اين يعيش الارنب؟ وكيفية تكيف الأرانب مع البيئة المحيطة بها

Alaa Suliman
2022-04-13T05:06:36+00:00
اين تعيش الحيوانات
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: admin26 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين

أين يعيش الأرنب، يعيش في أماكن مختلقة وفي العديد من القارات، وهناك أيضاً سلالة من الأرانب تعيش في الصحاري ومن المتعارف عليه أن الأرانب أننا نقوم دائماً بتناول لحومها لأنها تحتوي على الكثير من الفوائد، وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح تلك الأمور بالتفصيل تابع معنا هذا المقال.

اين يعيش الارنب
أين يعيش الأرنب؟

اين يعيش الارنب

أين يعيش الأرنب ؟ سنقوم بالرد على هذا السؤال بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

الأرانب تتواجد في العديد من المناطق من أنحاء العالم، ومن المعروف  عن الأرانب أنها قادرة على بناء أماكن مواطنها بأي قارة، وتعيش الأرانب أيضاً في اليابان وفي مناطق مختلفة من الشرق الأوسط.

وبشكل عام الأماكن التي تحتوي على المناطق الخضراء ويتوافر بها كمية كبيرة من المياه والأطعمة هي الأماكن التي يفضلها الأرانب.

أماكن عيش الأرانب

تنتشر الأرانب في العديد من القارات منها آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وتكاثرت أيضاً في مختلف الأماكن، والأرانب يمكنها أيضاً تحضير منازلها ومواطنها بنفسها فهي تعيش في حقول متعددة.

تستطيع الأرانب أن تخفي نفسها وصغارها تحت الأشجار التي تحتوي على أغصان كثيفة أو بين الأعشاب بإمكانها التخفي فيها مثل الأعشاب الطويلة.

 البيئة المناسبة للأرانب

يوجد العديد من العوامل التي يجب توافرها للأرانب لكي تعيش في بيئة مناسبة لها وسنقوم بتوضيح هذا الأمر بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

يجب أن تعيش الأرانب في أماكن قادرة على حمياتها من الأمطار والعواصف والرياح الشديدة وأشعة الشمس الحارقة.

الأماكن يجب أن تحتوي على تهوية وأضاءة مناسبة، ويمكن فيها التخلص من الغازات الضارة، التي من أهمها غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الأمونيا والتخلص أيضاً من الرطوبة العالية التي تزيد عن الحد الطبيعي.

وتعيش الأرانب في أماكن تساعدها على القدرة على الحماية من الحيوانات الآخرى مثل: القطط والكلاب إلى جانب حمايتها من التعرض سرقة غذاؤها.

كيفية تكيف الأرانب مع البيئة المحيطة بها

الأرانب تمتلك آذان طويلة وبسبب هذا الشئ تستطيع سماع حركة الحيوانات المفترسة في الأماكن القريبة منها ولديها أيضاً أرجل خلفية طويلة وقوية تمكنها من القفز والجرس بسرعة فائقة يمكن أن تصل إلى 80 كم/الساعة، وبالتالي تسهل عليها حماية نفسها من الحيوانات الآخرى والصيادين.

لون فرائها يختلف على حسب المنطقة التي تسكن بها مما يسهل عليها هذا الأمر الاختباء والتخفي من الأعداء والحيوانات المفترسة.

تتسم الأرانب بالنشاط والحيوية طوال الوقت وعدم لجوئها إلى السبات والنوم والهدء إلا في فصل الشتاء وهذا الأمر يجعلها عرضة لخطر الحيوانات والمفترسة والصيادين، لذلك فهي تقوم بإصدار أصوات عالية للغاية عند القبض عليها وبذلك تستطيع تحذي باقي الأرانب من وجود خطر قريب.

الأرانب يمكنها التواصل مع بعضهم عن طريق الرائحة التي تنبعث من تحريك أجسادها على الأشجار كطريقة للتواصل بينهم ومعرفة باقي الأرانب التي تتواجد في نفس المكان.

