وهناك صنف آخر من الرجال يلجأون إلى الكذب والحب المزيف والكلام المعسول من أجل كسب اهتمام الأنثى، أما الجزء الأخير فيلجأ الكذب ليعزز ثقة بنفسهم ويلمع صورته أمام الآخرين أو لتحقيق مصالح شخصية.

علامات كذب الرجل في الحب

أشهر علامات كذب الرجل في الحب حسب النظريات والدراسات نجد : أن الشخص الكاذب عدة سلوكيات وحركات جسدية معينة مثل الابتسامة الكاذبة، وتجنب التواصل البصري، حركات الرأس الكثيرة، كثرة التعرق، أخطاء الحديث واللغة كالتأتأة، ترديد الكلام والتلعثم، كل تلك العلامات والإشارات سواء اللفظية أو غير اللفظية تعد من علامات كذب الرجل في الحب.
ومن أهم علامات الرجل المخادع في الحب:

الخيانة المتسلسلة أو المكررة: حيث يسعى الرجل الكاذب في الحب أن يدخل في أكبر قدر من العلاقات العاطفية والنزوات التي ترضي غروره.

الابتزاز العاطفي: أحد العلامات التي يشتهر بها الرجل الكاذب أنه يعرف كيف يستنزف مشاعر الفتاة ويحيي لديها الشعور بالذنب عند شكها فيه، كما ينجح في أن يغذي شعور الشفقة لديها تجاهه.

التعجرف والغرور: الرجل الكاذب في حبه هو شخص نرجسي يجيد الحدث عن نفسه وعادة ما يتباهي بصفاته أو مستواه المادي ويحكي عن موافقه الشهيرة ويسعى دائمًا لتلميع صورته أمام الجميع.

الكذب والخداع في الحب

الكذب والخداع من أسوء الخصال التي يمتلكها المُحِب حتي يتمكن ما نيل ما يريده أو يتقرب للطرف الآخر من أجل مصلحة شخصية فيستنزف عاطفيًا ويؤذي مشاعره، وقد اتفق الخبراء أن الشخص الكاذب والمخادع في الحب هو إنسان غير سوي يخاف من خسارة الآخرين فيلجأ إلى ذلك في أغلب الحالات.

والخداع في الحب شيمة الجبناء الضعفاء الذي يخشون المواجهة فإنه مهما يحاول أن يكون ذكيًا تأتي المصادفه لتكشف عن كذبه، وترجع أسباب الكذب والخداع في الحب إلى الطبيعة الشاذة لذلك الشص.

كذب الحبيب على حبيبته

لماذا يكذب الحبيب على حبيبته؟ هل عدم تقدير لمشاعرها؟ أم تجنبًا للمشاكل؟ أم خوفًا من الفقدان والهجر؟ أم يوجد احتمال أن تكوني أنت السبب؟ أم هل هي صفة متأصله فيه وعقده من الطفولة؟

الحقيقة أن إجابات تلك الأسئلة تشملهم جميعًا، ولكن الأهم كيف تتعامل المرأه مع ذلك الحبيب الكاذب، فعليكي معالجة أفكاره وتغييرها وضروره إفهامه أن الكذب لن يجدي نفعًا في علاقتهما بل يؤثر عليها بالسلب، وعليكي أن تحاولي إعادة الثقة إليه، ولكن يوجد حالة واحدة عليكي فيها إنهاء تلك العلاقة وحماية نفسك من التعرض لصدمة عاطفية والشعور بالخذلان وخيبة الأمل وهي أن يكون ذلك الشخص من صفاته الخداع والكر ونوايه سيئة.

كيف أعرف الحب الحقيقي من الكذب؟

لمعرفة الحب الحقيقي من الكذب توجد علامات واضحة عليكِ الانتباه لها وأخذها في موضع الاعتبار، ونذكر من أهما التالي:

  • برود المشاعر مع نقص العواطف: الحب الحقيقي تغلب عليه العاطفية والشعور باللهفة والشغف، بينما الحب الكاذب تقل فيه العواطف ويتصف الشخص بالبرود والفتور في مشاعره.
  • كثرة الأقوال مع غياب الأفعال أو قلتها: الرجل الصادق في حبه دائمًا ما يعبر عنه بمواقف حقيقة ومؤثره، بينما الرجل الكاذب يكثر من إلقاء الكلام المعسول المزيف دون أن يتخذ حيلة للوصول إلى قلب المرأه وعليكِ هنا أن تعلمي أن هذا حب مذيف وكاذب.
  • الأنانية: تُعد صفة الأنانية من أهم العلامات التي تكشف عن الرجل الكذب في الحب، فالحب الحقيقي يفضل فيه الرجل حبيبته على نفسه قولاً وفعلاً ودائماً ما يفكر في سعادتها، لكن الرجل الكاذب يفتقر لذلك ويرفض التضحية من أجل الحب.

