تعريف لغة الجسد وأنواع لغة الجسد

Asmaa Alaa
2023-08-16T12:28:38+00:00
تعريف لغة الجسد
Asmaa Alaaالمُدقق اللغوي: Rana Ehab5 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

يحاول الكثير من الأفراد الوصول إلى تعريف لغة الجسد وما هو مفهومها؟ ويقول العلماء أنها مجموعة من الأمور التي يقوم بها الفرد عن طريق جسده ويتواصل بها مع الآخرين أي أنك تستطيع نقل الكثير من المشاعر التي تحملها عن طريق تلك اللغة، ونحرص في موضوعنا على تعريفها والاقتراب من أنواعها بالإضافة إلى أهميتها في التواصل، فتابعوا معنا.

images 2022 04 03T220448.471 - مدونة صدى الامة
تعريف لغة الجسد

تعريف لغة الجسد 

لو كنت تريد التعرف على ما هي لغة الجسد؟ سنوضح إليك أنها الأشياء التي تفعلها في حياتك اليومية عن طريق استخدام أعضاء جسدك لتتشارك مع الآخرين في الأفكار التي تريدها أو تعبر عن حالتك النفسية، وعلى الأغلب يستخدم الكثير من الأشخاص تلك اللغة دون التركيز معها، وهناك الكثير من العناصر الخاصة بها والتي تعتمد على الكلمات التي نقولها بالإضافة إلى حركات الجسم مع الصوت.

فمفهوم لغة الجسد يكون تأكيداً على الرغبة القوية التي يمتلكها الشخص في التعبير عن الأحاسيس التي تدور داخله ولكن بطريقة غير لفظية، أما بخصوص مفهوم الجسد لغة واصطلاحًا فهو يعني جسم الإنسان وجمعه أجساد، ويتفق الخبراء حول أن كلمة جسد تطلق على جسم الإنسان فقط ويمكن أيضاً تعريفه بكلمة البدن.

أنواع لغة الجسد

يحاول بعض القراء التعرف على الأنواع الخاصة بلغة الجسد والتي نحرص على إبرازها في النقاط التالية:

الإيماءات

وهي عبارة عن الأفعال التي نقوم بها ونحاول أن نوصل للآخرين مشاعرنا عن طريقها ولكن بطريقة غير كلامية مثل التلويح باليد وغير ذلك من الحركات التي نفعلها أمام من حولنا.

نظرات العيون

يتفق العلماء حول بعض الأمور ومنها أن نظرة العين يستطيع الإنسان من خلالها توصيل الكثير من الأشياء التي يشعر بها مثل غلق العين، والتحديق في بعض الأشياء أو تحريك الرموش بصورة مستمرة، وعندما تندهش فتتسع عيناك.

الصوت

عندما نتحدث عن استخدام الصوت في لغة الجسد نوضح أن الشخص يستخدم صوته كثيراً وبطرق مختلفة حتى يوضح ما يريده مثل ارتفاع الصوت أو انخفاضه بالإضافة إلى ظهور الاهتزاز به من عدمه.

تعبير الوجه

هناك الكثير من التعبيرات التي تظهر عن طريق الوجه وتصل إلى الأشخاص الآخرين ويمكنك من خلالها إظهار الفرح، الضيق، والحزن أو الاضطراب وغير ذلك من الأشياء التي تريد أن تظهر لغيرك.

الصور

يميل بعض الأشخاص إلى استخدام الصور لإبراز بعض الأشياء ومنها الأمور التي نفضلها مثل وضع الصور على مواقع التواصل وغيرها.

استعمال اللمس

على الأغلب يقوم الأفراد باستخدام تلك الحاسة من أجل إيصال بعض الأشياء للآخرين مثل مشاركتهم في الحزن أو جعلهم يشعرون بالمودة والمحبة.

