علاج سماكة الرحم بالطب النبوي وأهم النصائح للوقاية من سماكة الرحم

Nora Hashem
2022-05-27T17:56:01+00:00
الرحم
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin27 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

علاج سماكة الرحم بالطب النبوي، سماكة الرحم مشكلة صحية تعاني منها الكثير من السيدات، وتبحث دائمًا عن خلول فعالة لها لرغبتهم في الحمل والإنجاب، وفي سطور هذا المقال سوف نتعرف بشكل مفصل على مفهوم سماكة الرحم وأسبابه وطرق العلاج المختلفة التي استخدمها الطب النبوي، وأهم طرق الوقاية من الإصابة بسماكة الرحم.

علاج سماكة الرحم بالطب النبوي
علاج سماكة بطانة الرحم جابر القحطاني

علاج سماكة الرحم بالطب النبوي

كيف يمكن علاج سماكة الرحم بالطب النبوي؟ السؤال الذي يتم طرحه من قبل الكثير من النساء، خاصة من ترغبن في الإنجاب، وتوجد البطانة داخل الرحم، ونزولها مع الدورة الشهرية عندما لا يحدث حمل.

فالبطانة هي المكان الأول الذي يبدأ الجنين التكون فيه، ويحصل من خلالها على المكونات الأساسية لتكوينه، وبعدها يبدأ الجنين في الانتقال إلى المشمية لكي يحصل على الأكسجين، ومن هنا نرى أهمية وجود البطانة في الرحم للحمل، وسماكة الرحم من أهم العوامل التي تجعل البطانة غير مهيأة.

ويمكن توضيح مفهوم سماكة الرحم بأنها إحدى المشكلات التي تصيب الرحم وتتسبب في تأخر حدوث الحمل، حيث تصاب البطانة بالتضخم في حجمها وذلك بسبب زيادة هرمون الاستروجين الذي يسبب زيادة وتضخم في بطانة الرحم.

ولهذا كان من الضروري علاج سماكة بطانة الرحم، لأن ترك الأمر بدون علاج يمكن أن يتطور ويصبح سرطان، فكان العلاج بالطب النبوي من الطرق الفعالة والناجحة، فقد تمكن الطب النبوي من علاج سماكه الرحم بالعسل والحجامة.

وذلك كما ورد في الصحيح البخاري عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهى أمتي عن الكي”،  فيمكن من خلال تناول العسل إيقاف النزيف الدموي والحفاظ على قلوية الدم.

ويمكن علاج سماكة بطانة الرحم بالقرآن الكريم، حيث يشعر المريض بالراحة النفسية عند سماع آيات القرآن مثل سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة والقراءة على موضع الألم مع اليقين التام في الله عز وجل بالشفاء، ومتابعة السيدة فيما بعد دورتها الشهرية وتحسن حالتها.

علاج سماكة بطانة الرحم جابر القحطاني

يقول الدكتور جابر القحطاني أن علاج سماكة بطانة الرحم بحاجة إلى مرحلتين لكي يتم العلاج بالشكل الصحيح، والمرحلة الأولى هي التي فيها وقف نشاط المبيضين لمنع تكوين أي تكيسات خلال هذه الفترة، وهذه المرحلة إجبارية وشرط أساسي لنجاح المرحلة الثانية وذلك لمنع أى تكيسات داخل الرحم.

أما المرحلة الثانية فتبدأ في علاج سماكة الرحم عن طريق إنقاص وزن الجسم بشكل كبير خاصة لكل من تعاني من زيادة في الوزن، فالوزن الزائد يعيق علاج تكيس المبايض ويؤخر الحمل.

كما أوصى الدكتور جابر القحطاني الحرص على تناول منقوع عشبه السفرجل، التي تقوم بعلاج ضعف بطانة الرحم وتعطي نتيجة فعالة، كما نبه النساء المصابات بضعف في بطانة الرحم بالابتعاد عن المشروبات المنبهة حيث تزيد من خطورة الأمر، كما يجب تجنب تناول المقليات.

علاج سماكة بطانة الرحم بالقسط الهندي

القسط الهندي هو علاج قوي يستخدم في التخفيف من حالات الإصابة بسماكة بطانة الرحم، حيث يعمل على التخفيف من سماكة البطانة وما يرافقها من أعراض، ويستخدم عن طريق طحن جذوره حيث يتم تناول ملعقة صغيرة من مطحون القسط الهندي مع كوب من الماء 3 مرات في اليوم.

والقسط الهندي هو نبات مشهور في الطب الهندي له فوائد صحية وأخرى جمالية، ومن أكثر الأعشاب التي تستعمل في التداوي، حيث يعالج مشكلة تكيس المبايض التي تعاني منها النساء، كما أنه منظم للدورة الشهرية، ومنشط للدورة الدموية، وقادر على تنظيف الرحم وتطهيره من كل ما قد يعيق فرصة حدوث حمل والإنجاب.