صفات الرجل الكاذب في الحب

للرجل الكاذب صفات معينه تفضحه وتظهره حبه المزيف ومنها:

  1.  الكذب: فالرجل الكاذب لا يكذب في مشاعر فقط وإنما يكذب في شيء وكل تصرف وعلى المرأة أن تلاحظ سلوكياته في كل ما يلقى على مسامعه وتراه أمام عينيها.
  2. الأنانية: من صفات الرجل الكاذب في الحب أنه أناني ولديه نوع من اللامبالاة تجاه المرأة حيث يستمر في التمثيل عليها وسرعان ما ينكشف أمره في موقف يظهر فيه حبه لنفسه وتفضيلها.
  3. النفاق والرياء: فهو غير صادق في نواياه ويستخدم الحب كوسيلة للتسلية.
  4. التناقض: يمكنك اكتشاف الرجل الكاذب في الحب بسهولة بواسطة التناقض بين قوله وفعله.
  5. الملل: فالرجل الكاذب في حبه سريع الملل ومستغل ودائمًا يعتمد على ابتزاز الطرف الآخر عاطفيًا، ولا يمتلك الصبر في استكمال عِلاقة عاطفية بل سريع ما ينهيها.

علامات جسدية تكشف كذب الرجل في الحب

ربما يكون من الصعب الكشف عن كذب الرجل في الحب، ولكن هناك علامات وسلوكيات واضحة تشير إلى كذبه ومن أهمها التالي:

  1. يتجنب الرجل الكاذب النظر في العينين عن الحديث وهو يكذب،وعند النظر إلى حبيبته يحاول أن تكون نظرته طبيعة وتميل جفونه إلى الانحناء وهذا ما يُسمى “لغة الجسد”.
  2. لغة جسد الرجل الكاذب في الحب تتناقض مع قوله مثل: أن يقول لا وهو يهر رأسه بالإيجاب من أعلى لأسفل.
  3. التقلبات الصوتية واختلاف نبره الصوت والتي لا تتناسب مع الموقف.
  4. اللعب بالشعر وفرك الحاجبين والتململ في وضعية الجلوس.
  5. عند توجيه سؤال له يحرك وضيعة رأسه وفي الأغلب يعطي إجابات متناقضة.
  6. التعرق واللجوء إلى التعجرف والمماطلة في الحديثة من أجل الدفاع عن نفسه.
  7. حركة القدمين فدائماً ما يكون الشخص الكاذب في الحب دائم الحركة ويتحرك بقدميه للخلف والأمام، ويلف رجليه حول الكرسي وهو يتحدث.
  8. عقد الذراعين من أشهر علامات الجسد التي تدل على الكذب وهي أن يعقد الرجل ذراعيه على صدره ليحمي نفسه من انكشاف كذبته.

كيف أعرف أنه يكذب في حبه؟

إن لم تكن صفات الرجل الكاذب في حبه كافية بكشفه يمكنك بواسطة التصرفات التالية أن تعرفين هل يكذب في حبه أم لا؟

  1. التلميح عن الجنس في الحديث: فهذا الأمر ليس غريبًا في علاقات الحب بل يُعتمد عليه في الميل وزيادة الرغبة والتعلق بالطرف الآخر، إلا أن الرجل الكاذب عادة ما يعتمد أن يركز في حديثه على الجنس ولا يضع حدود معينة حتي وإن انزعج الطرف الآخر.
  2. الغموض: فمن يكذب في حبه يلجأ دائمًا إلى اختلاق قصص مزيفه عن تفسه ولا يترك مجال للبحث ورائه ولكن دائمًا ما تأتي مصادفة لتكشف عن كذبه حتي إذا تأخر الوقت.
  3. التهرب من الحديث عن الزواج الرسمي: وهي من أشهر علامات الكذب في الحب فدائمًا ما يحاول المماطلة واختلاق الحجج أو وضع عراقيل أغلبها تكون مادية.

