افضل انواع الطيور للتربية المنزلية وطرق العناية بها.. تعرف على أنواع العصافير وأسماؤها بالصور

Nancy
2023-08-16T09:17:31+00:00
انواع الطيور
Nancyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab3 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

افضل انواع الطيور للتربية المنزلية تختلف من شخص لآخر حسب احتياجاته الخاصة، فكل طائر له العديد من السمات والمواصفات الخاصة به التي تميزه عن غيره وتجذب المالكين نحوه بشكل كبير، وفي تلك المقالة سنتناول أفضل أنواع الطيور التي قد يتم تربيتها في المنزل وكيف تقوم بالتعامل مع كل منها، فهيا بنا نقرأ الآتي.

افضل انواع الطيور للتربية المنزلية
افضل انواع الطيور للتربية المنزلية

افضل انواع الطيور للتربية المنزلية

الكناري

هو أكثر أنواع الطيور المعروفة والتي يتحدث الآخرون عنها بشكل كبير، حيث أن وزنها يصل إلى من 15 إلى 20 جرام، وتعيش من 8 إلى 14 سنة، ويمكنها أن تضع من ثلاث إلى خمس بيضات.

تعيش طيور الكناري في جزر الكناري وجزر الأزور وماديرا، ولديها واحدة من أفضل التغريدات المعروفة على مستوى طيور العالم، وتتغذى على الحشرات وأوراق التين والطحالب والفواكه والخس.

الزيبرا 

طيور صغيرة الحجم حيث أن وزنها 12 جراماً، وتتسم بأنها سريعة الحركة ونشيطة بشكل كبير للغاية وذات مظهر لطيف ويخطف الأنظار بشدة، كما أنها اجتماعية بشكل كبير للغاية وتحب العيش في وسط جماعات.

تتمكن من وضع من ثلاث إلى ثمانية بيوض، وتتغذى على البذور والخضراوات والفاكهة، وتنتشر بشكل كبير للغاية في إندونيسيا وتيمور الشرقية واستراليا.

الحسون

تعد من أجمل طيور الزينة المعروفة بين الكثيرين ويطلق عليها أيضاًَ سطيلة أو قرديل أو مقنين، ووزنها يتراوج من 13 إلى 19 جرام وتتسم بريشها الملون والخلاب.

كما أنه يعد من أهم طيور الزينة حيث أنه يمتلك واحد من أفضل الأصوات التي تميزه عن باقي الطيور الأخرى، ويعيش في الشرق الأوسط والمغرب العربي وإيران وقبرص.

يقوم بوضع من 4 إلى 6 بيضات، وتعيش من 8 إلى 13 سنة، وتتغذى على الخس والفجل والهندباء والشوفان والحشرات الصغيرة.

البادجي

يعود إلى عائلة الببغاء ولكنه لا يقوم بإصدار العديد من الأصوات، وهو عصفور جميل للغاية وريشه يحتوي على العديد من الألوان المختلفة والمبهجة للأعين مما يجعله يحتل مكانة مميزة للغاية بين طيور الزينة.

يبلغ وزنه نحو 30 جراماً ويعيش من 7 إلى 12 سنة، وتعيش تلك الفصيلة في أستراليا وتعرف أيضاً بالباركيت أو درة أو بيروش.

البندوق

قادر على تعلم الغناء ويقلد كل من الكناري والحسون بشكل كبير للغاية، وهذا النوع من الطيور عقيم ولا يبيض، وقادر على العيش من 8 إلى 13 سنة.

يصل وزن تلك الطيور من 15 إلى 20 جرام وهو هجين يجمع بين الكناري والحسون، كما أن ريشه يكون مزيج بين كلاً من الكناري والحسون.

طائر الكوكتيل

يعتبر من فصيلة الببغاوات والذي يتميز عن غيره من الطيور بشكله الفريد، فهو يتسم بعرف فوق رأسه ولديه ذيل طويل، ويعرف بألوانه الجميلة للغاية وأشهرها اللون الأبيض والرمادي إلى جانب اللون الأحمر والأصفر في الوجه.

