كيف أعرف أن زوجي مرتاح مع زوجته الثانية؟

Nora Hashem
2023-08-16T08:43:05+00:00
الزواج الثاني للرجل
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab29 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف أعرف أن زوجي مرتاح مع زوجته الثانية؟ سؤال يدور دائمًا في ذهن الزوجة الأولى وتبحث عن إجابته، حيث تشعر بعدم الاستقرار وتفقد الأمان في حياتها، وتخشي من هجر زوجها لها، ولهذا نهتم في السطور التالية أن نعرض الإجابات المخلتفة لذلك السؤال، ونتطرق إلى الحديث عن نفسية الرجل بعد الزواج الثاني وهل تتحسن؟ أم يندم؟

كيف أعرف أن زوجي مرتاح مع زوجته الثانية؟
تعتقدون الرجل يحب مين أكثر الزوجة الأولى ولا الثانية؟

كيف أعرف أن زوجي مرتاح مع زوجته الثانية؟

هناك تصرفات وسلوكيات يقوم بها الزوج تدل على أنه سعيد ومرتاح مع زوجته الثانية ومنها:

التأخر عند الزوجة الثانية:

عندما تجد الزوجة الأولى أن زوجها يقضي أغلب أوقاته مع زوجته الأولى ولا يعدل في توزيع أيام المبيت بينهما، فهي علامة على أنه يفضل زوجته الثانية ويحب قضاء الوقت معها، كما يمكن ملاحظته شعوره بالسعادة بعد زيارتها.

تحسن الوضع المادي للزوج:

فعادة ما يتعرض الزوج إلى الضغط المادي وذلك بسبب زيادة مسؤولياتها في الإنفاق على أسريتن، فعند تحسن وضعه المادي فذلك يدل على أن الزوجة الثانية توفر له الجو المناسب والمهيأ للعمل بشكل فعال وكسب المال الوفير.

تحسن مظهر الزوج:

إذا كانت نفسية الرجل ليست على ما يرام فنجد أنه يهمل في ملبسه ويطلق لحيته أو يتخلى عن مظهره الأنيق، ولهذا عندما نجد الزوجة أن زوجها صار مهتم بمظهره ويحرص على الظهور بشكل أنيق وجذاب فذلك من علامات سعادته في زواجه الثاني وأن زوجته مهتمة به وتمنحه الرعاية الكافية.

تقليل الاهتمام بالزوجة الأولى:

إذا تمكنت الزوجة الثانية من الفوز بقلب الزوج ولاحظت الزوجة الأولى أنه أصبح لا يهتم بأمرها، ولا يسألها عن تفاصيلها أو يتحدث معها أو يسأل عن أحوالها، أو نسيان المناسبات السعيدة الخاصة بهما مثل عيد ميلادها أو  زواجهما، فيشير الأمر إلى أن الزوج مرتاح مع الزوجة الثانية أكثر، والتهرب من متطلباتها.

برود الزوج في العلامة الحميمية:

الزوج المستقر عاطفيًا مع زوجته الثانية وسعيد معها يصبح غير قادر على معاشرة الزوجة الأولى والتقرب منها حيث يفقد شغفه تجاهها، كما تقل الأيام التي يذهب للبيات معها حتى أنه لا يفضل النوم معها في غرفة مشتركة.

الشرود مع الزوجة الأولى:

عندما تجد الزوجة الأولى أن زوجها شارد أثناء قضائه الوقت معها فهو يفكر في زوجته الثانية خاصة عندما يخطأ في اسمها عندما يناديها.

المقارنة الدائمة بين الزوجتين:

فعندما يقارن الرجل بين الزوجة والأولى في السلوكيات، وينتقد كافة تصرفاتها ويركز على السلبيات دون الإيجابيات، فهو أصبح لا يكن إعجاب إلا للزوجة الثانية.

