برنامج مراقبة كل ما يحدث على الجوال

Nora Hashem
2023-08-17T10:09:00+00:00
كيف اعرف ان جوالي مراقب
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab10 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

برنامَج مراقبة كل ما يحدث على الجوال، تعددت واختلفت برامج مراقبة الجوال والتجسس عليه مع تطور التكنولوجيا والزيادة الكبيرة في استخدام شبكة الإنترنت وتطوير عمليات البرمجة والأختراق، فنجد الآن مئات من برامج التجسس والأختراق المختلفة منها ما يراقب كل ما يحدث في الجوال ومنها ما يستخدم شريحة الأتصال في الأختراق، ومنها ما يختص بالتجسس على المكالمات وغيره، مما جعل الأمر أصبح يشكل خطورة على مستخدمي الهواتف الذكية ويبحثون عن وسائل للحماية والحفاظ على بياناتهم الشخصية.

برنامَج مراقبة كل ما يحدث على الجوال
التجسس على المكالمات عن طريق رَقَم الهاتف

برنامَج مراقبة كل ما يحدث على الجوال

برنامَج مراقبة كل ما يحدث على الجوال هو أحد البرامج المخصصة لهواتف الأندرويد والآيفون من أجل متابعة نشاط المراقبة والحماية خاصة للأطفال دون معرفتهم بذلك، وتتعدد أنواع تلك البرامج ويمكن فيما يلي ذكر أمثلة مع شرح مختصر لها:

برنامَج مراقبة كل ما يحدث على الجوال أندرويد تطبيق FlexiSpy

يعتبر هذا البرنامَج من أكثر التطبيقات المستخدمة في مراقبة كل ما يحدث على هواتف الأندرويد وذلك بمجرد تثبيتك للبرنامج سيبدأ بمتابعة كل المعلومات الواردة والصادرة من الجوال في أي وقت.

وما يتميز به هذا البرنامَج عن غيره أنه يقدم أكثر من 150 مِيزة تجعله فريد في التطبيقات الخاصة بمراقبة الجوال وذلك مثل:

  • يستطيع مراقبة الرسائل القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني ومواقع الدردشة الفورية.
  • يمكن مراقبة المكالمات الهاتفية ورصد تحركات الجوال من خلال نظامGPS.
  • يتيح استعراض سجلات التصفح ومراقبة نشاطات الهاتف على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويمكن تحميل هذا البرنامَج من خلال تقديم ترخيص قصير الأجل واختياره شرائه من حزمتين وهما:

  • حزمة FlexiSpy المُبتدئة: وتتراوح أسعارها من 68 دولار لمدة شهر، ومدة 3 شور 99 دولار  حتى ترخيص لمدة سنة 149 دولار.
  • حزمة FlexiSpy المُتقدمة: يمكنك الحصول على ترخيص 3 شهور بسعر 199 دولار أو ترخيص 12 شهر بسعر 349 دولار.

برنامَج مراقبة كل ما يحدث على الجوال للأطفال تطبيق Kidlogger

نجد الكثير من الآباء يشعرون بالقلق على أبنائهم بسبب استخدام الهواتف الذكية خاصة في ظل تطور مواقع البحث والتواصل، وهم لا يعرفون ماذا يفعلون دون علمهم وهل يتابعون محتويات قد تكون غير أخلاقية، ولهذا أتاح هذا البرنامَج للوالدين مراقبة جميع الأنشطة التي يقوم بها الطفل سواء على التطبيقات المثبتة أو تصفح الأنترنت والتعرف على الألعاب التي يستخدمها الطفل.

كما يمتلك هذا البرنامَج مِيزة مهمة وهي متابعة ومراقبة نشاط الطفل بشكل متخفي دون أن يعلم وذلك من خلال خاصية إخفاء تشغيل التطبيق لدي هاتف الطفل، وإمكانية مراقبة الاتصالات والمكالمات الهاتفية والاستماع إليها.

برنامَج مراقبة كل ما يحدث على الجوال آيفون

برنامَج مراقبة كل ما يحدث على الجوال الآيفون تطبيق Spymaster Pro

يتميز هذا البرنامَج بالعديد من الخصائص مثل:

  • لا يحتاج إلى التنزيل فكل ما عليك هو إدخال كود Apple ID لكي تبدأ عملية المراقبة على الهاتف المطلوب.
  • يتميز التطبيق بالأمان والعمل في وضع غير مرئي بنسبة 100%.
  • يُفيد في مراقبة الرسائل القصيرة والمكالمات الصادرة والواردة.
  • مراقبة أي تطبيق مثبت ومواقع الويب أيضًا.
  • يراقب كافة تطبيقات الآيفون مثل: الواتساب، الفيسبوك، الانستجرام، السناب شات.
  • يمكنه أيضًا تتبع موقع GPS.
  • يتتبع برامج الفايبر، والبريد الإلكتروني، والتيلجرام، والماسنجر.

