تحليل لغة الجسد.. تعرف على لغة الجسد في الإعجاب

Asmaa Alaa
2023-08-16T12:27:39+00:00
تعريف لغة الجسد
Asmaa Alaaالمُدقق اللغوي: Rana Ehab16 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

يميل الكثير من الأفراد إلى تحليل لغة الجسد ومحاولة قراءتها حيث من خلالها يستطيع الشخص فهم الآخرين والتعرف على بعض الأشياء التي تدور داخلهم، وهناك من يهتم بلغة الجسد كثيراً ويتعلم كيف يستخدمها، ونهتم في مقالنا بالتعرف على كيفية تحليل لغة الجسد، وكيف يمكن قراءتها؟

images 2022 04 15T125929.602 - مدونة صدى الامة
تحليل لغة الجسد

تحليل لغة الجسد

إذا كنت مهتما بتحليل لغة الجسد فعليك قراءة النقاط الآتية للتعرف على أهم الدلالات الخاصة بها:

الأذن

عندما يقوم الشخص بفرك الأذن على الأغلب يكون مهزوزا أو مترددا في إتخاذ بعض القرارات أي أنه ليس مقتنعا بشكل كاف.

وضع قدم على الأخرى أثناء الجلوس

عندما يجلس الشخص بتلك الطريقة قد يكون فخورا بنفسه، بينما في بعض الأوقات تدل تلك الحركة على اليأس والملل من الحوار.

تشبيك اليدين

تكثر المعاني الخاصة بتشبيك اليدين ويدل ذلك الوضع على التفكير الجاد أو الرغبة في إتخاذ أحد القرارات المصيرية والهامة.

حركة الكتف

تدل حركة الكتف على التفكير والحيرة أي أن الإنسان لا يعلم بعض الأمور ويتمنى استكشافها.

العين

يمكن من خلال حركة العين استكشاف الكثير من الأمور مثل سعادة الشخص أو حزنه، وأحياناً قد يكون متعجباً ويشعر بكذب الطرف الآخر عليه.

كيف تقرأ لغة الجسد؟

يمكن قراءة لغة الجسد من أجل التعرف على بعض الأمور التي تدور في نفس الشخص الجالس أمامك، ويمكنك متابعتها وقراءتها من خلال التعرف على النقاط المقبلة:

  • من الجيد أن تتابع حركة الرأس للشخص حيث تظهر الكثير من العلامات وقد تبين الخجل أو السعادة التي يشعر بها الفرد.
  • أحياناً يمكن قراءة لغة الجسد من خلال حركة الجسم بأكمله للشخص فتجد أن من يحبك يحاول الاقتراب منك ويقطع المسافات بينكما، في حين أن الشخص الذي يتمنى الابتعاد عنك في المسافة على الأغلب تكون مشاعره مذبذبة تجاهك.
  • مع متابعة نظرة العين تستطيع اكتشاف الكثير من الأمور مثل الصراحة، الكذب، العصبية، وكذلك الخوف أو الخجل.
  • يمكنك أيضا قراءة لغة الذراعين فتقاطعهما يدل على محاولة إخفاء بعض الأمور عنك، بينما وضع اليد على الخد فقد يشير إلى التركيز وكذلك الملل.

لغة الجسد

إذا أردت التعرف على ما هي لغة الجسد؟ فنقول إنها مجموعة الحركات التي يقوم بها الشخص باستخدام الحواس بجانب اليدين والقدمين حتى يعبر عن بعض الأمور سواء كان يشعر بالحزن أو الحيرة وكذلك السعادة أو الاندهاش، وهناك أشياء تعتمد عليها لغة الجسد ومنها الصوت، الكلمات، وحركة الجسد نفسه.

استخدامات لغة الجسد

يمكن إلقاء الضوء على الكثير من استخدامات لغة الجسد، ويقول علماء النفس إنها هامة في توصيل بعض الرسائل التي يعجز الإنسان عن قولها أو التكلم بها، وقد تتضح إليك بعض الأسرار الخاصة بالأشخاص حولك من خلال لغة جسدهم.

إذا كان هناك شخص يمارس الكذب والخداع عليك، وكنت تعلم لغة الجسد جيدا فعلى الأرجح تستطيع اكتشاف حقيقته وما يدور داخله من نفاق أو كذب.

تستخدم لغة الجسد بشكل عام في التواصل بين الناس، وقد تقول الكثير من الكلمات التي يعجز الفرد عن توضيحها أمام بعض الناس حيث تكشف مشاعره وتوضح ما يريد التعبير عنه.

