هل الزوجة الثانية تسعد الرجل

Samar Mansour
2023-08-16T08:44:44+00:00
الزواج الثاني للرجل
Samar Mansourالمُدقق اللغوي: Rana Ehab23 مارس 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

ينتقد العالم كله المرأة التي تقبل أن تكون زوجة ثانية ويطلق عليها الكثير من الألقاب مثل “خطافة الرجال” وغيرها من الأمثلة، ولكن دعونا نفكر ما الذي يدفع المرأة أن تكون زوجة ثانية؟ أو ما هو السبب الذي يجعل الرجل يفكر في الزواج من امرأة أخرى أم هو مجرد شعور بإرضاء الأنا الأعلى له.

هل الزوجة الثانية تسعد الرجل
هل الزوجة الثانية تسعد الرجل

هل الزوجة الثانية تسعد الرجل

هل الزوجة الثانية تسعد الرجل؟ يتكرر هذا السؤال كثيراً من قبل الطرفين المرأة والرجل ويستمر هذا الخلاف من زمن بعيد، وما السبب الذي يجعل الرجل يترك الزوجة الأولي ويذهب لغيرها؟ فهل فعلا له حق في فعل هذه الخطوة أم لها شروط يجب أن تتوفر حتى لا يكون ظالم في قراراته.

  1. من أكثر الأراء تداولاً هو أن الزوجة الثانية لا تتحمل مسؤوليات كثيرة تؤثر عليها مما يجعلها أكثر راحة للاهتمام بالرجل مما يجعله يرغب في البعد عن الزوجة الأولى.
  2. ويرجع الحكم على الزوجة الثانية إلى ما هو الفعل الذي قامت به الأولى يجعل الرجل يبحث عن غيرها وفي الكثير من الأحوال هذا يكون له علاقة بقلة الاهتمام به نتيجة انشغالها في الحياة حتى تكون سند له ولأبنائه.
  3. تساعده على الاستمتاع بالكثير من الأشياء التي كان محروما منها منذ مدة طويلة وتزيد من تقربه من ربه.

عشرون فائدة الزوجة الثانية

تتعدد فوائد الزوجة الثانية، في بعض الأحيان يكون لها دور كبير ومهم في استقرار الأسرة حتى لا تتعرض للخراب ومنهم:

  • يكون لها مكانة عالية في تربية الأبناء إن كانت الزوجة الأولى لا تستطيع لأي سبب حتى لا يتشردو أو تكون تربيتهم ضعيفة بسبب عدم متابعتهم في المواقف التي تطرأ على حياتهم.
  • إعادة شمل الأسرة مره أخرى إن كان الزوج يشعر بالحرمان من شيء معين فتقوم هي بتعويضه حتى تسير الحياة بشكل طبيعي ويستطيع التركيز في حياته العملية لينجح في التوفيق بين الزوجتين ولا يكون متحيز لطرف على الآخر.
  • زيادة فرصة تمتع الزوج بالذرية الصالحة إن كانت الأولى لديها أمراض تؤثر على حالتها الصحية وتمنعها من الخلفة حتى لا يكون نسله مقطوع في الدنيا.
  • السيطرة على الخلافات التي تحدث بين الزوج والزوجة الأولى وتجعلها تحاول إرضائه هي أيضاً حتى لا يبعد عنها.
  • وفي حالة إن كانت الأم متوفية فتكون الزوجة الثانية الحل الوحيد الذي يلجأ له حتى لا يشعر بالقلق المستمر على أبنائه فتكون لهم حاضنة حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم.
  • وفي بعض الأماكن والعادات والتقاليد التي تعتمد على كثرة الأبناء فيضطر الزوج للزواج من أخري حتى يذيد نسله ليكونوا عون له في الحياة ولا يشعر بالوحدة والحرمان.
  • حصول الزوج على فرصة أكبر من الاهتمام والدلع من الاثنين مما يجعل حياته أكثر هدوء واستقرار.
  • في حالة قدرته على التوفيق بينهم يحصل على أسرة كبيرة ومتعددة تجعل المشاركة أمر طبيعي وشائع بينهم.
  • وعند تغرب الرجل إلى الخارج للعمل حتى ينال الكثير من الأموال التي تجعله يعيش هو وأبنائه في غنى ورغد ولا تتمكن الزوجة الأولى من السفر معه فيتزوج غيرها ليشبع رغباته الفطرية.
  • تعمل الزوجة الثانية على تهدئة الأوضاع القائمة بين الزوجة الأولى وزوجها بسبب كثرة الخلافات والمشاكل الزوجية بسبب عدم التفاهم وتفكك الأسرة.
  • في أوقات التعثرات المادية التي ممكن الممكن أن تطرأ على حياة الرجل تساهم الزوجة الثانية بالمساعدة حتى يستطيع تسوية أموره الصعبة بشكل أفضل وفي وقت قصير.
  • تستطيع الزوجة الثانية العمل على صداقة الزوج وأمه وأخته وتنجح في ملئ الفراغ الذي قد يؤثر عليه ولا يفهمه أحد فتكون هي الأقرب أكثر له.
  • تعمل على تقديم كل ما هو جديد للزوج لتبهره في كل مرة بخلاف الحياة الروتينية المملة التي كان يعيش فيها في الوقت السابق.
  • وكما يقال أن الوصول لقلب الرجل معدته فسوف يحظى بكل أشكال وأنواع الطعام التي يحبها من أجل تفضيلها عن الأخرى.
  • الحياة الزوجية تعمل على إطالة العمر للرجل مما يجعله يتحسن نفسياً وبدنيا.
  • تعمل كل زوجة على تحمل زوجها في الأوقات العصيبة التي يمر بها حتى لا تكون الثانية أفضل منها فيعيش حياة سليمة خالية من النكد والهم.
  • تكون الزوجة الثانية عون للزوجة الأولى حتى تسترد صحتها وتستطيع الاهتمام بنفسها.
  • الزوجة الثانية تعمل على تقوية شخصية الرجل مما يزيد ثقته في نفسه.
  • تمنح الزوجة الثانية الشعور بالأهمية وأنها لا تقدر على البعد عنه مما يجعلها المقربة له في الكثير من المواقف التي يمر بها.

