أسماء انواع الطيور بالصور والاسم وما هي اشهر انواع الطيور في العالم؟

Alaa Suliman
2022-04-13T05:17:42+00:00
انواع الطيور
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: admin13 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر

أسماء انواع الطيور بالصور والاسم، يوجد العديد من الطيور في العالم منها البرية والمائية وهكذا ومنها أنواع نقوم بتناول لحومها باستمرار ومنها ما يقوم بالهجرة دائماً ومنها المعرض للانقراض ويختلف موطن كل طير على حسب المنطقة المناسبة له وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

أسماء انواع الطيور بالصور والاسم
أسماء انواع الطيور بالصور والاسم

أسماء انواع الطيور بالصور والاسم

الفلامينغو يعد من أشهر أنواع الطيور ويمتلك ريش له ألوان زاهية فيحمل للون البنفسجي والأحمر يجعله له شكل مميز هن باقي الطيور ويوجد أنواع مختلفة من هذا الطائر ويتواجد في كل القارات ماهدا القارة القطبية الجنوبية ويصل طوله إلى 4 إلى 5 أقدام وحجمه 3.6 كجم وله رقبة طويلة ولها منحي هائل للهبوط ويتميز أيضاً بان أرجله طويلة ورفيعة وله منقار طويل أيضاً وبسبب ذلك يستطيع صيد الأسماك الصغيرة واليرقات.

طائر الفلامينغو
طائر الفلامينغو

الببغاء القرمزي يعد من أحلى وأكبر نوع من أنواع الببغاء وينتشر في الغابات التي تتمتع بالخضرة والرطوبة في كل أنحاء أمريكا الوسطى الجنوبية ويتميز بألوان ريشة الجذابة فريشه يحتوي على أكثر من لون ممثل الأحمر والأزرق وبالنسبة لأجنحته لونها أصفر ومزخرفة باللون الأخضر وله منقار مميز يغطى بالجزء العلوي منه باللون الأبيض والحافة باللون الأسود ويصل طوله إلى 80 -90 سنتيمتر ويبلغ وزنه 1.5 كجم وسرعته فائقة تصل إلى 35 مبلا في الساعة ويستطيع العيش لفترة طويلة من الزمن.

طائر الببغاء الأحمر
طائر الببغاء الأحمر

 اسماء الطيور النادرة

  1. كركي الأحمر الياباني: من أقل الطيور انتشاراً في العالم ويسكن في شرق آسيا ووزنه حوالي أربعة أقدام ويصل طوله إلى 4 -5 أقدرام، وبالنسبه لجناحه يبلغ حوالي سبعة أقدام وثلاثة بوصات إلى ثمانية أقدام واثنتين بوصة ويتناول هذا الطائر غذاؤه من مجموعة من اللافقاريات والفقاريات الصغيرة  ويأكل ديدان الأرض أيضاً وعندما يأتي فصل الشتاء ينتقل إلى حقول الأرز ليتغذى عليها لأنه يتغذى على الأرز.
  2. ببغاء برتقالي: البطن هو طائر عشبي وحجمه صغير وتم تسميته بهذا الاسم نظراً لاحتواء بطنه على اللون البرتقالي ويقوم بالهجرة دائماً بين البر الرئيسي وتسمانيا الأسترالية.
  3. يقوم بالتزاوج والتزاوج في فصل الصيف في ولاية تسمانيا أما في الشتاء يقوم بهذه العملية في ولاية فيكتوريا الساحلي وجنوب أستراليا.
  4. ببغاء كاكابو: يطلق عليه أسم آخر وهو ببغاء البومة ويتميز هذا النوع بطول عمره وموطنه في نيوزيلندا فقط وأيضاً من المطاردين للحصول على ريشه ولحومه ويتمتع هذا النوع بريش ناعم ولكنه لا يقوم بعملية الطيران ولكن يستخدم أجنحته للتوازن فقط ويتعرض كثيراً للمطاردة من السنور الحادة البصر ويستطيعون اصطياده ولكنه يتميز بحاسة شم قوية للغاية.
  5. أبو منجل الأصلي الشمالي: هذا الطائر له شكل مميز وغريب نوعاً ما لأن وجهه وعنقه وحنجرته يغطيها اللون الأحمر ولكن بدون وجود يش ويبلغ وزنه بين 28 إلى 31 بوصة ويتواجد في كل أجزاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب ووسط أوروبا ولكنه لا يزال متواجداً في أوروبا بينما متواجد في المغرب وسوريا وتركيا وبسبب تعرضه للصيد الجائر يقل انتشاره.