برنامَج للدخول على جهاز آخر دون علمه

برنامج ikeyMonitor

هو أحد البرامج المهمة في الدخول على الهواتف الأندرويد والآيفون من أجل المراقبة الأبوية دون علم الأطفال وذلك لأنه يتمتع بالعديد من المزايا الأمنية والحماية الشخصية التي تجعل المستخدم يدخل جهاز آخر ويعلم كل ما يحدث عليه أول بأول دون علم صاحبه.

فهو برنامج مخصص للعمل على أجهزة الجوال في الآيفون iPhone وأندرويد Android والأجهزة اللوحية وأجهزة ماك وويندوز أيضاً، ومصمم بالدرجة الاولى  لرقابة الأطفال والموظفين أيضاً حيث يسمح بمراقبة الرسائل النصية والمواقع الجغرافية من خلال موقع GPS الحال والمكالمات التي تمت زيارتها والاطلاع الكامل على تطبيقات المراسلة مثل فيس بوك والتليجرام والواتساب وغيرها، هذا بالإضافة إلى قدرته على أخذ لقطات للشاشة (سكرين شوت).

برنامَج MaxxSpy

هذه المرة مع برنامَج MaxxSpy  يتيح العديد من المزايا للمستخدم، ومن أهمها:

  • التحكم الكامل في المكالمات الصوتية واعتراضها أيضاً.
  • معرفة الموقع الجغرافي للشخص من خلال موقع GPS.
  • تسجيل المكالمات والاستماع إليها.
  • أخذ لقطات شاشة (سكرين شوت) للجهاز عند الحاجة.
  • التحكم في الجهاز بشكل كامل وفي إعداداته.
  • الوصول إلى تطبيقات التواصل الاجتماعي والدردشة مثل واتساب، فيسبوك، تيك توك، فايبر، زووم وغيرها.

برنامَج مراقبة جوال الأبناء مجاناً

برنامَج Mspy:

يتميز هذا البرنامَج عن غيره بأنه يتيح لك لوحة تحكم كاملة للإطلاع على كل ما يجرى في هاتف ابنك، ويمكنك مشاهدة لوحة التحكم أيضًا على الإنترنت دون الحاجة إلى تثبيت تطبيقات أخري، غير أنه متاح لجميع الهواتف الذكية سواء الأندرويد أو الآيفون.

ويقدم هذا التطبيق مزايا أخرى تجعله الخِيار الأفضل في برامج مراقبة الأطفال عن بعد مجانًا، حيث يراقب كل نقرة في الهاتف، وكل مكالمة، ويتتبع مكانه، كما يمكنه مراقبة الرسائل والمحدثات المتبادلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والصور والفيديوهات المنشورة والمحفوظة على الهاتف أيضًا، وكل ذلك في صمت وبشكل متخفي دون أن يشعر طفلك بذلك.

برنامَج MMGuardian Parent:

تطبيق مميز يتيح للوالدين مراقبة هواتف الأبناء من خلال الرسائل والمحادثات، ومراقبة شبكة الإنترنت، وما يتم تصفحه، وأيضًا مراقبة سجلات استخدام التطبيقات  والألعاب على الجوال من بعد، غير أنه يساعدك في تحديد موقع ابنك على الخريطة، وكذلك يمكنه فتح وإغلاق هاتف الطفل عن بعد لفترات زمنية محدودة مثل وقت النوم أو المذاكرة أو المدرسة، فضلاً عن إمكانية تصفية محتوى البالغين على الهاتف باستخدام مِيزة تصفية الويب.

ولمعرفة كيفية استخدام هذا التطبيق عن طريق تثبيته على هاتف الطفل ثم تسجيل حساب جديد خاص بك باسم مستخدم وكلمة مرور وضبط الإعدادات التي تفضلها للطفل بواسطة التطبيق، ثم الدخول على هذا الرابط https://family.mmguardian.com/ من أي جهاز آخر مختلف وتسجيل الدخول بالبيانات التي قمت بإنشائها سابقًا والبدء في نشاط المراقبة.

برنامَج Qustodio Parental Control :

يوفر هذا التطبيق مجموعة من الوظائف لمراقبة الآباء للأبناء مثل تصفية المحتوى لعد تعرض طفلك لمحتوى غير مناسب وغير أخلاقي، مراقبة نشاط طفلك خلال تصفح الإنترنت، يمكن للوالدين أيضًا تحديد المدة الزمنية لاستخدام الهاتف وبعدها سيتم تأمين الجهاز، كما يمتلك التطبيق مِيزة أخرى مختلفة وهي زر الذعر الذي يمكن الطفل من تنبيه الآباء في حالة الطوارئ.