علامات الحب الوهمي والمزيف

من علامات الحب الوهمي والمزيف الشهيرة عدة أمور مثل:

  •  التصنع: ويقصد بالتصنع هنا التكلف وتجرد الشخص من تصرفه الطبيعي أو عفويته، فعادة ما يفعل عكس الذي يدور بداخله فيكون الحب كاذب والمشاعر مزيفة وغير صادقة.
  • الشعور بعدم الأمان: إذا أحست المرأة بالخوف أو عدم الاستقرار النفسي في عِلاقة عاطفية وذلك بسبب خشيتها من مغادرة الطرف الآخر في أي وقت أو عدم التضحية من أجلها فعليها أن تتأكد أن ذلك الحب مزيف.
  • الإحباط: الشعور بالإحباط في العِلاقة وعدم القدرة على التطلع إلى المستقبل بسبب عدم احترام الطرف الآخر لأفكار المرأة والتقليل من شأنها.
  • العطاء عندما يكون من طرف واحد: فلابد أن يكون العطاء متبادل بين الطرفين وليس فقط طرف واحد من يقدم والآخر يتلقى.

التعامل مع الرجل الكذاب في الحب

يعد الخِيار الأمثل والفعال في التعامل مع الرجل الكذاب في الحب الذي ينصح به علماء النفس هو سرعان إنهاء تلك العِلاقة والحماية من التعرض لصدمة عاطفية أو الشعور بالخذلان وخيبة الأمل، أو يمكنك النظر إلى مواقف الرجل الكاذب في حبه وإعادة التفكير فيها مرة أخرى واستنتاج طريقة التعامل معها هل بالمواجهة أم محاولة تعديل سلوكه.

وقد وضع الخبراء طرق عديده ومختلفة للتعامل مع الرجل الكذاب في الحب يمكنك اختيار منها الأنسب إليكِ مثل:

  • معرفة أسباب كذبه وتناول تلك الأسباب كوسائل في الكشف عن حقيقته، ثم النظر إلى الأمل هل يمكنك الاستمرار في عِلاقة تستخف من مشاعرك وهنا تُضيء الإشارة الحمراء لأخذ وهله من التفكير مرة أخرى.
  • التفكير في ملابسات الكذب يساعدك بشكل أكبر في مواجهة الشخص والإصغاء إلى أسبابه والتناقش معه فيها هل بسبب إدمان الكذب أم مشكلة شخصية؟ أو عوامل وضغوط الحياة؟
  • المصارحة: إذا اكتشفتِ كذب حبيبك فالأفضل لكي أن تتكلمي معه بمنتهي الصدقة وأن تكوني شخصية متفتحة وتنصحيه بالتوقف عن فعل ذلك لإنك لا تحترمي الشخص الكاذب.
  • الذكاء في التعامل مع كذبه فبدلاً من أن تخبريه “أنت كاذب” علكيي إعطائه الفرصة ليكون صريح معكِ فتقولي “أظن أن الوقت قد حان للمصارحة”

علامات الحب الكاذب في علم النفس

وهناك بعض الخطوات التي أشاد بها خبراء النفس في الكشف عن الرجل الكذاب في الحب وهي:

  • لاحظي لغه جسده مثل حركه أنفه إذا كان يحك أنفه باستمرار فاعلمي أنه راجل كاذب، أو تغطيه فمه أو وضع يده طرف عينه أو إدارة رأسه بعيدًا خلال الحديث، كل تلك الإشارات تكشف لك كذبه في التعامل.
  • يمكنك أيضًا ملاحظة اختياره لكلماته فبعض الأشخاص الذين يكذبون في الحب يملون إلى كلمات معينة ويكررنها ﻹخفاء كذبته وإلهائك.
  • استمعي إلى نبره صوته جيداً فهي تتغير عندما يهم بالكذب، ويمكنك أيضًا أن تكشفي كذبه إذا تلعثم في أثناء الحديث أو تغير أسلوب فجأه.

لماذا يكذب الرجل على حبيبته؟

يكذب الرجل على حبيبته من وجهة نظر نفسية لعده أسباب منها:

  • الدفاع وتحسين الصورة الذاتية: حيث يميل أغلب الرجال في الدفاع عن أنفسهم عند نشوب خلاف عاطفي إلى الكذب لتقوية موقفه، وتحسين صورته الذاتية وقد أثبتت البحوث أم أكثر من 80%من أكاذيب الرجل تخدم تقديره لذاته وثقته بنفسه وهذا هو الدافع لديه.
  • الكذب للحفاظ على العلاقات: يكذب الرجل على حبيبته أحيانًا من أجل كسب رضاها حيث يلجأ إلى الكذب من أجل تجنب المواقف التي تؤذي مشاعرها وهذا من وجه نظره، ولكنه يؤدي فيما بعد إلى عواقب ونتائج سلبية متراكمة تؤثر على علاقتهما.
  • الهروب من الضغط: حيث يلجأ الكثير من الرجال إلى الكذب عن حبيبته خاصة المتزوجين من أحل راحة بالهم وتجنب الخلافات.
  • إخفاء سر: يعد أيضًا من أهم الأسباب التي تجعل الرجل يكذب على حبيبته ليخفي أمر عنها.