تحليل لغة الجسد من طريقة الجلوس

يمكن تحليل لغة الجسد من طريقة الجلوس بالكثير من الطرق البسيطة، فإذا أردت أن تتعرف عليها فنبينها في التالي:

  • إذا جلس الشخص ثابتاً في مكانه ورافعا رأسه إلى الأعلى فيؤكد ذلك ثقته التامة في نفسه وعدم شعوره بالهزيمة أو الضعف.
  • ثبات القدمين وعدم حركتهما في لغه الجسد قد يكون دلالة على الثبات والمرونه الشديدة التي يتمتع بها الشخص في الحوار وأحياناً قد تكون خائفاً.
  • إذا قمت بالاستناد على الكرسي الذي تجلس عليه فتعبر لغه جسدك عن الاستقرار وعدم وقوعك في التوتر.
  • قفل الذراعين يعد من الأشياء الموضحة إلى الجدية في الحوار والتركيز التام به.

علامات الحزن في لغة الجسد

إذا كان الشخص الذي يجلس امامك يشعر بالاحباط او الحزن الشديد فتكون هناك مجموعة من العلامات الخاصة بلغة الجسد الظاهرة عليه، مثل:

  • عند المرور بوضع سيء ومحزن نجد أن الشخص يبكي أو مغلق العينين وفي تلك الحالة تكون حالته النفسية متوترة للغاية.
  • قد يكون الشخص الحزين يبتسم بطريقة منكسرة بالإضافة إلى شكل الوجه وحركة الفم المحطمة.
  • عندما يقوم الشخص بإلقاء أحد النظرات الحزينة يظهر ذلك الامر سريعاً في لغة الجسد بالإضافة إلى إتساع بؤبؤ العين، وقد تكون هناك نظرة من الصدمة إذا تعرض إلى موقف صعب.

لغة الجسد في الإعجاب

يمكن القول إن لغة الجسد تظهر في الإعجاب بصورة كبيرة، وهناك بعض الإشارات التي يمكن متابعتها من أجل التأكد من ذلك، مثل:

حركة العين ونظرتها

تعد من أكثر الطرق التي توضح مدى المحبة والاهتمام فإذا أرادت الفتاة التعرف على إعجاب شخص بها فعليها أن تراقب عينيه وكيف ينظر إليها.

الصوت المرتفع

عندما يكون الشخص معجباً نجد أن صوته عالياً أثناء الحديث بالإضافة إلى ابتسامته التي تكون ظاهرة وواضحة وقد تكون الضحكة مرتفعة أيضا في أغلب الوقت بجانب ظهور مشاعر التوتر في بعض الأحيان وخصوصاً على الفتاة.

حركة الجسد

يحاول الرجل أن يظهر مشاعر الإعجاب الخاصة به وخصوصاً إذا كان جسده قويا وذلك عن طريق حركة السير أو الذراعين ونجد أنه يستعرض جسده أثناء المشي حتى تصبح الفتاة معجبة به.

لغة الجسد في الحب

تظهر لغة الجسد في الحب بوضوح شديد، ويميل أغلب الأشخاص إلى التعرف على بعض العلامات الخاصة بها للتأكد من محبة الطرف الآخر، ونبين بعض النقاط والتي على رأسها:

  • إظهار المحبة من خلال طريقة الجلوس فإذا كان هناك إعجاب متبادل فيكون القرب شديد وتجد أن الرجل الذي يحب يجلس على مسافة قريبة من محبوبته.
  • تركيز العين على الشخص الذي تحبه يعد من علامات الحب الشديد مع قلة تحريك العينين أي أن هناك تركيزا وثباتا شديدا على الطرف الآخر، وقد يتسع بؤبؤ العين في الحب.
  • نجد أن الشخص المحب يتحرك كثيراً ويميل إلى حركة اليدين والقدمين وذلك بسبب التوتر الذي يشعر به في أغلب الوقت بالإضافة إلى وضع اليد على الأذن أو الوجه بشكل عام.
  • من الصعب أن تجد الشخص الذي يحبك يضع يديه في جيبه أثناء الحديث معك بل يتركها أو يقوم بعقدها، واللعب في الشعر يكون من علامات المحبة في أغلب الأوقات.

لغة الجسد في علم النفس

يرى علم النفس أن لغة الجسد من أكثر الأمور التي تكشف الحقائق عن الأشخاص وذلك لأن مع تعلمها ومحاولة قراءتها تتضح أشياء متعددة عن الشخص الذي تتعامل معه، ويجب عليك تعلمها إذا كنت معلما، طبيبا أو حتى شخص عادي من أجل فهمه التصرفات اللاإرادية التي يفعلها الغير، ومن خلالها تتمكن من الوصول إلى مشاعره، وهل وصل إلى الفكرة التي تريد توضيحها إليه أم لا؟

هناك بعض الأشخاص المصابين بعدة مشكلات ومنها السمع الضعيف أو بعض الأزمات الجسدية الأخرى، ويمكن من خلال لغة الجسد أن يعبرون عن مشاعرهم وتستطيع فهمهم جيداً بواسطتها.