ويمكن استخدام هذا البرنامَج بواسطة إتباع الخطوات التالية:

  1.  تثبيت البرنامَج على جهاز الطفل عن طريق تحميله من الرابط التالي https://www.qustodio.com/en/downloads/ .
  2. إنشاء حساب خاص باسم بالمستخدم وكلمة مرور وإدخالهم لبدء الحماية.
  3. بمجرد تفعيل الحماية على هاتف الطفل سيتم حظر المواقع غير المناسبة.
  4. للدخول إلى لوحة المعلومات ومتابعة نشاط الطفل على الهاتف ووضع قواعد محددة يمكن التسجيل ببيانات الدخول على هذا الرابط https://family.qustodio.com/parents-app#/،

برنامَج مراقبة الهاتف عن طريق الرَّقَم

مع تطور التكنولوجيا وانتشار برامج التجسس والزيادة الكبيرة في عدد قراصنة الإنترنت والهاكر وكثرة المتطفلين أصبح برنامَج مراقبة الهاتف عن طريق الرَّقَم من البرامج المشهورة التي تقوم بالتجسس على الأشخاص من خلال مراقبة رَقَم الهاتف والوصول إلى البيانات الشخصية.

وذلك عن طريق وجود ثُغْرَة في SIM تسمى SIM Jaker، ويتم الاختراق عن طريق إرسال رسالة صغيرة على رقم الهاتف، تحتوى تلك الرسالة على روابط أو أوامر وتعليمات من خلالها يستطيع المراقب التحكم في بطاقتك واختراق كافة أنظمة التشغيل على الهاتف بطريقة مخفية.

ويوجد أيضًا العديد من برامج ومواقع مراقبة الجوال عن طريق رقم الهاتف، وفي أغلب تكون مدفوعة ومنها:

موقع Flexispy :

وهو من أول المواقع المستخدمة للتجسس على الهواتف ومراقبتها من خلال الرقم أو شريحة الاتصال، وذلك ليكون قادر على تسجيل المكالمات والمحادثات الواردة والصادرة من الجهاز، والقدرة أيضًا على البحث في سجلات الويب أو اختراق الملفات الصوتية، أو الكاميرا، غير أنه قادر على كشف كلمة المرور.

موقعMSPY:

تطبيق إلكتروني يتيح للمستخدم مراقبة الهاتف والاطلاع على جميع الأنشطة التي يقوم بها من المكالمات والبريد الإلكتروني ومحادثات الواتساب.

تطبيق Spyera:

ويتساءل الكثير عن كيفية حماية البطاقة من هجمات ضعف SIM Jaker، فقد سعت جميع الشركات إلى تقديم حلول فعالة لمنع الرسائل غير موثوقة المصدر من الوصول إلى رقم الهاتف والتعرض لفخ عمليات التجسس، وقد وفر الخبراء أحد الحلول التالية:

  • التأكد من توافر عوامل تصفية الشبكة المسؤولة عن منع الرسائل التي تحتوي على ثُغْرَة SIM Jaker من الوصول للهاتف وذلك عن طريق الاتصال بشركة الاتصالات التي تنتمي إليها بطاقة الهاتف المستخدمة.
  • إمكانية استبدال بطاقة الهاتف ببطاقة أخرى يتوفر بها نظام الحماية من هجوم SIM Jaker والتأكد من توافر هذا الخِيار عن طريق الاتصال بموظفي شركة الاتصالات.

التجسس على المكالمات عن طريق رَقَم الهاتف

التجسس على المكالمات صار أمر منتشراً بعد اختراق الهواتف بسهولة عن طريق إرسال رسالة تحتوى على رابط من روابط الأختراق، والذي يقوم بفتحه المستخدم ويتبع التعليمات والخطوات فتتم عملية الاختراق بسهولة دون أن يعلم.

وهذا التجسس الذي يحدث من خلال sim jaker كما ذكرنا سابقًا، عادة ما يخترق جميع الهواتف سواء الأندرويد أو الآيفون بسبب سهولته وسرعته، فقد تسبب في خسارة كبيرة للشركات التي ما زالت تعاني من هجمات التجسس ولم تجد حلاً لرصد أي محاولة تجسس على الشركات،ومنع دخول واستلام أي رسائل مجهولة المصدر وغير موثوق فيها.