أسباب الكذب عند الرجال

لماذا يكذب الرجل؟ هناك أسباب كثيرة للكذب بين الرجل تختلف من شخص لآخر ولكن الشائع منها وما يضطر من أجله للكذب هي الأسباب التالية:

  1.  الخوف من المواجهة: حيث يلجأ الرجل إلى الكذب خوفًا من تلقي محاضرة تأنيب طويلة.
  2. الخوف على مشاعر الزوجة: وهذا ما يظنه الرجل أنه بكذبه يحمي مشاعر زوجته وتعرضها للجرح.
  3. تجنب المشاكل: أغلب الرجال لا يحبون افتعال المشاكل خاصة العاطفية ويحاولون بقدر المستطاع تجنبها.
  4. الشعور النقص: أحيانًا يكذب الرجل ليخفي شعوره بالنقص أو فقدان الثقة في نفسه.

علاج الكذب عند الرجال

يُعدّ التعامل مع الرجل الكاذب مشكلة كبيرة وضغط نفسي على المرأة، ولهذا دائمًا ما تبحث عن حلول فعالة ورسمية لعلاج كذبه ونتطرق في النحو التالي إلى عرض أهم طرق علاج الكذب عند الرجال:

  • التحلي بالصبر والحكمة في محاولة تغيير سلوك الرجل الكاذب أو تقليل كذبه خاصة إذا كان الكذب صفة متأصله فيه، فيحتاج الأمر لوقت طويل ورفق في التعامل والحديث كي لا يصطنع مشكلة أو كذبه أخرى يهرب بها.
  • فتح باب المناقشة والمصارحة في وقت مناسب مع الحرص على عدم اتخاذ موقف هجومي عليه ومواجهته بكذبه بشكل صريح وعنيف بل إعطائه الفرصة والوقت الكافي للتبرير وعرض إجاباته.
  • عدم الإكثار في اللوم والتأنيب وإذا حاول التهرب يمكنك إعادة فتح الموضوع مرة أخرى ولكن بشكل مختلف مع منحه الشعور بالأمان.
  • عليكِ الانتباه جيد للغة جسده وحركات اليد والإيماءات عند الحديث معه فهي تخفى حقائق كثيرة يمكنك كشفها.
  • التحدث معه عن مساؤى الكذب وتأثيره السلبي على علاقتهما واخبريه أنك سوف تدعمينه وتغفرين له في أي موقف أو مأزِق يمر بها حتي لا يضطر إلى الكذب.

الفرق بين الحب والتسلية

الحب الحقيقي هو حب صادق في المشاعر يقوم على التضحية وتبادل العطاء بين الطرفين، فكل طرف يكون مستعد لتقديم تضحيات كبيرة من أجل سعادة الآخر، وتُكلل نهاية بالزواج السعيد والمبارك، والرجل الصادق في حبه يسعى دائمًا من أجل تطوير العِلاقة وتقوية الرابط العاطفي بينه وبين حبيبته فيهتم بمعرفة تفاصيلها الصغيرة كما يبعد عن المواضيع الحساسة بالنسبة لها ويحترم رغبتها، يشجع آرائها وأفكارها وتطلعاتها نحو المستقبل.

في حين نجد الشخص الذي يتسلى في الحب أناني ولا يبالي إلا نفسه وغير مستعد لتقديم تضحيه من أجل الطرق الآخر، فمشاعره مزيف وخادعة ودائمًا ما يتهرب في أثناء الكلام عن الارتباط والزواج ويخلق الحجج والأعذار الكثيرة، ومن علامات التسلية أنه لا يضع المرأة التي يتسلى بها في أولوياته وتكثر أقواله الكاذبة مع غياب أفعاله.

الرجل المتسرع في الحب

الرجل المتسرع في الحب هو ذلك الشخص الذي يقع في الحب من أول نظرة، وهو ما يُسمى بالحب من النظرة الأولى، ويرى لكثير من العلماء أن هذا المصطلح ليس له أساس من الصحة كما أنها مبني على نظرية خاطئة، ولا يصح أنه يطلق عليه حب، بل التسرع في الحب.

فالرجل المتسرع في الحب لا يستطيع أن يحكم على مشاعره بشكل جيد بل يسير وراء إعجابه بشخصية الفتاة أو شكلها فقط، فدائمًا ما يكون متعجل للدخول في علاقة عاطفية بسرعة البرق ربما لنسيان علاقة عاطفية أخرى سابقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.