عشرون فائدة الزوجة الثانية وفوائد التعدد للرجل

Samar Tarek
2023-08-16T08:42:35+00:00
الزواج الثاني للرجل
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Rana Ehab29 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

عشرون فائدة الزوجة الثانية، من المنطقي أن تحب كل امرأة الاستقلال بزوجها عن باقي النساء وعدم السماح بالمشاركة فيه بأي حال من الأحوال أو من أي امرأة أخرى ولكن لكل قاعدة شواذ ترى ما هي تلك الأمور التي من الممكن أن تقبل فيها المرأة زواج شريكها من أخرى وهل للزوجة الثانية فوائد تذكر بالنسبة للرجل أم لا هذا ما سنتعرف إليه في المقال التالي.

عشرون فائدة الزوجة الثانية
عشرون فائدة الزوجة الثانية

عشرون فائدة الزوجة الثانية

هناك العديد من الفوائد التي تتعلق بزواج الرجل من الزوجة الثانية وهي من الأمور التي يمكن أن تضفي إلى حياته العديد الإيجابيات والمميزات التي لم يكن يعلم بها من قبل وتتمثل فيما يلي:

  •  الثقة بالنفس وبقدراته على لفت الانتباه إليه في المجتمع بعد أن تعرض للعديد من الخذلان المتكرر في العديد من المواقف.
  • الحصول على زوجة ثانية يمكن أن تعين زوجته الأولى في الأعمال المنزلية المرهقة والانتفاع من وجودها بشكل كبير في الكثير من الأحيان.
  • إذا اضطر الرجل بسبب ظروف عمله إلى السفر وتوجب عليه أخذ زوجته برفقته فبزواجه من سيدة أخرى سيترك البيت في يد أمينة تحميه وتحرسه من هجمات اللصوص.
  • لو كان الرجل لا يملك أولاد بسبب عقم زوجته الأولى فتعد الزوجة الثانية هنا بمثابة فرصة جيدة له ليكون أب ويكون عائلة كبيرة.
  • إذا كان الرجل يحب تناول الأطعمة بشدة فبزواجه للمرة الثانية سيكون بمقدوره الحصول على أنواع مختلفة من الأطعمة.
  • زواج الرجل من امرأة ثانية يجبره على الاقتصاد في مصاريفه بشكل كبير لأنه إذا لم يحذر من مصاريفه ربما يواجه الكثير من الضوائق المالية التي لن يكون بإمكانه التصرف فيها.
  • وجود سيدة أخرى في البيت تسلي زوجته الأولى في غيابه فتقلل من المشاكل والنكد في البيت.
  • رعاية الأطفال في حالة ما إذا كان أرمل وأولاده يحتاجون إلى أم لترعاهم وتأخذ بالها منهم.
  • تعد الزوجة الثانية مفيدة جدًا في حالة الدول قليلة التعداد السكاني حيث يكون بمقدور الرجل إنجاب أولاد من كلا الزوجتين والتمتع بذرية كبيرة.
  • إذا لم يتمكن الرجل من الإنفاق على بيته بما فيه الكفاية فبإمكانه الزواج من امرأة أخرى تساعده في الإنفاق عليه وعلى أولاده.

فوائد الزوجة الثانية في الإسلام

هناك العديد من الأسباب التي حلل فيها الدين الإسلامي الزواج من مرأة ثانية غير زوجته الأولى وبوجود هذه الحالات فأنه من حق الرجل أن يتزوج امرأة ثانية دون أن يتعرض لأي نوع من الانتقاد المجتمعي على الإطلاق وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

  • عقم الزوجة الأولى من الأسباب التي تسمح للرجل بالزواج من امرأة أخرى بغرض التمتع بمشاعر الأبوة والحصول على الكثير من الأولاد والذرية الصالحة التي لن يرغب في أن يحرم منها على الإطلاق.
  • لو كانت الزوجة الأولى ترفض الإنجاب بالرغم من استطاعتها وكان الرجل يرغب في المزيد من الأولاد ففي هذه الحالة من الممكن أن يتزوج هذا الرجل للمرة الثانية.
  • في حالة موت الزوجة الأولى ووجود أولاد فمن حق الزوج وقتها أن يحاول البحث عن إنسانه جديدة تشاركه أعباء الحياة وتعينه على تربية أولاده بشكل كبير جدًا.
  • في حالة أن هذا الرجل كان من النوعية الفائقة جنسيًا ويرغب في الاستمتاع بالعلاقات الحميمية بشكل أكبر مما يحصل عليه مع الزوجة الأولى فهنا يتوجب عليه أن يتزوج من امرأة أخرى توفر له تلك الظروف وتمكنه من رغباته تلك بدلًا من القيام بالفواحش.

مميزات الزوجة الثانية

هناك بعض المميزات التي تتوافر في الزوجة الثانية بشكل كبير جدًا وتتمثل تلك المميزات في، زيادة فرص الإنجاب وهو أمر مستحب ومرغوب فيه في مجتمعنا العربي بشكل كبير جدًا، إذا كانت الزوجة الأولى تعاني أحد الأمراض الخطية فإن هذا يعني إمكانية الحصول على زوجة ثانية بهدف عيش حياته حيث أنها بظروفها الصحية لن تتمكن من خدمته أو إمتاعه.

