علاج التصاقات الرحم بزيت الزيتون وهل التمريخ لفك الالتصاقات علاج؟

Nora Hashem
2023-08-16T08:38:19+00:00
الرحم
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab23 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

علاج التصاقات الرحم بزيت الزيتون، ما هو التصاق الرحم؟ وكيف يمكن علاجه؟ وهل يؤثر على الحمل، تدور تلك الأسئلة السابقة وأكثر منها في ذهن الكثير من السيدات ويبحثن عن إجابة واضح، وهذا ما نهتم به في مقالنا فسوف نتطرق في السطور التالية إلى توضيح ماهية التصاق الرحم، وكيف يمكن علاجه بزيت الزيتون أو أعشاب أخرى وفقًا للطب البديل، أو اللجوء إلى الجراحة واستخدام المنظار، فيمكنكم المتابعة معنا لمعرفة المزيد.

علاج التصاقات الرحم بزيت الزيتون
وصفة طبيعية لعلاج التصاقات الرحم

علاج التصاقات الرحم بزيت الزيتون

مرض التصاق الرحم هو أحد الأمراض النسائية التي تؤثر على الحمل والإنجاب، ويُعرف باسم متلازمة أشرمان، ويحدث التصاق الرحم بسبب وجود نسيج ندبي يوجد في الرحم أو عنقه، مما يجعل جدران الرحم ملتصقة مع بعضها البعض.

فالتصاقات الرحم عبارة عن ندوب في أنسجة الرحم الداخلية تؤدي إلى حدوث التصاق بين الأعضاء مما يجعل الرحم ضعيف، ولهذا السبب نهتم بالتعرف على طرق طبيعية لعلاج التصاقات الرحم.

وقد توصل الطب النبوي في علاج التصافات الرحم إلى استخدام زيت الزيتون، كأحد طرق العلاج الطبيعة وهذا بعد الحصول على الموافقة من الأطباء، فهي وسيلة للعلاج بجانب الأدوية وليست بديلاً عن الإجراءات الطبية في علاج التصاقات الرحم، فهو يحتوي على قيمة غذائية عالية بالإضافة فيتامين ك، وعناصر مهمة مثل الكاليسوم، تلك العناصر التي أثبتت الدراسات أنها مضادة للتهابات ومضادة للتخثر والأورام الليفية.

فيعتبر زيت الزيتون من الطرق التي تتبعها النساء اللاتي تعاني من مشكلة التصاق الرحم، وذلك من خلال  إحضار كمية قليلة من زيت الزيتون وتدفئتها على نار هادئة جدًا، ويتم وضع ملعقة واحدة من زيت الزيتون في منطقة المهبل، ويمكن الاستعانة بقطارة، ثم الاستراحة والاستلقاء على الظهر على الفراش لمدة ربع أو ثلث ساعة، وتكرار هذه التجربة على مدار أسبوعين.

وصفة طبيعية لعلاج التصاقات الرحم

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج التصاق الرحم، بواسطة الأعشاب الطبيعية، كأحد الطرق البديلة للعلاج الكيميائي أو العلاج بالأدوية، ومن أهمها ما يلي:

  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على الكثير من الفوائد التي تعالج مشاكل المرأة الصحية مثل التصاق الرحم، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، فيمكن شربه مرتين في اليوم على مدار أسبوع كامل.
  • البقدونس: حل فعال في علاج التصاقات الرحم، حيث يمكن للمرأة غلي كمية كبيرة منه ووضعها في حوض الاستحمام والجلوس بداخله لمدة ثلث ساعة يوميًا.
  • عشبه شاتافاري: وهذه العشبه غنية بمضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة، التي تجعلها تقدم نتائج ممتازة في تحسين الصحة الإنجابية، والحفاظ على التوازن الهرموني، وتجدد الجهاز التناسلي عند النساء وتقوية الرحم، كما أثبتت إحدى الدراسات دورها في تقليل التصاق البطن

القسط الهندي لعلاج التصاقات الرحم

القسط الهندي هو العود البحري أو القسط البحري، وهو نوعان الأبيض والحلو والثاني المر أو الأسود، ويستخدم القسط الهندي في علاج الكثير من الأمراض النسائية، لا سيما المتعلقة بالحمل والإنجاب وذلك نظراً لقدرته الفائقة في تنظيم الهرمونات الأنثوية، وعلاج الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب الرحم والمبايض، كما أنه يعالج الالتصاقات والأورام الليفية التي توجد في الرحم.