اسماء الطيور المهاجرة

يوجد العديد من الطيور المهاجرة التي تقوم دائماً بالانتقال من مكان إلى آخر وسنقوم بتوضيح أسماؤهم بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

  1. طائر الحباري: يعيش في المحيط الأطلنطي غرباً ويتواجد في شبه الجزيرة العربية وفي دول شمال أفريقا ومصر والجزائر وتونس وليبيا والمغرب بعض أجزاء من أوروبا الغربية مثل جزر الكناري ويقوم بالتنقل دائماً بالتكاثر في فصل الشتاء ويتكون نظامه الغذائي من القوارض والفقريات الصغيرة مثل السحالي وبسبب كثرة صيده فهو معرض للانقراض وقل انتشاره للغاية ويهاجر عادةً إلى غرب الهند وباكستان وأحياناً يذهب إلى جنوب أيران وشرق مصر والسودان.
  2. طائر الهدهد وهو من الطيور التي يعرفها جميع البشر ويستوطن في الأماكن التي يكون مناخها معتدل منها جنوب أوروبا وبعض المناطق من أفريقيا ويتواجد منه أنواع هجينة في مصر ولكنه مكان تواجده الأصلي في فلسطين ويتمتع هذا الطائر بمظهر الجذاب لامتلاكه العديد من الألوان الجميلة وهو من أكثر الطيور التي يحبها العرب بسبب قصة سيدنا سليمان وملكة سبأ.
  3. طائر الكركي يتواجد منه 15 نوع وتقوم طيور الكركي دائماً بالهجرة والانتقال من مكان إلى مكان آخر عن طريق الطيران في خطوط منتظمة وأحياناً يقوم بفعل ذلك على رقم سبعة باللغة العربية، وتهاجر من شمال الكرة الأرضية في فصل الصيف وتعود إلى مكانها الأصلي عندما يأتي فصل الربيع.
  4. طائر السمان: هو من أنواع الدجاجيات التي يقوم البشر بتناولها نظراً لطعمها اللذيذ ولحمها الأبيض مثل الدجاج ويتواجد منه العديد من الأنواع الهجينة في وسط وغرب أفريقيا ولكنه يسكن في أوروبا وينتق إلى مصر عندما يأتي فصل الشتاء لأنه دائماً يبحث عن المناطق التي تتميز بدرجة حرارة معتدلة.
  5. طائر أبو الفصاد يقضي فترة الهجرة التي يقوم بها في مصر نظراً لتمتعها بمناخ دافيء ثم يرجع إلى موطنه في أوروبا عندما يأتي فصل الربيع للتزاوج ووضع البيض ولتربية صغاره أيضاً ثم يعود للهجرة من جديد في شهر أكتوبر.
  6. البط البري: يقوم دائماً بالهجرة لكي يتمكن من الصيد والحصول على غذاؤه ويسكن في المناطق التي تتميز بدرجات حرارة معتدلة ودائماً يتواجد بالقرب من مصادر المياه لكي يقوم بالسباحة ويقوم بالهجرة في فصل الشتاء.

اسماء الطيور المائية

يوجد العديد من الطيور المائية وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

البجع وهذا الطائر يغطى اللون الأبيض جسده وعادة يسكن في المناطق التي تتميز بدرجات حرارة دافئة وهو يتواجد في كافة القارات باستثناء قارة أنتاركتيكا وله أجنحة طويلة طولها يبلغ عشرة أقدام ويستخدم منقاره دائماً في التنفس لأنه لا يمتلك خياشيم ويتكون نظامه الغذائي من الأسماك والقشريات ويستطيع القيام بالطيران لمسافات مرتفعة تصل إلى 10 ألاف قدماً.

البطريق يعيش في المياه المالحة دالتي تتميز بالبرود دائماً ولا يستطيع القيام بالطيران ولا يمتلك أجنحة ولكن لديه زعانف كالأسماك، وبالنسبة لريشه يغطى بلونين من منطقة البطن يمتلك اللون الأبيض وباقي أجزاء جسده يغطى باللون الأسود ويتكون نظامه الغذائي من الأسماك والحيوانات الصغيرة البحرية.

اشهر انواع الطيور في العالم

من أشهر أنواع الطيور في العالم الماكو الياقوتي وهو من أنواع الببغاء ويصل طوله إلى 100 سم ويعتبر هذا النوع من أكبر الببغاوات في جميع أنحاء العالم يسكن في المناطق شبة المفتوحة والأراضي العشبية في السافانا التي تتواجد في شمال البرازيل ولكن انخفض معدل انتشاره في السنوات الماضية وفي الوقت الحالي يوجد أقل من 500 ببغاء من هذا النوع في العالم.

طائر البوهيمي هو من الطيور المتوسطة الحجم ويغطي معظم أنحاء جسده اللون الرمادي ولكن لون حواف الأجنحة تغطى باللون الأبيض والأصفر وهو من أكثر أنوا الطيور التي تتمتع بمظهر جذاب ويسكن هذا النوع في غابة شمالية في كل أنحاء أمريكا الشمالية وأوراسيا وأغلب انتشاره يكن في كندا وألاسكا وعندما يأتي فصل الشتاء ينتقل هذا الطائر إلى الأجزاء الشمالية الغربية من الولايات المتحدة ويقوم دائماً تناول الحشرات والتوت.