لو فقد أولاده أمهم فهنا تظهر فائدة الزوجة الثانية في  تربية الأولاد وتوفير احتياجاتهم في الحياة بعد فقدانهم لأمهم وحنانها وتعد هذه من أهم مميزات الزوجة  الثانية على الإطلاق حيث يكون بمقدار الرجل التحرك إلى عمله وهناكم من يهتم بأولاده في غيابه.

فوائد التعدد للرجل صحيا

بالنسبة لصحة الرجل فهناك العديد من الدراسات أكدت على أن التعدد بالنسبة للرجل من الأمور المفيدة له بشكل كبير جدًا حيث أنه سيكون بإمكانه الوثوق في نفسه بشكل كبير بعد وقوعه في الكثي رمن المواقف المحرجة التي نالت من كرامته أمام الناس.

في حالة الرجل قوي الرغبة الجنسية فأن التعدد يعد من الأمور المفيدة له خاصة وإذا لم تتمكن زوجته الأولى من تلبية كافة رغباته واحتياجاته أو كان لها الكثير من التحفظات الدينية أو العقيدية التي تنتهجها في حياتها فهنا لابد وأن يجد ما يشبع رغباته تلك فيه.

متى يحتاج الرجل زوجه ثانيه؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الرجل مقبل على الزواج من امرأة ثانية وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

  • إذا كانت عِلاقة زوجته الأولى بأهله غير لائقة فهنا ينصح بأن يتزوج الرجل من امرأة ثانية تحسن علاقته مع أهله وتوفر له جو عائلي هادي ولطيف ليعيش فيه.
  • إذا كانت الزوجة الأولى غير قادرة صحيًا أو بدنيًا على خدمة زوجها فمن الأفضل أن ينفصل عنها بهدوء ويتزوج من سيدة أخرى توفر له احتياجاته التي يرغب فيها وتحفظ هي كرامتها وقدراتها المحدودة.
  • إذا شعر الرجل بإهمال زوجته له ورغبتها في الابتعاد عنه فتكون هذه الشرارة الأولى لطلاقهم وهنا من الممكن أن يبدأ في البحث عن إنسانه تحبه وتقدره بدلًا من تلك التي أهملته.

أضرار الزوجة الثانية

مثل المميزات الخاصة بالزواج من امرأة أخرى وجلب زوجة ثانية إلى البيت فهناك العديد من الأضرار التي لابد أن يتأكد الرجل من أنه قادر على تحملها قبل التورط في أمور ليس بإمكانه التعامل معها وتتمثل فيما يلي:

  • كثرة النسل وعدم المقدرة على تربيتهم كما ينبغي وتأهيلهم وتعليمهم كما كان يتمنى.
  • كثرة الضغط النفسي الذي يتعرض له كافة أفراد العائلة والأسرة بكاملها من وجود زوجتين في نفس البيت.
  • كثرة المشاكل والغيرة الزائدة التي من الممكن أن تنفر الرجل من زوجته الأولى والثانية على حدًا سواء وهي من الأمور التي من شأنها تخريب حياته بأسرها.
  • كثرة المشاكل المادية والضغوط الاجتماعية التي سيكون موضوع فيها بكثرة بسبب أنفاقه على بيتين في ذات الوقت.

أيهم أشد غيرة الزوجة الأولى أم الثانية

أكد العديد من العلماء على أن الزوجة الأولى تكون الأكثر غيرة في حالة وجود الزوجة الثانية وذلك بسبب أنها تحاول بشكل كبير جدًا التعامل مع شريك لها مع زوجها الذي كانت تنفرد به لنفسها من قبل، خاصة وأن الزوجة الثانية تكون في العديد من الأحوال على دراية بأن هناك شريك لها في زوجها.

بينما أكدت شريحة أخرى من العلماء على أن الزوجة الثانية في الكثير من الأحيان تكون غيورة أكثر من الأولى وذلك بسبب إدراكها أنها تسرعت في الارتباط بشخص هناك امرأة أخرى في حياته تقاسمها كل شيء فيه وهي من الأمور التي تظهر بالتجربة أكثر بكثير من أخذها كمسلمات.

حركات تقهر الزوجة الثانية

هناك العديد من الحركات التي تقوم بها النساء وخاصة الزوجة الأولى بهدف قهر الزوجة الثثانية وتتمثل تلك الحركات فيما يلي:

  • استمالة رضا الزوج بكل الطرق الممكنة ومحاولة كسب وده في العديد من المواقف التي تجمعهم ببعضهم البعض وهي من الأمور التي تؤلم المرأة كثيرًا حيث تجعلها تعتقد بأنها غير مرغوب فيها أو مشكلة في البيت.
  • إرغام الزوج على تفويت ليلته معها حيث أنه في الغالب يقسم الرجل أيامه بين زوجاته بالتساوي فمن الحركات التي من الممكن أن تقوم بها الزوجة بهدف قهر ضرتها هي إرغامه على البقاء بجانبها تلك الليلة.
  • التعامل بخلق رفيع مع زوجها وكافة أقربائه الأمر الذي يجعلها المحبوبة واللطيفة من زوجات هذا الرجل في العائلة التي ينتمي إليها وهي من الأمور التي تسبب القهر بدرجة كبيرة.
  • الإكثار من الاتصال والتواصل مع الزوج في الأيام التي لا يقضيها معها الأمر الذي يعود عليها بالكثير من الحسرة والمشاكل التي لا يكون بمقدورهم التعامل معها على الإطلاق.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.