أهمية لغة الجسد

أهمية لغة الجسد في التواصل لها الكثير من الأبعاد عند علماء النفس حيث يكون الإنسان ممتلكا القدرة الكبيرة على تجاوز الأوقات الصعبة التي لا يستطيع الكلام فيها وبالتالي يعبر عن طريق جسده ويطلع الناس على ما يريده من أفكار من خلالها، فكأن هناك حوار استطاع أن يخلقه ويتمكن الأفراد الآخرين من فهم الأمور التي يريدها وتصل رسالته إليهم بمرونة وسهولة شديدة.

فائدة لغة الجسد

يكثر البحث عند الأشخاص عن فوائد لغة الجسد ويمكن أن نوضح ذلك في بعض النقاط المقبلة:

  • إذا كان هناك مجموعة من الأفراد لا يتحدثون بنفس اللغة فتتضح عندها أهمية وفائدة لغة الجسد حيث يستطيعون التعامل بجسدهم بدلاً من الحديث والكلام.
  • أحياناً يكون الإنسان في مشكلة كبيرة وشاعرا بالأمور السيئة ويفقد القدرة على الكلام والحديث لفترة وبالتالي يتمكن من حوله فهم ما يريده بواسطة لغة جسده، وإذا كان ممتنعا عن الكلام فمن الصعب أن يعجز عن الحركة والتفاعل أيضاً.
  • تكون هناك بعض الحالات التي يحتاج فيها الأطباء النفسيون إلى فهم مرضاهم والوصول إلى أفكارهم وعن طريق لغة الجسد يتمكنون من فعل ذلك والتأكد من صدق الكلمات التي يقولونها من كذبها.

تاريخ لغة الجسد

لكل شيء تاريخ وماض، وإذا أردت عزيزي القارئ أن تتعرف على تاريخ لغة الجسد فيمكن التركيز على أن الرومان هم أول من قاموا باكتشافها وذلك ظهر في القرن السابع عشر، ثم اهتم الفرنسيون بتعليمها وتدريسها للآخرين وكان ذلك في القرن الثامن عشر تقريباً.

بدأ الفرنسيون في تعليم وتدريس كيفية استخدام جسدهم في إظهار ما يرغبون فيه دون اللجوء إلى كثرة الكلام، وبعد ذلك ظهر إلينا التمثيل الإيمائي الصامت وكان عبارة عن استخدام الجسم والوجه في إبراز الأشياء التي يريدها الشخص بدلاً من لجوئه إلى الحوار.

جاء المؤلف ويلهم فندت ليوضح في كتابه ”لغة الإيماءات“ أهمية لغة الجسد في الحقيقة وكيف يستطيع الشخص من خلالها إظهار حالته ونفسيته وبعد ذلك أصبح علماء النفس مهتمون بلغة الجسد وتطويرها وإجراء الأبحاث فيها ثم أصبح علم الجسد هو من الأشياء المهتمين بدراستها.

مؤشّرات لغة الجسد 

إيماءات لغة الجسد تعتبر كثيرة ومتنوعة ويتم تحليلها وتوضيحها في الكثير من العناصر والتي نبينها خلال التالي:

إيماءات اليدين

  •  هناك الكثير من الحركات الخاصة باليدين التي نفعلها دون وعي أو تركيز مثل تشبيك اليدين أو جعلهما خلف الظهر حيث نفعل تلك الأمور عندما نتكلم في موضوع هام أو نرغب في التركيز على موقف بعينه، وعندما تتأمل بعض الأمور التي تحدث حولك على الأغلب تجعل يديك خلف ظهرك.
  • أما مع تحريك اليد ووضعها على منطقة الوجه فيكون الموقف الذي تمر به مختلفا حيث تتكلم مع أحد الأشخاص في حوار ما وقد تكون شاعراً بالضيق أو الملل من ذلك الكلام.