نفسية الرجل بعد الزواج بالثانية

هل يندم الرجل بعد الزواج بالثانية؟ أم هل يصبح سعيد ومرتاح في حياته مع زوجته الثانية؟ نجد الكثير من التساؤلات حول نفسية الرجل بعد الزواج الثاني، هل للأفضل؟ أم للأسوء؟

وعند الإجابة عن هذا السؤال نجد حالات كثيرة مختلفة من شخص ﻵخر وذلك وفقًا لظروف الرجل وطبيعة حياة مع الشريكة الجديدة، فهناك بعض الرجال يشكون من الشعور بعدم الأستقرار في حياتهم الزوجية بسبب كثرة الخلافات بين الزوجات ومعه، أو بسبب التسرع وعدم التوافق بينه وبين زوجته، أو ربما بسبب غيرتها الشديدة وشكها الزائد.

وهناك حالات أخرى تثبت تحسن نفسية الرجل بعد الزواج الثاني، وأن صحتهم النفسية صارت أفضل بعد أن شعروا بالتجديد في حياتهم والشعور بالحب والسعادة، والشعور بالثقة في النفس وأيضًا تحسن مستوى المعيشي خاصة إذا تزوج الرجل من امرأة من عائلة غنية واستفادة من العلاقات الأجتماعية في توسع أعماله، وامتلاك الطاقة الإيجابية التي تحفزه على تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات التي يفتخر بها.

ومن الجدير بالذكر أن هناك دراسات تبحث  عن سيكولوجية الرجل بعد الزواج الثاني وتهتم بالإجابة عن سؤال كيف يتأثر الرجل بعد الزواج الثاني وتوصلت تلك الدراسات لنتائج مختلفة مثل:

  •  أن الرجل يحقق المزيد من النجاح بعد الزواج الثاني ويشعر بالسعادة ويمتلأ بالطاقة الإيجابية.
  • شعور الرجل بالأنانية بعد الزواج الثاني وعدم المبالاة بإهمال زوجته وأولاده، وكيف يتأثرون بهذا الزواج؟
  • كما تؤكد الدراسات أن نفسية الزوجة الأولى هي التي تتأثر بزواج الرجل للمرة الثانية حيث تشعر بالظلم وأنها مسلوبة الحقوق.

كما اهتم الكثير من الباحثين بمعرفة مشاعر الرجل بعد الزواج الثاني، ووجدوا أنها تختلف من رجل ﻵخر حسب طبيعة العلاقة الزوجية، فبعض الدراسات أكدت أنه يشعر بالندم ويشتاق إلى زوجته الأولى كما أنه يتذكر مواقفها معه ويندم إلى وصولهم لتلك  المرحلة.

وحول دراسة الأسباب التي تجعل الرجل يشعر بالندم أو تجعل حالته النفسية سيئة نجد أن أغلبها يتلخص في عيوب الزوجة الثانية وعدم التوافق والإنسجام بينهما، خاصة إذا حرصت الزوجة الأولى أن تحسن علاقتها معه فبالطبع يميلها ويشعر بظلمها له.

ومن الجدير بالذكر أن نحدد العوامل التي تؤثر على نفسية الرجل بعد الزواج الثاني والتي تنتج عنها التغيرات في حياته، ومن أهم هذه العوامل علاقته بزوجته السابقة هل هادئة أم متوترة؟ وكيف تعرف على الزوجة الثانية وكانت بينهم علاقة حب أم أنها نزوه عابرة، كما تؤثر الحالة المادية وقدرته على الإنفاق وإعالة الأسرتيتن في تشكيل ضغط عليه.

الزواج الثاني للرجل المتزوج

متى يحق للرجل المتزوج الزواج الثاني؟ هناك آراء مختلفة وشروط وحالات خاصة بأمر التعدد سوف نتعرف عليها في النحو التالي:

أكد الشيخ خالد الجندي أن الزواج الثاني للرجل المتزوج له شروط وضوابط يجب توافرها وأولها أن يكون بحاجة إلى الزواج وذلك في حالات معينة مثل مرض الزوجة الأولى وعدم قدرتها على الاهتمام بها وتلبيه متطلباته، أو إصابتها بمشاكل متعلقة بالإنجاب وعدم قدرتها على الحمل، وهنا يحق للرجل أن يتزوج من أجل إنجاب الذرية الصالحة.

