متى يبين نوع الجنين؟ وطريقة معرفة نوع الجنين في المنزل

Nancyالمُدقق اللغوي: admin16 مايو 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

متى يبين نوع الجنين؟ معرفة نوع الجنين هو أحد أكثر الأمور التي لا يطيق الآباء الإنتظار عليها طوال فترة الحمل، ولكن لا يمكن معرفة ذلك بوضوح في شهور الحمل الأولى، وإليك المقال التالي الذي سوف يساعدك على معرفة الوقت المناسب الذي سوف تتمكنين فيه من معرفة نوع الجنين، فهيا بنا نقرأ الآتي.

متى يبين نوع الجنين؟
متى يبين نوع الجنين؟

متى يبين نوع الجنين؟

إذا كان الوالدان يمران بتجربة الحمل الأولى فإنهما لا يطيقان الإنتظار حتى الوقت المخصص لمعرفة جنس السونار ويرغبون في التعرف عليه على الفور، بينما على عكس ذلك الأمر إذا لم تكن تلك هي التجربة الأولى فالبعض منهم يترك الأمر حتى يظهر في الوقت المناسب له والبعض الآخر ينتظر تماماً حتى ميعاد الولادة.

بالرغم من كون الجنين يتحدد منذ اللحظات الأولى من الإخصاب فإنه لا يكون من السهل التعرف عليه في الشهور الأولى من الحمل لكون الأطفال متشابهين في مراحل نموهم بشكل كبير للغاية ولهذا لا نكون قادرين على تحديد جنسه، ولكن الوقت الطبيعي يكون منذ الشهر الرابع أو الخامس حسب الوضعية التي يكون عليها الجنين.

حيث أن الأم تخضع للفحص من خلال الموجات الفوق صوتية من أجل التعرف على جنس المولود، وهذا لكون الطبيب يقوم بتقديم صورة واضحة له، وعرض الطفل على الطبيب في مراحل الحمل المختلفة أمر ضروري للغاية من أجل ضمان نموه بشكل سليم وعدم وجود أي مشكلة تواجهه في رحم الأم.

متى يبين جنس الجنين بالسونار؟

السونار هو جهاز يتيح للأم القدرة على رؤية جنينها ومعرفة جنسه والإطمئنان على أحواله وقد ظهر نتيجة للتطورات التكنولوجية الهائلة التي تم الوصول إليها في هذا العصر، حيث يتم معرفة نوع الجنين من خلال السونار منذ الشهر الثالث ولكن من الأفضل لو انتظرنا حتى الشهر الرابع لنكون قادرين على التأكد بشكل تام.

معرفة جنس الجنين بشكل أبكر من اللازم يجعل الآباء يتأملون كثيراً في جنس المولود الذي أصبحوا على علم بقدومه وعند اختلاف هذا الأمر يكون محزناً للغاية على كل منهما ولا يكونان في حالة جيدة، ولهذا من الأفضل ألا يعطي الطبيب أية احتمالات للأبوين قبل أن يكون متأكداً بشكل تام.

إذا كان الوالدين يصران على الطبيب بشكل كبير من أجل معرفة جنس الطفل يكون الحل في هذا الوضع هو قيامه بفحص شكل البرعم التناسلي، فإذا كان متجهاً نحو الأسفل فذلك يعبر عن كونها أنثى أما إذا كان متجهاً نحو الأعلى فتلك إشارة إلى أنها سوف تنجب صبياً.

هل يبان نوع الجنين في الشهر الثالث؟

على الأغلب فإن نوع الجنين يكون واضحاً ولكن ليس كثيراً في نهاية الشهر الثالث أو بداية الشهر الرابع، وإذا كانت الأم لا تطيق الإنتظار وترغب في معرفة جنس الطفل على الفور فهناك بعض العلامات التي يمكنها الإستدلال على جنسه من خلالها.

  • إذا كانت الأم تشعر بأن حركة الجنين والألم الذي يصيبها من ركلاته متركز في الجانب الأيمن فتلك إشارة إلى كونها حامل في ولد.
  • لو كان الطفل ولداً فيكون نمو أعضائه التناسلية سريعاً أكثر من الأنثى بشكل كبير بالإضافة إلى باقي مراحل النمو.
  • يكون معرفة نوع جنين دون اكتمال الأعضاء التناسلية أمر صعب للغاية ولهذا قد يستدل الطبيب على جنسه إذا تأخر ظهور الأعضاء التناسلية عن الشهر الرابع فهذا يعبر عن حملها في أنثى.
  • في حالة إن كانت الأم ترغب بشكل كبير في تناول الأطعمة التي تكون مليئة بالسكريات فذلك يعبر عن كونها حامل في صبي.

في الشهر الثالث من الحمل يكون الطفل قد أصبح جنيناً لكونه قد بدأ في التكون منذ تلك الفترة حيث تبدأ خلايا المخ في التشكل وتبدأ أطرافه في النمو، حيث يبدأ الحمل فعلياً من الأسبوع التاسع وحتى الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد؟

يمكن أن يبدأ جنس الجنين في الوضوح ما إذا كان ولداً أم فتاة منذ نهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع، وهناك العديد من الوسائل التي يمكن استخدامها من أجل التعرف على ذلك كالآتي:

اختبار الحمض النووي الجنيني الحر

يقوم ذلك الاختبار من خلال سحب عينة من دم الأم وتكون محتوية على نسبة من خصائص الجنين ورغم كونها قليلة إلا أنه يمكن الفصل بينها في المعامل الطبية، ويساعد ذلك الحليل أيضاً في معرفة ما إذا كان الطفل يعاني من أية مشكلة أو وجود أي خلل في الكروموسومات.