البيئة التي تعيش فيها الأرانب البرية

تعيش الأرانب البرية في الجزيرة العربية وتوجد أيضاً في بريطانيا، والأرانب البرية السمراء تعيش في أنجلترا كما انها تظل طوال النهار نائمة ولكنها تتمتع بالنشاط والحيوية في الليل.

تميل الأرانب البرية إلى تشكيل تكوين وحدات عائلية تسمى بالقطيع، والمرة الوحيدة التي تقوم فيها تلك الأرانب بالتجمع مع باقي الأرانب عند محاولة العثور على شريك مناسب لها.

الأرانب البرية في القرون الأخيرة قامت بالعيش في أستراليا نيوزيلندا وأمريكا الجنوبية وبعض الأجزاء من أمريكا الشمالية.

البيئة التي تعيش فيها الأرانب المنزلية

البيئة التي تعيش فيها الأرانب المنزلية عندما يريد الإنسان تربية المنازل في البيت يجب عليه مراعاة الكثير من الأشياء وسنقوم بتناول وتوضيح هذا الأمر بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

عندما يقوم الشخص بشراء أقفاص للأرانب لتربيتها في المنازل يجب عليه شراء أقفاص ذات حجم متوسط، وتحتاج أيضاً إلى العيش في أماكن واسعة ومريحة لها.

يجب أن يكون طول القفص 180 سم وعرضه 60 سم، بينما ارتفاعه يبلغ 60سم، وبالنسبة للأرانب كبيرة الحجم فهي تحتاج إلى أقفاص كبيرة تتخطي هذه الأرقام.

يجب على الشخص لتزويد الحماية على الأرانب شراء قفل خارجي لعدم تمكن الحيوانات الآخرى من الافتراس عليها وأيضاً تواجد فتحات صغيرة للغاية في القفص كي لا تستطيع الحيوانات المفترسة من إيذاؤها وهي بداخل القفص، وأن تكون الأقفاص مرتفعة عن الأرض أي لا تلامسها كي لا تؤثر عليهم الرطوبة.

كما يجب أت تكون أرضية القفص صلبة ويجب تغطيتها باستخدام مشمع الأرضيات، لكي تسهل على الفرد تنظيفها بسهولة ويسر.

من المتعارف عليه أن الأرانب حيوانات نظيفة بطبعها وبسبب هذا الأمر يستطيع الشخص بكل سهولة تدريبها على استخدام صندوق الفضلات وهو عبارة عن صينية معبأة بمادة ماصة وطبقة قس، كما تحتاج الأرانب إلى مساحة واسعة لكي تستطيع التقفز واللعب.

ماذا يأكل الأرنب

احرص على تقديم القش فهو من أساسيات النظام الغذائي للأرانب وله الكثير من الفوائد منها احتوائه على الألياف التي تساعد على التخلص من السموم التي تتواجد في أمعاء الأرانب، وقم بالحصول عليه من مخزن العلف المحلي أفضل من شراءه من متجر الحيوانات الأليفة لأنه يكون طازجاً وبذلك تستطيع الأرانب الاستفادة منه.

تقديم الحبوب للأرانب يجب على الشخص تقديمها للأرانب بمقدار معين فهي تحتوي على سعرات عالية ونسبة ألياف قليلة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة ونمو الأسنان الضخمة، يجب أن تحتوي على حوالي 18-20 %من الألياف ومن البروتينيات 16-14 %، و1 % من البروتينات.

الفواكه من الأكلات التي يجب على الأرانب تناولها كغذاء موسمي لهم ولكن لا تعطيه أكثر من معلقة أو ملعقتين لأنهم يحبون الحلويات وعند تقديمها لهم يأكلون منها كميات كبيرة لأنها تحتوي على نسب عالية من السكريات ويجب إعطاء الشخص الفواكه لهم كمكافأة لهم فقط.

هل يعيش الأرنب في الصحراء؟

هل يعيش الأرانب في الصحراء؟ نعم تستطيع الأرانب فعل هذا الأمر لأن يوجد من أنواعهم أرانب صحراوية وسنقوم بتناول وتوضيح هذا الأمر بالتفصيل تابع معنا هذا المقال:

تعيش الأرانب في العديد من البيئات التي تحتوي على نباتات وأشجار بما فيها المناطق الحصوية والسهول الرملية وفي هذه الحالة تقوم الأرانب بكافة مهامها ليلاً وتتمتع بالنشاط والحيوية في هذا الوقت وفي النهار يبقوا تحت الأشجار في حالة من السكون والسبات.