وقد أحل الشرع للرجل المتزوج بعض الشروط التي تضمن في نفس الوقت للزوجة الأولى حقوقها الكاملة مهما اختلفت أسباب الزواج الثاني، وكان أول هذه الشروط تحقيق العدل بين الزوجات وذلك في الإنفاق عليهم وفي المسكن وفي المعاملة وفي الرعاية، وعليه عدم المقارنة بين الزوجات وتفضيل واحدة على الأخرى.

وهناك آراء بشأن الزواج الثاني للرجل المتزوج بأنه يحق له ذلك الأمر (الزواج الثاني) في حالة إذا كان مسافر ومغترب وبحاجة إلى وجود امرأه في حياته تلبيه احتياجاته المعنوية والعاطفية وميوله ورغباته أيضًا ولكن يشترط إعلام الزوجة الأولى بهذا  الأمر وعدم الإخفاء عنها، وفي حالة رفض الزوجة الثانية فيحق لها الانفصال وطلب الطلاق وذلك إذا تضررت ماديًا أو معنويًا.

وعند البحث عن أسباب الرجل في الزواج الثاني نجد أن دوافع مختلفة منها الإيجابية والأخرى سلبية، مثل وجود بعض الرجال الذين يبحثون عن الشعور بالأستقرار النفسي والسعادة والبحث عن الحب والأهتمام، وهناك من يبحث عن امرأه ثانية في حياته لكي يهرب من المشاكل الأسرية والضغوط في حياته الزوجية ورغبته في التخلص من المشاعر السلبية والشعور بالراحة والأستجمام.

مشاكل الزواج الثانى

ما هي مشاكل الزواج الثاني؟ يتسبب الزواج الثاني في نشوب الكثير من المشاكك والتحديات التي تواجه الزوج والزوجة في حياتهما الأمر الذي يتطلب في بذل المزيد من الجهد من أجل التوفيق بين الزوجين، ومن أكثر المشاكل الشائعة للزواج الثاني نجد التالي:

  • الغيرة الزائدة بين الزوجتين ونشوب المشاكل والخلافات التي تنغص الحياة الزوجية وقد تتسب في التفكك الأسري ومن ثم التأثير بالسلب على الأطفال والإهمال في تربيتهم.
  • عدم الشعور بالأستقرار والأمان النفسي في حياة المرأة بسبب خوفها من تكرار زوجها لتجربة الزواج مرة ثالثة ورابعة.
  • شعور الرجل بالضغط المستمر عليه بسبب المقارنة الدائمة بين الزوجتين وجعله يشعر بالقلق والتوتر أغلب الأوقات وشعوره بالتشتت في محاولة إرضائهما.
  • الضغط المادي أهم مشاكل الزواج الثاني، حيث يعاني الرجل من ضعف قدرته المادية في تغطيه احتياجات الأسرتين ومتطلبات الأبناء.

هل يندم الرجل بعد الزواج الثاني؟

هناك علامات تدل على ندم الرجل بعد الزواج الثاني مثل:

  • البقاء عند الزوجة الأولى لفترات طويلة وشعوره بالحنين تجاهها، فيفضل قضاء الوقت معه ويتجاهل الذهاب لزوجته الثانية، كما أنه يحرص على تلبية متطلباتها بشكل مستمر وأكثر من الأول.
  • افتعال المشاكل مع الزوجة الثانية وعدم الانسجام والتوافق بينهما فيتخلص من ذلك عن طريق الهروب والرجوع إلى الزوجة الأولى فهي بالنسبة له الملجأ والوطن.
  • تدهور مظهر الزوج وحالته المادية، فمثلما ذكرنا سابقًا أن الرجل الذي تتغير نفسيته بعد زواجه الثاني قد يهمل في مظهره ويطلق لحيته وذلك بسبب كثرة الضغوط عليه سواء النفسية أو المادية.
  • شرود الذهن من أقوى العلامات التي تدل على ندم الرجل بعد الزواج الثاني، فيفضل الجلوس بمفرده ويفكر فيما وصل إليه نتيجه قراراته السريعة.