فقد ذكر في الطب النبوي بأنه علاج فعال يشبه أعواد القرفة، فهو عبارة عن عشب نباتي ينتمي إلى فصيلة الزنجبيل، يُحضر بطحنه على البودرة وعجن مقدار منه مع زيت الزيتون أو الماء حتى يصبح متماسك، ثم الاحتفاظ به في الثلاجة وتناول مرتين في الصباح والمساء، وبالفعل تم إثبات أنه يساعد على تقوية القدرة الجنسية وينشط المبايض كما يعالج التكسيات، ويستعمل كعلاج لالتصاقات الرحم والانسدادات والأورام.

ويمكن استخدام القسط الهندي مع العسل، بمزج ملعقة كبيرة من مسحوق القسط الهندي مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، وتناول معلقة صغيرة منه قبل الطعام بنصف ساعة لمدة ثلاثة أيام متواصلة.

علاج التصاقات الرحم بالحجامة

يمكن علاج التصاقات الرحم بالحجامة كواحدة من سبل العلاج بالطب البديل، حيث تستخدم الحجامة في علاج الأنسجة الندبية بعد الجراحة، كونها تساعد في تفتيت الالتصاقات بألم أقل، وتساعد في زيادة تدفق الدم إلى الطبقات العليا من الجلد؛ ولهذا فهي طريقة فعالة وأسلوب علاج ممتاز في حالة التصاقات الرحم.

ويتم عمل الحجامة من خلال وضع بعض الكؤوس التي توضع مكان الألم، ويتم إخراج الدم الفاسد من تحت تلك الكؤوس، لأنها تشير إلى أماكن خلايا الدم والشوائب الكيميائية التي تصل إلى مجري الدم، والتخلص من الدم الفاسد يساعد في حل مشاكل الرحم، وتنظيم الهرمونات في الجسم.

تجارب علاج التصاقات الرحم

تتضمن تجارب علاج التصاقات الرحم عموماً أكثر من طريقة مثل تكسير النسيج الندبي ومحاولة منعه من الإصلاح في مكانه، أو إزالته، حيث يقوم بعض الأطباء بإجراء تحلل التصاقات تنظير الرحم، ويتم استخدام المنظار للكشف عن بطانة الرحم وتحريك النسيج الندبي الموجود.

ومن أهم تجارب علاج التصاقات الرحم نجد التالي:

التجربة الأولى:

تحكي سيدة تجربتها مع الالتصاق فتقول أنها كانت تنتظر حدوث حمل منذ فترة طويلة، واعتقد أن التصاق الرحم نتيجة أو آثار جانبية لتناول حبوب منع الحمل التي كانت تستخدمها من قبل، ولكنها تعاني من ألم شديد في منطقة الحوض وانتفاخ شديد ومؤلم، وعندما توجهت لاستشارة طبيبة نساء وتوليد فأخبرتها أنها لن تتمكن من الحمل بسبب وجود التصاقات في الرحم.

وهذه الالتصاقات تسد قناة فالوب فلا يمكن للحيوانات المنوية الوصول إلى الرحم وتخضيب البويضة، فكان لابد من إجراء التنظير لفك الالتصاق بأسرع وقت، ويالفعل نجحت في العلاج وتمكنت من الحمل فيما بعد.

التجربة الثانية:

تروي إحدى السيدات تجربتها حيث كانت في فترة الحمل بطفلها الرابع، وخلال متابعتها مع الطبيب اكتشف  أنها تعاني من التصاقات في منقطة البطن، ومع استشارة الطبيب حول الأمر أخبرها  إن كانت لا تعاني من أي ألم أو اعراض للالتصاقات وكان وضع الجنين طبيعي يمكن لها أن تنتظر حتى وقت عملية الولادة سوف  يتم إجراء الجراحة بعد التعافي من عملية الولادة، وبالفعل كانت حالتها الصحي مستقرة والالتصاقات لا تؤثر على صحة الجنين؛ لذا كان من الأفضل الانتظار حتى الولادة وفيا بعد قد قمت بإزالة الالتصاقات بالمنظار.

التجربة الثالثة:

تقدمها سيدة منذ بداية حملها الثاني وهي تعاني من الالتصاقات بسبب الخضوع لجراحة قيصرية في ولادة طفلها الأول، وكانت تشعر بالآم متفرقة في الرحم لا سيما ضغط على جانبي الحمل في حملها الثاني، والشعور بعد القدرة على الحركة،وأخبرها الطبيب بعد الإفاقة من العملية القيصرية وولادة طفلها الثاني أنها تعاني من التصاقات شديدة بالرحم.