إيماءات العينين

  • هناك الكثير من الأشياء التي نفعلها باستخدام العين في حياتنا اليومية مثلا أن ينظر الشخص إلى الأسفل أو الأعلى، وفي حالة النظر إلى الأسفل يكون الإنسان مفكراً في بعض المسائل التي تمر به في حياته وقد يكون حائراً ولكنه يتمنى اتخاذ بعض القرارات حول تلك الأمور.
  • أما مع النظر إلى الأعلى فقد يكون هناك تفكير في شيء ما ويتذكره الإنسان سريعاً وقد تدخل إلى مكان تجمعك به بعض الذكريات وترى نفسك متجها إلى الأعلى بنظرك.
  • أما مع حركة رموش العين فقد تكون في حالة تحتاج فيها إلى الراحة لأنك فقدت التركيز الذي تتمتع به، وإغلاق العين قد يؤكد على الشعور بالملل أو أنك تحاول تذكر بعض المواقف ولكن لا تسعفك ذاكرتك من أجل ذلك.

إشارات لغة الجسد 

تمتلك لغة الجسد بعض الإشارات التي يستطيع الشخص أن يستفيد منها كثيراً في حياته ونبرزها في مجموعة العناصر القادمة:

  • يستطيع الشخص أن يفهم الآخرين عن طريق لغة الجسد ويحترمهم ويقدر الظروف التي يمرون بها.
  • إذا أردت أن توصل بعض الأمور للأشخاص حولك مثل مشاعرك أو أفكارك فيكون هناك نوع معين من لغة الجسد تحرص على استخدامه، فيجب أن تفهمه من أجل أن تقوم به.
  • يمكن أن تعرف بداية ونهاية أي حديث من خلال لغة الجسد.
  • قد تستطيع أيضاً أن تعبر عن الوقت من خلال الطريقة التي تقوم باستخدامها في لغة الجسد.
  • هناك بعض الإشارات التي تستطيع أن تفرق بها بين الإنسان الصادق والكاذب من خلال تلك اللغة.
  • يمكن أن تتعرف على مدى قبول الطرف الآخر إليك أو رفضه للتعامل معك، وإذا كنت تتحدث مع أحد الأشخاص واستخدمت لغة الجسد أو قام هو باستخدامها فتتمكن من فهمه وهل استطاع الوصول إلى ما تريده وتوضيحه أم لا.

استخدامات لغة الجسد 

يمكن أن يستخدم الكثير من الأشخاص لغة الجسد في التعامل ويستفاد بها آخرون أيضاً وعلى الأخص بعض الفئات مثل: المعلم والذي يستطيع فهم ما يريدونه طلابه أو هل استطاعوا الوصول إلى ما يقوم بتدريسه وتعليمه أم لا، بالإضافة إلى الأطباء والمتخصصين في علم النفس حيث يكون المريض في حالة سيئة ومن خلال لغة جسده يتم التركيز على صدقه من كذبه في قول بعض الأشياء الضرورية.

أحياناً يكون الحاكم أو الرئيس في حاجة إلى فهم لغة الجسد حتى يتفهم الأشخاص الذين يتعامل معهم وهل توصلوا إلى أفكاره وما يريد أن يقوم بتنفيذه أم لا، والسيدات تستخدم كثيراً لغة الجسد مثل حركات العين واليدين، ومن هنا تستطيع المرأة اكتشاف الحركات التي يقوم بها الزوج إذا كان كاذبا أم لا وتفهم حقيقة أفعاله من خلال لغته الجسدية.

عندما يستخدم الأبناء لغة الجسد يمكن للأم اكتشاف الكثير من الأمور حول ذلك حيث يعبر الابن عن المشاعر التي يمتلكها من خلال لغته والانفعالات التي يقوم بها وتفهمها الأم جيداً، فأحياناً يعجز الأطفال وخصوصاً الرضع والصغار عن الكلام ومن خلال الحركات التي يقومون بها تصل الأم إلى الأشياء التي يرغبون في فعلها.

مهارات لغة الجسد 

هناك الكثير من المهارات الخاصة بلغة الجسد ويجب على الشخص أن يحاول تنميتها والحرص على تطويرها باستمرار، وتختلف تلك المهارات من إنسان إلى آخر وفقاً للعديد من الأمور لأن كل فرد يختلف في أفكاره ومشاعره وكيف يعبر عن ذلك.