وهناك طرق متعددة يستخدمها مخترقي الهواتف في التجسس على المكالمات عن طريق الهاتف ومنها: طريقة تبديل البطاقات:

والتي تسمى أيضًا ب (sim splitting)، وهي تتم من خلال عدة خطوات وهي:

  1. أن يتصل المخترق بخدمة العملاء التابعة لشركة الاتصالات ثم يخدعهم بأنه هو مالك لهذه الشريحة، وذلك بعد أن يكون قد بدلها في الخفاء مع المالك الأصلي للشريحة.
  2. بناءً على ذلك يطلب من خدمة العملاء المساعدة في استخراج شريحة أخرى بواسطة الدعم الفني.
  3.  يقوم موظف خدمة العملاء بتحديث بيانات هذه  البطاقة الجديدة، ويربط الرَّقَم الجديد بالأجهزة الخاصة بشركة الاتصالات.
  4. يتم وقف وإلغاء الشريحة الأساسية، ثم يتمكن بعد ذلك من التحكم في كل حسابات صاحب هذه الشريحة.

ويؤدي ذلك إلى تمكن المخترق من الوصول  إلى البريد الإلكتروني الخاص بصاحب الشريحة، ومن ثم الوصول إلى حساباته البنكية والمصرفية والاستيلاء على أرصدته، إضافةً إلى ذلك عندما يصل إلى البريد الإلكتروني الخاص بصاحب الشريحة الفعلي،فإنه يتمكن من السيطرة على كل البيانات المرتبطة بحساب جوجل، مثل المكالمات والصور والرسائل.

التجسس عن طريق استنساخ شريحة هاتفك SIM Cloning

من الجديربالذكر أن  لكل شريجة 3 من الرموز الأساسية وهوما يحتاجه المتسلل لاختراق الهاتف من خلال الرقم الوهمي وهذه الرموز هي:

  • رمز (IMSI): وهو خاص بالمشترك في خدمة الجوال الدولية، ويتكون من كود الدولة أو المعرف الخاص بشبكة الاتصال الذي تستخدمها.
  • رمز (ICCID)، وهو الرقم المتسلسل للشريحة: فلكل شريحة الرقم التسلسلي الخاص بها.
  • رمز التشفير للشريحة (Ki): وهو الأهم في هذه الرموز بالنسبة للمتسلل فإذا استطاع القيام بفك شفرة هذا الرمز فسوف يتمكن من نسخ الشريحة وبالتالي يمكنه التجسس على جميع البيانات والمعلومات.

ويمكن معرفة الرمز الأول والثاني بسهولة من خلال قارئ الشريحة، حيث توجد العديد من التطبيقات والبرامج التي يستخدمها المخترق في فك الرموز ونسخ بيانات الشريحة بعد قراءتها وكتابتها على شريحة أخرى تقبل البرمجة.

 الهاتف  - مدونة صدى الامة

كيف أتجسس على  جوال زوجي سامسونج؟

يُطرح هذا السؤال بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الكثير من السيدات، وفيما يلي يمكن تقديم أفضل برنامَج للتجسس على الزوج وهو الشائع في مراقبة الهواتف عبر الإنترنت:

برنامَج Spyine

هو الحل الأمثل لمراقبة زوجك على مدار الساعة بواسطة شبكة الإنترنت، دون أن يكتشف ذلك سواء كان الهاتف يعمل بنظام Android أو iOS، ويتميز هذا البرنامج بأنه لا يحتاج إلى تنزيل أي تطبيق على هاتفك من أجل استخدامه بل يمكنك الوصول إليه من خلال لوحة تحكم الويب الخاصة به والتي يمكن فتحها في متصفح الويب.

كما أنه لا يحتاج إلى عمل كسر حماية لهاتف زوجك، وما يجعله فريد عن باقي البرامج الاخرى أنه لا يتم تخرين بياتك الخاصة على خودام Spyine ، لأنه يكون مرئي لك فقد في نافذة المتصفح حتى أن الفريق الخاص به لا يمكنه المشاهدة.

أيضًا يحمل برنامج Spyine مميزات أخرى تمنحك الثقة في استخدامه وهو أنه يمكنه عررض كل بيانات هاتف زوجك وجميع الرسائل والمحادثات وحتى السجلات التي قام بحذفها.

برنامج التجسس على جوال آخر

بالإضافة إلى برامج التجسس التي تحدثنا عنها سابقاً مثل Flexispy ،MSPY، يمكن التجسس على جوال آخر من خلال استخدام المواقع التالية:

  • موقع mobilespy : الذي يتيح لك التجسس على جوال آخر وتوفير خدمة قراءة الرسائل والتجسس على المكالمات، وتحديد الأماكن التي يذهب إليها مستخدم الهاتف.
  • موقع Thetruthspy: هذا التطبيق متاح لجميع أنواع الهواتف سواء الأندرويد أو الأيفون، ووظيفته التجسس على سجل المكالمات الواردة والصادرة من الجهاز وكذلك الرسائل والمحادثات.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.