تعتقدون الرجل يحب مين أكثر الزوجة الأولى ولا الثانية؟

هل يمكن أن يزيد حب الرجل لزوجته الأولى بعد الزواج الثاني؟ أم تصير الأفضلة للزوجة الثانية؟ اهتم الكثير من خبراء العلاقات الزوجية بالبحث عن إجابة هذا السؤال خاصة وأن نساء كثيرة يهتمون بمعرفة الإجابة وقد توصل دراستهم إلى أن الرجل بعد الزواج من الثانية من الممكن أن تتحسن نفسيته ويشعربالسعادة والراحة في حياته ومن ثم ينعكس الأمر بشكل إيجابي على الزوجة الأولى فيصبح قادر على إعطائها المزيد من مشاعر الحب والأهتمام ويحافظ على علاقتهما.

بينما يرى استشاريون آخرون أن زواج الرجل الثاني قد يؤثر على علاقته بأسرته الأولى فيهمل زوجته وأولاده ولا يعطيهم القدر الكافي من الأهتمام.

ومن الجدير بالذكر أن نقول أن الزوجة الثانية في أغلب الحالات وليست جميعها تكون أقل حظ من الزوجة الأولى، حيث تمتع الزوجة الأولى بمكانة وأفضلية خاصة وذلك بفضل الروابط والمعاشرة الحسنة بينها وبين زوجها ووجود أبناء، وبدايتها معه مشوار حياته فلا يستطيع أن ينكر فضلها كما أنها تحظى بامتيازات لا يحظي بها غيرها مهما تعدد مرات زواجه.

وبهذا لا نجد إجابة محددة للسؤال المطروح، ولكن إذا أجبنا من الجانب الديني والشرع وشروط التعدد للرجل فنجد أن على الزوج أن يعدل بين الزوجتين ولا يفرق بينهما في الحب بل يحرص على توزيع مشاعره واهتمامه بينهما بالقدر الكافي الذي يشبع رغبات كل زوجه ويجعلها مستقرة وآمنه في حياتها.

ويشغل بال الزوجة الأولى دائماً سؤال هل يحب زوجها زوجته الثاني؟ حيث تساورها الشكوك بأن زوجها يحب الزوجة الثانية أكثر منها خاصة إذا كان مقصر في حقها ويقل اهتمامه بها، وفي ذات الوقت تتسائل الزوجة الثانية هل من الممكن أن يظل الزوج يحب زوجته الأولى؟ أو يعطيها الأفضلية عنها؟ ومن الممكن أن يشعر بالندم على زواجه منها.

كيف تستعيدين زوجك من الزوجة الثانية؟

إليك عدة طرق تستعدين بها زوجك بعد زواجه الثاني:

  • أولاً يجب أن تستعيدي ثقته في نفسك وتحرصي على الأهتمام بمظهرهك الخارجي كي تلفتي انتباهه.
  • تعامل مع زوجك بذكاء وحاولى الأبتعاد عن الأمور التي تزعجه، فيمكنك التركيز على الإيجابيات دون السلبيات.
  • احرصي على أن تتواجدي في حياته بشكل مستمر باهتمامك بتفاصيله أو المحافظة على التواصل معه والسؤال عنه.
  • لا تدخلي في مقارنات بينك وبين الزوجة الثانية أمامه كي لا يمل منك.
  • تجنبي افتعال المشاكل معه بل احرصي على حلها دائمًا بهدوء.
  • اظهري أمامه قوية وقادرة على تحمل المسؤوليات وليست امرأة حزينة أو مقهورة.
  • احرصي على مساندته في مشاكله وتقديم الدعم له.

