طفل الشهر الخامس.. تعرف على جدول طعام الطفل في الشهر الخامس

Nancy
2023-08-16T08:46:56+00:00
الشهور الأولى للطفل
Nancyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab11 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

طفل الشهر الخامس يكون في مرحلة حساسة للغاية وتعد تلك المرحلة من ألطف المراحل التي قد يعيشها الآباء مع أطفالهم لكونهم يبدؤون في التفاعل مع العوامل من حولهم بشكل أكبر، وفي المقال التالي سوف نتناول العديد من المعلومات التي تخص أطفال الشهر الخامس وكيفية الاعتناء بهم، فهيا بنا نقرأ الآتي.

طفل الشهر الخامس
طفل الشهر الخامس

طفل الشهر الخامس

يكون الوزن المثالي للطفل في الشهر الخامس ما يقارب 6.5 للإناث و7.5 للذكور بالإضافة إلى كون متوسط الطول 64 سنتيمتر وللذكور 65.5 سنتيمتر، تلك الأرقام تعد متوسط بين الأطفال ولا تكون ثابتة حيث أنها تختلف بالتأكيد من طفل لآخر حسب ظروف ولادته والبيئة المحيطة به.

يبدأ الطفل أيضاً في استكشاف يديه ولهذا يكون منبهراً بحركات أصابعه بشكل كبير للغاية، حيث تكون تلك الفترة هي مرحلة حاسمة في بداية الطفل لاستكشاف نفسه، ومن أجل تنمية مهارات الطفل أكثر في تلك الفترة يجب لعب الغميضة معه فهي تكون فعالة معه بشكل كبير للغاية.

الطفل في الشهر الخامس من الحمل

هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على الطفل في كل شهر عما قبله، وفي الشهر الخامس من الحمل يكون هناك العديد من المراحل التي قد بدأت في الاكتمال إلى ما مثل الآتي:

  • تظهر طبقة من الدهون على جلد الطفل وتكون وظيفتها حمايته من أي مكروه قد يصيبه كما أن شعره يبدأ في النمو.
  • يكون متوسط طول الطفل في الشهر الخامس بالكامل من 14-15 سنتيمتر تقريبًا ويكون وزنه ما يقارب 140-300 غرام.
  • إذا كانت الأم حامل في أنثى فإن الرحم الخاص بها يبدأ في التشكل في تلك الفترة.
  • تكون العضلات والعظام الخاصة بالطفل أكثر كثافة.
  • أيادي الطفل وأقدامه تكون قد تشكلت بشكل نهائي وأصابعه تكون واضحة.
  • تنمو لدى الطفل العديد من المهارات حيث تبدأ الأم بالشعور بحركاته بشكل واضح لكونه قد بدأ في الركل ويكون قادراً على مص إصبعه والتثاؤب وفتح عينيه بشكل كامل.
  • في تلك الفترة تكون بصمات الطفل قد بدأت في التشكل.
  • يكون قادراً على سماع العديد من الأصوات ولهذا في كثير من الأحيان قد تكون بعض الضوضاء مزعجة للغاية بالنسبة له.

نصائح للمرأة لكي تدعم نمو طفلها في الشهر الخامس من الحمل

  • أن تحصل على أغذية تحتوي على فيتامين (ج) قدر المستطاع.
  • إذا كانت في حاجة لأخذ المكملات الغذائية لتعويض النقص في بعض الأطعمة يجب أن تكون منتظمة فيه.
  • أن تكون الألياف الغذائية جزء أساسي من كافة وجباتها خلال اليوم.
  • الحرص على أن ترفع ظهرها بطريقة مريحة لها أثناء الجلوس.
  • تجنب وقوفها لفترات طويلة من الوقت بشكل متصل وأن تنال قسط من الراحة كل فترة.
  • محاولة الاعتياد على النوم على الجانب الأيسر في تلك الفترة.
  • أن ترتدي أحذية مريحة ولا تكون متعبة لها في الحركة.

طفلي في الشهر الخامس ولا ينقلب

إذا كان طفلك في الشهر الخامس وكان لا ينقلب فلا داعي للقلق على الإطلاق، هناك العديد من التمارين التي يمكنك القيام بها من أجل تحفيز تحركاته كالآتي:

  • قومي بتدليك قدمي الطفل بشكل يومي مع القيام بثنيها بشكل جانبي والقيام بدحرجته شمال ويمين حتى يحفظ تلك الحركات ويعيد تكرارها لاحقاً.
  • قومي بوضع بطانة سميكة على الأرض ووضعه عليها أغلب الوقت وترك ألعابه بعيدة عنه حتى يسعى للحصول عليها بنفسه.
  • عندما يقوم الطفل بنقل وزنه على جانب واحد في محاولة منه للتدحرج قومي بحمله وهذا سيساعده بشكل تدريجي على معرفة كيفية التدحرج.
  • قومي بتقليل الوقت الذي يقضيه في سرير الأطفال الضيق واتركيه في مساحات واسعة تتيح له القدرة على التحرك بسلاسة شديدة وترك ألعابه أمامه لتكون تحفيزاً له.
  • اتركي الطفل على بطنه في أوقات النهار لفترات طويلة مع متابعتك المستمرة له لكي يبدأ في دفع جسده نحو الأمام وتعلم الدحرجة مع مرور الوقت.
  • أن يكون الطفل أثناء اللعب إما نائماً على ظهره أو على أحد الجنبين حتى يبدأ في التحريك من نفسه تلقائياً.
  • قومي بحمل الطفل في وضع يجعل ساقيه في شكل الضفدع بدل من فصل كل منهما عن الأخرى أو في وضع مطوي.

جدول مهارات الطفل في الشهر الخامس

المهارات الحركية

يكون الطفل في الشهر الخامس قادراً على الجلوس في وضع أكثر استقامة من الشهور الأخرى ولكن من الأفضل أن تستمري في إسناده بالوسائد حتى لا يقع فجأة، كما أن الأطفال في تلك الفترة يكونون قادرين على التدحرج من الظهر إلى البطن وتغيير وضعيته ولهذا يجب متابعته من وقت لآخر وعدم تركه وحده فترات طويلة.

يكون بداية تدحرج الطفل هي تمهيد لزحفه في القريب العاجل لهذا تعد تلك الخطوة هي الأولى من أجل حدوث ذلك ولهذا يفضل عدم تركه في أماكن مرتفعة وتركه في الأرض، ويكون الطفل أيضاً قادراً على الإمساك بالأشياء بيده جيداً ونقلها للأخرى بكل سهولة.

تطور الحواس

تتحسن حاسة البصر لدى الأطفال في شهرهم الخامس بشكل كبير للغاية ويكونون قادرين على الرؤية لمسافات أطول من السابق، بالإضافة إلى كونه يرى الألوان المختلفة ويكون قادراً كذلك على التمييز بين كل منها وينجذب أكثر للفواتح منها، كما يميز وجه والدته عن غيرها بطريقة واضحة للغاية.

التطور الاجتماعي

تكونين في تلك الفترة قادرة على فهم نغمات صوت طفلك بطريقة واضحة عن السابق مما يجعل عملية التواصل معه أسهل بكثير، كما أنه يكون قادراً على البدء في نطق بعد الكلمات، كما يكون الطفل قادراً على التعبير عن مشاعره تجاه والدته من خلال رفعه لذراعيه تجاهها كلما احتاجها.

جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس

يكون غذاء الطفل في تلك الفترة منظماً عن باقي الشهور السابقة حيث أنه يحتاج إلى الرضاعة أو الحليب الصناعي كل ثلاثة أو خمس ساعات حسب طبيعة الطفل، ويكون الطفل في تلك الفترة قد بدأ في تناول الأطعمة الصلبة المهروسة مثل البروكلي والبطاطس والكوسه وغيرها، ويكون في حاجة لتلك الأطعمة ثلاث مرات في اليوم.

إذا كان غذاء الطفل منتظماً ويأخذ كافة احتياجاته منه سوف تلاحظين في تلك الفترة بأنك في حاجة لتغيير الحفاض الخاص به من 4 إلى 5 مرات في اليوم، وعندما يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة يمكنك البدء في إعطائه الماء بين الوجبات بشكل تدريجي من وقت لآخر.

نوم الطفل في الشهر الخامس

نوم الطفل في الشهر الخامس يتوقف على العديد من العوامل فهناك اختلاف كبير من طفل لآخر في تلك الفترة، حيث أن أوقات النوم تتفاوت حسب طباع الطفل والبيئة المحيطة به وكيفية تأثيرها عليه، فالبعض منهم ينامون لفترات طويلة من الوقت وآخرون تكون ساعات نومهم قليلة للغاية.

من المتعارف عليه بأن الطفل في الشهر الخامس يكون متوسط عدد ساعات نومه 15 ساعة في اليوم ومن الأفضل أن يكون عشر ساعات منها متواصلة خلال فترة الليل لكي ينمو الطفل بشكل سليم وصحي، فتوفير نظام نوم معين للطفل منذ البداية يسهل على الأم الكثير من أمورها لاحقاً، وقد يتم تقسيم باقي ساعات النوم على مدار النهار حسب رغبة الطفل.

من الضروري أن تنتبه الأم جيداً على الوضعية التي ينام عليها الطفل، فإذا كانت تلاحظ بأنه ينقلب على بطنه أثناء النوم يجب عليها إعادته مرة أخرى للنوم على ظهره حتى تتجنب الخطورة التي قد تؤدي إلى من الوفاة المفاجيء، وهذا الخطر يقل مع مرور الأشهر وازدياد وعي الطفل مع الأخذ في الاعتبار بأن العديد من الأطفال يفضلون وضعية النوم على بطونهم.