وقد تجد أن الإنسان قادراً على ممارسة بعضها بينما هناك من يعجز عن القيام بها في أمور حياته، ويجد الإنسان الكثير من الاستفادة عن طريق المهارات والتي يمكن تطويرها، ونوضح ذلك في الآتي:

  • يستطيع الإنسان تنمية مهارات لغة الجسد عن طريق مراقبة حالته والأفعال التي تصدر عنه ويقوم بها بتحريك جسده.
  • إذا أردت أن تتعرف أيضاً على لغة الجسد وتنمية المهارات الخاصة بها فعليك أن تراقب حركة الآخرين وأفعالهم والضحك الخاص بهم وكيف يعبرون عن الفرح والحزن الذي يشعرون به؟ وكذلك المشاعر الأخرى المتعددة.
  • أحياناً عليك أن تفكر في بعض الأشياء ومنها إذا لم تقم باستخدام لغة الجسد أبداً في حياتك واعتمدت على الكلمات فقط فهل يكون ذلك الأمر كافياً أم لا؟ وكيف يستطيع الإنسان أن يظهر ضيقه أو سعادته عن طريق ذلك.
  • عند متابعة المؤشرات الخاصة بلغة الجسد على الأشخاص وخصوصاً في الأماكن الواسعة والمختلفة يمكن أن تفهم طبيعتها وأحيانا نجد من يبكي أو يبتسم بالإضافة إلى ظهور معالم التوتر أو السعادة على وجه الأشخاص وما يقومون بالتعبير عنه عن طريق يديهم.
  • هناك بعض الحالات الخاصة التي يمكن متابعتها مثل الأشخاص الذين لا يستطيعون الكلام ويهتمون بلغة الجسد حتى ينقلوا أفكارهم إلى الآخرين، وأحياناً تكون هناك مشكلة تمنع الشخص عن الحديث لفترة وبالتالي يلجأون إلى لغة الجسد حتى يتمكنوا من إظهار مشاعرهم.
  • يمكن القول أن لغة الجسد من الأشياء الهامة في حياتنا والتي تكون بعيدة عن التزوير والكذب تماماً لأن الشخص قد لا يقول الصدق في حديثه وكلامه ولكن لا يستطيع الكذب في لغة جسده بل تظهر تماماً الأمور التي يريدها من خلال حركات جسمه.

أسرار لغة الجسد

  • يتحدث علماء النفس عن الكثير من الأسرار الخاصة بلغه الجسد ويوضحون أنها مؤثرة للغاية في التواصل مع الغير وقد يكون ذلك بنسبة 60%، ومن هنا يجب علينا التعرف على أسرارها والإشارات الخاصة بها حتى نعبر عن نفسنا ونفهم ما يريده الآخرون أيضاً.
  • من أهم الأشياء التي لها أسرار في لغة الجسد هي حركة الفم والشفاه والتي تبين أمور مختلفة، وإذا قمت بالعض على شفاهك فتكون في حالة انزعاج وتوتر من الحديث الدائر وتتمنى الخلاص منه.
  • هناك بعض الحركات الأخرى الخاصة بالفم والتي توضح الخوف من إعطاء الثقة أو الشعور بعدم الطمأنينة مثل الشفاه المزمومة.
  • إذا حرصت على أن تغطي منطقة الفم باليد بشكل كامل فتكون هناك بعض علامات الاستفهام داخلك تجاه الأمور الدائرة حولك، أو أنك ترغب في الابتسامة في موقف لا ينفع فيه ذلك فيكون هناك رد فعل داخلك وتكون قريباً من إظهاره ولكنك تفضل عدم فعل ذلك.
  • مع القيام بحركة انزال الفم إلى الأسفل مثل الأطفال الصغار فيقول العلماء إن ذلك يؤكد على الاضطراب والحزن الشديد، والابتسامة هي من أقوى الأمور التي توضح الاطمئنان والسعادة وأحيانا قد تعبر عن السخرية من المواقف.

