طفل الشهر الرابع.. هل يزحف الطفل في الشهر الرابع؟

Nancy
الشهور الأولى للطفل
Nancyالمُدقق اللغوي: admin23 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

طفل الشهر الرابع يكون في حاجة لرعاية خاصة ويجب تسليط الضوء على الكثير من الأمور التي من الضروري الانتباه لها في هذا العمر لكونه تشكل فارقاً كبيراً للغاية في كيفية نموه، وفي تلك المقالة هناك العديد من المعلومات التي من الضروري أن تكون الأم على علم بها لتدرك كيف تتعامل مع طفلها في الشهر الرابع، فهيا بنا نتعرف عليها.

طفل الشهر الرابع
طفل الشهر الرابع

طفل الشهر الرابع

عندما يكون الطفل في الشهر الرابع فإن هناك العديد من الحواس التي تكون في حالة اكتمال في تلك المدة، فيبدأ الطفل باستخدام يديه في اكتشاف كل شيء من حوله عن طريق حاسة اللمس، ويكون قادراً على إصدار الضوضاء لوقت طويل للغاية والضحك بصوت مرتقع، كما أنه يصبح أكثر تركيزاً وتفاعلاً مع الكثير من المتغيرات من حوله.

رضاعة الطفل في الشهر الرابع

تختلف حاجة طفلك إلى الرضاعة في كل شهر عن الآخر بشكل كبير، ويجب أن تكوني على علم بكافة احتياجاته في كل شهر منذ ولادته فكل مرحلة ويكون لها متطلباتها الخاصة، حيث أن الطفل في الشهر الرابع يكون في حاجه للرضاعة الطبيعية من صدر الأم ست مرات، أو إذا كان يشرب الحليب الصناعي فيكون في حاجة لأربعة زجاجات بشكل يومي، ويستمر روتين الرضاعة حتى وضعه ذلك دون أي تغيير حتى يبلغ الطفل شهره السادس.

ويمكنك تنظيم رضعات الطفل الطبيعية خلال اليوم عندما يكون في عمر أربعة أشهر كالآتي: 9:30 صباحًا، 12:30 مساءً، 3:30 مساءً، 6:30 مساءً، 9:30 مساءً، 12:30 صباحًا، أما الرضاعة الطبيعية فتكون أوقاتها كالتالي: 10 صباحًا، 2 مساءً، 6 مساءً، 10 مساءً.

احتياجات الطفل في الشهر الرابع

يحتاج الطفل إلى 15 ساعة نوم في اليوم، ويجب أن يتم تنظيم تلك الأوقات بشكل جيد لكي يحصل على مدة 8 ساعات من النوم المتواصل ليلاً، بالإضافة إلى حصوله على قيلولة خلال اليوم من مرتين إلى ثلاثة، مع الانتباه إلى أنه يستيقظ في أوقات من الليل للرضاعة، فالحرص على توفير أوقات خاصة للنوم للطفل بشكل يومي يجعل نموه سليماً بشكل أكبر.

تطورات طفل في شهر رابع

التطورات التي تحدث لدى طفل الشهر الرابع تشمل جانبين، تطورات متعلقة بالحواس، وتطورات أخرى متعلقة بجسم الطفل.

التطورات التي تتعلق بحواس الطفل الرضيع

تكون عين الطفل في تلك الفترة أكثر ثبات وقدرة على تمييز الأشياء من حوله، حيث تتطور حاسة البصر ويصبح قادراً على الرؤية لمسافات بعيدة ويتفاعل بشكل كبير مع أي مؤثرات خارجية من حوله، كما تصبح حاسة اللمس متطورة بشكل كبير للغاية ويكون قادراً على تمييز ملمس العديد من الأشياء من حوله.

كما أن حاسة السمع الخاصة بالطفل تكون في حالة جيدة للغاية، حيث يكون قادراً على الاستماع لكل ما يدور حوله ويسجل في ذاكرته ضحكات الآخرين من حوله ويكون قادراً على تمييز الأشياء التي تبعث في نفسه السرور من الأشياء التي لا تفرحه وتتسبب في إحزانه.