تحليل الشخصيات من خلال الحركات

يمكن أن تحلل الكثير من الشخصيات حولك من خلال متابعة الحركات التي يقوم بها الإنسان الذي تتعامل معه، وهناك أجزاء كثيرة يمكن أن نوضحها بخصوص ذلك الأمر، ومنها:

لغة العيون

تعبر لغة العينين عن أمور كثيرة وإذا قمت بمتابعتها فتصل إليك مشاعر الطرف الآخر والأمور التي يحاول عدم إظهارها إليك فعلى سبيل المثال يكون بؤبؤ العين متسعا عند السعادة أو الصدمة، وإذا رأيت نظرة العين تركز عليك كثيراً فيمكن أن يكون الشخص الآخر معجبا بك بالإضافة إلى عدم رمش العين وذلك يبرهن على المحبة أيضا، في حين أن حركة العين السريعة فقد تبين التوتر ومحاولة عدم إظهار بعض الأمور.

حركة اليدين

من أكثر الأشياء التي يركز عليها علماء النفس في تحليل الشخصيات هي حركه اليدين وذلك لأنها من أوضح الأمور في لغة الجسد، ويمكن فهمها وقراءتها بسهولة شديدة، فإذا كان الشخص هادئاً فيميل إلى ترك يديه حرة، بينما الشخص المتوتر فقد يضم يديه وإذا قمت بإنزال الإبهام إلى الأسفل فقد تكون رافضا بعض الأمور، بينما رفعه نحو الأعلى يرمز إلى الموافقة والإعجاب.

تحليل حركات الجسد

أوضحنا في السابق العديد من حركات الجسد والتي يمكن متابعتها على الأشخاص حتى نفهم طبيعتهم وأفكارهم، ونركز في النقاط المقبلة على حركات أخرى متعددة، والتي منها:

حركة الساق والذراع

هناك العديد من الحركات التي يقوم بها الفرد عن طريق ذراعه أو ساقه، ويمكن من خلالها أن نفهم ما يشعر به، فعندما يكون هناك تقاطع للذراعين يحاول الفرد أن يدافع عن نفسه في بعض المواقف، ووضع اليد على القدم قد يكون من علامات العداوة والرغبة في السيطرة على الأوضاع، وإذا قمت باستخدام أصابعك في النقر على شيء أمامك فيكون ذلك مؤشراً إلى اليأس والشعور بقدر عال من العجز والإحباط.

تعبيرات الفم

هناك العديد من تعبيرات الفم والتي إذا قمت بالاهتمام بها تستطيع قراءة نفسية الشخص الذي أمامك، فالشعور بالحزن يظهر على الفور ويكون عن طريق ظهور الشفاه المائلة إلى الأسفل، بينما الابتسامة فتكون رمزا لأشياء عديدة مثل حب المجاملة أو عدم الموافقة على بعض الأوضاع أو تعبر عن السعادة إذا كان يصاحبها الضحك.

وضع الجسم

تتواجد وضعيات خاصة بالجسد وإذا قمت بمحاولة تحليلها فتبين إليك أسرارا متعددة، فإذا حرصت على إظهار جسدك وقمت بالانحناء نحو منطقة الأمام فيبين ذلك الحوار الجيد والاستعداد إليه، بينما عدم كشف الجسد فقد يدل على الشعور باللامبالاة والرغبة في التهرب من الحديث.

يستطيع الشخص أن يستفاد كثيراً من تحليل حركات الجسد حيث يمكنه الوصول إلى علاقات جديدة مع الأشخاص حوله نتيجة لمعرفته بلغة جسدهم بالإضافة إلى التحقق من نية الشخص الذي أمامك بواسطة لغة جسده والتعرف على صراحته وصدقه.

عليك أيضاً إتخاذ وضعيات مناسبة وخصوصاً عند مقابلات العمل حيث تكون هناك بعض الأشياء التي يتابعها الشخص الذي يقوم باستقبالك ويحلل من خلالها تصرفاتك للتأكد من مدى صلاحيتك للقيام بتلك الوظيفة، ومن هنا ننصحك بالابتسامة الهادئة وعدم لمس منطقة الشفاه أو الوجه، ومن الضروري أن تستخدم اليد بطريقة مقبولة وأن تظل رأسك ثابتة ولا تحركها كثيرا، وأما عن الصوت فيجب أن يكون متوسطا أي ليس عاليا أو منخفضا حيث لا يكشف أشياء غير حقيقية عن شخصيتك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.