وضع الأم للطفل نظام محدد للتحكم في أوقات نومه وتناوله للطعام أمر ضروري للغاية مهما كان الطفل غير قادر على الالتزام بهذا الجدول الزمني في البداية كثيراً فإنه مع مرور الوقت سوف يتأقلم على ذلك وسيكون هذا مريحاً للأم بشكل كبير للغاية وستكون قادرة على تنفيذ العديد من الأمور الأخرى وستشعر بكون حياتها منظمة.

الشهر الخامس للطفل أسبوع بأسبوع

الأسبوع الأول

يكون الطفل في تلك الفترة أكثر اجتماعية ويتفاعل مع الآخرين من حوله بشكل كبير للغاية، ويبدأ في إصدار الأصوات والتقلب والقيام ببعض الحركات التي يكون الغرض منها لفت انتباه الأم، وتلك الفترة يتم فيها نمو الطفل بسرعة كبيرة للغاية فعندما تضعه الأم على بطنه يتقوس ظهره ويمد ذراعيه وأقدامه.

بالإضافة إلى أنه عندما يتم وضع الطفل على ظهره فإنه يقوم برفع رأسه وكتفيه، ويكون الطفل في هذا الأسبوع قد بدأ في الجلوس وحده ولو كانت الأم تدعمه بوضع الوسادات لمساندته حتى اعتياديه سيكون هذا الأمر جيداً للغاية، ولعب الأم مع الطفل وجعله يحرك رأسه في وضعيات متعددة تجعله يقوي عضلات الرقبة ويكون أكثر قدرة على التحكم في رأسه.

يبدأ الطفل في تلك الفترة بتخزين بعض الأصوات في ذاكرته لكي يقوم بتقليدها ولا ينتقل إلى مهارة جديدة قبل أن يتقن الأخرى بشكل جيد تماماً ويبدأ أيضاً في إصدار الفقاقيع من فمه.

الأسبوع الثاني

تزيد إلى مهارات الطفل قدرته على الإمساك بزجاجة الحليب وحده دون أية مساعدة ولكن يجب على الأم ألا تجعله يعتاد على تناول الطعام بمفرده قبل الشهر السادس ومن الأفضل لها أن تستغل وقت الطعام في إحتضانه وتقبيله قد الإمكان لتقوية رابطتها به حيث سيبدأ قريباً في دفعها والابتعاد عنها فور قيامها بذلك.

يظل احتياج الطفل إلى احتياج حليب الرضاعة أو الاصطناعي حتى تجاوز الشهر السادس، وبعد ذلك يكون الطفل مستعداً للأطعمة الصلبة ويظهر ذلك من خلال مده للسانه والتفاته طوال الوقت للأطعمة التي يتناولها البالغون من حوله ورغبته في تجربتها.

الأسبوع الثالث

يكون الطفل قادراً على رؤية الأشياء ذات الحجم الصغير ويلتفت نحو الأشياء التي تتحرك بشكل كبير، كما أنه يكون قادراً على التمييز بين الألوان المختلفة من فواتح وغوامق، ويكون الطفل في تلك المرحلة قادراً على تمييز الأصوات الغريبة من المألوفة ويمكن البدء في لفت انتباهه من خلال الآلات الموسيقية أو تحريك سلسلة المفاتيح.

كما يبدأ الطفل في التركيز مع صوت والدته وطريقة تحدثها وإخراجها للحروف ويكون قادراً على تمييز اسمه بشكل واضح ويلتفت لكل من يناديه به، وعندما تكونين في مكان عام وكان طفلك يصدر منه ضجيج عالي يمكنك إلهائه من خلال ملاعبته بصوتك أو إعطائه المفاتيح لتحريكها واللعب فيها.

الأسبوع الرابع

الطفل في تلك الفترة يميز بين نبرة صوت والدته وهي تلاعبه ويبادلها التبسم والضحك على إثر ذلك أما إذا كانت في حالة سيئة وخاطبته بنبرة حادة قد يبدأ في البكاء على الفور، يكون أيضاً قادراً على تمييز الوجوه التي يعرفها جيداً ويبدأ في البكاء الشديد حتى يحمله شخص لا يعرفه.

يبدأ الطفل في التعبير عن مشاعره تجاه الأم من خلال رفع ذراعيه لها كلما رغب في حملها له ويكون ذا حس فكاهي لطيف للغاية ويحاول إضحاك من حوله طوال الوقت وهذا يكون أفضل عمر للطفل على الإطلاق حيث يضفي أجواء مبهجة لكل من حوله، وإذا كان الطفل قد ولد مبكراً فإنه يتأخر في الكثير من الأنشطة عن باقي الأطفال في عمره ولهذا لا داعي للقلق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.