التطورات التي تكون متعلقة بجسم الرضيع

يكون وزن الطفل في هذا العمر 6.5 كيلو جرام للإناث، ويكون 7 كيلو جرامات في حالة الذكور، ويبلغ متوسط الطول 62 سنتيمتر للفتيات و64 سنتيمتر للذكور، ويكون الطفل قادراً على التحكم في حركاته بمفرده مثل الجلوس والنوم، تجذبه الكثير من الأشياء الملونة من حوله ويتجه إليها لكي يلعب بها ولهذا من الضروري توخي الحذر وتأمين المكان من حوله.

يكون الطفل أيضاً في تلك الفترة في بداية مرحلة التسنين ولهذا يلاحظ عليه التقلبات المزاجية الغير مبررة وشعوره بالانزعاج في أغلب الأوقات، يحفظ بعض حركات الآخرين من حوله وبالأخص التي تساهم في إضحاكه، يبدأ في التعرف على أي شيء من حوله من خلال التقاطه باليد وإدخاله في فمه على الفور.

حركات الطفل الشهر الرابع

يكون الطفل في الشهر الرابع قادراً على القيام ببعض الحركات الخفيفة والتي تكون طريفة للغاية، حيث يبدأ الطفل في التدحرج من الأمام إلى الخلف ويكون قادراً على الجلوس مع تثبيت ظهره بشكل جيد، كما أنه يقوم بحمل الأوزان الخفيفة على ساقيه ويكون قادراً على رفع رقبته وظهره بشكل مستقيم، بالإضافة إلى النوم على البطن مع الاستناد على الكوعين.

يصبح الطفل أيضاً قادراً على إمساك الأشياء من حوله بيد واحدة ويكون قادراً على التحكم في تحركاته بشكل جيد تجاه الأشياء التي يرغب في الإمساك بها، يكون دائم المتابعة للكثير من الأشياء من حوله، وتكون يداه متجهة نحو فمه طوال الوقت.

الطفل الخديج في الشهر الرابع

يبدأ الطفل الخديج في الشهر الرابع بالقيام ببعض الحركات التي من الممكن مراقبتها لمعرفة ما يكون قادراً على فعله، حيث أنه عندما يكون مستلقياً على بطنه يبدأ في دعم نفسه باستخدام يديه من أجل أن يكون قادراً على الاعتدال وهذا يجعله قادراً على التقلب من الظهر إلى البطن، كما أنه يبدأ في ترك يديه دون أن تكونا مقبوضتين.

كما يبدأ الطفل في اللعب بالأصابع في جسده ويكون قادراً على إمساك الأشياء بيديه، بالإضافة إلى كونه يلتفت نحو الأصوات بشكل كبير وينتبه له ويكون قادراً على إصدار أصوات عالية لوقت طويل، وأيضاً يبدأ الطفل في الضحك بصوت مرتفع وعندما ينتابه الضيق يبدأ في البحث عن والديه في انزعاج أو أي شخص يهتم به.

جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

  • الخضراوات: دائماً ما تقدم مطبوخة للأطفال حتى عمر 12 شهراً لكي تكون سهلة المضغ ولا يتعرضون للاختناق أثناء تناولها.
  • الحبوب: في تلك المرحلة العمرية من الممكن أن يبدأ الطفل في تناول الأرز والشوفان لكونهما لا يتسببان في أية حساسية للأطفال، ويمكن تقديمهم للطفل بجانب أشياء مهروسة مثل الأفوكادو والتفاح والموز والكوسة.
  • الفاكهة: عندما يبدأ الطفل في الاعتياد على الخضار المطهية نبدأ في تقديم الفواكه له، ومن الأفضل أن تقدم للطفل مهروسة بشكل جيد لكي يتمكن من بلعها بسهولة دون اختناقه.
  • البروتين: لا يتم تقديمها للطفل إلا بعد ستة أشهر ويجب الحرص على أن تكون مطهوة بشكل جيد للغاية.
  • الحليب: ليس من الجيد على الإطلاق أن يتم استبدال حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي بأي نوع آخر نباتي أو حيواني قبل إتمام الطفل لسنة من عمره، وذلك لتجنب أية أضرار صحية قد تصيبه.

كيف اتعامل مع طفلي في الشهر الرابع؟

معاملتك مع الطفل في الشهر الرابع يجب أن تكوني حريصة فيها بشكل كبير للغاية، ومن الأفضل عدم القيام بأي تغيير قبل استشارة الطبيب المختص لضمان سلامة الطفل، ويجب الحرص عند القيام بتقديم الحبوب للطفل في تلك الفترة مثل الأرز أن تكون مدعمة بالحليب سواء أكان من الأم أو الصناعي، وفي الكثير من الحالات يفضل الأطباء عدم تقديم الأطعمة القاسية للأطفال قبل ستة أشهر.