التصوير بالموجات الفوق صوتية

لا يمكن اللجوء إلى استخدام تلك الطريقة على الإطلاق قبل الأسبوع السادس عشر إلى العشرين من الحمل، ويعاب على تلك الطريقة على كونها لا توضح جنس المولود بشكل واضح إذا لم يكن في وضعية تظهر أعضائه التناسلية.

فحص الزغابات المشيمية

من الممكن أن يتم إجراء هذا الفحص منذ الأسبوع العاشر من الحمل، ويمكن من خلال هذا الفحص معرفة جنس الجنين أو معرفة ما إذا كان يعاني من مشكلة ما.

هل يبان نوع الجنين في الاسبوع 14؟

يكون الأسبوع الرابع عشر هو بداية الشهر الرابع من الحمل ويمكن في تلك الفترة أن يكون الوالدين على علم بنوع الجنين من خلال قيام الطبيب بعمل فحص عن طريق الموجات الفوق صوتية في جهاز سونار 4d، وذلك نتيجة لصعوبة تحديد جنس الجنين في تلك الفترة من خلال السونار العادي.

عندما تكون الأم في الأسبوع الرابع عشر من الحمل لا يكون من السهل عليها أن تشعر بحركة الجنين بشكل واضح وبالأخص إذا ما كانت تمر بتجربة حملها الأولى، ولكن بمجرد تجاوز تلك الفترة والدخول في الأسبوع الثاني عشر من الحمل تصبح حركة الجنين أكثر وضوحاً.

كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الثالث بدون سونار؟

هناك العديد من العلامات التي من الممكن أن تدل على نوع الجنين في الشهر الثالث دون أن تضطر الأم لفحص الموجات الفوق صوتية من خلال السونار.

  • شكل البطن: عندما تكون الأم حامل في صبي يكون شكل البطن منخفضاً أما الفتاة فتجعل بطن الأم مرتفعة نحو الأعلى.
  • حركة الجنين: الولد يبدأ في التحرك في بطن الأم في الشهر الرابع وتكون عبارة عن رفسة خفيفة، أما الأنثى تتحرك في الشهر الخامس وتكون حركاتها سريعة.
  • الطعام: حمل الأم في ولد يجعلها تميل لتناول الأطعمة المالحة أما الفتاة فترغب في تناول الحلويات بكثرة.
  • المزاج: إذا كانت الأم تعاني من حالة نفسية سيئة ومتقلبة في فترة الحمل فهذا دليل على حملها في فتاة، أما إذا كانت في حالة جيدة فهذا يعبر عن حملها في صبي.
  • الغثيان الصباحي: في حالة إن كانت الأم تعاني من غثيان صباحي خفيف فتلك إشارة إلى الحمل في صبي، أما إذا كانت نوبات عنيفة فذلك يعبر عن الحمل في فتاة.
  • لون البول: البول الكثيف وذا اللون الفاتح يشير إلى أن المرأة حامل في فتاة، أما البول الفاقع يعني الحمل في ولد.
  • ضربات قلب الجنين: إذا كان نبض الجنين يتم قياسه بمعدل 140 نبضة في الدقيقة فهذا دليل على وجود فتاة، أما إذا كان أقل من ذلك فتلك إشارة إلى حمل الأم في صبي.

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

هناك العديد من الأعراف التي كانت متداولة بين الكثير من الأشخاص في السابق حول معرفتهم لنوع الجنين، ورغم عدم صحتها بشكل تام إلا أنها قد تصيب في أغلب الأحيان، وإليك بعضاً منها.

  • تغييرات الجلد: هناك العديد من التغيرات التي تحدث في جلد المرأة الحامل، فإذا كانت بشرتها دهنية بشكل مكثف فتلك إشارة إلى حملها في فتاة، أما جفاف البشرة يعبر عن حملها في صبي.
  • حب الشباب: من الطبيعي أن إفراز جلد الأم للعديد من الحبوب في فترة الحمل سوف يتسبب في ظهور حبوب كثيرة وهذا دليل على الحمل في فتاة، بينما الحمل في صبي لا يؤدي إلى ظهور تلك المشكلة.
  • الوهج: النساء في السابق لديهن اعتقاد بأن وجه المرأة الحامل إذا كان في حالة توهج فإنه دليل على كونها حامل في صبي.
  • اختبار صودا الخبيز: يمكنك إجراء هذا الإختبار من خلال القيام بخلط صودا الخبيز مع البول، فإذا حدث تفاعل بينهما وفوران فذلك يعبر عن الحمل في صبي.
  • ملمس الشعر: إذا كان شعر المرأة قد أصبح في فترة الحمل باهتاً وخفيفاً فذلك يعبر عن حملها في فتاة، أما الشعر القوي اللامع يدل على حملها في صبي.
  • نمو القدم: إذا لم يتضاعف حجم قدمك في فترة الحمل فهذا يعبر عن حملك في فتاة، أما الصبي فيتسبب في تورم الأقدام بشكل كبير.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.