فوائد الزوجة الثانية للزوجة الأولى

في بعض الأوقات تتعدد الفوائد التي تنعم بها الزوجة الأولى عن طريق الزوجة الثانية وهذا يرجع على حسب تربيتها وأخلاقها لأنها قد تكون سبب في الخراب أو تعمير البيت.

  1. ينقسم عمل المنزل على الطرفين مما يجعله أسهل وأسرع.
  2. قدرتهم على اهتمام كل فرد بالأخر وقت الصدمات أو تدهور الحالة الصحية.
  3. قد تكون الزوجة الثانية صديقة للأولى ويقوم كل شخص بتنمية مهارات الأخر حتى يصلوا للهدف المنشود.
  4. مشاركتهم الحياة مع بعض تعمل على تقليل الملل والحزن.
  5. إذا كانت الزوجة الأولى لا ترغب في القيام بكافة متطلباتها فستنجح في الهروب منها وتركها للثانية.

ما دور الزوجة الثانية في حياة الرجل؟

يقول خبراء علم النفس والاجتماع أن الزوجة الثانية لها دور كبير ومهم في حياة الرجل وهي حقيقة لا يمكن لأي شخص إهمالها ولكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار هل الوضع يستدعي التطرق للزوجة الثانية أم لا؟

وبحسب ما يراه هينيج ماتهاي خبير العلاقات الزوجية الألماني، ووفقا لما نشرته صحيفة “دي فيلت” الألمانية من قبل في هذا الصدد : “فإن الرجل قد يقع في الحب مرة ثانية في المرحلة العمرية بين الخامسة والثلاثين والأربعين ، ليس بسبب دوافع جنسية ولكن بسبب رغبته في حياة عاطفية جديدة بعيدة عن الملل والرتابة التي وجدها مع زوجته”.

الزوجة الثانية في حياة الرجل المطلق

الطلاق في العموم له أسباب قوية قد تكون من المرأة أو من الرجل، فيجب على المرأة أن تأخذ وقتها لتتوصل إلى حقيقة حياته حتى لا تقع في شخص مريض يفعل معها ما وقع على الأخرى وتندم بعد فوات الوقت، وهناك بعض النصائح التي يجب عليها استغلالها حتى تعرف ما بداخله.