نوم الطفل في الشهر الرابع

عندما يكون الطفل في الشهر الرابع فإنه يستغرق 15 ساعة من النوم في اليوم، وتكون مقسمة من قبل الأم لتكون من ساعتين إلى ثلاثة في فترات النهار، أما في أوقات الليل فتكون من ست إلى سبع ساعات، أما إذا كان الطفل غير قادر على النوم في الليل ويظل في حالة بكاء مستمر يمكن في تلك الحالة إيقاف الرضعات الليلية وتعويضها خلال أوقات النهار.

سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع

يمكن أن يكون الطفل غير قادر على الوقوف في تلك المرحلة بشكل جيد نتيجة لوجود بعض المتغيرات البيئية التي أثرت على ذلك منذ الشهر الأول له، ويختلف هذا الوضع من طفل لآخر ولهذا يجب ألا تكون الأم متسرعة في نمو طفلها وتركه يتفاعل مع البيئة المحيطة بنفسه، ويمكن وضع الكثير من الألعاب أمامه وتركه وحده بها لكي يتعلم القيام بأنشطة عديد وحده تتطور مع مرور الوقت.

صحة الطفل الرضيع في الشهر الرابع

لكي تنتبه الأم على صحة الطفل الرضيع في الشهر الرابع يجب أن تكون على علم بالأشياء التي من الضروري التركيز فيها أثناء الفحص الدوري عند الطبيب، ومن أمثلة ذلك:

  • الطول والوزن.
  • مواقيت التطعيمات.
  • حاسة السمع والبصر.
  • التغذية السليمة.
  • النوم بانتظام.

تفاعل الطفل الرضيع في الشهر الرابع مع الأم والألعاب المناسبة له

من الضروري أن تحرص الأم على تواجد بعض الأنشطة التي تقوم بمشاركة طفلها الرضيع فيها لتقوية الصلة التي تجمعهما بشكل أكبر، ويميل الطفل في تلك المرحلة لاستخدام الألعاب والرغبة في تجربة كل شيء من حوله، ولهذا من الضروري انتقاء أشياء ذات أحجام كبيرة لا تدخل إلى الفم ولا يكون قادراً على ابتلاعها حتى لا يتسبب ذلك له في الاختناق.

التطورات العاطفية والاجتماعية للطفل في الشهر الرابع

يصبح الطفل قادراً على تمييز الأصوات من حوله بشكل كبير، حيث أنه يكون على علم بالأصوات التي تضحكه والأخرى التي قد تتسبب في انزعاجه بشكل كبير، ويتفاعل بشكل جيد للغاية مع التحركات من حوله والأصوات المرتفعة، كما أنه يحب اللعب مع الآخرين ولكن إذا شعر بالانزعاج فإنه يبدأ على الفور بالبكاء لكي يأتي له أحد الوالدين.

نصائح للأهل لدعم تطورات الطفل في الشهر الرابع

  • إعطاء الطفل ألعاب تحتوي على أنواع مختلفة من الأقمشة لكي يتعرف على ملمس كل منها ويدرك الفرق.
  • الغناء أو القراءة للطفل يومياً ولو لوقت قصير فمن هوايات الطفل في تلك المرحلة أن ينصت لصوت الأم.
  • رغم كون الطفل لا يتحرك بشكل كامل إلا أنه من الضروري الأخذ بالاحتياطات اللازمة وضمان عدم تواجد أشياء بارزة أو حادة قد تؤذيه.

نصائح وقائية للتعامل مع تطورات الطفل في الشهر الرابع

  • الحرص على أن تكون عين الأم على الطفل طوال الوقت لكي تتجنب تحركاته المفاجئة التي قد تؤذيه.
  • إبعاد الأشياء صغيرة الحجم التي يكون من السهل دخولها في الفم والتسبب في اختناقه.
  • أن يكون الطفل نائماً على الظهر وليس البطن حتى يتنفس بشكل جيد ولا يختنق أثناء النوم.
  • انتقاء المستحضرات الخاصة بالأطفال تحت إشراف طبي لتجنب الأشياء التي تتسبب في الضرر له
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.