هل التمريخ لفك الالتصاقات علاج؟

ما هو التمريخ؟

التمريخ هو نوع من أنواع العلاج الطبيعي يتم فيه تدليك أجزاء من الجسم لتنشيطها أو تخليها من الوجع، وهو من أقدم العلاجات التي تستخدمها النساء، فهناك التمريخ بزيت الزيتون للرحم.

فكيف يمكن استخدام التمريخ في علاج التصاقات الرحم؟ هناك عدة شروط للتمريخ في علاج الالتصاقات وهي كالتالي:

  • يجب أن تكون السيدة صائمة أو لم تتناول طعام من اليوم السابق.
  • ألا يكون التمريخ في معاد الدورة الشهرية أو اليوم الأخير.
  • تتم عملية التمريخ بواسطة الضغط الخفيف مع التدليك.
  •  تضع الممرخة القليل من زيت الزيتون  الدافئ على البطن ثم تقوم بالتدليك.
  • يتم التدليك من جوانب البطن باتجاه السرة ثم الاتجاه إلى الأسفل مع الضغط بدرجة متوسطة.
  • يتم تكرار ذلك عدة مرات، ثم تقوم الممرخة بربط البطن برباط قوته متوسطة وليست قوية حتى لا يؤدي لنتائج عكسية لمدة يومين أو ثلاثة بعد عملية التمريخ.

التصاقات الرحم بالمنظار

المنظار هو الطريقة الرئيسية لعلاج التصاقات الرحم، ويُسمى بتنظير الرحم الجراحي، وعادة ما يحدد الطبيب المختص موعد لإجراء تنظير الرحم، وذلك لتفتيت أي نسيج ندبي متبقي والتأكد من إزالة جميع الأنسجة المتندبة، وذلك بإرفاق الأدوات الجراحية الصغيرة في نهاية المنظار لإزالة الالتصاقات، وذلك تحت تأثير التخدير الكلي.

ولهذا يعد استخدام المنظار لهذا النوع من الحالات الطبية أمر في غاية الأهمية، حيث يساعد الطبيب على الرؤية بشكل أوضح وتكبير صورة أنسجة الرحم مما يتسمح بإجراء العملية بدقة باتباع الإجراءات التالية:

  1. يقوم الطبيب  بإدخال المنظار للرحم عن طريق المهبل تحت  أثر التخدير سواء النصفي أو الكلي.
  2. يزيل الطبيب الأنسجة الندبية المتكوّنة على بطانة جدار الرحم باستخدام مقص طبي  باستخدام الليزر.
  3. يضع الطبيبقسطرة خاصة داخل الرحم في بعض الحالات، ويتركها لمدة يحددها الطبيب والتي تكون عادةً من بضعة أيام لعدة أسابيع، بهدف تحفيز شفاء أنسجة بطانة الرحم دون رجوع الالتصاقات خلال هذه الفترة.

وبعد هذا الإجراء، يتم إجراء جراحة الرحم المتكرر في وقت لاحق للتأكد من نجاح المنظار، من الممكن أن تحدث التصاقات الرحم مرة أخرى بعد العلاج؛ ولهذا يُوصي الأطباء بالانتظار لمدة عام قبل محاولة الحمل للتأكد من عدم عودة الالتصاقات.

ومن الجدير بالذكر توضيح مضاعفات علاج التصاقات الرحم بالمنظار، فهو من الطريقة الآمنة والناجحة، إلا أنه في حالات نادر قد تحدث بعض المضاعفات الطبية مثل:

  • حدوث ثقب في جدار الرحم في حال وصول الجرح لأعضاء الجسم المجاورة أو أحد الأوعية الدموية قد يحتاج لعملية منفصلة لتصحيح الضرر.
  • حدوث نزيف بسبب جرح أنسجة أو عنق الرحم أثنار إجراء العملية.
  • حدوث بعض المضاعفات بعد العملية بفترة قصيرة، مثل: حدوث التهاب اتج عن عدوى.
  • رجوع التصاقات الرحم مرة أخرى أو الفشل في علاجها نهائيًا لا سيما في الحالات التي تعاني من التصاقات ليفية شديدة.
  • زيادة الإفرازات التي قد تتسبب في رائحة كريهه.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.