كيف أخلي زوجي يطلق زوجته الثانية؟

ترغب الزوجة أن تكون ههي المرأة الوحيدة في حياة زوجها، وأن تعيش باقي عمرها معه بمفردها دون مشاركة امرأة أخرى، ولهذا تضطر الزوجة الأولى أحيانًا إلى اتخاذ بعض الحيل التي تجهل زوجها يطلق زوجته الثانية ويصبح لها بمفردها وذلك مثل:

  • تقنعه بأسلوب لطيف وودود أنك لا تقبلي العيش مع زوجة ثانية وأن لديك الحق في أن تكوني الوحيدة في حياته.
  • افعلى حيل بسيطة مثل إعداد الطعام المفضل لديه، مشاركته اللحظات الرومانسية، استمري بالسؤال عنه كل يوم ومتابعة تفاصيله.
  • اقنعيه بأنك قادرة على تحمل المسؤوليات والأعباء الثقيلة أكثر من زوجته الثانية.
  • كوني واثقة من ذاتك واحرصي على الأهتمام بأناقتك وأنوثتك أمامه.
  • تعاملي معه كأن طفل يحتاج إلى التدليل والعناية الكاملة.
  • إذا كان زوجك يحب السفر أو الخروج مع أصدقائه يمكنك التضحية بوقتك معه والسماح له بالخروج معهم.

كيف أجذب زوجي من زوجته الثانية؟

تتسائل أغلب الزوجات اللاتي يتزوج زوجها عليهن للمرة الثانية عن كيفية جذب زوجها لها مرة أخرى؟ وفيما يلي نطرح إليكن عدة طرق تساعد الزوجة الأولى في جذب زوجها إليها وتصبح المفضلة عنده:

 اهتمام الزوجة الأولى بمظهرها في البيت:

دائمًا ما يُقال أن قلب الرجل في عينيه، وأن العين هى مرآة القلب ولهذا إذا رأى زوجته بمظهره جميل يجذبه فهو يميل إليها لا إراديًا، فعلى الزوجة استغلال تلك الحيلة من أجل جذب زوجها إليها مرة ثانية فتقوم بالأهتمام بجمالها وتعمد إظهار أنوثتها له سواء بارتداء الثياب الجديدةالمثيرة أو التزين له أو ممارسة الرياضة للحفاظ على لياقتها البدنية ورشاقتها وقوامها.

تعمد الزوجة إثبات استمرارية وجودها في حياة زوجها:

الزوجة الأولى التي تفضل الانسحاب من حياة زوجها عند زواجه للمرة الثانية سواء الأنعزال عنه والإكتفاء بتربية الأبناء أو طلب الطلاق تصبح هي الخاسرة، بل عليها أن تحاول إثبات وجودها في حياة زوجها والأحتفاظ بمكانتها وعدم قبول المنافسية عليها وذلك عن طريق التواصل الكثير مع الزوج والأهتمام به والاستماع إلى مشاكله، والحرص على مساندته في الأزمات، وبذلك تصبح هي الملجأ الأول والأخير له ومن يتلقى منها الدعم والمساندة، وبهذا فهي لا تفسح المجال للزوجة الثانية بأن تسيطر على زوجها.

محاولة إسعاد الزوج بشتى الطرف وتجنب إزعاجه:

عندما تبدأ الزوجة الاولى في التعامل بطلف ورقة مع زوجها فيصبح مثل طفل صغير يتعامل مع أمه التي تدلله، وهذا طريق سريع للوصول إلى قلب الرجل، ويجعله يعود يشتهيها مرة أخرى ويشعر بالشغف تجاهه ويتجدد شعور الحب لديه مرة أخرى، ولهذا على الزوجة الأولى أن تتعامل مع زوجها بذكاء وتحاول بقدر إمكان إسعاده سواء باهتمامها به وإعداد وجباته المفضلة، أو القيام بالمفاجأت التي تكسر ملل وروتين الحياة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.