  1. الصراحة: يجب عليها مصارحته في كل تفاصيل حياتها وهو أيضاً حتى يستطيعوا التوفيق بين ايجابيتهم وسلبياتهم حتى لا تتضارب أفكارهم مع بعضهم البعض فيما بعض.
  2. لو كانت الزوجة حاضنة لأطفال من زوج سابق، حينها عليها التحدث مع الأطفال وترك لهم حرية القرار في قبول رجل مكان أبوهم أم لا.
  3. وضع نظام حتى لا يؤثر كل طرف على حياة الأخر أو ممتلكاته الخاصة حتى لا تحدث خلافات بينهم.
  4. تنظر إلى معاملته مع أبنائه حتى تعرف ما هو الموقف الذي سوف تتعرض له فيما بعد لأن الطبع يغلب التطبع.

سلبيات الزوجة الثانية

رغم تقبل المجتمع للزوجة الثانية في بعض الأوقات إلا أن لها سلبيات لا يمكن أي فرض تحملها وتجاوزها وإن لم يوم الرجل بالتحقق من شخصيتها جيداً سوف يندم على تسرعه.

  1. أولها هو سيطرتها على رجل متزوج وأخذه من أهله وأطفاله مما قد يؤدي إلى تشتت الأسرة.
  2. تراكم المتطلبات المادية على الزوج حتى يستطيع التسوية بين البيتين.
  3. زيادة عدد الأبناء.
  4. الضغوطات النفسية والصحية التي سوف يقع فيها الرجل فيما بعد بسبب كثرة الطلبات والديون عليه مما قد يؤدي إلى سقوطه في الفقر الشديد.
  5. الخلافات والمكائد التي تدبر من قبل الزوجتين له نتيجة القهر والظلم.

نفسية الزوجة الثانية

هل الزوجة الثانية تكون عندها قابلية لأخذ رجل من أسرته أم هناك دوافع تضطرها لهذا الموقف الصعب؟ فتعتبر نفسية الزوجة الثانية مهمة مثل الأولى حتى لا يكون بينهم فرق ومن الممكن أن تكون الزوجة الثانية من أسباب الشر في البيت أو مصدر للسعادة والرخاء.

  1. قد تهدم الزوجة الثانية كل تضحيات الزوجة الأولى والتي قدمتها لزوجها مما نتج عنها عدم اهتمامها بنفسها في الوقت الذي تدخلت فيه الثانية وأخذته منها وقيامها بتشويه صورتها عنده حتى تأخذ كل المميزات لنفسها.
  2. إذا كانت رغبة الزواج من الثانية للرجل هي لسبب جذري لا يمكنه العيش بدونه فعليه أن يفكر جيداً قبل اختيارها حتى لا تتحول حياته من أزمة واحدة إلى صعوبات متتالية لا يمكنه وضع حل جذري لها فيما بعد.

متى يمل الرجل من زوجته الثانية

يمل الرجل من الزوجة الثانية عندما تحدث معه نفس المواقف التي كان يهرب من الزوجة الأولى بسببها مما قد يؤدي إلى محاولته المستمرة من الهروب من المحن والأزمات بزواجه أخرى.

  1. عندما تنشغل الزوجة الثانية عنه بسبب أطفالها أو حياتها العملية والمسؤولية الكبيرة التي تحملها مما يجعله يقع في نفس شعوره إن رأى امرأة أخرى تهتم به وتلفت انتباهه فيتحول هذا الأمر من حق إلى دناوة وحالة نفسية يجب السيطرة عليها.
  2. إذا صدر منها أمر يؤثر على أبنائه من الزوجة الأولى يعرضهم لخطر فيظهر حبه الكامن لأمهم ويفضلها على الثانية.
  3. تذبذب الثقة بينهم والشك المستمر في تحركاته مما يجعل الحياة بينهم تتحول من حب ومودة إلى كرب وأسى.

كيف تتزوج زوجة ثانية بدون مشاكل

هناك بعض الضوابط التي يجب على الرجل استخدامها حتى ينجح في الزواج من أخرى بدون مشاكل أو خلافات متكررة

  1. العدل بين الاثنين في كل تفاصيل الحياة حتى لا يكون السبب في الهم والحزن لشخص ولا يبارك الله تعالى في حياته.
  2. التقدير بينهم وعدم التفرقة أو الاهتمام بشخص على حساب الأخر.
  3. التعامل مع الأطفال بحب ثابت حتى لا يشعر أحد منهم بأنه غير مرغوب فيه.
  4. يكون هناك دافع قوي لأخذه هذه الخطوة.
  5. أن يتبع الشرع والدين وتعليمهم الاحترام المتبادل حتى ينجح في السيطرة عليهم ولا يعيش في أزمات أكبر.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.