لديه صوت عذب للغاية يسر كل من يستمع إليه، كما أنه يتسم بذكاء حاد يجعله قادراً على تمييز الأصوات من حوله إذا ما سمعها أكثر من مرة، وزنه يتراوح من 80 إلى 125 جرام، طوله بين 30 إلى 35 سنتيمتر، وطول الأجنحة من 40 إلى 50 سنتيمتر، ويتغذى على الحبوب والخضراوات مثل البانكيم ودوار الشمس والفلارس و البقدونس والبرسيم والخس.

طائر الجاوا

يتسم هذا الطائر باللون الوردي الذي يغطي منقاره وقدميه وأسفل بطنه، كما أنه يتميز بشدة الهدوء وسهولة رعايته مما يجعله من أكثر الخيارات التي تلقى إقبالاً عند مربي الطيور المنزلية، وسمي بهذا الإسم نسبة إلى جزيرة جاوا في إندونيسيا والتي تعتبر موطنه الأصلي، كما يطلق عليه أيضاً طائر الأرز لحبه الشديد لتواجده في المناطق التي تحتوي على حقول الأرز.

يتراوح طوله من 13 إلى 15 سنتيمتر، ووزن العصفور البالغ 28 جرام، وطول جناحيه 25 سنتيمتر، يتغذى على الأرز وهو يعتبر غذاءه الرئيسي والشعير وحبوب الفينش وخلطة الكناري وخليط البيض الممتزج مع البقسماط ويفضل إضافة الخضراوات إلى طعامه بين كل حين وآخر.

أنواع العصافير المنزلية واسعارها

  • البادجي (الأسترالي): العادي ألوان عادية/ 20-25 جنيه مصري لزوج الفرخ الصغير/ 30-50 جنيه مصري للزوج البالغ.
  • البادجي (الأسترالي): العادي ألوان مميزة/ 30-50 جنيه مصري لزوج الفرخ الصغير /50-100 جنيه مصري للزوج البالغ
  • البادجي (الأسترالي): بشوشة ألوان عادية/ 200-300 جنيه مصري لزوج الفرخ الصغير/ 300-500 جنيه مصري للزوج البالغ.
  • البادجي (الأسترالي): بشوشة ألوان مميزة/ 300-500 جنيه مصري لزوج الفرخ الصغير/ 500-3000 جنيه مصري للزوج البالغ.
  • عصافير الكوكتيل: لوتينو بخد احمر/ 90-120 جنيه مصري لزوج الفرخ الصغير/ 130-150 جنيه مصري للزوج البالغ.
  • عصافير الكوكتيل فرنساوي: الرمادي/ 150-200 جنيه مصري لزوج الفرخ الصغير/ 250-400 جنيه مصري للزوج البالغ.
  • عصافير الكوكتيل فرنساوي: أبيض بخد ابيض/ 300-400 جنيه مصري لزوج الفرخ الصغير/ 500-750 جنيه مصري للزوج البالغ.
  • عصافير الحب (الفيشر): لوتينو روز/ 60-80 جنيه مصري لزوج الفرخ الصغير/ 90-120 جنيه مصري للزوج البالغ.
  • عصافير الحب (الفيشر): الاورنج فيس/ 150-200 جنيه مصري لزوج الفرخ الصغير/ 300-400 جنيه مصري للزوج البالغ.
  • عصافير الحب (الفيشر): الموف الوايت /800-1000 جنيه مصري للزوج.
  • عصافير الحب (الفيشر): الكوبلت وايت فيس/ 900-1200 جنيه مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا: العادي/ 40 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا: البلاك العادي/ 60 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا : البلاك بشوشة/ 300 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا : البلاك مصبع بشوشة/ 400 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا: أبيض خد أسود بشوشة/ 500 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا: بنجاليز غامق بشوشة/ 250 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا: بنجاليز فاتح بشوشة/ 350 جنية مصري للزوج.

انواع العصافير المنزلية بالصور

طائر الزيبرا
طائر الزيبرا
طائر الكناري
طائر الكناري
طائر البادجي الاسترالي
طائر البادجي الاسترالي
طائر الحسون
طائر الحسون
طائر الفيشر
طائر الفيشر
طائر الروز
طائر الروز
طائر الكوكتيل
طائر الكوكتيل

الطيور التي تعيش في المنازل

  • طائر الكوكتيل.
  • طائر الحب.
  • عصفور الشرشور.
  • الببغاء الصغير.
  • ببغاء بوركي.
  • الببغاء السنغالي.
  • ببغاء بينوس.
  • طائر البادجي.
  • طائر الفيشر.
  • طائر الروز.