سماكة الرحم والكمون

الكمون من المكونات الطبيعية المستخدمة في علاج سماكة الرحم، إذا يعمل بشكل إيجابي ويعطي نتائج مرضية، فقط يجب اتباع الوصفة التالية:

  • ملعقة صغيرة من الكمون.
  • ملعقة صغيرة من حب الرشاد.
  • ثمان حبات من حبة البركة.
  • ملعقة من العسل.
  • ثمان حبات من الحلبة

والقيام بخلط  المكونات السابقة بشكل جيد مع كوب من الماء الدافيء وتناول كل صباح قبل الفطار، ويمكن الاستمرار في تناول هذه الصفحة لمدة أسبوع.

علاج سماكة الرحم بالأعشاب عالم حواء

يمكن علاج سماكة الرحم بالأعشاب الطبيعة في الطب البديل مثل:

  • البقدونس: تناول البقدونس المغلي طريقة فعالة في تنظيف الرحم، حيث يتم تناول كوبين منه بشكل يومي قبل تناول الطعام بربع ساعة.
  • زيت الخروع: يمكن وضع ربع كوب من زيت الخروع مع ربع كوب من زيت الخزامي على قطعة من القماش الساخنة وفردها على الجزء السفلي من البطن، ويتم تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة لمدة ساعة ثم يتم غسل البطن بالماء الدافيء، ومن الجدير بالذكر تجنب هذه الطريقة في فترة الدورة الشهرية.
  • الزعتر: يتم تناول الزعتر بوضعه في الماء لمدة خمسة عشر دقيقة ثم تصفيته وشربه مرتين في اليوم وذلك ليقوم بتنظيف الرحم.
  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على مضادات أكسدة وأوميجا ثري تساعد في منع تكون أنسجة بطانة الرحم الخارجية، كما تساهم في تخلص الجسم من السموم الزائدة، ويتم استخدامها بنقع أربع ملاعق من بذور الكتان في كوب من الماء الدافيء لمدة تصل إلى ثماني ساعات بالليل، وشربه صباحًا، بعد تصفية البذور.
  • الكركم: هو نوع من أنواع البهارات التي بها مكونات فعالة في التخلص من الالتهابات، ولها دور هام أيضًا في علاج سماكة بطانة الرحم، ويتم استخدامه بإضافه ملعقة منه مع الزنجبيل المطحون والعسل الأبيض بكميات متساوية، مضاف لهم عصرة الليمون على كوبين من الماء، وتناول صباحاً.
  • العدس: العدس من الأطعمة التي تساعد على تنظيف الرحم.
  • أوراق التين: ينصح العديد من الأطباء تناول أوراق التين مرتين في اليوم لكل من تعاني من سماكة بطانة الرحم.
  • التوت: يعمل التوت كمسكن للألم الناتج عن سماكة بطانة الرحم، ويمكن تناوله كثمرة أو شربه كعصير.
  • البابونج: يحتوي البابونج  على مركب الكريسين، الذي يعمل على تثبيط نمو خلايا الرحم ولهذا فهو  من طرق علاج سماكة الرحم بالأعشاب الفعالة.
  • الزنجبيل: يرجح الزنجبيل بأنه مفيد في علاج الآلام المرتبطة بزيادة سماكة الرحم وعلاج الغثيان كأحد أعراضها بفعالية.
  • القرفة: تلعب القرفة دور كبير في إزالة الدهون من الجسم ونقص الوزن، وبالتالي تستخدم في التخلص من الدهون في الرحم والتي يمكن أن تؤدي إلى سماكة بطانة الرحم.

أهم النصائح للوقاية من سماكة الرحم

يمكن اتباع النصائح الآتية للتقليل من خطر الإصابة بسماكة الرحم وهي:

  •  تتناول المرأة هرمون البروجستيرون للوقاية من حدوث سماكة الرحم مع هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث وذلك بعد استشارة الطبيب.
  •  تنزيل الوزن والتخلّص من السمنة عاملًا مهمًا في تقليل خطر الإصابة بسماكة الرحم، والحفاظ على الوزن المثالي.
  • الحرص على اختيار  العلاج الهرموني المناسب في حالة الحاجة لأخذه سواء كان البروجسيترون أو الاستروجين.
  • ضرورة إخبار الطبيب عن أي أدوية أو وصفات عشبية أو مكملات تُؤخذ للسيطرة على أعراض انقطاع الطمث، لاحتمالية احتوائها على هرمون الإستروجين
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.