أسرار أخرى في لغة الجسد

هناك الكثير من الحركات الخاصة بالعين والتي تعتبر من الأشياء الهامة في لغة الجسد فنظرة العين وحدها كافية بنقل الكثير من المشاعر والأمور التي تتصارع داخل النفس، فإذا قمت بتحريك رمش العين بطريقة متكررة فيعبر ذلك الوضع عن مدى توترك وعدم راحتك النفسية وقد يكون هناك أمر صعب تشعر به وتتمنى أن تتخلص من الموقف بسببه.

بؤبؤ العين يكون له دور كبير في عملية لغة الجسد وتوصيل الأفكار لمن حولك فمع اتساعه تكون مهتما بالأمور التي يتم تناولها في محيطك وقد تكون شاعراً بالغيرة في ذلك الموقف أيضاً.

إن كنت تتساءل عن حركة اليد فنقول إن القيام بحركة اليد إلى الأعلى مثل علامة الإعجاب التي تظهر على علامات التواصل الاجتماعي فتشير إلى الموافقة والإعجاب والعكس صحيح، وهناك بعض الحركات التي يقوم بها الشخص عن طريق يديه وقد تبين الملل الذي يشعر به ورفضه الحديث الدائر.

إذا قمت بفتح اليدين وفرد الذراعين معهما فيكون الأمر مؤشراً إلى الرغبة في بداية الحديث ومدى اهتمامك به، بينما اليدين المنغلقتين فتكون إشارة إلى الرفض وعدم الراحة مع عدم القدرة على البداية في الكلام.

هناك إشارات متعددة خاصة بالمسافة والمساحة التي تعطيها للآخرين، فإذا كنت مقرباً للغاية من أحد أمامك أي في حوالي 30 سم فتكون محبتك قوية تجاه ذلك الفرد وترغب في التودد الدائم إليه وبدء الحديث معه، بينما إذا تركت مسافة تصل إلى المتر فقد يكون هذا الإنسان من أسرتك ومن المقربين إليك أيضا مثل: الأب أو الأخ.

في حين أن المسافة البعيدة التي تصل إلى المترين وأكثر فقد تبين وجود ذلك الإنسان من عائلتك الكبيرة أو خوفك من الاحتكاك مع الآخرين نتيجة لحالتك النفسية أو وجود بعض الأمراض.

وفي حالة التباعد الكبير والذي تكون فيه غير قريب على الإطلاق يمكن أن يوضح ذلك التعامل الرسمي بينك وبين الطرف الآخر وعدم وجود أي تقارب جسدي بينكما.

قراءة لغة الجسد

يتواجد مجموعة كبيرة من الأفراد يريدون قراءة لغة الجسد والتعرف على حقائقها من أجل فهمها جيداً والتعرف عليها ومن أجل فهم ما يدور من مشاعر داخل الآخرين ونحن نُظهر خلال التالي مجموعة من النقاط التي تبين طريقة قراءتها:

هناك بعض الأمور التي تنقسم إليها قراءة لغة الجسد وعلى رأسها يجب أن تفهم الانفعالات التي يشعر بها الآخرون من خلال لغة الجسد لهم مثل إحساسهم بالغضب، وتستطيع فهم ذلك مع قفل الذراعين وغلقهم تماماً أو التهديد باليد بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى ومنها الوجه الغاضب وملامحه السيئة أو اتساع الفم وفتحه.

أما إذا كان الشخص الآخر يشعر بالكبرياء الشديد فعلى الأرجح تجد يداه على قدميه أو ينظر إلى الأعلى بتفاخر شديد والعكس إذا كان الإنسان حائراً حيث ينظر إلى الأسفل أو تدور عينيه في المكان حوله بسرعة شديدة وكذلك مع تواجد الابتسامة الحزينة الخائفة.

لو كان الإنسان الذي يجلس أمامك خائفاً ومتوترا بشدة فتجده كثير الحركة ويرفع يديه بشكل متكرر مع اهتزاز القدمين أيضاً.

وهنا نكون أوضحنا العديد من الجوانب والأمور المتعلقة بلغة الجسد وما هو مفهومها، وإشاراتها، وكيف يمكننا قراءتها، ونتمنى أن نكون نجحنا في إيصال الكثير من الأفكار إليكم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.