أفضل أنواع الطيور للاطفال

طيور البادجي

تعد من أحد الطيور اللطيفة للغاية التي تتسم بحجم صغير كما أنها تتميز بريش ملون وخلاب كما أنها سهلة التربية، وتكون متفاعلة مع الأطفال الصغار بشكل كبير ومن السهل تلقينها وتحفيظها بعض الكلمات، حيث أنها تتأقلم بشكل لطيف للغاية مع مربيها وتنشأ بينهم علاقة صداقة لطيفة للغاية.

من الممكن أن يتم التعامل مع الباجي عن طريق اليد وهي من أكثر الطيور التي تكون مثالية للغاية في التعامل مع الأطفال، ولكنها من الطيور الحساسة لغاية ولهذا يجب تلقين الأطفال كيفية التعامل معها بحرص شديد، كما يجب تجنب أن يكون كل الغذاء الذي يقدم لتلك الطيور عبارة عن البذور بل يجب إدخال الخضراوات والفاكهة في نمطها الغذائي حتى تتمكن من التنشئة بشكل سليم.

طائر الحسون

لا يتطلب رعاية كبيرة ولهذا يعد من أفضل الطيور التي قد يتم ترك الأطفال يعتنون بها، كما أن شكلها الخلاب يكون جاذباً بشكل كبير لانتباه الصغار ويجعلهم يسعدون بامتلاكها، وتعد تلك الطيور من الفصيلة المغردة مما يزيد من متعة مرافقتها، ولكن يجب تجنب التعامل معها عن طريق اليد لكونها حساسة بشكل كبير للغاية، لا ينصح بإخراج طائر الحسون من القفص ولهذا يجب تلقين الأطفال جيداً لكيفية التعامل معها حتى لا تصاب بأي مكروه.

ببغاء الكوكتيل

لديه قدرة كبيرة على تعلم الكلام، مما يجعل الرابطة بينه وبين الأطفال الكبار قوية للغاية وتنشأ بينهما صداقة عميقة، ولكن طائر الكوكتيل يحتاج لرعاية كبيرة للغاية من قبل المربين، من أجل الحفاظ على صحته يجب تقديم غذاء متكامل له يحتوي على كل العناصر الغذائية الضرورية من أجل بناء جيدة بطريقة سليمة وصحية.

كما أنه من الضروري الحفاظ على نظافة القفص بشكل دوري، الحفاظ على نظافة الوعاء الذي يقدم فيه الماء مع ضرورة تغييرها على المدى اليومي.

أفضل أنواع الطيور للانتاج

أفضل أنواع الطيور للتجارة والتي تدخل في زيادة الإنتاج بشكل كبير للغاية.

طائر الدرة

هذا النوع معروف بشكل كبير في كل أنحاء العالم، ويعد من أفضل أنواع الطيور للتجارة والطيور الداجنة، وهذا يرجع إلى كونه عندما يتلقى رعاية جيدة بشكل كافي يصبح من أكثر الطيور ودية التي يمكن التعامل معها على الإطلاق، وصغر حجمها يجعلها ليست في حاجة لعناية شديدة فكل ما تحتاجه هو تدريبها بشكل معين فقط.

كما أنه قادر على تعلم الكلام والقيام ببعض الحيل التي تجعله ظريفاً للغاية، ويتميز ببطنه الأخضر وظهره الأسود والأصفر، والرأس أصفر والذيل الأزرق الغامق، ويكون من النادر إذا وجد أزرق أو أصفر أو أبيض أو رمادي.

كوكتيل

الكوكتيل يعد من الطيور الآسرة التي يحب الجميع القيام بتربيتها وينجذبون لها بشكل كبير للغاية، فهو طائر حنون وودود كثيراً ويخلق جواً من الدفء والمحبة في المكان الذي يتواجد فيه، وهذه الطيور تأتي من استراليا وتكون قادرة على تعلم التحدث لكونها ذكية بشدة، ويتعلم الكثير منها الصفير ومحاكاة الضوضاء المنزلية مثل أجراس الهواتف وصوت الميكرويف، وتتميز بجسدها الرمادي ووجهها الأصفر ووجنتيها البرتقاليتين والذيل الطويل.