صفات الأرنب

  • الأرانب هي حيوانات صغيرة الحجم ويمتلكون جيد للغاية ويمكنها رؤية الحيوانات المفترسة بشكل أكبر.
  • الأرنب يتمتع بآذان طويلة تتيح له الفرصة على القدرة على سمع الأصوات القريبة والبعيدة.
  • يتميزون بحاسة شم مميزة يستخدم هذا الأمر كثيراً لاكتشاف ومعرفة الخطر القادم إليه في أي وقت وبفضل ذلك يستطيع التمكن من الهرب قبل اقتراب الأعداء.
  • يتمتع الأرنب بالهدوء وعدم إصدار أي رائحة، ويقومون بفعل جميع أعمالهم في هدوء وسكون وهذا الأمر يساعدها على تجنب التعرض لخطر الحيوانات البرية المفترسة.
  • لديها ارجل خلفيه أطول من الأرجل الأمامية وهذا الأمر يساعدها على قطع مسافات طويلة بسرعة فائقة كما يستطيع الحفاظ على وتيرة سرعته عند الصعود إلى المرتفعات فلا يستطيع الذئب أن يتساوى مع سرعة الأرنب عند الصعود.
  • الكثير من الأشخاص يظنون أن عمر الأرانب لا يتجاوز الخمس سنوات ولكن  هذا الأمر ليس صحيح لأن عمرهم يبلغ 12 عاماً وبعض السلالات منهم يستطيعون تجاوز ذلك العمر.

يعيش الأرنب في الجحر

يعيش الأرنب في الحجر ويقوم بحفره عن طريق حفر نفق في الأرض، وأغلب الأرانب لا تحفر حجوراً بل تقوم على استعمال الحجور التي قام بها الحيوانات السابقة.

دائماً يصنع الأرانب الحجور في الغابات التي تتواجد فيها العديد من الأشجار للحماية من الأعداء والحيوانات المفترسة الآخرى.

إناث الأرانب هي من تقوم بحفر الحجور وتختلف المجموعات الاجتماعية من زوج واحد ما يصل إلى 30 أرنباً، ويوجد داخل هذه المجموعات الكبيرة تسلسل هرمي اجتماعي شكله مميز.

الأرانب الذكور المسيطرة لهم أولوية الوصول إلى الإناث، ولهم الحق في الوصول إلى اختيار أفضل مواقع للعيش.

في بعض الأحيان قد تتقاتل الأرانب على مواقع العيش، ولكن أذا حدث ذلك فأنه ذلك الأمور يؤدي إلى إصابات خطيرة قد تصل إلى الموت.

قد تجبر الأرانب ذات الترتيب الأقل على التكاثر عند مدخل فردي بعيداً عن الحجور الأساسية.

قوم إناث الأرانب الحوامل بحفر الحجور بعدية عن الذكور، وتقوم بفعل كل ما بوسعها من أجل حماية صغارها.

تكيف الأرنب

تعد الأرانب اجتماعية بشكل كبير وتعيش في مجموعات كبيرة وتتمتع الأرانب بالنشاط والحيوية في وقت الفجر، حيث يساعدها الضوء الخفيف على التمكن من حماية نفسها من الأعداء والحيوانات المفترسة الآخرى، كما يساعدها أيضاً على الجري لمسافات طويلة بسرعات عالية، وتساعدها آذانها الطويلة على الهروب منهم.

يستطيع الأرنب التي يمتلك ذيل قطني الركض بشكل متعرج، وبسرعة تصل غلى 29 كيلومتر في الساعة وفقاً لناشونال جيوغرافيك.

تقع عيون جميع الأرانب العادية والبرية والأرانب العادية على جانبي الرأس، وبسبب هذا الأمر تستطيع الرؤية بزاوية 30 درجة حول أجسامهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.