طائر الطوقان الكبريتي هذا الطائر يتميز بامتلاكه منقاقير عجيبة وتمتلك منقار ضخم يحتوي على أكثر من لون ويبلغ طوله إلى 20 سم ويغطي معظم أنحاء منقاره باللون الأخضر والأحمر والأصفر ويستخدم هذا المنقار عادةً لجذب الأنثى للتزاوج وللتكاثر وأيضاً هذا المنقار له دور أساسي في الدفاع عن نفسه وموطن هذا الطائر في الغابة بأمريكا الوسطى والجنوبية ويصل طوله إلى 20 سنتيمتر إما وزنه هو 4 جرامات.

 انواع الطيور الجميلة

يوجد العديد من الأنواع الجميلة وسنقوم بتوضيح ذلك تابعوا معنا المقال التالي:

  • طائر الطنان الأسود هو من الطيور التي يكون حجمها صغير للغاية وقلبه ينبض حوالي مائة مرة في الدقيقة  ولديه ريش أرجواني.
  • طائر الطوقان هذا النوع يتواجد دائماً في البرازيل ومن الطيور التي تتمتع بمظهر جميل للغاية وينتشر في أمريكا الوسطى والجنوبية.
  • طائر ويسون هذا النوع معروف بانه يقوم بالغناء والرقص في موسم التزاوج ومن الأشياء التي يشتهر به قيامه بسلوك غير طبيعي عندما يقوم بتنظيف البيئة المحيطة به.
  • الرول ليلي الصدر وهذا النوع من الأنواع الأفريقية وتنتمي من عائلة الأسطوانة وهي واحدة من أحلى الطيور الموجودة في العالم.

صور الطيور البريه

طائر الزقزاق
طائر الزقزاق
طائر الحسون الأمريكي
طائر الحسون الأمريكي

معلومات عن انواع الطيور

جميع الطيور يكون لها أثنين من الأرجل وأربعة أصابع ولكن الطول هذه الأرجل تختلف من طائر إلى آخر وتسكن اغلب الطيور في أعشاش ولكنها تختلف من حيث الشكل والحجم وتقوم كل الطيور بتدل ريشها مرة واحدة في السنة وذلك بوساطة عملية الانسلاخ ويحدث ذلك دائماً عندما يأتي فصل الصيف أو الخريف وربما بعد التمكن من عملية التكاثر، وكل الطيور لها منقار ويغطي أجساد الطيور الريش ولكن الريش يختلف في لونه على حسب نوع الطائر ولكن بصفة عامة هذا الريش يمكنهم من الطيران والحصول على التدفئة المناسبة لهم وتتكاثر جميع الطير بالبيوض ماعدا الخفاش لأنه يتكاثر بالولادة.

 اسماء طيور معروفه

  • طائر الببغاء الأحمر هذا النوع أكثر عرضه للصيد من شعب الهند لأنهم يقومون باستخدام لحمه وريشه لصنع المجوهرات والسيوف.
  • طائر الرفراف موطنه في شمال أفريقيا وآسيا وغينيا الجديدة ومعروف بألوانه الجذابة ومظهر جميل للغاية ويتكون نظامه الغذائي من الحيوانات المائية وينتشر في البحيرات والبرك والسدود والقنوات.

 انواع طيور الصيد واسمائها

أنواع طيور الصيد وأسماؤها متعددة وتقسم على حسب المنطقة وسنقوم بتوضيح ذلك تابعوا معنا الآتي:

المملكة العربية السعودية:

طائرالكروان أو ما يسمى “السمق”. القماري أو ما يطلق عليه “الخرشي”. الرهو أو الوز الربيعي. الحجل أو الشنانير. البط وصيد الصقور. الفري أو السمان.

جمهورية مصر:

حددت وزارة البيئة عشرين نوعًا من الطيور البرية التي يسمح بصيدها في مصر، وهي: البط بثلاثة أنواع الخضاري، والبلبول، والشهرمان. شرشير. حمراي. كيش. زرقاي أبو شوشة. سماري. قمري مطوق. أوز مصري. غراب الماء. الظاي. بكاشينة. عصفور بلدي. يمام بلدي.

 انواع الطيور الجارحة واسمائها

  • من أنواع الطيور الجارحة وهو من أكبر أنواع الطيور الجارحة ويتواجد باستمرار في آسيا وأوروبا وأفريقيا ويتمتع بأجنحته الويلة التي يحركها عن طريق عضلات قوية للغاية ويتكون غذاؤه من الفئران والأرانب والزواحف أيضاً ولكن غذاؤه الأساسي هو الحصول على جيف الحيوانات.
  • الصقر  من الطيور المشهورة ويتصف دائماً بسرعته الفائقة التي تصل إلى 320 كم في الساعة يعتبر أسرع من سباق السيارات وسجل أسرع صقر في التاريخ حوالي 390 كم في الساعة ومن الصفات التي يتميز بها أيضاً قوة البصرة التي تعادل 2.6 مقارنة بالبشر ويصل وزنه إلى 2 كجم ومن أنواع الصقر الحر والشاهين والوكري والجير.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.