ببغاء الببغاء

تعد من أفضل أنواع الطيور الذي يمكنك القيام بتربيتها إذا كانت راغباً في اقتناء أحد أنواع الطيور، وتتسم بترابطها القوي يود كبير مع الأشخاص الذين يقومون بتربيتها، ويفضل عند اللجوء لاقتناء هذا النوع أن يكون لديك وقت فراغ كبير لكونها تحب قضاء الوقت مع صاحبها كثيراً وقد تتعرض للدخول في اكتئاب حاد إذا لم تجد من يرافقها طوال الوقت.

مكاو روبي

نوع من الببغاوات ويعرف بالعمالقة اللطيفة، حيث أنهم يعدون أكبر أنواع الببغاوات حجماً وأكثرهم وداً حيث أنه من الممكن تربيتها في المنزل أو استخدامها في أمور التجارة، وتحب كثيراً أن يحملها صاحبها معها إلى كافة الأماكن التي يذهب إليها ومشاركته الكثير من تفاصيل حياته، ولكن مع كبر حجمهم يستصعب الكثيرين توفير الوقت الكافي لهم، ولكن من يكون قادراً على امتلاكهم سيكون محظوظاً للغاية لكونه يتمتع بريش ملون وخلاب.

حمامة

الحمامة كائن لطيف للغاية ونادراً ما يقوم بالعض، وجميع الأشخاص يمكنهم تربيتها والتعامل معها جيداً وتدريبها بسهولة كبيرة حتى لو كانت ليست لديهم أية خبرة في أمور تربية الطيور، وعادة لا تطلب الحمامة الإهتمام، وتتسم بجسدها البني المائل للرمادي مع طوق أسود حول رقبتها، ومنقار أسود ونادراً ما يكون أبيض أو برتقالي.

طفل الببغاء

الببغاوات طيور شجاعة للغاية وسهلة التربية إلى حد ما، فكل ما يهم هذه الطيور هو أن تلقى اهتمام ورعاية كبيرة للغاية من الشخص الذي يمتلكها فعندما تلقى ذلك لا تكون في حاجة لأي شيء آخر، وهي طيور كوميدية للغاية ومن الممتع التعامل معها وإذا كان مالكها ذو خبرة سابقة في تربية الطيور سيتمكن من تكوين صلة قوية معها، وتتميز هذه الطيور برأسها وجسمها الأخضر وظهرها الأزرق، ونادراً ما تكون زرقاء أو صفراء أو بيضاء تماماً.

ببغاء أخضر الخد

موطنه الأصلي في أمريكا الجنوبية، وهو من أشهر الطيور وأكثرها ونساً لأصحابها حيث أنهم يمضون وقتاً طويلاً في اللعب والمزاح مع مالكيهم، حيث أنها هادئة ومن السهل التعامل معها بشكل جيد، ولكن هذا النوع من الببغاء عادة ما لا يكون قادراً على تعلم الكلام ، ولكن شخصيته المرحة تكون كافية لاتخاذ قرار اقتنائه، وهذه الطيور غالباً ما تكون خضراء مع وجود بقع زيتون أخضر على الخدين، والصدر والرأس رماديان وذيولها كستنائي، وريش أجنحتها أزرق ونادراً ما تكون فيروزية أو صفراء أو بنية.

الببغاء الأحمر الكتف

الببغاء الأحمر الكتف يعيش في أمريكا الجنوبية، وبالرغم من كونها صغيرة الحجم إلا أنها ممتعة للغاية، وتكون لطيفة بشكل كبير مع مالكها إذا ما قام بمعاملتها بلطف، وهذا النوع من الطيور اجتماعي بشكل كبير ويحب قضاء الوقت مع مالكه، وقد يكون مزعجاً في الكثير من الأحيان ولكنه قادر على التكلم، ويتميز هذا النوع بريشه الأخضر وجبهته الزرقاء، وحواف جناحه الحمراء، وعيناه البرتقالية وحلقات بيضاء حول عينيه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.